علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionمبادئ البحث التربوي مساعد بن عبدالله النوح  Emptyمبادئ البحث التربوي مساعد بن عبدالله النوح

more_horiz
مبادئ البحث التربوي مساعد بن عبدالله النوح  Oa_o_o10

مبـــــادئ
البحــث الــــتربـــــوي


تأليف
الدكتور مساعد بن عبدالله النوح
أستاذ أصول التربية المساعد
كلية المعلمين بالرياض

التحميل word
http://adf.ly/1eaeAA

pdf

http://adf.ly/1ebYXc

مقدمة الكتاب

بسم الله, والحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله.
فيسرني أن أضع بين يدي طلاب كليات المعلمين وطالبات كليات المعلمات, وكليات التربية للبنين  والبنات كتاب مبادئ البحث التربوي؛ محاولة لتبسيط المادة العلمية المتعلقة بالبحث التربوي بما يتناسب وحال طلاب مستجدين وطالبات مستجدات في دراستهم بهذه الكليات.
فقد لاحظت عندما كنت أدرس مقرر البحث التربوي استياء عدد من الطلاب من محتويات الكتب المتعلقة بالمنهجية العلمية والمتوافرة في المكتبات.
وقد روعى عند التخطيط لهذا الكتاب مناسبة محتواه للخطة الدراسية المعمول بها للمقرر "103 ت" البحث التربوي في كليات المعلمين في المملكة.
ويتألف هذا الكتاب من سبعة فصول، هي:
الفصل الأول: مدخل عام.
الفصل الثاني: مراحل إعداد البحث التربوي.
الفصل الثالث: مادة البحث التربوي.
الفصل الرابع: العينات في البحث التربوي.
الفصل الخامس: أدوات البحث التربوي.
الفصل السادس: مناهج البحث التربوي.
الفصل السابع: الإحصاء التربوي.

والله أسأل الإخلاص في النية, والسداد في القول والعمل, وأن يحقق هذا الكتاب الفائدة المرجوة منه، والله الهادي إلى سواء السبيل .

المؤلف
الرياض: 18/5/1425هـ
الموافق: 6/7/2004م

عدل سابقا من قبل health psychologist في الخميس أكتوبر 06, 2016 5:17 pm عدل 3 مرات

descriptionمبادئ البحث التربوي مساعد بن عبدالله النوح  Emptyرد: مبادئ البحث التربوي مساعد بن عبدالله النوح

more_horiz

المحتويات

الفصل الأول: مدخل عام: (13-33)
- أهداف الفصل 15
- تعريف البحث التربوي 17
- أهداف البحث التربوي 20
- خصائص البحث التربوي 21
- أنماط البحث التربوي 22
- ميادين البحث التربوي 26
- الفروق بين الظاهرة الإنسانية والظاهرة الطبيعية 28
- أخلاقيات الباحث التربوي 30
- الخلاصة 32
- الأسئلة 33

الفصل الثاني: مراحل إعداد البحث التربوي: (35-61)
- أهداف الفصل 37
- اختيار مشكلة البحث 40
- إعداد خطة البحث 43
- إعداد تقرير البحث 54
- الخلاصة 59
- الأسئلة 61

الفصل الثالث: مادة البحث التربوي : (63-74 )
- أهداف الفصل 65
- تعريف البيانات والمعلومات 68
- أهمية البيانات والمعلومات 69
- أنواع مصادر البيانات والمعلومات 70
- وسائل جمع البيانات والمعلومات 72
- الخلاصة 73
- الأسئلة 74

الفصل الرابع: العينات في البحث التربوي: (76-91)
- أهداف الفصل 78
- تعريف المجتمع والعينة 80
- خطوات اختيار العينة 82
- أنواع العينات 84
- العينة العشوائية 85
- العينة غير العشوائية 88
- الخلاصة 90
- الأسئلة 91

الفصل الخامس: أدوات البحث التربوي (93-124)
- أهداف الفصل 95
- الاستبانة 97
- المقابلة 105
- الملاحظة 112
- الاختبار 118
- الخلاصة 123
- الأسئلة 124

الفصل السادس: مناهج البحث التربوي (126-166)
- أهداف الفصل 128
- المنهج التاريخي 130
- المنهج الوصفي 137
- المنهج التجريبي 153
- الخلاصة 164
- الأسئلة 165

الفصل السابع: الإحصاء التربوي: (168-189)
- أهداف الفصل 170
- تعريف الإحصاء 172
- خطوات الطريقة الإحصائية 173
- ميادين الإحصاء التربوي 175
- أساليب الإحصاء التربوي 176
- أساليب الإحصاء الوصفي 176
- أساليب الإحصاء الاستدلالي 182
- دور الحاسب الآلي في تحليل البيانات 188
- الخلاصة 188
- الأسئلة 189
المراجع 191


descriptionمبادئ البحث التربوي مساعد بن عبدالله النوح  Emptyرد: مبادئ البحث التربوي مساعد بن عبدالله النوح

more_horiz
الفصل الأول
مدخل عام
الأهداف المتوقعة:
- التعريف بالبحث التربوي.
- استيعاب أهداف البحث التربوي.
- التعريف بخصائص البحث التربوي.
- الإحاطة بميادين البحث التربوي.
- التمييز بين أنماط البحث التربوي.
- التفرقة بين الظاهرة الإنسانية والظاهرة الطبيعية.
- التعريف بأخلاقيات الباحث التربوي




الفصل الأول
مدخل عام

البحث التربوي، هو فرع من فروع علم التربية، له بنية تميزه عن بنية أي فرع آخر من فروع العلم ذاته. لذا فإن هذا الفصل يتضمن موضوعات أولية عن البحث التربوي؛ بهدف تزويد القارئ بمعلومات تمهيدية تساعده على الانتقال بين موضوعات متقدمة عن البحث التربوي بيسر.
إذ يعالج هذا الفصل: تعريف البحث التربوي، وأهدافه، وخصائصه، وأنماطه، وميادينه، والفروق التي تميز الظاهرة الإنسانية عن الظاهرة الطبيعية وذلك على النحو التالي:

1 ـــ تعريف البحث التربوي:
باستقراء تعريفات البحث التربوي، يلاحظ أنها نوعان، الأول منهما، يصف مهمة البحث التربوي، والثاني منهما، يشير إلى خطوات الأسلوب العلمي في دراسة الظاهرة التربوية, وفيما يلي عرض لبعض التعريفات للبحث التربوي وفق هذا التقسيم:
أ ــ التعريفات الوصفية:
وفكرتها تتأسس على ضوء تحديد موقف الباحث من الظاهرة التربوية. ومن هذه التعريفات:
"وتستخدم عبارة البحث التربوي؛ لتشير إلى النشاط الذي يوجه نحو تنمية علم السلوك في المواقف التعليمية" (جابر، كاظم، 1985م، ص21).
وهو أيضاً "يكون موجهاً في العادة نحو تطوير العملية التعليمية في المجالات التربوية والنفسية ونحو حل المشكلات التي يواجهها الممارسون في عملهم" (عُطيفة، 1996م، ص25).
ويشير تعريف آخر إلى أن البحث التربوي هو".. واحد من ميادين البحث العلمي المختلفة، وهو يسعى بحكم تسميته إلى التعرف على المشكلات التربوية وإيجاد الحلول المناسبة لها" (عدس، 1997م، ص4).
وهو أيضاً "... جهد علمي منظم وموجه لغرض التوصل إلى حلولٍ للمشكلات التربوية التي تشكل العملية التربوية كنظام في مدخلاتها ومخرجاتها وعملياتها" (منسي، 1999م، ص12).
ويشير تعريف آخر إلى أن البحث التربوي "دراسة تطبيقية يقوم بها الباحثون العاملون في مجال العمل المدرسي؛ للتحقق من اكتسابهم لواحدةٍ من الكفايات الأساسية الضرورية؛ لإجادة تأديةِ عملهم"
(ملحم ، 2000م، ص7).
ب ـ التعريفات المعيارية:
وتتأسس فكرتها على الإشارة إلى خطوات الأسلوب العلمي في دراسة الظاهرة التربوية، ومن هذه التعريفات:
أن البحث التربوي هو الذي "يستند إلى الطريقة العلمية وموازينها والمبادئ التي تحكم عمل الباحث في دراسة الظواهر التربوية" (شتا، بدون تاريخ، ص136).
وهو أيضاً "... سعي منظم نحو فهم ظواهر تربوية معينة يتجاوز الاهتمام بها الاهتمام الشخصي ويشمل استقصاءً دقيقاً نافذاً شاملاً للظاهرة بعد تحديد ما يراد بحثه منها في صورة مشكلة أو تساؤلات يرجى من البحث الإجابة عنها" (لوسن، بدون تاريخ، ص16).
كما يعرف البحث التربوي، بأنه "تطبيق نسقي للطريقة العلمية في دراسة مشكلات تربوية" (جابر، 1993م، ص9).
ويُعرف أيضاً، بأنه "استقصاء دقيق، يهدف إلى وصف مشكلة موجودة بالميدان التربوي التعليمي؛ بهدف تحديدها وجمع المعلومات والبيانات المرتبطة بها وتحليلها؛ لاستخلاص نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها والخروج بقواعد وقوانين يمكن استخدامها في علاج هذه المشكلة أو المشكلات المشابهة عند حدوثها" (العنيزي، وآخرون، 1999م، ص49).
2ــــ أهداف البحث التربوي:
يسعى البحث التربوي من دراسة أي موضوع تربوي تحقيق عدد من الأهداف، ومنها: (مكتب التربية العربي، 1982م)، و (بركات، 1984م)
أ ـ الكشف عن المعرفة الجديدة، ومن خلال ذلك يمكن تقديم الحلول والبدائل التي تساعد في تعميق الفهم للأبعاد المختلفة للعملية التعليمية.
ب ـ دراسة واقع النظم التربوية؛ لمعرفة خصائصها، ومشكلاتها البارزة، والعمل على تقديم الحلول المناسبة؛ بقصد زيادة كفاءتها الداخلية والخارجية.
جـ ـ المساعدة في تحديد فاعلية الطرق والأساليب المستخدمة في حجرة الدراسة، والعمل على تطويرها.
د ـ التدريب على أخلاقيات البحث التربوي في أثناء إعداد الأعمال الكتابية، من مثل البحوث، أوراق العمل ونحوها.
هـ ـ مساعدة التربويين على معرفة الطبيعة الإنسانية، الأمر الذي يسهل التعامل الاجتماعي معها بصورة أفضل.

3 ـــ خصائص البحث التربوي:
يتسم البحث التربوي بعدد من الخصائص، وهي في الواقع صالحة لعدد من البحوث العلمية. ومن هذه الخصائص: (زيدان، شعث، بدون تاريخ)، و(السامرائي، 1996م)
أ ـ يأخذ البحث التربوي بخطوات الأسلوب العلمي. وكما هو معروف أنها تتم مرتبة وفق خطة مرسومة. بحيث لا يحدث انتقالٌ من خطوة إلى خطوة إلا بعد التأكد من سلامة الخطوات السابقة.
ب ـ يمكن الاعتماد على نتائجه. بحيث لو تكرر إجراء البحث يمكن الوصول إلى النتائج نفسها تقريباً. أي إن نتائجه لها صفة الثبات النسبي.
جـ ـ يؤسس البحث التربوي على جمع البيانات الشاملة للمحيط العام للمشكلة موضع البحث حيث يحاول الباحث توظيف جميع العوامل المؤثرة في الموقف ويأخذ في الاعتبار جميع الاحتمالات.
د ـ توافر قدر كبير من الموضوعية، بحيث لا تتأثر بالآراء الشخصية للباحث كما أنه يتقبل آراء الآخرين.
هـ ـ توافر قدر مناسب من الجدة والابتكارِ. وهذه الخاصية على درجة كبيرة من الأهمية في البحوث العلمية والرسائل الجامعية.

4 ــــ أنماط البحث التربوي:
تتعدد أنماط البحث التربوي، وتتوزع إلى فئات وفق معايير معينة. إذ تتمثل في بحوث تربوية وفق الهدف، وبحوث تربوية وفق المنهج، وبحوث تربوية وفق غرض الباحث، وبحوث تربوية وفق الزمن، وبحوث تربوية وفق عدد المداخل، وبحوث تربوية وفق عدد القائمين بها. وفيما يلي عرض لأنماط البحوث التربوية تبعاً لمعاييرها.
التقسيم الأول:
يتضمن هذا التقسيم بحوثاً تربويةً وفق الهدف، وبحوثاً تربويةً وفق المنهج، وهي كما يلي: (شعراوي، يونس، 1984م)
1- بحوث تربوية وفق الهدف:
وتقوم هذه المجموعة على هدف مؤداه, وهو درجةٌ مناسبةُ النتائج للتطبيق في ميدان التربية، ودرجة إمكانية تعميمها. وتتمثل أنواع هذه المجموعة في التالي:
أ ـــ بحوث أساسية أو نظرية. والهدف منها إما لتأكيد نظريات موجودة فعلاً ، أو لوضع نظريات جديدة، وهي تسهم في نمو المعرفة العلمية بصرف النظر عن تطبيقاتها العملية.
ب ــ بحوث تطبيقية. والهدف منها تطبيق نظريات معينة، وتقويم مدى نجاحها في حل المشكلات التربوية.
2 ــ بحوث تربوية وفق المنهج:
والهدف من إجراء بحوث هذه المجموعة، هو اختلاف البحوث في منهج البحث المراد استخدامه، ومنها:
أ ـ بحوث تاريخية:
وتُجرى بهدف دراسة الأحداث الماضية؛ للوصول إلى استنتاجات تتعلق بمعرفة أسبابها وآثارها. كما تفيد البحوث التاريخية في دراسة اتجاهاتِ أحداثٍ ماضيةٍ؛ للوصول إلى شرح مناسب لأحداث حاضرة، والتنبؤ بأحداث المستقبل .
ب ـ بحوث وصفية:
وتُجرى بهدف الإجابة عن أسئلة أو اختبار فروض تتعلق بالحالة الراهنة لموضوع الدراسة باستخدام أدوات، من مثل: الاستفتاءات المسحية أو المقابلات الشخصية أو الملاحظة.
جـ ـ بحوث تجريبية:
وتُجرى هذه البحوث بهدف معرفة أثر متغير مستقل واحد على الأقل على واحد أو أكثر من المتغيرات التابعة.
د ـ بحوث ارتباطية:
وتستهدف معرفة علاقة أو ارتباط بين متغيرين أو أكثر، ودرجة هذه العلاقة. ويعبر عن درجة العلاقة بين المتغيرات بمعامل الارتباط.
التقسيم الثاني:
ويتعلق هذا التقسيم بالبحوث التربوية وفق غرض الباحث ويتضمن بحوث أكاديمية، وبحوث مهنية، وهي كما يلي: (عساف، وآخرون، 2000م)
1 ــ بحوث أكاديمية:
وتُجرى من أجل نيل درجة علمية، من مثل: درجة الماجستير ودرجة الدكتوراه. أو كمتطلب في أثناء مرحلة الدراسة. وتسمى هذه المجموعة بالبحوث التدريبية.
2 ــ بحوث مهنية:
ويعدها أعضاء هيئة التدريس في موضوعات مختلفة تتعلق باهتماماتهم البحثية من أجل الترقية لرتب أخرى، أو المشاركة في لقاء علمي، أو بناء على تكليف رسمي.
التقسيم الثالث:
ويتعلق بالبحوث التربوية حسب عامل الزمن، وهي: (منسي، 1999م)
1 ــ بحوث الماضي:
ومهمتها، نقد توجهات البحث للسابقين بغرض توجيه الباحثين وجهة معينة. أي إنه يتم في هذا النوع من البحوث دراسة بحوث السابقين وتحليلها. فهي تسمى البحث في البحث.
2 ـ بحوث الحاضر:
ومهمتها، دراسة الواقع التربوي بأية منهجية مناسبة، من مثل: الدراسات المسحية.
3 ـــ بحوث المستقبل :
ومهمتها، معرفة التغييرات التي يمكن أن تحدث في الواقع التربوي؛ بهدف تحسين صورة التربية مستقبلاً. وتتم هذه البحوث بشكل رئيس عن طريق ما يسمى بالبحوث التجريبية.
التقسيم الرابع:
ويتعلق بالبحوث التربوية حسب عدد المراحل، والبحوث التربوية حسب عدد القائمين بها، وهي: (شحاته، 2001م)
1ـ بحوث تربوية حسب عدد المراحل:
أ ــ بحوث ذات مدخل واحد، وهي المعنية بدراسة مشكلة تربوية من بُعد واحد من الأبعاد.
ب ـــ بحوث ذات مداخل متعددة، وهي المسؤولة عن دراسة مشكلة تربوية من أبعاد مختلفة، من مثل: تاريخي، اجتماعي، اقتصادي، ثقافي، وعلاقتها بغيرها.
2 ــ بحوث تربوية حسب عدد القائمين بها:
أ ــ بحوث فردية، وهي التي يقوم بها فرد واحد.

descriptionمبادئ البحث التربوي مساعد بن عبدالله النوح  Emptyرد: مبادئ البحث التربوي مساعد بن عبدالله النوح

more_horiz
المقاييس و الاختبارات علي الرابط
مقاييس نفسية متنوعة

المقايييس النفسية
http://lyksoomu.com/FmrB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد