اختبار الشخصية للأطفال
يتكون اختبار الشخصية للأطفال من قسمين :
القسم الأول : ( أ ، ب ، ج ، د ، هـ ، و )
القسم الثاني : ( أ ، ب ، ج ، د ، هـ ، و )
القسم الأول : ـ
أ ـ
1- هل تشعر برغبة فى البكاء لأقل سبب ؟
2- هل تقدر أن تتكلم أمام زملائك فى الفصل ؟
3- هل تحتاج إلى مساعدة من أحد لتأكل ؟
4- هل يساعدك أحد فى لبس ملابسك ؟
5- حين تلعب هل تستمر فى اللعب حتى نهايته ؟
ب ـ
1- هل تعمل أشياء تبسط الأطفال زملائك ؟
2- هل يضايقك الأطفال زملائك ؟
3- هل عدد أصابعك أقل من عدد أصحاب غيرك ؟
4- معظم الأطفال أشطر منك ؟
5- هل يقول عنك أهلك أنك شاطر ؟
ج ـ
1- هل تزور أماكن جديدة كثيرة ؟
2- هل يسمح لك أهلك بأن تلعب الألعاب التى تحبها ؟
3- هل تقوم بأكثر الأعمال التى تحبها وحدك ؟
4- هل يجبرك أهلك على البقاء فى المنزل كتير ؟
د ـ
1- هل تشعر بأن الناس لا يحبونك ؟
2- هل تحب الذهاب إلى الروضة ؟
3- هل يحبك الأطفال فى الروضة ؟
4- هل تشعر أنك وحيد ولو كنت مع الناس ؟
5- هل أنت كبير وقوي مثل معظم الأطفال ؟
هـ ـ
1- هل تخاف كثيراً ؟
2- هل يضايقك أكثر الأطفال ؟
3- هل يقول كثير من الأطفال أشياء تضايقك ؟
4- هل يحاول الأطفال أن يغشوك عادة ؟
5- أن تفضل أن تتفرج على غيرك بدلاً من أن تلعب أنت ؟
و ـ
1- هل تقضم (تأكل أضافرك عادة) ؟
2- هل تبكي كثيراً ؟
3- هل تصاب بالبرد بسهولة ؟
4- هل أنت مريض أكثر الوقت ؟
5- هل توجعك عيناك عادة ؟
القسم الثاني
أ ـ
1- هل تطيع أهلك حتى ولو كانوا على خطأ ؟
2- هل تغش إذا ضمنت أن أحداً لن يراك ؟
3- هل تطيع أهلك حتى لو نصحك أصحابك بالا تهتم بهم ؟
4- تأخذ لنفسك الأشياء التي تجدها ؟
5- هل من الصعب أن تبكي إذا لم تستطيع أن تعمل ما تريد ؟
ب ـ
1- هل تتكلم مع الأطفال المستجدين فى الروضة ؟
2- هل من الصعب عليك أن تتكلم مع الناس الغرباء ؟
3- هل يغضبك أن يضعك الناس من القيام بما تريد ؟
4- هل تضرب الأطفال فى أثناء اللعب فى عض الأحيان ؟
5- هل تلعب مع الأطفال الآخرين حتى لو كنت لا تريد ؟
ج ـ
1- هل تضايق الناس حتى يعاملوك معاملة حسنة ؟
2- هل يضايقك أحد فى البيت حتى أنك تغضب عادة ؟
3- هل بعض الناس ظالمون حتى لدرجة أنك تحاول أن تغشهم ؟
4- هل يتشاجر الأطفال معك كثيراً ؟
5- هل تحاول أنك تدافع عن الأطفال الآخرين أو تخوفهم ؟
د ـ
1- هل (أهلك كويسين معك) دائماً ؟
2- هل توجد فى أهلك أحد لا يحبك ؟
3- هل تظن أن أهلك يعتقدون أنك لطيف معهم ؟
4- هل تشعر بأن أهلك لا يحبونك ؟
5- هل تظن أن أهلك يعتقدون أنك غير (شاطر) ؟
هـ ـ
1- هل تساعد الآخرين فى الروضة ؟
2- هل يقول الأطفال أنك (كويس) معهم ؟
3- هل تفضل عدم الذهاب إلى الروضة ؟
4- هل يوجد كثير من الأطفال السيئين فى الروضة ؟
5- هل يطلب منك الأطفال فى الروضة أن تلعب معهم ؟
و ـ
1- هل يحبك جيرانك ؟
2- هل جيرانك ناس غير طيبين ؟
3- هل تنبسط من قضاء بعض الوقت مع جيرانك
4- هل يوجد جيران سيئين ؟
5- هل يوجد أطفال سيئين بين أطفال جيرانك ؟
القسم الأول: التكيف الشخصي
الأبعاد الدرجة المقابل
أ اعتماد الطفل على نفسه
ب احساس الطفل قيمته
ج شعور الطفل بالانتماء
د شعور الطفل بحريته
ه التحرر من الميل للانفراد
و الخلو من الأعراض العصابية
قسم الثاني : التكيف الاجتماعي
الأبعاد الدرجة المقابل
أ المستويات الاجتماعية
ب المهارات الاجتماعية
ج التحرر من الميول المضادة للمجتمع
د العلاقات فى المؤسسة التعليمية
ه العلاقلت فى الاسرة
و العلاقات فى البيئة المحلية
الصفحة النفسية
القسم الاول القسم الثانى
أ ب ج د هـ و أ ب ج د هـ و
99
90
80
70
60
50
40
30
20
10
1
ملاحظات :
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................. .............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................. ....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................... ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
...................................................................................................................... ......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
يتكون اختبار الشخصية للأطفال من قسمين :
القسم الأول : ( أ ، ب ، ج ، د ، هـ ، و )
القسم الثاني : ( أ ، ب ، ج ، د ، هـ ، و )
القسم الأول : ـ
أ ـ
1- هل تشعر برغبة فى البكاء لأقل سبب ؟
2- هل تقدر أن تتكلم أمام زملائك فى الفصل ؟
3- هل تحتاج إلى مساعدة من أحد لتأكل ؟
4- هل يساعدك أحد فى لبس ملابسك ؟
5- حين تلعب هل تستمر فى اللعب حتى نهايته ؟
ب ـ
1- هل تعمل أشياء تبسط الأطفال زملائك ؟
2- هل يضايقك الأطفال زملائك ؟
3- هل عدد أصابعك أقل من عدد أصحاب غيرك ؟
4- معظم الأطفال أشطر منك ؟
5- هل يقول عنك أهلك أنك شاطر ؟
ج ـ
1- هل تزور أماكن جديدة كثيرة ؟
2- هل يسمح لك أهلك بأن تلعب الألعاب التى تحبها ؟
3- هل تقوم بأكثر الأعمال التى تحبها وحدك ؟
4- هل يجبرك أهلك على البقاء فى المنزل كتير ؟
د ـ
1- هل تشعر بأن الناس لا يحبونك ؟
2- هل تحب الذهاب إلى الروضة ؟
3- هل يحبك الأطفال فى الروضة ؟
4- هل تشعر أنك وحيد ولو كنت مع الناس ؟
5- هل أنت كبير وقوي مثل معظم الأطفال ؟
هـ ـ
1- هل تخاف كثيراً ؟
2- هل يضايقك أكثر الأطفال ؟
3- هل يقول كثير من الأطفال أشياء تضايقك ؟
4- هل يحاول الأطفال أن يغشوك عادة ؟
5- أن تفضل أن تتفرج على غيرك بدلاً من أن تلعب أنت ؟
و ـ
1- هل تقضم (تأكل أضافرك عادة) ؟
2- هل تبكي كثيراً ؟
3- هل تصاب بالبرد بسهولة ؟
4- هل أنت مريض أكثر الوقت ؟
5- هل توجعك عيناك عادة ؟
القسم الثاني
أ ـ
1- هل تطيع أهلك حتى ولو كانوا على خطأ ؟
2- هل تغش إذا ضمنت أن أحداً لن يراك ؟
3- هل تطيع أهلك حتى لو نصحك أصحابك بالا تهتم بهم ؟
4- تأخذ لنفسك الأشياء التي تجدها ؟
5- هل من الصعب أن تبكي إذا لم تستطيع أن تعمل ما تريد ؟
ب ـ
1- هل تتكلم مع الأطفال المستجدين فى الروضة ؟
2- هل من الصعب عليك أن تتكلم مع الناس الغرباء ؟
3- هل يغضبك أن يضعك الناس من القيام بما تريد ؟
4- هل تضرب الأطفال فى أثناء اللعب فى عض الأحيان ؟
5- هل تلعب مع الأطفال الآخرين حتى لو كنت لا تريد ؟
ج ـ
1- هل تضايق الناس حتى يعاملوك معاملة حسنة ؟
2- هل يضايقك أحد فى البيت حتى أنك تغضب عادة ؟
3- هل بعض الناس ظالمون حتى لدرجة أنك تحاول أن تغشهم ؟
4- هل يتشاجر الأطفال معك كثيراً ؟
5- هل تحاول أنك تدافع عن الأطفال الآخرين أو تخوفهم ؟
د ـ
1- هل (أهلك كويسين معك) دائماً ؟
2- هل توجد فى أهلك أحد لا يحبك ؟
3- هل تظن أن أهلك يعتقدون أنك لطيف معهم ؟
4- هل تشعر بأن أهلك لا يحبونك ؟
5- هل تظن أن أهلك يعتقدون أنك غير (شاطر) ؟
هـ ـ
1- هل تساعد الآخرين فى الروضة ؟
2- هل يقول الأطفال أنك (كويس) معهم ؟
3- هل تفضل عدم الذهاب إلى الروضة ؟
4- هل يوجد كثير من الأطفال السيئين فى الروضة ؟
5- هل يطلب منك الأطفال فى الروضة أن تلعب معهم ؟
و ـ
1- هل يحبك جيرانك ؟
2- هل جيرانك ناس غير طيبين ؟
3- هل تنبسط من قضاء بعض الوقت مع جيرانك
4- هل يوجد جيران سيئين ؟
5- هل يوجد أطفال سيئين بين أطفال جيرانك ؟
القسم الأول: التكيف الشخصي
الأبعاد الدرجة المقابل
أ اعتماد الطفل على نفسه
ب احساس الطفل قيمته
ج شعور الطفل بالانتماء
د شعور الطفل بحريته
ه التحرر من الميل للانفراد
و الخلو من الأعراض العصابية
قسم الثاني : التكيف الاجتماعي
الأبعاد الدرجة المقابل
أ المستويات الاجتماعية
ب المهارات الاجتماعية
ج التحرر من الميول المضادة للمجتمع
د العلاقات فى المؤسسة التعليمية
ه العلاقلت فى الاسرة
و العلاقات فى البيئة المحلية
الصفحة النفسية
القسم الاول القسم الثانى
أ ب ج د هـ و أ ب ج د هـ و
99
90
80
70
60
50
40
30
20
10
1
ملاحظات :
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................. .............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................. ....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................... ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
...................................................................................................................... ......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................