علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionتحميل كتاب علـــم النفـــس عبـــر الثقافـــي  د. عبد الناصر السباعي  Emptyتحميل كتاب علـــم النفـــس عبـــر الثقافـــي د. عبد الناصر السباعي

more_horiz
إن مقترحاتنا لإعادة تعريف علم النفس عبر الثقافي كانت تصب في اتجاه
توفير إطار نظري متماسك يمكن أن يعتمده الباحثون غير الغربيين في هذا
الميدان. وقد قصدنا إلى أن تكون مقترحاتنا من العمومية بحيث يمكن تطبيقها في
أي منطقة ثقافية من العالم دون تمييز بين منطقة وأخرى. لكننا لا نعتبر الصياغة
التي تقدمنا بها نهائية وكافية لتحقيق أهدافنا، فليس هذا ممكنا في أول محاولة من
نوعها تتم في هذا الاتجاه.


ومهما يكن من أمر، فإن الصياغة الحالية تمثل خطوة متقدمة بالنسبة للصيغ
التي سبقتها، ويمكننا تلخيص إيجابياتها في أربع نقط :
-1 أنها باعتمادها على التصور الذي اقترحناه للثقافة، تقدم منظورا متماسكا
منطقيا تنسجم فيه الأهداف مع المرتكزات والمبادئ، ومن المفروض في إطار
نظري كهذا، أن يساعد على توجيه البحث نحو المواضيع القيمة، وأن يعطي
لنتائج الدراسات الميدانية التي تستند إليه معنى.
-2 أنها تمثل خطاطة نظرية مفتوحة يمكنها استيعاب جميع الأبعاد الإنسانية
التي تطرحها الأنساق الثقافية المختلفة. ومن هذه الناحية فإنها ترد الاعتبار إلى
الثقافات الإنسانية على اختلافها وتبتعد عن التمركز حول ثقافة واحدة.
-3 أنها بتركيزها على قابلية أسس علم النفس الإبستمولوجية للتغير، تفتح
المجال أمام إمكان تأصيل هذا العلم في الثقافات غير الغربية على أسس راسخة
ومتينة، وتضع اليد على المشكلة الفعلية في نقل علم النفس إلى العالم الثالث.
-4 أنها -نتيجة للإيجابيات السابقة- تصلح أساسا لوضع برامج بحث عبر
ثقافية على أوسع نطاق، يمكنها إذا تحققت أن تسهم بفعالية في بلوغ الأهداف
التي رسمناها لعلم النفس عبر الثقافي، وخاصة ما يتعلق بإغناء علم النفس وحل
مشاكله المرتبطة بانغلاقه على الثقافة الغربية.


عدل سابقا من قبل د.محمد في الإثنين مارس 25, 2013 4:31 pm عدل 4 مرات

descriptionتحميل كتاب علـــم النفـــس عبـــر الثقافـــي  د. عبد الناصر السباعي  Emptyرد: تحميل كتاب علـــم النفـــس عبـــر الثقافـــي د. عبد الناصر السباعي

more_horiz
التحميل

ميديافير
http://adf.ly/LU0tG


الارشيف

http://adf.ly/LU1Ws

عدل سابقا من قبل health psychologist في الجمعة أغسطس 22, 2014 2:53 am عدل 1 مرات

descriptionتحميل كتاب علـــم النفـــس عبـــر الثقافـــي  د. عبد الناصر السباعي  Emptyمقدمة كتاب علم النفس عبر الثقافي

more_horiz
إن العلوم الإنسانية المعاصرة كما نتداولها وندرسها داخل جامعاتنا ومعاهدنا، وكما نطبق نتائجها في مختلف نواحي حياتنا- جزء من المعرفة التي أنتجتها الثقافة الغربية، ولا تزال حتى الآن تنمو وتتطور أساسا في المنطقة الغربية بحيث لا نكاد نلمس أثرا للثقافات الإنسانية الأخرى في أي من مدارسها وتياراتها على وفرتها وتنوعها. ونظرة سريعة على نظريات علم الاجتماع ومدارس علم النفس وفلسفات التاريخ واتجاهات الإناسة والعراقة كافية لتبين هيمنة الباحثين الغربيين على هذه الميادين وغيرها بشكل مطلق منذ عدة قرون.
غير أن الباحثين الغربيين حرصوا على ترسيخ أطروحة استقلال هذه العلوم عن أية ثقافة أو فلسفة، وقدموا نتائجها دائما على أنها قوانين "علمية" صالحة للتعميم والتطبيق على جميع أفراد الجنس البشري دون مراعاة الاختلافات الموجودة بين المجتمعات الإنسانية من حيث ثقافاتها ومنظوماتها الفكرية والعقدية. وقد ساعدت هذه الصورة على تقبل العلوم الإنسانية داخل المجتمعات غير الغربية على أنها علوم طبيعية مثل الرياضيات والفلك والفزياء، وأصبحت كل محاولة لتعرية الروابط والعلاقات الموجودة بين العلوم الإنسانية وبين الثقافة الغربية تواجه بالسخرية والاستخفاف. وقد زاد من صعوبة تبين العلاقة الموجودة بين العلوم الإنسانية والثقافة الغربية غموض مصطلح "الثقافة" نفسه. فعلى الرغم من شيوعه وانتشاره على أوسع نطاق، لا تكاد تجد اثنين من الباحثين يتفقان على تعريف مشترك للثقافة،
بل إننا لا نبالغ إذا قلنا إن لكل باحث تصورا خاصا للثقافة يقترب بدرجة ما من التصورات التي يقترحها باحثون آخرون ولكنه لا يتطابق مع أي منها تطابقا تاما. يضاف إلى هذا كون التعريفات التي يتداولها الباحثون عموما مقتبسة من علماء الإناسة الذين درجوا على استخدام الثقافة للإشارة إلى العادات والتقاليد المميزة لحياة الشعوب غير الغربية، وكأن الغرب ليست لديه ثقافة بل لديه "العلم"
فقط، مما يجعل التفكير في العلاقة الموجودة بين الثقافة الغربية والعلوم الإنسانية أمرا مستبعدا وغير وارد بالنسبة لأغلبية الباحثين.
ولهذا لم تدرس مشكلة علاقة العلوم الإنسانية بالثقافة الغربية بعد، وإن كنا نعتبر دراسة هذه العلاقة شرطا ضروريا للبحث في مشكلة تأصيل تلك العلوم داخل ثقافات إنسانية غير غربية. ذلك بأننا إذا لم نتوصل إلى تحديد العناصر الثقافية الحاضرة في العلوم الإنسانية المعاصرة بدقة، استحال علينا إعادة بناء هذه العلوم على مرتكزات ثقافية مختلفة لجهلنا بالعناصر التي ينبغي استبدالها في
هيكل العلوم الإنسانية الحالية. هذه، إذن، هي المشكلة الأساسية التي يتصدى لها البحث الحالي: تعرية العلاقات التي ربطت أحد العلوم الإنسانية البارزة وهو علم النفس بالثقافة الغربية. وإذا كانت علاقة العلوم الإنسانية بالثقافة ذات حساسية خاصة كما أشرنا، فإن
علاقة هذه العلوم بالثقافة الإسلامية أكثر حساسية وإثارة لردود الأفعال العنيفة، ليس من جانب الغربيين فقط وإنما من جانب أبناء الأمة الإسلامية أيضا بسبب الظرف التاريخي الخاص الذي أثيرت فيه، والذي جعل معالجة هذه العلاقة
والكتابة فيها تتأثر بالمواقف المسبقة من الإسلام عموما. فمن ناحية أولى نجد أن البرامج التي يتلقاها أبناؤنا في مؤسساتنا التعليمية قد
رسخت لديهم فكرة انفصال العلم عن الدين، وبالأخص الدين الإسلامي، بل أكثر من ذلك ربطت التخلف الملاحظ لدى الأمة الإسلامية بسيطرة النظرة الدينية على المعرفة، وجعلت التنمية والتقدم في كل المجالات مشروطا بالتخلي عن تلك
النظرة وتبني العلمانية بديلا عنها. ولهذا عندما طرح الشهيد إسماعيل راجي الفاروقي رحمه الله مشروع أسلمة المعرفة الذي يهدف أساسا إلى تجاوز القطيعة التي حدثت في فكرنا المعاصر بين الإسلام والمعرفة- كان رد الفعل عنيفا بلغ درجة التصفية الجسدية لصاحب المشروع. ومن ناحية ثانية، نجد أن واحدة من الوسائل التي تستخدمها الجامعة النصرانية وحليفتها الصهيونية في محاربة الأمة الإسلامية في ظل النظام الدولي الجديد هي الحجر المعرفي عليها، وعدم السماح لها بتكوين وجهة نظر إسلامية في المعرفة تكون
منطلقا لأبحاث ودراسات أصيلة تطور المعرفة في الاتجاه الذي يخدم الحضارة الإسلامية مستقبلا. إن خطورة مثل هذا التوجه بالنسبة للغربيين تكمن في أنه يؤدي
على المدى الطويل إلى استقلال الباحثين المسلمين عن مراكز البحث الغربية، ونشوء
مراكز بحث تنطلق في خلفياتها النظرية من الإسلام، وتعالج مشكلات المنطقة بهدف
الوصول إلى حلول تسهم في بناء الحضارة الإسلامية، الشيء الذي يعني نهاية الهيمنة
الصليبية -الصهيونية على أمتنا. ذلك بأن الهيمنة السياسية والثقافية والعسكرية
والاقتصادية التي تمارسها الجهات المعادية علينا لا يمكن أن تستمر دون هيمنة معرفية
بالدرجة الأولى. فدهاقنة الغرب يعلمون أن "المعرفة هي القوة"، ولذلك يحرصون على
مراقبة البحث العلمي في الأقطار الإسلامية عن كثب، ويعملون دائما على توجيهه في
الاتجاه الذي يبقي الأمة الإسلامية في حالة الضعف والتخلف التي تعيشها
لقد تمكن الغربيون خلال فترة الاستعمار المباشر للمنطقة الإسلامية من
فرض نظامهم التعليمي على أبناء المسلمين، وهو نظام مؤسس على نظرية
خاصة حول المعرفة انبثقت في بداية عصر النهضة وتطورت من خلال
الصراعات التي خاضتها التيارات الفكرية المادية ضد الكنيسة، ومن خلال
الكشوفات التي توصل إليها الباحثون في مجال الظواهر الكونية المادية. وتمثل
تلك النظرية القاعدة المرجعية في تصنيف المعارف وتقييمها وهيكلة النظام
التعليمي الذي يسهر على تلقين المعارف وعلى تطويرها من خلال البحث
العلمي. وقد ترسبت هذه النظرية في عقول أبناء الأمة الإسلامية، وأصبح
الغربيون يوجهونهم من خلالها في دراساتهم وأبحاثهم بالشكل الذي يخدم مصالح
الغربيين الاستعمارية. وتتمثل هذه المصالح في أمرين :
- أولهما ربط المنطقة الإسلامية بقاطرة الثقافة الغربية، بحيث تنفصل عمليا
عن تراثها الثقافي وتنعزل عن الثقافات الإنسانية الأخرى، لتبقى تابعة للحركة
الثقافية الغربية : تستهلك منتجاتها، وتنتج - حين تنتج- ما يقوي الغرب ويرسخ
تفوقه على كل المستويات.
- ثانيهما إضعاف المنطقة من جميع النواحي لتأمين استمرار تبعيتها تجاه
الغرب، وذلك باستنزاف مواردها البشرية والطبيعية.
إن مواجهة النظام الدولي الجديد تفرض على أبناء الأمة الإسلامية بلورة
منظور إسلامي للمعرفة يكون منطلقا لوضع أسس النموذج الحضاري الإسلامي
الذي طمس الاستعمار آثاره من واقعنا وفكرنا، وموجها للأبحاث الهادفة إلى
رسم تفاصيل هذا النموذج الذي تتجه جهود العاملين في الحقل الإسلامي
لإخراجه إلى حيز الوجود. فعلى الرغم من أن المعالم الكبرى للحضارة
الإسلامية متوفرة في القرآن والسنة، وبعض تفاصيلها موجود أيضا في صفحات
تاريخ الأمة الإسلامية، إلا أننا لا يمكننا القول الآن إن ذلك كاف لبناء حضارة
إسلامية نتحدى بها الحضارة الغربية. بل لا بد بالإضافة إلى دراسة تراثنا -وهي
مهمة لم يتم إنجازها بعد- من التعمق في المعارف المعاصرة واستيعابها لدرجة
تسمح بتحليلها وتمييز ما هو متعارض مع النظرة الإسلامية للمعرفة مما هو ليس
كذلك. ثم تأتي بعد هذا خطوة تطوير المعارف الحالية في الاتجاه الذي يغني
البناء الحضاري الذي نكون قد استخرجناه من التراث، بحيث ينتج لنا بديل
حضاري إسلامي متقدم في مستوى التحدي الذي نواجهه اليوم.
إن بلورة هذا المنظور تقتضي أولا بناء نظرية إسلامية في المعرفة 4، تكون قاعدة
مشتركة لمختلف التخصصات والدراسات، على اعتبار أنها تؤدي المهمات التالية :
-1 تحدد مفاهيم المصطلحات الأساسية المتداولة بين الباحثين مثل العلم
والمعرفة والإنسان.
تحدد مصادر المعرفة وترتبها بحسب درجة وثوقها.
-3 تصنف المعارف وتبين علاقاتها فيما بينها وترتبها بحسب أهميتها.
واضح أن بناء مثل هذه النظرية يستلزم تضافر جهود عصبة من أولي العلم
والعزم، وهي مهمة لم يتم إنجازها بعد. ونحن نعتبر أن عملنا لن يكتمل في
غياب هذه الأرضية الأولية، غير أننا مضطرون للبدء في بحثنا دون انتظار
إنجازها للحاجة الملحة إلى القيام بخطوات عملية -ولو جزئية- على طريق رفع
التحدي المعرفي الذي تواجهه أمتنا.
وقد اخترنا معالجة علاقة علم النفس بالثقافة، بسبب ما لاحظناه -من خلال
تتبعنا للجهود التي قام بها باحثون مسلمون في إطار "أسلمة علم النفس"- من
التخبط والمحاولات غير الموفقة بسبب افتقار هؤلاء إلى فهم دقيق وعميق لعلاقة
علم النفس بالثقافة. فقد ظلت العلاقة بين علم النفس والثقافة الغربية -للاعتبارات
التي أشرنا إليها في بداية هذه المقدمة- بعيدة عن الأضواء، ولم يبرز الاهتمام
بها إلا في الخمسينات وذلك بعد أن أعاد بعض الباحثين دراسات نفسية غربية
في مناطق أخرى من العالم فتوصلوا إلى نتائج مختلفة قليلا عن النتائج التي
أثبتتها الدراسات الغربية الأصلية. وقد فسرت تلك الاختلافات بكونها راجعة إلى
اختلاف الثقافات التي أجريت فيها الدراسات. وخلال العقود الأربعة الأخيرة
تضاعف الاهتمام بمشكلة تأثير الثقافات غير الغربية في نتائج علم النفس،
وأجريت دراسات مكثفة حولها تبلورت أخيرا في تخصص مستقل داخل علم
. النفس يحمل اسم : "علم النفس عبر الثقافي"
إن معالجة مشكلة علاقة علم النفس بالثقافة، في الدراسات النفسية "عبر
الثقافية"، اقتصرت على تناول بعض الاختلافات الملاحظة بين الثقافة الغربية
والثقافات الإنسانية الأخرى بهدف تفسير الاختلافات بين نتائج الأبحاث النفسية
الغربية وبين النتائج التي يحصل عليها الباحثون عند إعادة تلك الدراسات في
مجتمعات غير غربية. ونحن نعتبر هذه المعالجة سطحية لأنها لا تكشف عن
الروابط الموجودة بين علم النفس والثقافة التي أنتجته، بل تنطلق ضمنيا من
"علمية" علم النفس الغربي : أي من استقلاله عن المناخ الثقافي والفكري الذي
عرفته أوربا منذ منتصف القرن التاسع عشر حتى الآن، وتعتبر نتائجه صالحة
للتعميم على جميع أفراد النوع البشري مع أخذ بعض المتغيرات الثقافية فقط
بعين الاعتبار.
لذلك قمنا بدراسة نقدية متعمقة لأسس علم النفس "عبر الثقافي" أبرزنا فيها
أهم إشكالات هذا التخصص، وأتبعناها بمقترحات لحل تلك الإشكالات آخذين
بعين الاعتبار البعد الإنساني لعلم النفس وضرورة توسيع آفاقه لتشمل كل
الثقافات والإبداعات التي عرفتها البشرية قديما وحديثا.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد