اعد هذا المقياس فلسنجر filsinger ( 1981 ) لقياس درجة توجة الفرد للآخرين ويتكون المقياس من 15 بندا تصف ميل الفرد للاخرين من خلال بعض الانماط السلوكية التى تظهر في السلوك الاجتماعي للفرد ، ويجيب الفرد على كل بند باجابة واحدة بين خمس اختيارات ( اوافق بشدة – اوافق الى حد ما – محايد – لا اوافق – ارفض بشدة ) مع تخصيص التقديرات 5-4-3-2-1 لكل من الاستجابات الخمس على العبارات الموجبة ، وتخصيص التقديرات 1-2-3-4-5- لكل من الاستجابات الخمس على العبارات السالبة ، ويستخدم الجمع الجبري في حساب الدرجة الكلية التى يحصل علها المفحوص على المقياس ، والدرجة المرتفعة تشير الى مستوى عالى من الميل للآخرين ، والدرجة المنخفضة تشير الى مستوى منخفض من الميل للآخرين.
ولاعداد المقياس في صورتة العربية قام الباحث بترجمتة الى اللغة العربية باكبر درجة من درجات الحياد و الموضوعية بحيث لا يتغير المعنى باي حال من الاحوال ، وبعد ذلك تم عرض الترجمة على عدد من اساتذة اللغة الانجليزية لمطابقة الترجمة العربية على النص الانجليزي لتوضيح ما اذا كانت الترجمة العربية تنقل نفس المعنى المقصود باللغة الانجليزية ام لا، وبعد الاطمئنان لذلك قام الباحث باجراء الترجمة اعكسية من اللغة العربية الى الانجليزية مرة اخرى بواسطة اساتذة متخصصين في اللغة الانجليزية دون اطلاعهم على النسخة الانجليزية الاساسية فتبين للباحث المطابقة التامة للنص الاصلى، ثم عرض المقياس على خمسة محكمين من اساتذة الصحة النفسية للتعرف على مدى ملائمة عبارات واسئلة المقياس لقياس التوجة البين شخصي او توجة الفرد نحو الآخرين وقد اتفق المحكمون على بنود المقياس .
وقام الباحث بتطبيق المقياس على عينة مبدئية من طلاب وطالبات الجامعة
(ن= 59 ) للتاكد من وضوح العبارات والوقوف على أي مشكلات تتعلق بفهم العبارات او التطبيق او التصحيح ، وقد اتضح ان المقياس على درجة عالية من البساطة والوضوح ولنه مناسب للتطبيق على طلاب وطالبات الجامعة.
صدق المقياس :
تم حساب صدق المقياس بعدة طرق منها :
1- الصدق التكويني او البنائى :
تم حساب الصدق البنائى او التكويني للمقياس بحساب الدرجة الكلية ( ن= 140) ، وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط الناتجة بين 226 , 0 و 392 , 0
وجميع هذه المعاملات دالة احصائيا عند مستوى 01 ,0 وتشير الى اتساق المقياس وصدق محتواه ( بنوده) في قياس ما وضع لقياسة والجدول التالى يوضح ذلك .
رقم البند معامل الارتباط مستوى الدلالة رقم البند معامل الارتباط مستوى الدلالة
1 299 ,0 01 ,0 9 299 , 0 01 , 0
2 318 ,0 01, 0 10 315 , 0 01 , 0
3 301 ,0 01, 0 11 384 , 0 01 , 0
4 371, 0 01 , 0 12 226 , 0 01 , 0
5 297 , 0 01 , 0 13 315 , 0 01 , 0
6 274 , 0 01 , 0 14 366 , 0 01 , 0
7 392 , 0 01 , 0 15 286 , 0 01 , 0
8 321 ,0 01 , 0
جدول يوضح معاملات الارتباط بين درجات العبارات مع الدرجة الكلية لمقياس التوجة نحو الآخرين
يتضح من الجدول ان جميع معاملات الارتباط دالة احصائيا عند مستوى 01 , 0 مما يشير الى اتساق المقياس وصدق بنوده في ما وضعت لقياسه وهذا يعنى ان المقياس يتسم باتساق داخلي مرتفع .
2- الصدق التمييزي :
اجرى الباحث المقارنة الطرفية بين مرتفعي و منخضي التوجة نحو الآخرين ( ن= 300) بحساب النسبة الحرجة لدرجات اعلى 27 % ودرجات ادنى 27 % , حيث بلغت قيمة النسبة الحرجة 47 , 22 وتشير هذه القيمة الى ان الفرق بين المجموعتين دال احصائيا عند مستوى 01 , 0 مما يشير الى قدرة المقياس على التمييز بين مرتفعى ومنخفضي التوجة نحو الآخرين والجدول التالى يوضح هذه المقارنة :
مجموعه المقارنة ن م ع النسبة الحرجة مستوى الدلالة اتجاه الدلاله
منخفضو التوجه نحو الآخرين
مرتفعو التوجه نحو الاخرين 81
81 21, 32
38, 57
26, 5
64, 8 47, 22 01, 0 لصالح المجموعة الثانية
3- الصدق العاملي :
تم تطبيق المقياس على عينه مكونة من 500 طالب وطالبة من بين طلاب وطالبات كلية التربية النوعية جامعة المنوفية واستخدم اسلوب التحليل العاملى (*) حيث تم تحليل المصفوفة الارتباطية باستخدام طريقة المكونات الاساسية لهوتيللنج hottelling واديرت العوامل تدويرا متعامدا بطريقة الفاريماكس varimax لكايزر Kaiser للوقوف على التركيب العاملي للمقياس واسفرت هذة الخطوه عن وجود عاملين رئيسيين يتشبع بكل منهما عدد من البنود ويتضمن الجدولان (5-6 ) تفصيلا للبناء العاملي للمقياس والتشبعات الجوهرية على كل عامل .
جدول (5)
التشبعات الجوهرية على العامل الاول لمقياس توجة الفرد نحو الآخرين
م رقم البند صيغة البند التشبع
1 7 اكون سعيدا جدا عندما اعيش بعيدا عن الآخرين. 731, 0
2 2 احتياجى للاخرين قليل جدا. 563, 0
3 5 الآخرون غير مهمين بالنسبة لعادتى الشخصية. 544, 0
4 12 بصفة عامة لا احب الاخرين . 522, 0
5 1 احيانا عندما يتحدث الآخرون معي اجد نفسي راغبا في ترك المكان او مغادرتة . 459, 0
6 13 فيما عدا اصدقائي المقربين ، فانا لااحب الاخرين . 386, 0
7 9 افضل عمل الاشياء بالاشتراك مع الآخرين. 348, 0
8 11 تنمو صفات الشخصية في حالة العزلة عن الآخرين. 318, 0
يتضح من الجدول (5) ان المعامل الاول لمقياس توجة الفرد نحو الاخرين تشبع علية ثمان بنود تراوحت تشبعاتها بين 731, 0 و 381, 0 وكانت اعلى التشبعات للبنود ارقام 7-2-5-12-1 وهي بنود تعبر عن درجة عالية من ميل الفرد للبعد عن الناس وعدم الاحتياج لهم والرغبة في عدم التحدث معهم او مصادقتهم ؛ لذلك يعبر هذا العامل عن تجنب الاخرين.
جدول (6)
التشبعات الجوهرية على العامل الثانى لمقياس توجة الفرد نحو الآخرين
م رقم البند صيغة البند التشبع
1 8 من المهم بالنسبة لى ان اكون قادرا على التفاعل والتواصل الاجتماعي مع الاخرين. 629, 0
2 6 تنمو صفات الشخصية من خلال التفاعل والتواصل الاجتماعي مع الاخرين. 624, 0
3 10 حبي للاخرين قضية مسلم بها اى لاجدال فيها . 533, 0
4 14 رغم ضيق الوقت فاننى اقتطع جزء كبير منه في التفاعل مع الآخرين. 382, 0
5 3 من الاخطاء الشائعة في التعامل بين الناس , انهم يعتمدون على بعضهم بطريقة مبالغ فيها . 343, 0
6 15 يعتبر الآخرون اهم شئ في حياتي . 332, 0
7 4 اكون سعيدا جدا , حينما اشترك مع الآخرين في انشطتهم العادية . 311, 0
-يتضح من الجدول (6) ان العامل الثانى لمقياس توجة الفرد نحو الآخرين تشبع علية ستة بنود تراوحت تشبعاتها بين 629, 0 و 311, 0 وكانت اعلى التشبعات على البنود ارقام 8-6-10-14 وهي بنود تعبر عن حاجة الفرد الى الاخرين والتفاعل الاجتماعي معهم , لذلك يعبر هذا العامل عن الحاجة الى الاخرين.
ثبات المقياس :
تم حساب ثبات المقياس باستخدام الطريقتين الاتيتين :
1- طريقة اعادة الاجراء :
تم تطبيق المقياس على عينة مكونة من 100 طالب وطالبة ثم اعيد تطبيقة مرة اخرى على المجموعة نفسها بفاصل زمنى قدره اسبوعان , وبعد ذلك تم حساب معامل الارتباط بين درجات المفحوصين في التطبييقين الاول والثانى فحصل الباحث على معامل ارتباط قدره 623, 0 وهو معامل دال احصائيا عند مستوى 01, 0 مما يطمئن الباحث الى توافر شرط الثبات بالنسبة للمقياس .
2- طريقة تحليل التباين :
تم حساب الثبات بطريقة تحليل التباين ( ن= 150) بالاستعانة بمعادلة كيودر – رتشاردسون kuder – Richardson وقد بلغ معامل الثبات 75, 0 وتدل هذه القيمة على ان المقياس يتمتع بمعامل ثبات مرتفع.
مقياس توجة الفرد نحو الآخرين
اعداد : فلسنجر filsinger ( 1981 )
كلية التربيه النوعية جامعة
جامعة المنوفية
بيانات اولية :
الاسم: ......................................................... النوع : ( ذكر \ انثى )
المدرسة \ الكلية : ..........................................
تاريخ الميلاد : ...........................................
تاريخ الاجراء : ............................................
---------------------------------------------------------------------
تعليمات :
يعرض عليك فيما يلي مجموعة من العبارات التى تصف شعورك بشان عدد من الموضوعات ، ويوجد امام كل عبارة خمس اختيارات اوافق بشدة – اوافق الى حد ما – محايد – ارفض الى حد ما – ارفض بشدة .
المرجو منك :
- قراءة كل عبارة بدقة ثم تبدي رايك بوضع علامة (صح) اسفل احد الاختيارات الخمسة الذى قد ينطبق عليك .
- التاكد من فراءة كل عبارة جيدا قبل ان تختار الاجابة التي تنطبق عليك .
- - ان يكون اختيارك من واقع خبرتك الشخصية .
- لا تتترك عبارة دون الاجابة عليها .
- - لاتتضع اكثر من علامة امام عبارة واحدة .
- - لاحظ انة لا توجد عبارة صحيحة – واخرى خاطئة ، والاجابة تعد صحيحة فقط طالما تعبر عن حقيقة شعورك تجاه المعنى الذي تحملة العبارة.
- وشكرا على تعاونك
م العبارة اوافق
بشدة اوافق الى حد ما محايد ارفض الى حد ما ارفض بشدة
1- عندما يتحدث الآخرون معي اجد نفسي ارغب في ترك المكان او مغادرتة.
2- احتياجى للاخرين قليل جدا.
3- من الاخطاء الشائعة في التعامل بين الناس ، انهم يعتمدون على بعضهم بطريقة مبالغ فيها.
4- اكون سعيدا جدا ؛ حينما اشترك مع الاخرين في انشطتهم العادية.
5- الاخرون غير مهمين بالنسبة لسعادتى الشخصية.
6- تنمو صفات الشخصية من خلال التفاعل والتواصل الاجتماعي مع الآخرين
7- اكون سعيدا جدا حينما اعيش بعيدا عن الآخرين.
8- من المهم بالنسبة لى ان اكون قادرا على التفاعل والتواصل الاجتماعي مع الآخرين .
9- افضل عمل الاشياء بالاشتراك مع الاخرين.
10- حبي للآخرين قضية مسلم بها أي لا جدال فيها .
11- تنمو صفات الشخصية في حالة العزلة عن الاخرين.
12- بصفة عامة انا لا احب الاخرين.
13- فيما عدا الاصدقاء المقربين، فانا لااحب الآخرين.
14- اقطع جزء كبير من وقتى في التفاعل مع الآخرين.
15- يعتبر الآخرون اهم شئ في حياتي.
تصحح المفردات ارقام 4-6-8-9-10-15 في الاتجاه المعاكس للدرجات.
ولاعداد المقياس في صورتة العربية قام الباحث بترجمتة الى اللغة العربية باكبر درجة من درجات الحياد و الموضوعية بحيث لا يتغير المعنى باي حال من الاحوال ، وبعد ذلك تم عرض الترجمة على عدد من اساتذة اللغة الانجليزية لمطابقة الترجمة العربية على النص الانجليزي لتوضيح ما اذا كانت الترجمة العربية تنقل نفس المعنى المقصود باللغة الانجليزية ام لا، وبعد الاطمئنان لذلك قام الباحث باجراء الترجمة اعكسية من اللغة العربية الى الانجليزية مرة اخرى بواسطة اساتذة متخصصين في اللغة الانجليزية دون اطلاعهم على النسخة الانجليزية الاساسية فتبين للباحث المطابقة التامة للنص الاصلى، ثم عرض المقياس على خمسة محكمين من اساتذة الصحة النفسية للتعرف على مدى ملائمة عبارات واسئلة المقياس لقياس التوجة البين شخصي او توجة الفرد نحو الآخرين وقد اتفق المحكمون على بنود المقياس .
وقام الباحث بتطبيق المقياس على عينة مبدئية من طلاب وطالبات الجامعة
(ن= 59 ) للتاكد من وضوح العبارات والوقوف على أي مشكلات تتعلق بفهم العبارات او التطبيق او التصحيح ، وقد اتضح ان المقياس على درجة عالية من البساطة والوضوح ولنه مناسب للتطبيق على طلاب وطالبات الجامعة.
صدق المقياس :
تم حساب صدق المقياس بعدة طرق منها :
1- الصدق التكويني او البنائى :
تم حساب الصدق البنائى او التكويني للمقياس بحساب الدرجة الكلية ( ن= 140) ، وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط الناتجة بين 226 , 0 و 392 , 0
وجميع هذه المعاملات دالة احصائيا عند مستوى 01 ,0 وتشير الى اتساق المقياس وصدق محتواه ( بنوده) في قياس ما وضع لقياسة والجدول التالى يوضح ذلك .
رقم البند معامل الارتباط مستوى الدلالة رقم البند معامل الارتباط مستوى الدلالة
1 299 ,0 01 ,0 9 299 , 0 01 , 0
2 318 ,0 01, 0 10 315 , 0 01 , 0
3 301 ,0 01, 0 11 384 , 0 01 , 0
4 371, 0 01 , 0 12 226 , 0 01 , 0
5 297 , 0 01 , 0 13 315 , 0 01 , 0
6 274 , 0 01 , 0 14 366 , 0 01 , 0
7 392 , 0 01 , 0 15 286 , 0 01 , 0
8 321 ,0 01 , 0
جدول يوضح معاملات الارتباط بين درجات العبارات مع الدرجة الكلية لمقياس التوجة نحو الآخرين
يتضح من الجدول ان جميع معاملات الارتباط دالة احصائيا عند مستوى 01 , 0 مما يشير الى اتساق المقياس وصدق بنوده في ما وضعت لقياسه وهذا يعنى ان المقياس يتسم باتساق داخلي مرتفع .
2- الصدق التمييزي :
اجرى الباحث المقارنة الطرفية بين مرتفعي و منخضي التوجة نحو الآخرين ( ن= 300) بحساب النسبة الحرجة لدرجات اعلى 27 % ودرجات ادنى 27 % , حيث بلغت قيمة النسبة الحرجة 47 , 22 وتشير هذه القيمة الى ان الفرق بين المجموعتين دال احصائيا عند مستوى 01 , 0 مما يشير الى قدرة المقياس على التمييز بين مرتفعى ومنخفضي التوجة نحو الآخرين والجدول التالى يوضح هذه المقارنة :
مجموعه المقارنة ن م ع النسبة الحرجة مستوى الدلالة اتجاه الدلاله
منخفضو التوجه نحو الآخرين
مرتفعو التوجه نحو الاخرين 81
81 21, 32
38, 57
26, 5
64, 8 47, 22 01, 0 لصالح المجموعة الثانية
3- الصدق العاملي :
تم تطبيق المقياس على عينه مكونة من 500 طالب وطالبة من بين طلاب وطالبات كلية التربية النوعية جامعة المنوفية واستخدم اسلوب التحليل العاملى (*) حيث تم تحليل المصفوفة الارتباطية باستخدام طريقة المكونات الاساسية لهوتيللنج hottelling واديرت العوامل تدويرا متعامدا بطريقة الفاريماكس varimax لكايزر Kaiser للوقوف على التركيب العاملي للمقياس واسفرت هذة الخطوه عن وجود عاملين رئيسيين يتشبع بكل منهما عدد من البنود ويتضمن الجدولان (5-6 ) تفصيلا للبناء العاملي للمقياس والتشبعات الجوهرية على كل عامل .
جدول (5)
التشبعات الجوهرية على العامل الاول لمقياس توجة الفرد نحو الآخرين
م رقم البند صيغة البند التشبع
1 7 اكون سعيدا جدا عندما اعيش بعيدا عن الآخرين. 731, 0
2 2 احتياجى للاخرين قليل جدا. 563, 0
3 5 الآخرون غير مهمين بالنسبة لعادتى الشخصية. 544, 0
4 12 بصفة عامة لا احب الاخرين . 522, 0
5 1 احيانا عندما يتحدث الآخرون معي اجد نفسي راغبا في ترك المكان او مغادرتة . 459, 0
6 13 فيما عدا اصدقائي المقربين ، فانا لااحب الاخرين . 386, 0
7 9 افضل عمل الاشياء بالاشتراك مع الآخرين. 348, 0
8 11 تنمو صفات الشخصية في حالة العزلة عن الآخرين. 318, 0
يتضح من الجدول (5) ان المعامل الاول لمقياس توجة الفرد نحو الاخرين تشبع علية ثمان بنود تراوحت تشبعاتها بين 731, 0 و 381, 0 وكانت اعلى التشبعات للبنود ارقام 7-2-5-12-1 وهي بنود تعبر عن درجة عالية من ميل الفرد للبعد عن الناس وعدم الاحتياج لهم والرغبة في عدم التحدث معهم او مصادقتهم ؛ لذلك يعبر هذا العامل عن تجنب الاخرين.
جدول (6)
التشبعات الجوهرية على العامل الثانى لمقياس توجة الفرد نحو الآخرين
م رقم البند صيغة البند التشبع
1 8 من المهم بالنسبة لى ان اكون قادرا على التفاعل والتواصل الاجتماعي مع الاخرين. 629, 0
2 6 تنمو صفات الشخصية من خلال التفاعل والتواصل الاجتماعي مع الاخرين. 624, 0
3 10 حبي للاخرين قضية مسلم بها اى لاجدال فيها . 533, 0
4 14 رغم ضيق الوقت فاننى اقتطع جزء كبير منه في التفاعل مع الآخرين. 382, 0
5 3 من الاخطاء الشائعة في التعامل بين الناس , انهم يعتمدون على بعضهم بطريقة مبالغ فيها . 343, 0
6 15 يعتبر الآخرون اهم شئ في حياتي . 332, 0
7 4 اكون سعيدا جدا , حينما اشترك مع الآخرين في انشطتهم العادية . 311, 0
-يتضح من الجدول (6) ان العامل الثانى لمقياس توجة الفرد نحو الآخرين تشبع علية ستة بنود تراوحت تشبعاتها بين 629, 0 و 311, 0 وكانت اعلى التشبعات على البنود ارقام 8-6-10-14 وهي بنود تعبر عن حاجة الفرد الى الاخرين والتفاعل الاجتماعي معهم , لذلك يعبر هذا العامل عن الحاجة الى الاخرين.
ثبات المقياس :
تم حساب ثبات المقياس باستخدام الطريقتين الاتيتين :
1- طريقة اعادة الاجراء :
تم تطبيق المقياس على عينة مكونة من 100 طالب وطالبة ثم اعيد تطبيقة مرة اخرى على المجموعة نفسها بفاصل زمنى قدره اسبوعان , وبعد ذلك تم حساب معامل الارتباط بين درجات المفحوصين في التطبييقين الاول والثانى فحصل الباحث على معامل ارتباط قدره 623, 0 وهو معامل دال احصائيا عند مستوى 01, 0 مما يطمئن الباحث الى توافر شرط الثبات بالنسبة للمقياس .
2- طريقة تحليل التباين :
تم حساب الثبات بطريقة تحليل التباين ( ن= 150) بالاستعانة بمعادلة كيودر – رتشاردسون kuder – Richardson وقد بلغ معامل الثبات 75, 0 وتدل هذه القيمة على ان المقياس يتمتع بمعامل ثبات مرتفع.
مقياس توجة الفرد نحو الآخرين
اعداد : فلسنجر filsinger ( 1981 )
كلية التربيه النوعية جامعة
جامعة المنوفية
بيانات اولية :
الاسم: ......................................................... النوع : ( ذكر \ انثى )
المدرسة \ الكلية : ..........................................
تاريخ الميلاد : ...........................................
تاريخ الاجراء : ............................................
---------------------------------------------------------------------
تعليمات :
يعرض عليك فيما يلي مجموعة من العبارات التى تصف شعورك بشان عدد من الموضوعات ، ويوجد امام كل عبارة خمس اختيارات اوافق بشدة – اوافق الى حد ما – محايد – ارفض الى حد ما – ارفض بشدة .
المرجو منك :
- قراءة كل عبارة بدقة ثم تبدي رايك بوضع علامة (صح) اسفل احد الاختيارات الخمسة الذى قد ينطبق عليك .
- التاكد من فراءة كل عبارة جيدا قبل ان تختار الاجابة التي تنطبق عليك .
- - ان يكون اختيارك من واقع خبرتك الشخصية .
- لا تتترك عبارة دون الاجابة عليها .
- - لاتتضع اكثر من علامة امام عبارة واحدة .
- - لاحظ انة لا توجد عبارة صحيحة – واخرى خاطئة ، والاجابة تعد صحيحة فقط طالما تعبر عن حقيقة شعورك تجاه المعنى الذي تحملة العبارة.
- وشكرا على تعاونك
م العبارة اوافق
بشدة اوافق الى حد ما محايد ارفض الى حد ما ارفض بشدة
1- عندما يتحدث الآخرون معي اجد نفسي ارغب في ترك المكان او مغادرتة.
2- احتياجى للاخرين قليل جدا.
3- من الاخطاء الشائعة في التعامل بين الناس ، انهم يعتمدون على بعضهم بطريقة مبالغ فيها.
4- اكون سعيدا جدا ؛ حينما اشترك مع الاخرين في انشطتهم العادية.
5- الاخرون غير مهمين بالنسبة لسعادتى الشخصية.
6- تنمو صفات الشخصية من خلال التفاعل والتواصل الاجتماعي مع الآخرين
7- اكون سعيدا جدا حينما اعيش بعيدا عن الآخرين.
8- من المهم بالنسبة لى ان اكون قادرا على التفاعل والتواصل الاجتماعي مع الآخرين .
9- افضل عمل الاشياء بالاشتراك مع الاخرين.
10- حبي للآخرين قضية مسلم بها أي لا جدال فيها .
11- تنمو صفات الشخصية في حالة العزلة عن الاخرين.
12- بصفة عامة انا لا احب الاخرين.
13- فيما عدا الاصدقاء المقربين، فانا لااحب الآخرين.
14- اقطع جزء كبير من وقتى في التفاعل مع الآخرين.
15- يعتبر الآخرون اهم شئ في حياتي.
تصحح المفردات ارقام 4-6-8-9-10-15 في الاتجاه المعاكس للدرجات.