مقدمة 5
القسم الأول: مكانة العلم والبحث العلمي في 7
الوطن العربي
الفصل الأول: دلالة العلم في المشروع الحضاري العربي 7
1.1.1 على مستوى التأسيس والممارسة 7
2.1.1 على مستوى التأصيل والتوظيف 9
3.1.1 . على مستوى العوائق والحلول 11
الفصل الثاني: مقومات وخصائص علوم الإنسان في الوطن 13
العربي
1.2.1 . إشكالية المفهوم والدلالة 15
2.2.1 . إشكالية المقومات والخصائص 17
1.2.2.1 . غياب التراآم المعرفي الحقيقي 19
2.2.2.1 . الافتقار إلى شرط النبوغ الجماعي 19
3.2.2.1 . غياب الوعي الإبستمولوجي 20
4.2.2.1 . العقم والفشل 21
3.2.1 . إشكالية المعوقات والحلول 21
الفصل الثالث: الثورة المعرفية وإشكالية 24
السيكولوجيا في الوطن العربي
1.3.1 : مشاآل السيكولوجيا العربية 25
1.1.3.1 . مشكلة التأريخ والهوية 25
2.1.3.1 . مشكلة الإبداع والإنتاج 25
3.1.3.1 . مشكلة الاستثمار والتوظيف 26
2.3.1 . مقومات وخصائص السيكولوجيا المعاصرة 26
1.2.3.1 . الخلاصة الأولى 27
2.2.3.1 . الخلاصة الثانية 29
3.2.3.1 . الخلاصة الثالثة 31
4.2.3.1 . الخلاصة الرابعة
. سيكولوجيا الاآتساب مثال
للسيكولوجيا العربية المأمولة
1.3.3.1 . الاآتساب آسيرورة موحدة 36
2.3.3.1 . الاآتساب آنظام من المعارف المتفاعلة 36
3.3.3.1 . الاآتساب آإطار لتحول المعارف 37
عبر التمدرس
القسم الثاني: مفهوم الثقافة ووظيفتها في الوطن العربي 38
الفصل الأول: الأنتربولوجيا المعرفية والبحث عن الثوابت الثقافية 38
1.1.2 . الأنثربولوجيا المعرفية آبرنامج جديد للبحث 38
1.1.1.2 . إشكالية إدراك الألوان 39
2.1.1.2 . إشكالية تقطيع الكون 40
3.1.1.2 . إشكالية تحديد ما هو إنساني 40
4.1.1.2 . إشكالية طبيعة المعتقدات 41
2.1.2 . نحو أنثربولوجيا معرفية للثقافة 41
الفصل الثاني: مظاهر الثقافة العربية وشروط تحديثها 44
1.2.2 . مظاهر الثقافة العربية وخصائصها البارزة 44
1.1.2.2 . التأرجح بين الماضي والمستقبل 45
2.1.2.2 . التأرجح بين الأصالة والمعاصرة 46
3.1.2.2 . التأرجح بين الثوابت والمتغيرات 47
2.2.2 . شروط تحديث الثقافة العربية وإجراءات تطويرها 47
1.2.2.2 . النظرة الجديدة إلى التراث 48
2.2.2.2 . النظرة الجديدة إلى اللغة 48
3.2.2.2 . النظرة الجديدة إلى الإبداع 49
4.2.2.2 . بلورة ثقافة قومية-إنسانية 49
الفصل الثالث: واقع ثقافة الطفل العربي وآفاق تنميتها 50
1.3.2 . طبيعة ثقافة الطفل العربي ومحدداتها الأساسية 51
2.3.2 . إجراءات تنمية ثقافة الطفل العربي ووسائل تأصيلها 54
القسم الثالث: إشكالية التربية ووظيفتها في الوطن العربي 57
الفصل الأول: خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر ومقوماته 57
الأساسية
58
1.1.3 . خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه
العامة
62
2.1.3 . مشاآل الفكر التربوي العربي المعاصر
ومعوقاته البارزة
67
3.1.3 . آفاق الفكر التربوي العربي المعاصر
وتوجهاته المسقبلية
الفصل الثاني: دور التربية ماقبلمدرسية في تكوين شخصية الطفل 74
1.2.3 . مفهوم التربية ماقبلمدرسية وأهميتها 74
وأهدافها
2.2.3 . تكوين شخصية الطفل 76
3.2.3 . التربية ماقبلمدرسية وأطرها المرجعية 78
الفصل الثالث: التوجيه التربوي وآفاق التنمية المغاربية 80
1.3.3 . مكانة التوجيه التربوي في المرجعية 80
التعليمية الغربية
2.3.3 . مكانة التوجيه التربوي في المرجعية 83
التعليمية المغاربية
3.3.3 . التوجيه التربوي وآفاق التنمية المغاربية 86
الفصل الرابع: الأطر المرجعية لظاهرة الفشل الدراسي 88
1.4.3 . المدرسة المغربية وظاهرة الفشل الدراسي 88
2.4.3 . الفشل الدراسي وتعددية نماذج التفسير 92
3.4.3 . الفشل الدراسي والانتماء الاجتماعي 94
الفصل الخامس: السيكولوجيا اللسانية ومنهجية تدريس 96
اللغة العربية
1.5.3 . السيكولوجيا اللسانية وأبعادها التربوية 97
2.5.3 . محددات اآتساب اللغة وتكون المعارف عند الطفل 100
3.5.3 . مظاهر اآتساب دلالية بعض الأفعال العربية 104
الفصل السادس: تشخيص الكفاءات المعرفية وتربيتها 107
1.6.3 . مفهوم الكفاءات المعرفية 109
2.6.3 . تشخيص الكفاءات المعرفية 110
1.2.6.3 . من حيث التعريف 110
2.2.6.3 . من حيث المقاربة 112
3.2.6.3 . من حيث التشخيص 116
3.6.3 . تربية الكفاءات المعرفية 118
1.3.6.3 . ما التربية المعرفية 118
2.3.6.3 . أسس التربية المعرفية 120
3.3.6.3 . أشكال التربية المعرفية 124
4.3.6.3 . مبادئ التربية المعرفية وفعالية 126
برامجها
الارشيف
http://adf.ly/E59nL
مركز الخليج
http://adf.ly/OSh2Y
القسم الأول: مكانة العلم والبحث العلمي في 7
الوطن العربي
الفصل الأول: دلالة العلم في المشروع الحضاري العربي 7
1.1.1 على مستوى التأسيس والممارسة 7
2.1.1 على مستوى التأصيل والتوظيف 9
3.1.1 . على مستوى العوائق والحلول 11
الفصل الثاني: مقومات وخصائص علوم الإنسان في الوطن 13
العربي
1.2.1 . إشكالية المفهوم والدلالة 15
2.2.1 . إشكالية المقومات والخصائص 17
1.2.2.1 . غياب التراآم المعرفي الحقيقي 19
2.2.2.1 . الافتقار إلى شرط النبوغ الجماعي 19
3.2.2.1 . غياب الوعي الإبستمولوجي 20
4.2.2.1 . العقم والفشل 21
3.2.1 . إشكالية المعوقات والحلول 21
الفصل الثالث: الثورة المعرفية وإشكالية 24
السيكولوجيا في الوطن العربي
1.3.1 : مشاآل السيكولوجيا العربية 25
1.1.3.1 . مشكلة التأريخ والهوية 25
2.1.3.1 . مشكلة الإبداع والإنتاج 25
3.1.3.1 . مشكلة الاستثمار والتوظيف 26
2.3.1 . مقومات وخصائص السيكولوجيا المعاصرة 26
1.2.3.1 . الخلاصة الأولى 27
2.2.3.1 . الخلاصة الثانية 29
3.2.3.1 . الخلاصة الثالثة 31
4.2.3.1 . الخلاصة الرابعة
. سيكولوجيا الاآتساب مثال
للسيكولوجيا العربية المأمولة
1.3.3.1 . الاآتساب آسيرورة موحدة 36
2.3.3.1 . الاآتساب آنظام من المعارف المتفاعلة 36
3.3.3.1 . الاآتساب آإطار لتحول المعارف 37
عبر التمدرس
القسم الثاني: مفهوم الثقافة ووظيفتها في الوطن العربي 38
الفصل الأول: الأنتربولوجيا المعرفية والبحث عن الثوابت الثقافية 38
1.1.2 . الأنثربولوجيا المعرفية آبرنامج جديد للبحث 38
1.1.1.2 . إشكالية إدراك الألوان 39
2.1.1.2 . إشكالية تقطيع الكون 40
3.1.1.2 . إشكالية تحديد ما هو إنساني 40
4.1.1.2 . إشكالية طبيعة المعتقدات 41
2.1.2 . نحو أنثربولوجيا معرفية للثقافة 41
الفصل الثاني: مظاهر الثقافة العربية وشروط تحديثها 44
1.2.2 . مظاهر الثقافة العربية وخصائصها البارزة 44
1.1.2.2 . التأرجح بين الماضي والمستقبل 45
2.1.2.2 . التأرجح بين الأصالة والمعاصرة 46
3.1.2.2 . التأرجح بين الثوابت والمتغيرات 47
2.2.2 . شروط تحديث الثقافة العربية وإجراءات تطويرها 47
1.2.2.2 . النظرة الجديدة إلى التراث 48
2.2.2.2 . النظرة الجديدة إلى اللغة 48
3.2.2.2 . النظرة الجديدة إلى الإبداع 49
4.2.2.2 . بلورة ثقافة قومية-إنسانية 49
الفصل الثالث: واقع ثقافة الطفل العربي وآفاق تنميتها 50
1.3.2 . طبيعة ثقافة الطفل العربي ومحدداتها الأساسية 51
2.3.2 . إجراءات تنمية ثقافة الطفل العربي ووسائل تأصيلها 54
القسم الثالث: إشكالية التربية ووظيفتها في الوطن العربي 57
الفصل الأول: خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر ومقوماته 57
الأساسية
58
1.1.3 . خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه
العامة
62
2.1.3 . مشاآل الفكر التربوي العربي المعاصر
ومعوقاته البارزة
67
3.1.3 . آفاق الفكر التربوي العربي المعاصر
وتوجهاته المسقبلية
الفصل الثاني: دور التربية ماقبلمدرسية في تكوين شخصية الطفل 74
1.2.3 . مفهوم التربية ماقبلمدرسية وأهميتها 74
وأهدافها
2.2.3 . تكوين شخصية الطفل 76
3.2.3 . التربية ماقبلمدرسية وأطرها المرجعية 78
الفصل الثالث: التوجيه التربوي وآفاق التنمية المغاربية 80
1.3.3 . مكانة التوجيه التربوي في المرجعية 80
التعليمية الغربية
2.3.3 . مكانة التوجيه التربوي في المرجعية 83
التعليمية المغاربية
3.3.3 . التوجيه التربوي وآفاق التنمية المغاربية 86
الفصل الرابع: الأطر المرجعية لظاهرة الفشل الدراسي 88
1.4.3 . المدرسة المغربية وظاهرة الفشل الدراسي 88
2.4.3 . الفشل الدراسي وتعددية نماذج التفسير 92
3.4.3 . الفشل الدراسي والانتماء الاجتماعي 94
الفصل الخامس: السيكولوجيا اللسانية ومنهجية تدريس 96
اللغة العربية
1.5.3 . السيكولوجيا اللسانية وأبعادها التربوية 97
2.5.3 . محددات اآتساب اللغة وتكون المعارف عند الطفل 100
3.5.3 . مظاهر اآتساب دلالية بعض الأفعال العربية 104
الفصل السادس: تشخيص الكفاءات المعرفية وتربيتها 107
1.6.3 . مفهوم الكفاءات المعرفية 109
2.6.3 . تشخيص الكفاءات المعرفية 110
1.2.6.3 . من حيث التعريف 110
2.2.6.3 . من حيث المقاربة 112
3.2.6.3 . من حيث التشخيص 116
3.6.3 . تربية الكفاءات المعرفية 118
1.3.6.3 . ما التربية المعرفية 118
2.3.6.3 . أسس التربية المعرفية 120
3.3.6.3 . أشكال التربية المعرفية 124
4.3.6.3 . مبادئ التربية المعرفية وفعالية 126
برامجها
الارشيف
http://adf.ly/E59nL
مركز الخليج
http://adf.ly/OSh2Y