د. محمود خليل أبو دف
أستاذ مشارك بكلية التربية
الجامعة الإسلامية - غزة

Abstract
The aim of this study is to provide a clear idea on corporal
punishment at schools in the light of the Islamic principles derived from
holy Quran and the Sunnat of the prophet Mohammed " Peace of Allah be
upon him " and the opinions of the Muslim Scholars .
Recommendations :
1- Islam allows the use of corporal punishmet only for the purpose of
discipline and behaviour modification and control .
2- Corporal punishment is not an end but a clear for disciplinary purposes .
3- Corporal punishment is based on well-known principles which direct and
control its use .
4- Corporal punishment shouldn’t be used before the age of lo and after
adolescence .
5- Corporal punishment in Islam is characterized by moderation,
thoroughness, comprehensivenesss , and balance , In addition , it clearly
reflects the hummanitarian aspect of Islamic education .
ملخص البحث
تهدف هذه الدراسة ، إلى بلورة تصور واضح عن قضية العقاب البدني في التعليم المدرسي في ضوء
المنهاج التربوي الإسلامي ، المستمد من كتاب الله وسنة الرسول عليه الصلاة والسلام ، وأقوال علماء التربية
المسلمين .
وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية :
-1 الإسلام إذ يجيز استخدام العقاب البدني فى المدرسة ، يجعل ذلك فى مجال التأديب وتهذيب السلوك وضبطه
وليس فى مجال التعليم .
-2 العقاب البدني فى المدرسة ، ليس هدفًا وإّنما هو وسيلة لإصلاح المّتعلم .
-3 يرتكز العقاب البدني ، على جملة من المبادئ الإيجابية ، التى تو  جهه وتضبطه .
-4 لا يبدأ باستخدام العقاب البدني فى حق التلاميذ ، قبل سن العاشرة ، ولا يصح الاستمرار به بعد سن البلوغ .
-5 إّتصف الّتصور الإسلامي عن موضوع العقاب البدني بالاعتدال والعمق والشمول والتوازن، كما عكس
بوضوح البعد الأنساني فى التربية الإسلامية .
مقدمة البحث :
لا يزال العقاب البدني فى التعليم المدرسي ، بقطاع غزة ، من القضايا المثيرة
للجدل والباعثة على التساؤل لاسيما فى الأوساط التعليمية وكذلك لدى أولياء الأمور .
ومن خلال مشاركة ، الباحث فى اليوم الدراسي حول استخدام العقاب البدني فى
1995 ، حيث أثيرت تساولات /1/ المدارس والمنعقد بالجامعة الإسلامية بغزة بتاريخ 17
عديدة ومتنوعة حول هذه القضية ، وقد بدا تباين الآراء وتناقضها واضحًا حول استخدام
العقاب البدني فى المدارس حيث نادى بعض المشاركين ، بإلغاء العقاب البدني من
المدارس لكونه يترك آثارًا سلبية مد  مره على مستوى الفرد والمجتمع ، وفى المقابل أ ّ كد
البعض على ضرورة استخدامه من منطلق أن إلغائه يلحق ضررًا بالعملية التربوية ( 1
وقد شهد العامان الماضيان عددًا من التعميمات المتكررة الصادرة عن الجهات
التعليمية المسئولة فى البلاد والتى ت  حذر من استخدام العقاب البدني فى المدارس بكل
أشكاله وتعتبره عم ً لا مخالفًا لأصول مهنة التعليم ، يستوجب المساءلة والمحاسبة العسيرة
، التى قد تصل فى بعض الحالات إلى فصل المعلم من عمله .
ومن الملاحظ أن مدارسنا لم تخلُ من استخدام العقاب البدني ومن الطبيعي أن
ترى أكثر من معلم فى المدرسة الواحدة يحمل العصا ويلوح بها تارًة ويستخدمها مرارًا
وتكرارًا مما يؤكد على وجود مشكلة ، تتمثل فى التناقض الواضح بين النظرية والتطبيق
بين القرارات الرسمية والممارسات الميدانية وبشكل يبعث على القلق والحيرة ، ولم نزل
نسمع عن مشكلات يومية بين المعلمين وأولياء الأمور بسبب استخدام العقاب البدني فى
حق التلاميذ في حين أن كثيرًا من المعلمين اليوم ، يشكون من زيادة حالات اللامبالاة
والت  مرد وعدم الانضباط بين الطلاب فى ظل السياسات التعليمية التى تؤكد على عدم
جواز استخدام العقاب البدني فى جميع الأحوال ، مما يدفع الباحث بقوةٍ إلى دراسة هذا
الموضوع من خلال جوانب عديدة فى محاولة منه لبلورة تصور واضح حوله ، فى ضوء
المنهاج التربوي الإسلامي مما قد يساهم فى تخفيف مشكلة العقاب البدني فى المدارس .
مشكلة البحث :
فى ضوء ما سبق ، يمكن تحديد مشكلة البحث من خلال التساؤلات التالية :-
-1 هل تّقر التربية الإسلامية استخدام العقوبة البدنية فى التعليم المدرسي ؟
-2 ما هي دواعي استخدام العقاب البدني فى ضوء التوجيه التربوي الإسلامي ؟
-3 ما هي الأهداف المتو ّ خاه من خلال استخدام العقاب البدني فى المدرسة ؟
-4 ما هى المبادئ التى يرتكز عليها استخدام العقاب البدني فى المدرسة فى ضوء
التوجيه التربوى الإسلامي ؟
-5 ما هى ضوابط استخدام العقاب البدني فى المدرسة فى ضوء التوجيه التربوي