علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionتعديل السلوك الانساني د جمال الخطيب Emptyتعديل السلوك الانساني د جمال الخطيب

more_horiz
تعديل السلوك الانساني د جمال الخطيب Ao_oou10


نبذة الناشر:
يثير مفهوم تعديل السلوك جدلاً في أوساط المختصين بعلم النفس فليس هناك تعريف واحد وإنما تعاريف متعددة لهذا المفهوم. فهناك من يستخدم المصطلح للإشارة إلى تطبيق قوانين الإشراط الإجرائي أو الإشراط الكلاسيكي، وهناك من يستخدمه للإشارة إلى قوانين التعلم بعامة. ومن الخطأ استخدام مصطلح تعديل السلوك للإشارة إلى كل الأساليب التي يمكن استخدامها للتأثير في سلوك الإنسان لأن تعديل السلوك ليس مجرد إحداث تغيير في السلوك أو محاولة التأثير فيه.

وأساليب تعديل السلوك تهدف عموماً إلى تحسين الضبط الذاتي وتطويره من خلال تحسين مهارات الفرد وقدراته ومستوى استقلاليته.

وفي هذا الكتاب يضع المؤلف دليلاً للعاملين في المجالات النفسية والتربوية والاجتماعية يهدف إلى إيضاح الأسس النظرية والإجراءات العملية لعملية تعديل السلوك الإنساني حيث يبين المبادئ الرئيسة التي يقوم عليها تعديل السلوك كالتعزيز والعقاب وضبط المثير والمحو والتمييز والتعميم.

كما يتناول تاريخ تعديل السلوك بخاصة والنظرية السلوكية بعامة إذ يوضح إن تعديل السلوك هو الفرع التطبيقي في علم النفس السلوكي ويعرض لدراسات الباحثين الأوائل والمنهجية التي استخدموها والبحوث الكلاسيكية والمراجع الأساسية في ميدان علم النفس السلوكي والتطبيقي. كما يتناول القضايا والأحداث والتطورات الهامة بإيجاز.

ويتحدث المؤلف أيضاً عن المعايير المستخدمة لتعريف السلوك الشاذ وتمييزه عن السلوك السوي، ويناقش القضايا الأساسية التي ينبغي أخذها بعين الاهتمام عند تحديد السلوكات المستهدفة وتعريفها. إضافة إلى القياس وأهدافه وطرقه حيث إن طريقة القياس التي يختارها معدل السلوك تعتمد على وجهة نظره حول أسباب السلوك.

ويعرض المؤلف بإيجاز لبعض المشكلات التي قد تترتب على استخدام تقنية مقارنة المجموعات في تعديل السلوك. ويعرض المؤلف أخيراً لتقنيات التعديل وتنفيذ برامج تعديل السلوك المعرفي وتعميم السلوك المكتسب والمحافظة على استمراريته.

الطبعة الاولي 2003



عدل سابقا من قبل health psychologist في الخميس يونيو 18, 2020 3:43 am عدل 4 مرات

descriptionتعديل السلوك الانساني د جمال الخطيب Emptyرد: تعديل السلوك الانساني د جمال الخطيب

more_horiz
الفصل الاول : تعريف عام بمنحى تعديل السلوك
الفصل الثاني:تاريخ تعديل السلوك
الفصل الثالث:تحديد السلوك المتسهدف وتعريفه
الفصل الرابع: قياس السلوك
الفصل الخامس: منهجية البحث في تعديل السلوك
الفصل السادس: زيادة السلوك المرغوب فيه
الفصل السابع: تشكيل السلوك
الفصل الثامن :خفض السلوك غير المرغوب فيه/العقاب وبدائله
الفصل التاسع:؛الاقتصاد الرمزي
الفصل العاشر: التعاقد السلوكي
الفصل الحادي عشر : الاجراءات المستندة الى الاشراط الكلاسيكي
الفصل الثاني عشر : تعديل السلوك المعرفي
الفصل الثالث عشر : تعميم السلوك المكتسب والمحافظ على استمرايته
الفصل الرابع عشر : الاعتقادات الخاطئة الشائعة عن منحى تعديل السلوك

descriptionتعديل السلوك الانساني د جمال الخطيب Emptyرد: تعديل السلوك الانساني د جمال الخطيب

more_horiz
هذا علم السلوك الانساني الذي انبثق في الستينيات من القرن العشرين ,وهو العلم الذي يعتمد على المنحى العلمي التجريبي المتمثل في القياس الموضوعي والتحليل الوظيفي للظاهرة السلوكية .هذا العلم المتطورا تتطورا هائا في العقود الماضية فاصبح من احدى فروع علم النفس التطبيقي انتاجا للبحوث العلمية المتصلة بتحليل السلوك .هذا الكتاب يحتوي على سااليب تعديل السلوك من خلال المفاهيم والقوانين التي قدمها المنحى السلوكي في علم النفس .

descriptionتعديل السلوك الانساني د جمال الخطيب Emptyرد: تعديل السلوك الانساني د جمال الخطيب

more_horiz
عرض عام للمادة:
الفصل الأول : تناول فيه التعر يفات ، والمصطلحات والمفاهيم العامة ، والأسس النظرية و المباد ئ الأساسية ،
والخصائص العامة لتعديل السلوك.
:Behavior Modification تعريف تعديل السلوك
ين السلوكية ، و تقديم الأدلة التجريبية التي ￿ بثقت عن القوا ￿ هو علم يشتمل على التطبيق المنظم للأساليب التي ا
توضح مسؤولية الأساليب التي تم استخدامها في التغير الذي حدث في السلوك.
:Behavior السلوك
ت أم غير ظاهرة ، وذلك بكل ما يتكون من ￿ ه كل الأفعال والنشاطات التي تصدر عن الفرد ظاهرة كا ￿ يعرف السلوك بأ
به. ￿ فسه ، تبعاً لنمو الفرد في جميع جوا ￿ خلال تفاعل الفرد مع بيئته وبشكل متواصل ومتغير في الوقت
وعان: ￿ السلوك
:Rate of Response ( السلوك الإستجابي (الكلاسيكي
٦
السلوك الذي تتحكم به المثيرات القبلية. ( مثير استجابة ).
:Operant Behavior السلوك الإجرائي
السلوك الذي تتحكم به المثيرات البعدية. (استجابة مثير تعزيزي).
الأسس النظرية التي يستند إلها منحى تعديل السلوك:
م النماذج النظرية التي يعتمد
عليها علم تعديل السلوك بعض الخصائص لكل نموذج
١
نموذج الإشراط الكلاسيكي
Classical
Conditioning
Model
من حيث السلوك: فالمثير يسبقه ،وتحدثه مثيرات معينة،وهو إرادي،ويتعلم عن طريق
فعالات المختلفة.( ومن أشهر العلماء العاملين به العالم الروسي إيفان بافلوف )؛ ￿ الا
٢
نموذج الإشراط الإجرائي
Operant
Conditioning
Model
من حيث السلوك : فالمثير يتبعه، ولا تحدثه مثيرات معينة ،ويحدث إرادياً ،و أن أهمية التغير تحدث بمقدار
معدل تكرار ه ، ويتم تعلمه بشكل مقصود وهادف . ويعتمد على التعزيز ( ومن أشهر العاملين به العالم
الأمريكي سكنر)؛
٣ نموذج التعلم الاجتماعي
Social Learning
Model
أن التعلم قد يحدث بدون تدريب مباشر ودون تأثير مباشر من قبل البيئة ، وهو يحدث من خلال التعلم
بالملاحظة أو بالمح اكاة أو النمذجة ( ومن أشهر العاملين به العالم البرت بندورا )وقد حاول هذا العالم دمج
ظرية تتصف بالشمولية وتشتمل على العوامل البيولوجية والبيئية ￿ النماذج السابقة جميعاً بهدف تطوير
والمعرفية؛
٤ نموذج التعلم المعرفي
Cognitive
Learning Model
يهتم هذا المنحى : بكيفية إدراك الشخص للأحداث البيئية ، وتفسيره لسلوكه وتبريره، وانماطه الفكرية
بثق عن هذا أساليب ￿ وحديث الذات والاستراتيجيات المعرفية المستخدمة والضبط الذاتي ، (وقد ا
عدة منها : أسلوب إعادة البناء المعرفي ، والتعلم الذاتي ، والعلاج المعرفي ، وحل المشكلات ، وا لعلاج
ي العاطفي وغير ذلك.. ￿ العقلا
٧
المبادئ الأساسية في تعديل السلوك
المبدأ التعريف مثال توضيحي
التعزيز
Reinforcement
تقوية السلوك من خلال إضافة مثيرات ايجابية أو
إزالة مثيرات منفرة.
ثناء الأم على طفلها عندما يحصل على علامات
افذة البيت في يوم بارد. ￿ مرتفعة ، أو إغلاق
العقاب
Punishment
إضعاف السلوك من خلال إضافة مثير منفر أو
إزالة مثير إيجابي.
توجيه صفعة إلى يد الطفل أو أخذ لعبة محبذة
منه.
المحو
Extinction
إضعاف السلوك من خلال إلغاء المعززات التي
تحافظ على استمرار يته.
تباه إلى الطفل عند ما يبكي ￿ التوقف عن الا
ظر الآخرين. ￿ للفت
ضبط المثير
Stimulus
Control
تعزيز السلوك بوجود مثير معين (المثير التمييزي
الايجابي) وعدم تعزيزه بوجود مثيرات أخرى (
المثيرات التمييزية السلبية ) مما يقوي حدوث
السلوك بوجود النوع الأول من المثيرات ويقلله
ي من المثيرات. ￿ بوجود النوع الثا
المدخن الذي يحاول التقليل في عدد السجائر
وذلك بالتدخين في أماكن محددة والامتناع عن
التدخين في الأماكن الأخرى.
التمييز
Discrimination
عملية تعلم التفريق بين المثيرات المتشابهة
والاستجابة للمثير المناسب.
تعلم الطفل أن الكتابة على الدفتر مقبولة وأن
الكتابة على الحائط غير مقبولة.
التعميم
Generalization
تأدية الاستجابة الشرطية التي يتم تعلمها في
موقف معين في المواقف الأخرى المشابهة له.
إذا أساء إليك شخص من فئة معينة من الناس
ت قد تعمم ذلك على كل أفراد تلك الفئة. ￿ فأ
٨
م الخصائص العامة لمنحى تعديل السلوك
أ التركيز على السلوك الظاهرة. ب التقييم المستمر لفاعلية الإجراءات المستخدمة.
ه محصلة لنتائجه. ￿ ين محددة. د النظر إلى السلوك على أ ￿ ج التعامل مع السلوك بوصفه يخضع لقوا
ه التعامل مع السلوك بوصفه متعلماً. و تكييف الأسلوب المستخدم اعتمادا على طبيعة الفرد
وظروفه البيئية.
ي:عن تاريخ تعديل السلوك: ￿ مختصر لما ورد في الفصل الثا
أ- لقد أتت الحركة السلوكية بمثابة ثورة على النموذج الطبي (المرضي)في ميدان علم النفس .فبدلاً من
البحث عن أسباب السلوك في العمليات النفسية الداخلية التي لا يمكن التحقق منها علمياً أو
ضبطها، مما أدى بهذه الحركة بالتركيز على السلوك الظاهر وعلاقته بالمتغيرات البيئية الخارجية.
ب - إن الحركة السلوكية تتميز باستخدا م الطرق العلمية الموضوعية . وتستند في دراستها للسلوك إلى
المبادئ الأساسية التالية : مبدأ الحتمية، مبدأ التحقق الأمبريقي،مبدأ الإيجاز، مبد أ التجريب
العلمي،ومبدأ الشك الفلسفي.
ج - إن المبادئ السلوكية قد اشتقت من البحوث العلمية الأساسية التي أجراها ايفان بافلوف ،
دايك ، وجون واطسون ، وبورس سكنر. ￿ وادوارد ثور
١.يعتبر بافلوف أول من أوضح مبادئ الإشراط الاستجابي.
دايك أول من أوضح علمياً أثر المكافأة على السلوك. ￿ ٢. يعتبر ثور
اشد علماء النفس ￿ ٣. وفي عام ١٩١٣ م أعلن جون واطسون عن ميلاد الحركة السلوكية ، و
ي ودراسة الظاهرة السلوكية بالطرائق العلمية. ￿ بالتخلي عن علم النفس الذاتي ألاستبطا
٤. السلوكية المعاصرة قد تشكلت بفعل البحوث العلمية الرائدة ولآراء والأفكار التي قدمها
ب.ف.سكنر.
٩
ظرية ￿ ظرية خفض الحافز )، وهوبارت مورر (مطور ￿ د. وقد تأثرت الحركة السلوكية ببحوث كل من كلارك هل (مطور
ي). ￿ العاملين)، وادوارد تولمان (مطور النظرية السلوكية الهادفة) وادوين جثري (مطور نموذج الإشراط الإقترا
بثقت أساليب تعديل السلوك رسمياً ￿ ه. إن تعديل السلوك هو الفرع التط بيقي في ميدان علم النفس السلوكي . وقد ا
في أواخر الخمسينات وبداية الستينات.
و. كما أن ميدان تعديل السلوك قد شهد تطورات كبيرة في العقود الثلاثة الماضية وحقق نجاحات مذهلة . وهذا
تاجاً للبحث العلمي الرصين وتطويراً للأسالي ب ￿ الميدان لا زال إلى يومنا هذا أحد أكثر فروع علم ال نفس التطبيقي إ
العلاجية الفاعلة.
مختصر لما ورد في الفصل الثالث:عن تحديد السلوك المستهدف وتعريفه :
• السلوك الشاذ : يعتقد معدلو السلوك أن السلوك متعلم يكتسبه الفرد من خلال كل من الإشراط
الإجرائي والأشراط الكلا سيكي، ولهذا فمن الممكن تعديله باستخدام الإجراءات المنبثقة عن
المبادئ الإشراطية.
م أبعاد السلوك تعريف الأبعاد
١ تكرار السلوك هو عدد المرات التي يحدث فيها السلوك في فترة زمنية معينة.
٢ مدة حدوث السلوك هو إن بعض السلوكيات تعد في مدة حدوثها غير عادية، فهي قد تستمر مدة أطول بكثير
أو أقل بكثير مما هو عادي.
٣ طوبوغرافية السلوك هو الشكل الذي يأخذه ، مثال ذلك قد يعكس الطفل الأرقام .
٤ شدة السلوك أن شدته غير عادية، فالسلوك قد يكون قوياً جداً أو قد يكون ضعيفاً جداً
٥ كمون السلوك
يشير إلى الفترة الزمنية التي تمر بين المثير وحدوث السلوك ، فقد تمر عدة دقائق قبل أن
سبياً قبل ￿ يستجيب الطالب لتعليمات المعلم ، وقد يلتزم الطفل بالصمت فترة زمنية طويلة
أن يجيب عن سؤال معين.
١٠
عيش فيه) ￿ سبية يحددها اتمع والزمان الذي ￿ معايير التمييز بين السلوك الشاذ و السلوك السوي ( هذه المعايير
م المعايير تعريف المعايير
١ المعيار الاجتماعي إن العادات والتقاليد والقيم هي التي تضع الخط الفاصل بين ما هو مقبول وما هو غير مقبول،
ويعتبر من لا يمتثل لتقاليد مجتمعه شاذ.
٢ الندرة الإحصائية
ه شاذ إذا انحرف بشكل ملحوظ عن المتوسط الحسابي (ما يفعله ￿ يعبر عن سلوك الفرد بأ
معظم الناس)، فالأفراد الذين تشبه سلوكهم سلوك أغلب الناس في اتمع يوصفون بأنهم
عاديين.
فسه على سلوكه، فإذا كان راضياً عن سلوكه فليس لديه مشكلة ￿ ٣ المعيار الذاتي يشتمل على حكم الفرد
ولا يحتاج لعلاج. أما إذا كان غير راضي عن سلوكه فإن لذيه مشكلة ويحتاج للمعالجة.
ظريات علم ￿ ٤ التكيف النفسي المثالي هو الانحراف عن الصحة النفسية المثالية ، ويتم الحكم عليه بحسب ما تقوله
ية مثلا. ￿ سا ￿ النفس عن هذا المعيار وما تقترحه النظرية الإ
ظرة المعالج السلوكي للسلوك : ￿
١. يقوم بتقييم أداء الفرد الآن،( الحالي).
٢. يقوم بتحديد الأولويات.
٣. يأخذ القضايا الأخلاقية بعين الاعتبار.
٤. تحديد السلوك وتعريفه إجرائياً.
٥. قياس السلوك من حيث التكرار،والشدة،والمدة،والشكل ،والكمون.
٦. الحكم على السلوك وفاعلية العلاج.
١١
وتشمل خطة العلاج :- على كتابة الهدف السلكي المراد الوصول إليه .والذي يشتمل بدوره على ثلاثة
عناصر وهي الأداء، والظروف ، والمعايير.
مختصر لما ورد في الفصل الرابع:عن قياس السلوك :
الفروق بين القياس النفسي التقليدي والقياس السلوكي
القياس النفسي التقليدي القياس السلوكي
سبياً. يهتم بدراسة الظروف البيئية التي يحدث فيها السلوك.ولهذا ￿ يهتم بتحليل العوامل النفسية الداخلية التي تعد ثابتة
فالسلوك يعد مجرد عينة لفرد ما في ظروف معينة.
يشتمل على جميع معلومات عامة بهدف التشخيص. لا يهتم بالتشخيص بل بتحديد طرق العلاج المناسبة.
فسه. ￿ يقارن أداء الفرد بأداء الأفراد الآخرين وهو ليس عملية متواصلة. عملية متواصلة تركز على دراسة التباين في سلوك الفرد
إن القياس يعتمد على طبيعة السلوك المستهدف ، وبشكل عام فإن أكثر طرق القياس شيوعاً في تعديل o
السلوك هي الملاحظة المباشرة وقد تأخذ أحد الأشكال التالية:
أ. تسجيل تكرار السلوك. ب. تسجيل مدة السلوك.
ج. تسجيل الفواصل الزمنية. د. تسجيل العينات الزمنية اللحظية.
إن القياس المباشر للسلوك المستهدف يتم من خلال قيام أشخاص مدربين جيداً بملاحظته وتسجيله. o
فسها ، وذلك من أجل التأكد ￿ فسه في الفترة الزمنية ￿ وقد يطلب من شخص آخر ملاحظة وتسجيل السلوك o
ات التي يتم جمعها . ￿ من دلالة ثبات البيا
ات. ￿ سبة الاتفاق بين الملاحظين يتم الحكم على دلالة ثبات البيا ￿ ومن خلال o
ات التي يتم جمعها ، وهذه العوامل تشمل: ￿ وقد يتأثر أداء الملاحظ بعوامل عديدة قد تؤثر في صدق البيا o
زعة الملاحظ نحو تغيير التعريفات السلوكية. ￿ - . - رد الفعل
ظام الملاحظة. - دافعية الملاحظ. ￿ - درجة تعقيد
١٢
مختصر لما ورد في الفصل الخامس:منهجية البحث في تعديل السلوك :
ة ￿ تعديل السلوك يعتمد على منهجية بحث الحالة الواحدة وهذا لا يعني الاستخفاف بمنهجية مقار
اموعات أو التقليل من أهميتها ، فلكل من هذين المنهجين استعمالاته ، ولكل منهما خصائصه السلبية والإيجابية.
إن تعديل السلوك عملية منظمة تشتمل على ضبط العوامل ذات العلاقة بهدف اكتشاف العلاقات
الوظيفية بين المتغيرات المستقلة (الظروف البيئية) والمتغير التابع (السلوك).
القياس في منهجية البحث:
١. القياس الموضوعي : لا يسمح وحده باكتشاف العلاقة الوظيفية ، ولكن لابد من استخدام
التصميمات التجريبية التي تتناسب وطبيعة المشكلات السلوكية التي هي قيد الدراسة.
ة ￿ ة اموعات ( مقار ￿ ٢. التصميمات التجريبية الشائعة: في علم النفس هي تصميمات مقار
متوسط أداء اموعة الضابطة بمتوسط أداء اموعة ال تجريبية).وأن التصميمات التجريبية
ة أداء الفرد أثناء مراحل ￿ الشائعة في تعديل السلوك هي تصميمات بحث الحالة الواحدة (مقار
عدم العلاج بأدائه أثناء مراحل العلاج).
٣. يوجد معياران لتقييم أثر طريقة العلاج وهما:
أ. المعيار العلمي ( أي أن التغير الذي حدث في السلوك يعزى ل لمتغير المستقل وليس
لأي متغير آخر).
ب .المعيار الإكلينيكي( أن التغير ذو أهمية عملية بالنسبة للشخص المتعالج).
٤. تصميم الخطوط القاعدية المعددة و يشتمل على:
أ. قياس عدة سلوكات قبل البدء بمعالجتها.
ب .البدء بمعالجة أحد هذه السلوكات فقط بعد أن تبين أن قيمة تلك السلوكات ث ابتة
سبياً. ￿
١٣
ج. الاستمرار بقياس السلوكات الأخرى.
ي والاستمرار بقياس السلوكات الأخرى. ￿ د. البدء بمعالجة السلوك الثا
ه .البدء بمعالجة السلوك الثالث، وهكذا.
إن هذا التصميم يوضح الضبط التجريبي عندما يتغير السلوك على النحو المتوقع عند معالجته
فقط ، في حين تبقى السلوكات التي لم تعالج بعد كما هي.
٥. تصميم العناصر المتعددة: يشتمل على قياس السلوك قبل البدء بالمعالجة.
- ومن ثم البدء باستخدام أكثر من طريقة علاج واحدة على نحو متعاقب .
- وهو يوضح الضبط لتجريبي إذا تبين أن قيمة السلوك تتغير كلما تغيرت طريقة العلاج
المستخدمة.
٦. تصميم المعيار المتغير : يمكن استخدام هذا المعيار لتقييم فاعلية طرق العلاج التي تعمل على
تغيير السلوك تدريجياً. وهو يشتمل على:
- تحديد معايير الأداء المتوقع.
- قياس السلوك قبل البدء بالمعالجة.
- البدء بمعالجة السلوك المستهدف في ضوء المعيار الأول .وبعد أن تصبح قيمته ثابتة يبدأ
ي .وهكذا.ففي هذا التصميم يتضح الضبط التجريبي عندما يتبين ￿ بمعالجته في ضوء المعيار الثا
أن قيمة السلوك تتغير تدريجياً بتغير المعيار.
١٤
مختصر لما ورد في الفصل السادس:زيادة السلوك المرغوب فيه ( التعزيز):
التعزيز : هو الإجراء الذي يؤدي فيه حدوث السلوك إلى توابع إيجابية أو إزالة توابع سلبية الأمر الذي يترتب
عليه زيادة احتمال حدوث ذلك السلوك في المستقبل في المواقف المماثلة.
واع المعززات:( ١) ( المعززات ( الأولية): وهو يعمل على تقوية السلوك دونما خبرة سابقة. ￿أ
وية: وهي التي تعمل على كسب خاصية التعزيز بعد الخبرة. ￿ ٢ ) المعززات الثا )
٣ ) معززات طبيعية : هي التوابع ذات العلاقة المنطقية بالسلوك . ففي غرفة الصف مثلا ، تمثل ابتسامة )
المعلم للطالب وثناؤه على إجاباته الصحيحة معززات طبيعية ذات تأثير بالغ على سلوكه.
قاطاً، يمكن أن يستبدل بها فيما بعد أشياء معينة يحبها. ￿ ٤ ) معززات اصطناعية:هي أن يعطي المعلم للطالب )
واع ￿ • المعززات الغذائية : تعتبر ذات أثر فاعل في تعديل سلوك الأطفال المعوقين ، والمعززات هي كل أ
الطعام والشراب.
• المعززات المادية: تشمل الأشياء التي يحبها الفرد كالألعاب ،والصور ..الخ.
ات أو ￿ • المعززات الرمزية : وهي القابلة للاستبدال وهي رموز معينة (كالنقاط ، أو النجوم ، أو الكوبو
أي أشياء أخرى ) يحصل عليها الفرد عند تأديته للسلوك المقبول المراد تقويته ويستبدلها فيما بعد
بمعززات أخرى.
شاطات معينة يحبها الفرد ، يسمح له بالقيام بها ، حال تأديته للسلوك ￿ • المعززات النشاطية : هي
تهاء من تأدية وظيفة ￿ ي المفضل فقط بعد الا ￿ امجه التلف زيو ￿ المرغوب به ، كالس ماح للطفل بمشاهدة بر
المدرسة ..
• المعززات الاجتماعية : تعتبر هذه المعززات من المثيرات الطبيعية ،وهو من أكثر المعززات شيوعاً في
نوه إلى ￿ تباه .ويجدر بنا أن ￿ الحياة اليومية فهو من أكثر المعززات قبولاً ومنها : الابتسام ، والثناء، والا
وع واحد من المعززات طوال الوقت حتى لا يفقد تأثيره ، والتنوع أفضل. ￿ ه يجب أن لا يتكرر ￿أ
١٥
تائجه على السلوك .فإذا عمل على تقوية ￿ ٦ ) للتأكد من أن المثير معززاً أم لا وذلك باستخدامه وملاحظة )
السلوك فهو معزز ، وإذا لم يعمل على تقويته فهو ليس معزز اً. إلا أن برامج تعديل السلوك غالباً ما تشتمل على
ون بريماك ، وتعريض الفرد لعينات من المعززات. ￿ استخدام طرق أخرى لتحديد المعززات المحتملة كالمقابلة ، وقا
العوامل المؤثرة في فاعلية التعزيز:
أ- تعزيز السلوك مباشرة بعد حدوثه.
ب - استخدام التعزيز المتواصل في مرحلة إكساب السلوك والتعزيز المتقطع في مرحلة
الحفاظ على استمرارية.
واع مختلفة من المعززات المتوفرة في البيئة الطبيعية. ￿ ج_ استخدام أ
ين تحدد كمية التعزيز وموعده . ￿ ٧ ) جداول التعزيز: هي قوا )
وعان: ١. التعزيز المتواصل: ويتم بتعزيز الفرد بعد كل مرة يؤدي فيها السلوك المرغوب به. ￿ وجداول التعزيز
اً وليس دائماً. ￿ ٢. التعزيز المتقطع: ويتم بتعزيز الفرد أحيا
وتتضح جداول التعزيز من خلال ما سبق :
بأن التعزيز المتقطع إما أن تعمل وفق لعدد الاستجابات التي يجب أن تحدث ( جداول النسبة).
وإما أن تعمل وفقاً لمرور فترة زمنية ( جداول الفترة الزمنية ).
وقد يعتُمد هذين النوعين من جداول التعزيز على عدد ثابت من الاستجابات أو فترة زمنية ثابتة ( الجداول الثابتة ) .
وقد يعتمد على عدد متغير أو فترة زمنية متغيرة ( الجداول المتغيرة ).
مختصر لما ورد في الفصل السابع:تشكيل السلوك:
تشكيل السلوك : هو إجراء يشتمل على زيادة معايير التعزيز تدريجياً ابتداء بالسلوك المدخلي ( ما يستطيع
تهاء بالسلوك النهائي (السلوك الذي يراد الوصول إليه). ￿ الفرد أن يفعله حالياً)، وا
١٦
ضبط المثير: يعني أن المثيرات التي تسبق السلوك تعمل بواصفها مثيرات تمييزية تهيئ الفرصة لحدوث
السلوك.
التلقين: هو استخدام مثيرات تمييزية إضافية لحث الفرد على السلوك على نحو معين . وله ثلاثة أشكال:
أ. التلقين اللفظي . ب . التلقين الإيمائي . ج . التلقين الجسدي . وعملية التلقين تدريجياً لكي لا يتعو د
الفرد عليها تسمى الإخفاء.
التسلسل: هو إجراء لتعليم سلوكات جديدة ، يشتمل على تحليل المهمة التي على الفرد أن يؤديها إلى
الحلقات الصغيرة التي تتكون منها ، والقيام بتعليمه إياها حلقة حلقة.
النمذجة: هي عملية م وجهة تهدف إلى تعليم الشخص كيف يسلك ، وذلك من خلال الإيضاح . وحتى
تكون عملية النمذجة عملية فعالة لابد من مراعاة الأمور التالية:
تباه الملاحظ للنموذج. ب. دافعية الملاحظ. ￿ أ.ا
ج. مقدرة الملاحظ الجسدية على تقليد سلوك النموذج.
د. استمرارية الملاحظ بتأدية السلوك بعد اكتسابه له.
مختصر لما ورد في الفصل الثامن:خفض السلوك غير المرغوب فيه (العقاب وبدائله):
تائجه سلبية ، أو يؤدي إلى الحرمان من النتائج الإيجابية ويقل معدل حدوثه ￿ العقاب: هو السلوك الذي تكون
في المستقبل.
ويتطلب الاستخدام الفعال للعقاب مراعاة الأمور الأساسية التالية:
أ. تعريف السلوك بدقة ومعاقبته مباشرة بعد كل مرة يحدث فيها.
ب .العمل على أن تتناسب شدة العقاب مع طبيعة السلوك المستهدف.
ج. تعزيز السلوكات المرغوب فيها.
د. التأكد من أن السلوك غير المرغوب به لن يعزز بالمرة.
١٧
للعقاب سيئات عديدة : فهو يؤدي إلى الغضب والعدوان ، والهرب والتجنب ، وخمود عام في سلوكات
تائجه قد تكون مؤقتة، وقد يؤدي إلى النمذجة السلبية. ￿ المعاقب ، و
ت تحافظ على إستمراريته في الماضي عند ￿ تيجة لإيقاف المعززات التي كا ￿ الإطفاء: هو إجراء يقلل السلوك
استخدام هذا الإجراء يجب مراعاة الأمور التالية:
أ.تحديد المعززات والعمل على إيقافها. ب. الإطفاء يعمل على تقليل السلوك تدريجياً.
طفاء. ￿ ج. التأكد من أن أحداً لن يعزز السلوك أثناء خضوعه للإ
د.تذكر أن الإطفاء كغيره من إجراءات التقليل، ويؤدي إلى ردود أفعال عاطفية مختلفة كالغضب والعدوان.
طفائه ( الاستعادة التلقائية). ￿ و. السلوك قد يظهر من جديد بعد ا
السلوك غير المقبول: يتم تقليله بواسطة التعزيز وذلك من خلال:
أ. تعزيز السلوكات الأخرى. ب.تعزيز السلوكات البديلة. ج. تعزيز النقصان التدريجي.
تيجة قيامه بالسلوك ￿ تكلفة الاستجابة : وتشتمل على أخذ جزء من المعززات الموجودة لدى الفرد ، وذلك
غير المقبول.
الإقصاء عن التعزيز الإيجابي : هو إجراء لتقليل السلوك ، يشتمل على حرمان الفرد من فرصة البقاء في
البيئة المعززة ، حال تأديته للسلوك الذي يراد تقليله.
تج عن سلوكه ، أو القيام ￿ التصحيح الزائد كإج راء عقابي : ويشتمل على قيام الفرد بإزالة الضرر الذي
قيض للسلوك غير المرغوب به مدة زمنية معينة( الممارسة الايجابية). ￿ بسلوك
فسه في فترة زمنية قصيرة. ￿ الإشباع : هو إعطاء الفرد كمية كبيرة من المعزز
الممارسة السلبية: هي إرغام الفرد على القيام بالسلوك غير المرغوب به بشكل متواصل مدة زمنية محددة.
التوبيخ: هو أحد إجراءات التقليل الشائعة في الحياة اليومية ، ويشتمل على عدم المصادقة بطريقة لفظية أو
غير لفظية على السلوك الذي يراد تقبله.
١٨
مختصر لما ورد في الفصل التاسع:الاقتصاد الرمزي :
الاقتصاد الرمزي: هو مصطلح عام يستخدم للإشارة إلى مجموعة من أساليب تعديل السلوك التي تشتمل
على توظيف المعززات الرمزية لتحقيق الأهداف العلاجية المنشودة.
المعززات الرمزية هي أشياء مادية يمكن توفيرها مباشرة بعد حدوث السلوك، من أخل استبدالها
ات ، والطوابع ، ￿ في وقت لاحق بمعززات مختلفة . ومن الرموز التقليدية المستخدمة في برامج تعديل السلوك الكوبو
والنجوم ، وقصاصات الورق ، والقطع البلاستيكية والأزرار، وغير ذلك.
قول هنا أن المعزز الرمزي هو أي شيء ماد ي يمكن تقديمه بعد حدوث الاستجابة مباشرة ، ￿ ستطيع أن ￿
لاستبداله فيما بعد بمعززات مختلفة تسمى بالمعززات الداعمة.
برامج الاقتصاد الرمزي : تستخدم في العادة لضبط المظاهر السلوكية التي تفشل أساليب تعديل السلوك التقليدي في
ضبطها.و تأخذ أشكالا عدة ، من أهمها لعبة السلوك الجيد و مكان التحصيل:
لعبة السلوك الجيد : تتم بين مجموعتين في الصف ع لى أن يتم تحديد السلوك الجيد والسلوك غير الجيد ويكتب ذلك
على ورقة كبيرة تعلق في الصف وأن اموعة التي تحصل على درجات أكثر في السلوك يات الجيدة يصبحون هم
الفائزون ( وذلك وفق توجيه المعلمة أو المعلم ).
ستطيع القول أن المعززات الرمزية ليست سوى وسيلة لتحقيق الأهداف المنشودة ، لذا يجب التوقف عنها ￿ و
بعد تحقيق تلك الأهداف وذلك يحدث تدريجياً وليس دفعة واحدة.
كما أن لبرامج الاقتصاد الرمزي فوائد عدة ، لعل أهمها يتمثل في التغلب على مشكلة الإشباع.
مختصر لما ورد في الفصل العاشر: التعاقد السلوكي :
العقد السلوكي : هو وث يقة مكتوبة ، توضح المهمات التي على الفرد تأديتها، والمكافآت التي سيحصل عليها عند
تأديته لتلك المهمات. وهي طريقة إيجابية فعالة ، تؤدي إلى زيادة دافعية الفرد وتسهل عملية الضبط الذاتي.
١٩
ية الحصول عليها ￿ التعاقد السلوكي : يقوم على افتراض أساسي وهو أن المكافأة ليست حقاً طبيعي اً ، ولكن إمكا
تتوقف على تأدية السلوك المتفق عليه.
العناصر الواجب توفرها في العقد السلوكي
م عناصر العقد م عناصر العقد
١ أن يكون العقد مكتوباً ٥ أن يكون العقد إيجابياً
٢ أن يكون العقد واضحاً ٦ أن يتم تعديل بنود العقد عند الحاجة
٣ أن يكون التعزيز فورياً ٧ أن يستخدم العقد بشكل منظم
فس الوقت ￿ ٤ أن يكون العقد عادلاً ٨ أن يتم التوقيع على العقد من كلا الطرفين ، وفي
مختصر لما ورد في الفصل الحادي عاشر: الإجراءات المستندة إلى الإشراط الكلاسيكي :
تقليل الحساسية التدريجي: هو أحد الإجراءات العلاجية الفعالة، التي كان جوزيف وولبي قد طوروها في
أواخر الخمسينات . ويشتمل هذا الإجراء على استخدام عملية الكف المتبادل والتي تعني محو المخاوف المرضية ،
أو القلق عن طريق إحداث استجابات بديلة لها في المواقف التي تستجره وغالباً ما يكون الاسترخاء هو الاستجابة
البديلة ويتم ذلك على ثلاث مراحل حسب الخطة:
أ. يتم إعداد ما يسمى بهرم القلق.
ب .يتم التدريب على الاسترخاء.
ج. يتم تخيل المواقف أو المثيرات التي تسبب القلق ، أو الخوف والتي تم تحديدها في هرم القلق بشكل تدريجي
تهاء بالمواقف الأشد إثارة. ￿ ومنظم ، بدءاً بالمواقف الأقل إثارة وا
٢٠
ه تعمل ￿ ى الممكن ، كما أ ￿ وأن تقليل الحساسية التدريجي : يشتمل على ضبط مستوى القلق إلى الحد الأد
ون ￿ ظرية العاملين وقا ￿ المعالجة بالإفاضة على رفع مستوى القلق إلى أقصى حد ممكن . وتستند الإفاضة إلى
الإطفاء ، وتأخذ الإفاضة أحد الشكلين التاليين :
أ. الإفاضة بالواقع: وفيها يرغم المتعالج على مواجهة المواقف الحقيقية التي تبعث على القلق لديه ويمنع من
الهرب منها أو تجنبها.
ب .الإفاضة بالتخيل: وفيها يطلب من المتعالج تخيل المواقف المخلفة دون أن يواجهها بشكل مباشر.
المعالجة بالتنفير : وهي تشمل على إقران السلوكيا ت أو الم ثيرات غير المرغوب بها والتي يراد التخلص منها
بمثيرات منفرة ( كالصدمة الكهربائية ، أو العقاقير المسببة للغثيان ، أو مجرد تخيل المثيرات المنفرة وهذا ما
يسمى بالتنفير الخفي ).
ي عاشر: تعديل السلوك المعرفي : ￿ مختصر لما ورد في الفصل الثا
تعديل السلوك المعرفي: يركز على دراسة التفاعلات بين السلوك والعوامل البيئية والمعرفية.
تبا ه، والعمليات الوسيطة ، والذخيرة السلوكية ، ￿ العوامل المعرفية : تمثل تأثيراً كبيراً في السلوك بالا
والظروف المحفزة.
سان ليس ￿ أهم افتراضات تعديل السلوك المعرفي : يقوم على افتراض رئيس مفاده أن ما يؤثر في سلوك الإ
المثيرات البيئية ذاتها ، وإنما تفسير الشخص لتلك المثيرات وإدراكه لها . وأن أهم ما يحاو ل تحقيقه هو إعادة البناء
سان. ￿ المعرفي للإ
ية. ￿ ية واستبدالها بمعتقدات وأفكار عقلا ￿ ي العاطفي : يسعى إلى تفنيد المعتقدات غير العقلا ￿ وإن العلاج العقلا
يركز العلاج المعرفي : الذي طوره بيك على تحليل أنماط التفكير ، وتعديل الخاطئ منه.
٢١
أسلوب حل المشكلات : يهتم بتطوير قدرة الفرد على استخدام إستراتيجيات ملائمة لمواجهة المشكلات
وإيجاد الحلول لها.
التعليم الذاتي: يشتمل على تعديل أنماط التحدث إلى الذات ، باعتبارها عاملا هاماً في توجيه السلوك وضبط الذات.
العلم الذاتي : ( تنمية مهارات التعايش ) وهو أسلوب لتعديل السلوك تبعاً للمبادئ السلوكية المعرفية ، وقد طور
ي). ￿ هذا الأسلوب ( مايكل ماهو
إيقاف التفكير : هو أسلوب مباشر وبسيط للمعالجة اقترحه جوزيف ولبي لمعالجة التفكير الاستحواذي ، وذلك
بإيقاف السلوك اللفظي الذاتي.
مختصر لما ورد في الفصل الثالث عاشر: تعميم السلوك المكتسب والمحافظة على إستمراريته :
إن الهدف المتوخى من برامج تعديل السلوك لا يقتصر على تقليل السلوك غير المرغوب به ، أو زيادة السلوك
المرغوب به ، وإنما تعميم السلوك والمحافظة على إستمراريته بعد التوقف عن المعالجة.
التعميم : هو تعلم استجابة ما في موقف معين قد يؤدي إلى تأدية تلك الاستجابة في المواقف المشابهة للموقف
الأصلي. أو تأدية استجابات مشابهة للاستجابة الأصلية.
تعميم الاستجابة: ويعني أن تعزيز الاستجابة يزيد من احتمال حدوث الاستجابات المشابهة لها في المستقبل.
إن التعميم لا يحدث تلقائياً ، ولا بدون تخطيط ولكن لابد من وضع خطة واضحة لتحقيقه.
وعان: ١.تعميم المثير ويعني أن تعزيز استجابة ما في موقف ما يزيد من احتمالات حدوثها في مواقف مماثلة. ￿ التعميم
٢. وتعميم الاستجابة ويعني أن تعزيز استجابة ما يزيد من احتمالات حدوث استجابات أخرى مماثلة لها.
٢٢
تصنيف بير و ستوكس لاستراتيجيات التعميم
م استراتيجية التعميم م استراتيجية التعميم
١ التدريب وتمني حدوث التعميم. ٦ استخدام ظروف ثواب وعقاب يصعب تمييزها.
٢ التعديل المتتابع. ٧ استخدام المثيرات العامة.
٣ تهيئة الفرد لظروف لظروف التعزيز الطبيعية ٨ التعميم بطريقة غير مباشرة.
٤ التدريب باستخدام أمثلة كافية. ٩ التدريب على التعميم.
ة. ￿ ٥ التدريب بمرو
مختصر لما ورد في الفصل الرابع عاشر: الاعتقادات الخاطئة الشائعة عن منحى تعديل السلوك:
وجزها في التالي: ￿ هناك مجموعة من الاعتقادات الخاطئة الشائعة عن منحى تعديل السلوك
تعرض هذا المنحى لاتهامات عدة ، ومعظم هذه الاتهامات ليست أكثر من محصلة لإساءة المبادئ التي يقوم o
عليها هذا المنحى.
سان لا يختلف عن سلوك الحيوان ￿ لم يكن المنحى السلوكي في يوماً من الأيام ق ائماً على افتراض أن سلوك الإ o
تحدث عن آلاف الدراسات العلمية ￿ تحدث عن تعديل السلوك الآن إنما ￿ كما يتهمه بعضهم . ونحن عندما
ي. ￿ سا ￿ التي أجريت على المستوى الإ
تقادات الأخرى التي وجهة لهذا المنحى :ذاك المتعلق بقضية الأعرا ض البديلة ( أي معالجة السلوك ￿ ومن الا o
فسية داخلية، لا تكفي وسيترتب عليها ظهور ￿ الظاهر ، وهو ما يعده بعضهم مجرد غرض لاضطرابات
أعراض جديدة بعد المعالجة ) . ولم تدعم البحوث العلمية هذا الافتراض بل هي تشير إلى معالجة السلوكات
غير المقبولة غالباً ما يترتب عليها ظهور سلوكات مقبولة.
قول أن من الخطأ القول إن المنحى السلوكي لا يستطيع التعامل مع السلوكات ￿ ستطيع أن ￿ مما سبق

descriptionتعديل السلوك الانساني د جمال الخطيب Emptyرد: تعديل السلوك الانساني د جمال الخطيب

more_horiz
تحميل الملخص

http://adf.ly/1fWPmN

descriptionتعديل السلوك الانساني د جمال الخطيب Emptyرد: تعديل السلوك الانساني د جمال الخطيب

more_horiz
التحميل
ميديافير
http://adf.ly/FHlvP
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد