أعزائي الطلاب والطالبات ...............
بين يديك قائمة من العبارات تصف مشاعر وأفكار ومواقف الطالب نحو المدرسة . يرجى قراءة كل عبارة بعناية تامة والتعبير عن موقفك بصراحة تجاهها وذلك بوضع إشارة ( × ) في المربع المناسب وفق الدرجات التالية :
" موافق بشدة " , " موافق" , " غير متأكد" , " غير موافق" , "غير موفق بشدة"
مثال :
إذا كنت تشعر بالملل خلال الحصص الدراسية في عمود " موافق بشدة " , وإذا كنت تشعر بالملل بدرجة اقل تضع الإشارة في عمود " موافق " وإذا لم تستطع تحديد موقفك تضع الإشارة في عمود "غير متأكد " إذا كنت لا تشعر بالملل تضع الإشارة في عمود "غير موافق" وإذا كنت لا تشعر بالملل بدرجة كبيرة تضع الإشارة في عمود "غير موافق بشدة" ولنفرض انك تشعر بالملل كثيراً , في هذه الحالة يجب وضع الإشارة ( × ) في عمود "موافق بشدة" كالتالي :
الرقم
الفقرة
موافق بشده
موافق
غير متأكد
غير موافق غير موافق بشدة
1 اشعر بالملل خلال الحصص الدراسية
نرجو أن نعلمكم بان المعلومات المعطاة سوف تستخدم لإغراض البحث العلمي و الجانب(الإرشادي) فقط وستبقى في سرية تامة وكمؤشر على ذلك لم يطلب منكم كتابة الاسم بل طلب منكم معلومات عامة تساعد في تصنيف البيانات وتحلياها . وإذ نشكر لكم إعطائنا جزءا من وقتكم في الإجابة عن فقرات المقياس لنرجو منكم الجدية في التعبير عن مشاعركم وأرائكم .
معلومات عامة ك
اسم المدرسة :..............................
الصف : الثامن ( ) التاسع ( ) العاشر ( )
الجنس : ذكر ( ) أنثى ( )
الرقم
الفقرة
موافق بشده
موافق
غير متأكد
غير موافق
غير موافق بشدة
1 اشعر بالملل خلال الحصص الدراسية .
2 أقف لجانب المعلم عندما يتعرض للاهانة من قبل الطلبة في المدرسة .
3 أرى أن مدرستي جميلة .
4 اشعر أن بعض المعلمين في مدرستي يسببون لي كراهية المدرسة .
5 أحب معلمي مدرستي .
6 أجد متعة في إعاقة سير الحصص الصفية .
7 اشعر بالسعادة عند ذهابي إلى المدرسة .
8 اشعر بالملل إذا بقيت في المدرسة لنهاية الدوام .
9 أفضل الخروج من الحصص لممارسة الألعاب الرياضية .
10 اكره الغياب عن المدرسة لو كنت مريضا .
11 أشارك فيما يدور في الحصة من نقاش وحوار .
12 انزعج من الذهاب إلى المكتبة في حصة الفراغ .
13 اشعر بالملل عند قراءتي للكتب المدرسية .
14 اشعر بالارتياح عندما يغيب بعض المعلمين عن المدرسة .
15 اشعر أن نجاح زملائي في المدرسة هو نجاح لي .
16 أحب معظم المواد التي ادرسها .
17 يعجبني إثارة المشاكل في المباريات التي تجري في المدرسة .
18 انزعج عندما أقوم بتنظيف غرفة صفي .
19 اشعر أن النشاطات المدرسية مضيعة للوقت .
20 احترم المعلمين حتى لو صدر عنهم ما يضايقني .
21 أفضل الحصول على المعلومات جاهزة من المعلم وليس من خلال دراسة الكتب .
22 أجد صعوبة في الالتزام بالنظام المدرسي .
23 اشعر بالحسرة عند انتهاء العطلة الصيفية .
24 استمتع بمعظم الدروس اليومية .
25 اشعر أن حبي للتعلم يزداد يوم بعد يوم .
26 أشارك في نشاطات خدمة المجتمع وحماية البيئة التي تقوم بها مدرستي .
27 أرى أن التبرعات المدرسية تؤخذ من الطلبة بالإكراه .
28 أرى بان معلمي مدرستي مخلصون في عملهم .
29 أرى أن القوانين في المدرسة صعبة جدا .
30 أحب أن يتعرف معلمي مدرستي على ولي أمري .
طريقة التصحيح وتفسير النتائج :
- يتكون هذا المقياس من ثلاث أبعاد هي :
1- العلاقات الاجتماعية
2- التفاعل بين الطالب والتعليم
3- هيئة المدرسة
- جدول توزيع الفقرات الموجبة والسالبة على أبعاد المقياس :
اسم البعد الفقرات الموجبة الفقرات السالبة العدد الكلي
العلاقات الاجتماعية 2, 20 , 15 , 5 , 28 , 30 4 , 14 8
التفاعل بين الطالب والتعليم 11 , 16 , 24 , 25 1 , 6 , 9 , 12 , 13 , 18 , 21 11
هيئة المدرسة 3 , 7 , 10 ,26 8 , 17 , 19 , 22 , 23 , 27 , 29 11
المجموع 14 16 30
- تصحيح المقياس :
إن العلامة الكلية على المقياس بصورته النهائية تعتبر المؤشر على نوع الاتجاه ( ايجابي أو سلبي ) وقوته و لحساب العلامة الكلية على المقياس نتبع أسلوب تدرج الدرجات وفقا لدرجة ايجابية الفقرة وتقديرها , أي إذا كان الفقرة موجبة فان التقديرات "موافق بشدة" , "موافق" , "غير متأكد" , "غير موافق" , "غير موافق بشدة" , تعطى العلامات ( 5 , 4 , 3 , 2 , 1 , 0 ) على التوالي وإذا كانت الفقرة سالبة فانه يتم عكس الترتيب السابق حيث تعطى التقديرات ( 0 , 1 , 2 , 3 , 4 , 5 )
- أعلى علامة يمكن الحصول عليها هي ( 150 ) واقل علامة ( 30 )
- العلامة ( 90 ) هي علامة القطع بين الاتجاه السلبي والايجابي فإذا كانت العلامة أكثر من الحد كان اتجاه الطالب ايجابيا والعكس صحيح .
- يتراوح زمن التطبيق للمقياس ( 10 ــ 15 ) دقيقة .
بين يديك قائمة من العبارات تصف مشاعر وأفكار ومواقف الطالب نحو المدرسة . يرجى قراءة كل عبارة بعناية تامة والتعبير عن موقفك بصراحة تجاهها وذلك بوضع إشارة ( × ) في المربع المناسب وفق الدرجات التالية :
" موافق بشدة " , " موافق" , " غير متأكد" , " غير موافق" , "غير موفق بشدة"
مثال :
إذا كنت تشعر بالملل خلال الحصص الدراسية في عمود " موافق بشدة " , وإذا كنت تشعر بالملل بدرجة اقل تضع الإشارة في عمود " موافق " وإذا لم تستطع تحديد موقفك تضع الإشارة في عمود "غير متأكد " إذا كنت لا تشعر بالملل تضع الإشارة في عمود "غير موافق" وإذا كنت لا تشعر بالملل بدرجة كبيرة تضع الإشارة في عمود "غير موافق بشدة" ولنفرض انك تشعر بالملل كثيراً , في هذه الحالة يجب وضع الإشارة ( × ) في عمود "موافق بشدة" كالتالي :
الرقم
الفقرة
موافق بشده
موافق
غير متأكد
غير موافق غير موافق بشدة
1 اشعر بالملل خلال الحصص الدراسية
نرجو أن نعلمكم بان المعلومات المعطاة سوف تستخدم لإغراض البحث العلمي و الجانب(الإرشادي) فقط وستبقى في سرية تامة وكمؤشر على ذلك لم يطلب منكم كتابة الاسم بل طلب منكم معلومات عامة تساعد في تصنيف البيانات وتحلياها . وإذ نشكر لكم إعطائنا جزءا من وقتكم في الإجابة عن فقرات المقياس لنرجو منكم الجدية في التعبير عن مشاعركم وأرائكم .
معلومات عامة ك
اسم المدرسة :..............................
الصف : الثامن ( ) التاسع ( ) العاشر ( )
الجنس : ذكر ( ) أنثى ( )
الرقم
الفقرة
موافق بشده
موافق
غير متأكد
غير موافق
غير موافق بشدة
1 اشعر بالملل خلال الحصص الدراسية .
2 أقف لجانب المعلم عندما يتعرض للاهانة من قبل الطلبة في المدرسة .
3 أرى أن مدرستي جميلة .
4 اشعر أن بعض المعلمين في مدرستي يسببون لي كراهية المدرسة .
5 أحب معلمي مدرستي .
6 أجد متعة في إعاقة سير الحصص الصفية .
7 اشعر بالسعادة عند ذهابي إلى المدرسة .
8 اشعر بالملل إذا بقيت في المدرسة لنهاية الدوام .
9 أفضل الخروج من الحصص لممارسة الألعاب الرياضية .
10 اكره الغياب عن المدرسة لو كنت مريضا .
11 أشارك فيما يدور في الحصة من نقاش وحوار .
12 انزعج من الذهاب إلى المكتبة في حصة الفراغ .
13 اشعر بالملل عند قراءتي للكتب المدرسية .
14 اشعر بالارتياح عندما يغيب بعض المعلمين عن المدرسة .
15 اشعر أن نجاح زملائي في المدرسة هو نجاح لي .
16 أحب معظم المواد التي ادرسها .
17 يعجبني إثارة المشاكل في المباريات التي تجري في المدرسة .
18 انزعج عندما أقوم بتنظيف غرفة صفي .
19 اشعر أن النشاطات المدرسية مضيعة للوقت .
20 احترم المعلمين حتى لو صدر عنهم ما يضايقني .
21 أفضل الحصول على المعلومات جاهزة من المعلم وليس من خلال دراسة الكتب .
22 أجد صعوبة في الالتزام بالنظام المدرسي .
23 اشعر بالحسرة عند انتهاء العطلة الصيفية .
24 استمتع بمعظم الدروس اليومية .
25 اشعر أن حبي للتعلم يزداد يوم بعد يوم .
26 أشارك في نشاطات خدمة المجتمع وحماية البيئة التي تقوم بها مدرستي .
27 أرى أن التبرعات المدرسية تؤخذ من الطلبة بالإكراه .
28 أرى بان معلمي مدرستي مخلصون في عملهم .
29 أرى أن القوانين في المدرسة صعبة جدا .
30 أحب أن يتعرف معلمي مدرستي على ولي أمري .
طريقة التصحيح وتفسير النتائج :
- يتكون هذا المقياس من ثلاث أبعاد هي :
1- العلاقات الاجتماعية
2- التفاعل بين الطالب والتعليم
3- هيئة المدرسة
- جدول توزيع الفقرات الموجبة والسالبة على أبعاد المقياس :
اسم البعد الفقرات الموجبة الفقرات السالبة العدد الكلي
العلاقات الاجتماعية 2, 20 , 15 , 5 , 28 , 30 4 , 14 8
التفاعل بين الطالب والتعليم 11 , 16 , 24 , 25 1 , 6 , 9 , 12 , 13 , 18 , 21 11
هيئة المدرسة 3 , 7 , 10 ,26 8 , 17 , 19 , 22 , 23 , 27 , 29 11
المجموع 14 16 30
- تصحيح المقياس :
إن العلامة الكلية على المقياس بصورته النهائية تعتبر المؤشر على نوع الاتجاه ( ايجابي أو سلبي ) وقوته و لحساب العلامة الكلية على المقياس نتبع أسلوب تدرج الدرجات وفقا لدرجة ايجابية الفقرة وتقديرها , أي إذا كان الفقرة موجبة فان التقديرات "موافق بشدة" , "موافق" , "غير متأكد" , "غير موافق" , "غير موافق بشدة" , تعطى العلامات ( 5 , 4 , 3 , 2 , 1 , 0 ) على التوالي وإذا كانت الفقرة سالبة فانه يتم عكس الترتيب السابق حيث تعطى التقديرات ( 0 , 1 , 2 , 3 , 4 , 5 )
- أعلى علامة يمكن الحصول عليها هي ( 150 ) واقل علامة ( 30 )
- العلامة ( 90 ) هي علامة القطع بين الاتجاه السلبي والايجابي فإذا كانت العلامة أكثر من الحد كان اتجاه الطالب ايجابيا والعكس صحيح .
- يتراوح زمن التطبيق للمقياس ( 10 ــ 15 ) دقيقة .