مدى فاعلية برنامج علاجي معرفي في خفض حده اضطراب الاكتئاب دراسة لنيل درجة الدكتوراه من جامعة أسيوط بمصر.
عينة الدراسة:
تتكون عينة الدراسة من 34 حالة (22) من الذكور و(12) إناث , ممن يعانون من اضطراب الاكتئاب , و10 طلاب أسوياء يمثلون مجموعة ضابطة , جميعهم من طلاب الجامعة . معظمهم من المستوى الدراسي الثاني والثالث ، وقد تم اختيارهم من أصل 80 حالة من المترددين على عيادات مركز الإرشاد النفسي والتربوي بالجامعة , ممن تتراوح أعمارهم ما بين 19 – 30 سنة ، بمتوسط عمري 22,7 سنة , وانحراف معياري 8,92 من مختلف المستويات الدراسية
أدوات الدراسة:
1- مقياس بيك الثاني للاكتئاب BDI/II ترجمة وإعداد : غريب عبد الفتاح غريب .
2- مقياس هاملتون لتقدير شدة الاكتئاب HRSD واستعان الباحث بترجمة وإعداد : جمال التركي ولطفي فطيم .
3- استبيان الأفكار التلقائية السلبية ATQ تأليف Kendall & Hollon , ترجمة وإعداد الباحث
4- مقياس التشويه المعرفي ( الاتجاهات السالبة ) DAS تأليف Weismann & Beck, ترجمة وإعداد الباحث .
إجراءات الدراسة:
تم تقسيم العينة الأساسية (34 + 10) إلى أربع مجموعات تجريبية والخامسة ضابطة من الأسوياء وهي :
1- المجموعة الأولى – اكتئاب خفيف 10 حالات تلقت علاجاً معرفياً سلوكياً .
2- المجموعة الثانية – اكتئاب متوسط 10 حالات تلقت علاجاً معرفياً سلوكياً .
3- المجموعة الثالثة–اكتئاب شديد بدون أعراض ذهانية 7 حالات تلقت علاجاً معرفياً سلوكياً .
4- المجموعة الرابعة – اكتئاب شديد بدون أعراض ذهانية 7 حالات تلقت علاجاً معرفياً سلوكياً بالإضافة إلى علاج دوائي .
5- المجموعة الخامسة ضابطة 10 طلاب من الأسوياء ( لم يطبق عليهم البرنامج ) .
تم تطبيق البرنامج في الفترة ما بين نوفمبر 2005م وحتى يوليو 2006م .
التحليل الإحصائي:-
أ. اختبار (ت) T.test لدلالة الفروق بين درجات الأفراد على المقاييس
ب. التوزيع الاعتدالي لتحديد مستوى التحسن أو لخفض حده الاكتئاب لدى العينة أو لدى كل مجموعة .
ت. معاملي بيرسون و سيبرمان لعمليات الصدق والثبات.
نتائج الدراسة:
1- الوسط الحسابي للمجموعات الأربعة علي مقياس بيك :-
الأولي : اكتئاب خفيف بلغ متوسطها 25 درجة , بانحراف معياري 2.31.
الثانية : اكتئاب متوسط بلغ متوسطها 31.6 درجة , بانحراف معياري 2.37.
الثالثة : اكتئاب شديد بدون أعراض ذهانية 39.9 درجة، بانحراف معياري 1.1.
الرابعة: اكتئاب شديد بدون أعراض ذهانية تلقت نوعين من العلاج بلغ متوسطها 49.7 ، بانحراف معياري 7.4 .
2- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأفراد في التطبيق القبلي ودرجاتهم في التطبيق البعدي , وتشير النتائج إلى انخفاض المتوسطات في التطبيق البعدي في مختلف المجموعات الأربع , مما يدل على انخفاض شدة الاكتئاب لدى أفراد العينة.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات المضطربين بالاكتئاب في المجموعة التجريبية وتقديرات المجموعة الضابطة على أغلب مقاييس الدراسة , بعد تطبيق البرنامج العلاجي عليهم ويتجه لصالح المجموعة التجريبية , وكانت المجموعة الأولى (اكتئاب خفيف) أكثر تحسنا في انخفاض شدة الاكتئاب من المجموعات الأخرى مقارنة بالمجموعة الضابطة.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مختلف المتغيرات (نوع المقياس) بين الجنسين (ذكور وإناث) في خفض حده اضطراب الاكتئاب أو في مدى التحسن بينهما , أو في الاستفادة من البرنامج بشكل عام . بمعنى استفادت كلا المجموعتين من البرنامج بقدر متقارب , بحيث تلاشت الفروق بينهما , رغم الفروق الطفيفة التي وجدت بينهما من متغير.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في خفض حده اضطراب الاكتئاب في جانب المجموعة الأولى والثانية (اكتئاب خفيف ومتوسط) والتي تلقت علاجاً معرفياً سلوكياً فقط وبين المجموعة الرابعة (اكتئاب شديد بدون أعراض ذهانية) والتي تلقت علاجاً معرفياً سلوكياً مصحوباً بالعلاج الدوائي , وذلك من خلال الأداء على بعض مقاييس الدراسة المختلفة.
6- تشير نتائج هذا الفرض إلى التأثير الإيجابي للبرنامج العلاجي المعرفي السلوكي على أفراد المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة , والفرق ذو دلالة إحصائية في التطبيق البعدي في انخفاض الأفكار التلقائية السلبية والتشويه المعرفي لديهم .
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تأثير البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي على أفراد العينة التجريبية في خفض حده اضطراب الاكتئاب على جميع المقاييس , وعند حساب فرق المتوسطات على اختبار شيفيه Scheffea في مدى التحسن والأفضلية في الاستفادة من البرنامج بين المجموعات الأربع , ظهرت عدة نتائج , أهمها أن المجموعات الأولى والثانية والرابعة قد تناوبوا في حالة الأفضلية بينهم في الاستفادة من البرنامج على بعض المقاييس ولكن المجموعة الأولى أظهرت تقدما أفضل .
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين المجموعات وداخلها لدى أفراد العينة التجريبية ككل في تقييم طبيعة الاستفادة من البرنامج العلاجي حسب تقديراتهم على استمارة التقييم , وبحساب متوسط فرق النسب المئوية لاستمارة التقييم والنسبة المئوية المتوقعة من كل فرد , تحقق العديد من النتائج أهمها :لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية داخل المجموعة الأولى والرابعة , مما يدل على أن حالة التحسن والاستفادة من البرنامج لدى المجموعتين متساوية تقريبا وتلاشت الفوارق بينهما ، رغم الأفضلية للمجموعة الأولى التي حصلت على أعلى قيمة في درجات التحسن والاستفادة من البرنامج , في حين حصلت المجموعة الثالثة على أقل درجة بالنسبة للمجموعات ككل.
9- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية عند مستوى 0,05 ، وتشير هذه النتيجة إلى انخفاض درجاتهم في التطبيق التتبعي في أعراض الاكتئاب عما كانوا علية في القياس القبلي , أي أن هناك تأثيراً أحدثه البرنامج العلاجي عليهم واستمر بعد شهر من انتهاء تطبيق البرنامج , مما يدل على استقرار حالاتهم ومنع الانتكاسة لديهم . وهذا ما أكدته نتيجة الفرض الأول من الدراسة الحالية , بانخفاض حدة أعراض الاكتئاب بين التطبيق القبلي والبعدي , وكذلك الفرضان الخامس والسادس اللذان أشارا إلى بعض النتائج التي تدل على التأثير الإيجابي للبرنامج
عينة الدراسة:
تتكون عينة الدراسة من 34 حالة (22) من الذكور و(12) إناث , ممن يعانون من اضطراب الاكتئاب , و10 طلاب أسوياء يمثلون مجموعة ضابطة , جميعهم من طلاب الجامعة . معظمهم من المستوى الدراسي الثاني والثالث ، وقد تم اختيارهم من أصل 80 حالة من المترددين على عيادات مركز الإرشاد النفسي والتربوي بالجامعة , ممن تتراوح أعمارهم ما بين 19 – 30 سنة ، بمتوسط عمري 22,7 سنة , وانحراف معياري 8,92 من مختلف المستويات الدراسية
أدوات الدراسة:
1- مقياس بيك الثاني للاكتئاب BDI/II ترجمة وإعداد : غريب عبد الفتاح غريب .
2- مقياس هاملتون لتقدير شدة الاكتئاب HRSD واستعان الباحث بترجمة وإعداد : جمال التركي ولطفي فطيم .
3- استبيان الأفكار التلقائية السلبية ATQ تأليف Kendall & Hollon , ترجمة وإعداد الباحث
4- مقياس التشويه المعرفي ( الاتجاهات السالبة ) DAS تأليف Weismann & Beck, ترجمة وإعداد الباحث .
إجراءات الدراسة:
تم تقسيم العينة الأساسية (34 + 10) إلى أربع مجموعات تجريبية والخامسة ضابطة من الأسوياء وهي :
1- المجموعة الأولى – اكتئاب خفيف 10 حالات تلقت علاجاً معرفياً سلوكياً .
2- المجموعة الثانية – اكتئاب متوسط 10 حالات تلقت علاجاً معرفياً سلوكياً .
3- المجموعة الثالثة–اكتئاب شديد بدون أعراض ذهانية 7 حالات تلقت علاجاً معرفياً سلوكياً .
4- المجموعة الرابعة – اكتئاب شديد بدون أعراض ذهانية 7 حالات تلقت علاجاً معرفياً سلوكياً بالإضافة إلى علاج دوائي .
5- المجموعة الخامسة ضابطة 10 طلاب من الأسوياء ( لم يطبق عليهم البرنامج ) .
تم تطبيق البرنامج في الفترة ما بين نوفمبر 2005م وحتى يوليو 2006م .
التحليل الإحصائي:-
أ. اختبار (ت) T.test لدلالة الفروق بين درجات الأفراد على المقاييس
ب. التوزيع الاعتدالي لتحديد مستوى التحسن أو لخفض حده الاكتئاب لدى العينة أو لدى كل مجموعة .
ت. معاملي بيرسون و سيبرمان لعمليات الصدق والثبات.
نتائج الدراسة:
1- الوسط الحسابي للمجموعات الأربعة علي مقياس بيك :-
الأولي : اكتئاب خفيف بلغ متوسطها 25 درجة , بانحراف معياري 2.31.
الثانية : اكتئاب متوسط بلغ متوسطها 31.6 درجة , بانحراف معياري 2.37.
الثالثة : اكتئاب شديد بدون أعراض ذهانية 39.9 درجة، بانحراف معياري 1.1.
الرابعة: اكتئاب شديد بدون أعراض ذهانية تلقت نوعين من العلاج بلغ متوسطها 49.7 ، بانحراف معياري 7.4 .
2- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأفراد في التطبيق القبلي ودرجاتهم في التطبيق البعدي , وتشير النتائج إلى انخفاض المتوسطات في التطبيق البعدي في مختلف المجموعات الأربع , مما يدل على انخفاض شدة الاكتئاب لدى أفراد العينة.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات المضطربين بالاكتئاب في المجموعة التجريبية وتقديرات المجموعة الضابطة على أغلب مقاييس الدراسة , بعد تطبيق البرنامج العلاجي عليهم ويتجه لصالح المجموعة التجريبية , وكانت المجموعة الأولى (اكتئاب خفيف) أكثر تحسنا في انخفاض شدة الاكتئاب من المجموعات الأخرى مقارنة بالمجموعة الضابطة.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مختلف المتغيرات (نوع المقياس) بين الجنسين (ذكور وإناث) في خفض حده اضطراب الاكتئاب أو في مدى التحسن بينهما , أو في الاستفادة من البرنامج بشكل عام . بمعنى استفادت كلا المجموعتين من البرنامج بقدر متقارب , بحيث تلاشت الفروق بينهما , رغم الفروق الطفيفة التي وجدت بينهما من متغير.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في خفض حده اضطراب الاكتئاب في جانب المجموعة الأولى والثانية (اكتئاب خفيف ومتوسط) والتي تلقت علاجاً معرفياً سلوكياً فقط وبين المجموعة الرابعة (اكتئاب شديد بدون أعراض ذهانية) والتي تلقت علاجاً معرفياً سلوكياً مصحوباً بالعلاج الدوائي , وذلك من خلال الأداء على بعض مقاييس الدراسة المختلفة.
6- تشير نتائج هذا الفرض إلى التأثير الإيجابي للبرنامج العلاجي المعرفي السلوكي على أفراد المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة , والفرق ذو دلالة إحصائية في التطبيق البعدي في انخفاض الأفكار التلقائية السلبية والتشويه المعرفي لديهم .
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تأثير البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي على أفراد العينة التجريبية في خفض حده اضطراب الاكتئاب على جميع المقاييس , وعند حساب فرق المتوسطات على اختبار شيفيه Scheffea في مدى التحسن والأفضلية في الاستفادة من البرنامج بين المجموعات الأربع , ظهرت عدة نتائج , أهمها أن المجموعات الأولى والثانية والرابعة قد تناوبوا في حالة الأفضلية بينهم في الاستفادة من البرنامج على بعض المقاييس ولكن المجموعة الأولى أظهرت تقدما أفضل .
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين المجموعات وداخلها لدى أفراد العينة التجريبية ككل في تقييم طبيعة الاستفادة من البرنامج العلاجي حسب تقديراتهم على استمارة التقييم , وبحساب متوسط فرق النسب المئوية لاستمارة التقييم والنسبة المئوية المتوقعة من كل فرد , تحقق العديد من النتائج أهمها :لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية داخل المجموعة الأولى والرابعة , مما يدل على أن حالة التحسن والاستفادة من البرنامج لدى المجموعتين متساوية تقريبا وتلاشت الفوارق بينهما ، رغم الأفضلية للمجموعة الأولى التي حصلت على أعلى قيمة في درجات التحسن والاستفادة من البرنامج , في حين حصلت المجموعة الثالثة على أقل درجة بالنسبة للمجموعات ككل.
9- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية عند مستوى 0,05 ، وتشير هذه النتيجة إلى انخفاض درجاتهم في التطبيق التتبعي في أعراض الاكتئاب عما كانوا علية في القياس القبلي , أي أن هناك تأثيراً أحدثه البرنامج العلاجي عليهم واستمر بعد شهر من انتهاء تطبيق البرنامج , مما يدل على استقرار حالاتهم ومنع الانتكاسة لديهم . وهذا ما أكدته نتيجة الفرض الأول من الدراسة الحالية , بانخفاض حدة أعراض الاكتئاب بين التطبيق القبلي والبعدي , وكذلك الفرضان الخامس والسادس اللذان أشارا إلى بعض النتائج التي تدل على التأثير الإيجابي للبرنامج