مقدمة من
الطالب/ عطا أحمد على شقفة
الأستاذ الدكتور/ قدري محمود حفني
أستاذ علم النفس بمعهد الدراسات العليا للطفولة
جامعة عين شمس
محتوى الدراسة
الصفحة
الفصل الأول: مدخل إلى الدراسة
مقدمة الدراسة................................................................... 2
مشكلة الدراسة................................................................... 3
أهداف الدراسة................................................................... 4
أهمية الدراسة................................................................... 4
مجالات الدراسة................................................................ 4
أدوات الدراسة................................................................... 5
مصطلحات الدراسة.............................................................. 5
الفصل الثاني : الإطار النظري للدراسة
أولا: الاتجاهات السياسية 13
مقدمة............................................................................ 13
تعريف الاتجاه. ............................................................... 14
مكونات الاتجاه الأساسية. ..................................................... 16
الجانب المعرفي. ............................................................. 16
الجانب الوجداني. ............................................................. 16
الجانب السلوكي. ............................................................. 16
عوامل نمو الاتجاهات وتكوينها. .............................................. 17
العوامل الثقافية......................................... ................... 17
العوامل الوظيفية. ...................................................... 18
خصائص الاتجاه. ........................................................... 18
وظائف الاتجاه. ............................................................... 18
الفرق بين الاتجاه وبعض المفاهيم الأخرى..................................... 20
الاتجاه والسمة. ......................................................... 20
الاتجاه و القيمة. .......................................
الاتجاه و الرأي الشخصي . .............................................. 20
الاتجاه و الرأي العام . ................................................... 21
الاتجاه و الميل . ........................................................ 21
الاتجاه السياسي. ......................................................... 21
تعريف الاتجاهات السياسية.................................................... 22
المحافظة...................................................................... 22
الليبرالية..................................................................... 23
الراديكالية..................................................................... 23
الفاشية........................................................................ 23
الأيديولوجية.................................................................... 23
علم النفس السياسي............................................................. 24
تاريخ علم النفس السياسي .................................................... 25
التفسير السيكولوجي للسلوك السياسي. .......................................... 26
الأسس النفسية للسلوك السياسي. ............................................... 26
سمات الشخصية والسلوك السياسي. ........................................... 27
العلاقة بين سمات الشخصية والاتجاهات السياسية . ............................ 29
تعقيب...................................................................... 29
ثانيًا: الانتماء 30
مقدمة............................................................................ 30
مفهوم الانتماء................................................................. 32
العلاقة بين مفهومي الانتماء والولاء............................................ 32
المواطنة........................................................................ 37
مجالات الانتماء................................................................. 39
كيفية الانضمام للأحزاب والتنظيمات ........................................... 40
مدعمات الانتماء................................................................ 41
العوامل التي تؤدي إلى ضعف الانتماء...................................... 42
الانتماء السياسي................................................................ 42
الانتماء الحزبي................................................................. 44
الانتماء الوطني....
التجربة الحزبية الفلسطينية قبل النكبة.......................................... 47
التجربة الحزبية الفلسطينية بعد النكبة........................................... 48
محاولات العدو الصهيوني لطمس الهوية الوطنية الفلسطينية: ................... 48
فلسطين عبر التاريخ ............................................................ 50
الانتماء والهوية الفلسطينية ...................................................... 62
الحركة الطلابية الفلسطينية................................................. 63
الانتماء الحزبي لدى الطلبة الجامعيين في غزة ............................ 64
الأطر الطلابية في الجامعات الفلسطينية .................................. 65
التنظيمات السياسية الفلسطينية. ................................................. 68
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح".................................... 68
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين............................................. 69
حركة المقاومة الإسلامية حماس. ........................................ 70
حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين. ....................................... 71
الصراع السياسي بين حركتي فتح وحماس والأزمة الفلسطينية ................... 72
مصر ودورها في المصالحة بين فتح وحماس.................................... 80
تعقيب........................................................................... 81
ثالثا: عوامل الشخصية (العوامل الخمسة الكبرى للشخصية) 82
مقدمة ......................................................................... 82
مفهوم الشخصية ............................................................... 82
مكونات الشخصية .............................................................. 83
محددات الشخصية .............................................................. 86
نظريات في الشخصية ......................................................... 87
نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ........................................ 93
مضمون نظرية العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ............................... 93
العامل الأول: العصابية /الاتزان الانفعالي ................................. 94
العامل الثاني: الإنبساطية/ الأنطوائية ...................................... 94
العامل الثالث: الوداعة/ الطيبة .................................. 95
العامل الرابع: التفاني/ يقظة الضمير ..................................... 95
العامل الخامس: الانفتاح على الخبرة/ الصفاوة ............................
قياس العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية ..................................... 98
تعقيب عام ................................................................... 100
الفصل الثالث:الدراسات السابقة
أو ً لا : دراسات تناولت بعض المفاهيم ذات العلاقة بالاتجاهات السياسية......... 102
الدراسات العربية................................................................. 102
الدراسات الأجنبية................................................................ 105
ثانيًا : دراسات تناولت بعض المفاهيم ذات العلاقة بالانتماء السياسي........... 106
الدراسات العربية................................................................. 106
الدراسات الأجنبية................................................................ 112
ثالثا : دراسات تناولت بعض المفاهيم بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية........ 114
الدراسات العربية................................................................. 114
الدراسات الأجنبية................................................................ 119
تعقيب............................................................................ 121
الفصل الرابع : إجراءات الدراسة
مقدمة............................................................................ 123
مشكلة الدراسة وفروضها........................................................ 123
منهج الدراسة................................................................... 123
مجتمع الدراسة................................................................... 123
عينة الدراسة..................................................................... 124
أدوات الدراسة................................................................... 125
الخطوات الإجرائية ............................................................. 139
الأساليب الإحصائية.............................................................. 140
الفصل الخامس : نتائج الدراسة وتفسيرها
مقدمة............................................................................. 142
نتائج الدراسة..................................................................... 142
تفسير النتائج ومناقشتها........................................................... 168
تعقيب عام على نتائج الدراسة..................................................... 168
التوصيات........................................................................ 179
بحوث مقترحة................................................................... 180
قائمة المراجع................................................................... 181
أولا: المراجع العربية............................................................. 182
ثانيا: المراجع الأجنبية
ملخص الدراسة
دراسة بعنوان:الاتجاهات السياسية وعلاقتها بالانتماء السياسي والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى
الشباب في قطاع غزة.
مقدمة:
جاءت الدراسة الحالية في إطار علم النفس السياسي حيث يحاول الباحث دراسة بعض الاتجاهات
السياسية العالمي ة(الليبرالية،والراديكالية،والمحافظة،والفاشية)،مع الانتماء السياسي و بعض سمات
الشخصية متمثلة "بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصي ة" لدى الشباب الفلسطيني من طلبة الجامعات في
قطاع غزة,وقد اختار الباحث هذه العينة لما لها من دور هام ومؤثر في الحياة السياسية الفلسطينية,كما أنهم
من الناشطي ن في العمل السياسي من خلال الاتحادات الطلابية والفعاليات التنظيمية والنشاطات السياسية
الأخرى بأطيافها المختلفة كونهم ينتمون إلي تنظيمات سياسية فلسطينية عاملة علي الأرض.
أهمية الدراسة :
تكمن أهمية الدراسة في أنها تحاول معرفة العلاقة بين كل من الاتجاهات السياسية وعلاقتها
بالانتماء السياسي والعوامل الخمسة الكب رى للشخصية لدى الشباب في قطاع غزة،وهى عينة مهمة ف ي
المجتمع الفلسطين ي؛فالظروف السياسية الصعبة المتمثلة في وجود الاحتلال الإسرائيل ي،ومحاولة التخلص
منه تفرض علينا بحث مدى فاعلية ومشاركة أفراد المجتم ع في تسيير أموره،فقيمة كل شخص في مجتمعه
تتحدد من خلال احترامه لرأيه وإسهامه في تسيير أمور مجتمعه،وكما أن الدراسات في مجال علم النفس
السياسي والذي تقع في إطاره هذه الدراسة دراسات قليلة في حدود عل م الباحث، فإنه يأمل أن تسهم هذه
الدراسة بوضع لبنة صغيرة في صرح علم النفس السياسي.
أهداف الدراسة :
وتهدف الدراسة الحالية إلى ما يلي :
1. استكمال ما بدأه الب احثين في مجال علم النفس السياسي ،مما يمثل إضافة جديدة للبحث العلمي ،وذلك
للتعرف على العلاقة بين متغيرات الدراسة.
2. الكشف عن مستويات كلا م ن: الاتجاهات السياسية،والانتماء السياسي،والعوامل الخمسة الكبرى
للشخصية، لدى الشباب الفلسطيني.
3. تعرف طبيعة العلاقة ودورها بين ك ً لا من الاتجاهات السياسية والانتماء السياسي والعوامل الخمسة
الكبرى للشخصية لدي الشباب الفلسطيني،لمحاولة معرفة الحالة النفسية لأصحاب الاتجاهات السياسية
المختلفة،وكذلك الانتماء وعلاقته بمتغيرات الدراسة،كما وأن الدراسة الحالية جديدة حسب علم الباحث
علي عينة الدراسة في المجتمع الفلسطيني.
. الكشف عن الفروق والعلاقات بي ن(العمر،والمستوى الدراسي،والجنس،والانتماء السياس ي)ومتغيرات
الدراسة.
فروض الدراسة :
1. لا توجد علاقة دالة إحصائيًا بين الاتجاهات السياسية ومستوى الانتماء السياسي لدى أفراد العينة.
2. لا توجد علاقة دالة إحصائيًا بين الاتجاهات السياسية والعوامل الخمسة للشخصية لدى أفراد العين ة
الكلية.
3. لا توجد فروق دالة إحصائيًا في الاتجاهات السياسية تبعًا للمتغيرات التصنيفية لدى أفراد العينة.
4. لا توجد فروق دالة إحصائيًا في العوام ل الخمس ة الكبرى للشخصية تبعًا للنوع الاجتماعي لدى أفراد
العينة.
5. لا توجد فروق دالة إحصائيًا في الانتماء السياسي تبعًا للمتغيرات التصنيفية لدى أفراد العينة.
:
را ا
قام الباحث باختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي،وقد تم تطبيق
المقاييس على عينة مقدارها 400 من طلبة الجامعات الفلسطينية الرئيسة بمحافظات غزة.
وتم اختيار عينة الدراسة من طلبة البكالوريوس في الجامعات الأربع الرئيسة في غزة
وهى(جامعة الأزهر،والأقصى،والإسلامية،والقدس المفتوحة)،حسب النوع،والمستوى التعليمي،والفئة
العمرية،والانتماء السياسي/للتنظيم.
أدوات الدراسة :
استخدم الباحث الأدوات التالية والتي تتناسب مع متغيرات الدراسة:
اختبار الاتجاهات السياسية،إعداد الباحث.
اختبار الانتماء السياسي،إعداد الباحث.
اختبار العوامل الخمسة للشخصية من إعداد (كوستا وماكرى)،ترجمة وإعداد الباحث.
الأساليب الإحصائية:
لتفريغ البيانات ومعالجتها SPSS – Version قام الباحث باستخدام برنامج الرزم الإحصائية 11
كما يلي:
أ- الأساليب الإحصائية المستخدمة في التحقق من صدق وثبات الأدوات:
- معامل ارتباط بيرسون: للتحقق من صدق الاتساق الداخلي للمقياس، ولثبات التجزئة النصفية.
- معامل سبيرمان – براون، ومعادلة جثمان: لتعديل طول المقياس في ثبات التجزئة النصفية.
- الثبات بمعامل كرونباخ ألفا
ب- الأساليب الإحصائية المستخدمة في الإجابة عن أسئلة الدراسة:
- معامل ارتباط بيرسون: للكشف عن العلاقة بين المتغيرات.
- اختبار (ت): للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات عينتين مستقلتين.
- تحليل التباين الأحاد ي: للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات أكثر من عينتين
مستقلتين.
- اختبار شيفيه للكشف عن اتجاه الفروق الناتجة عن تحليل التباين الأحادي.
نتائج الدراسة:
: ی
را ا ن ! ت أه %& أ
وجود علاقة بين الراديكالية الليبرالية والفاشية والانتماء السياسي،في حين لا توجد علاقة بي ن المحافظة
وبين الانتماء السياسي.
عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائيًا بين الليبرالية والفاشية وبين بعدي الانتماء الوطني و الانتماء
للتنظيم.
وجود علاقة بين الفاشية وبين بعدي الانتماء للتنظيم والانتماء السياسي لدى الذكور.
لا توجد علاقة بين أبعاد المحافظة والراديكالية والليبرالية من الاتجاهات السياسية وبين الانتماء السياسي
لدى عينة الذكور.
وجود علاقة بين الراديكالية والليبرالية و الفاشية وبين الانتماء السياسي لدى عينة الإناث.
في حين لا توجد علاقة بين المحافظة وبين الانتماء السياسي بأبعاده ودرجته الكلية لدى عينة الإناث.
وجود علاقة بين الراديكالية والفاشية من ناحية وبين العوامل الخمسة الكبرى للشخصي ة لدى أفراد العينة
الكلية.
وجود علاق ة بين الليبرالية وبين أبعاد الانبساط، والصفاوة/ الانفتاح، والطيبة/ الوداعة، ويقظة الضمي ر/
التفاني من العوامل الشخصية لدى أفراد العينة الكلية.
في حين تبين أنه لا توجد علاقة بين المحافظة وبين أبعاد الانبساط، الصفاو ة/ الانفتاح، يقظة الضمي ر/
التفاني لدى أفراد العينة الكلية.
لا توجد علاقة بين الليبرالية وبين بعد العصابية لدى أفراد العينة.
وجود علاقة بين.
وجود علاقة بين المحافظة وبين بعد الانبساط ،وكذلك بي ن الراديكالية والفاشية من ناحية وبين العوامل
الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة الذكور.
وجود علا قة بين الليبرالية وبين أبعاد الانبساط، والصفاوة/ الانفتاح، والطيبة/ الوداعة، ويقظة الضمي ر/
التفاني من العوامل الشخصية لدى عينة الذكور.
في حين تبين أنه لا توجد علاقة بين المحافظة وبين أبعاد العصابية، الصفاو ة/ الانفتاح، الطيبة الوداعة،
يقظة الضمير/ التفاني لدى أفراد العينة الذكور.
لا توجد علاقة بين الراديكالية وبين بعد الطيب ة/ الوداعة و الليبرالية وبين بعدي العصابية، والطيب ة/
الوداعة لدى أفراد العينة الذكور.
وجود علاقة بين المحافظة وبين بعد الصفاوة/ الانفتاح لدى عينة الإناث.
وجود علاقة بين الراديكالية وبين الانبساط والطيبة/ الوداعة لدى عينة الإناث.
وجود علاقة بين الليبرالية وبين العصابية، والطيبة/ الوداعة لدى عينة الإناث.
وجود علاقة بين الفاشية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة الإناث
لا توجد فروق ذات بين متوسطي درجات مجموعتي الطلاب والطالبات في الاتجاه ات السياسي ة
(المحافظة، الراديكالية، الليبرالية).
توجد فروق بين مجموعتي الطلاب والطالبات في الاتجاه السياسي (الفاشية) وكانت الفروق لصالح
مجموعة الطلاب.
عدم وجود فروق بين متوس طات درجات العينة على الاتجاهات السياسية (المحافظة، الراديكالية،
الليبرالية) تبعًا لمتغير العمر.
- وجود فروق في الاتجاه السياسي (الفاشية) تبعًا لمتغير العمر،حيث كانت لصالح مجموعة العمر ( 20
25 ) سنة.
لا توجد فروق بين متوسطي درجات مجمو عات الاتجاهات السياسية (المحافظة، الراديكالية، الليبرالي ة)
تبعًا لمتغير المستوى الدراسي.
وجود فروق في الاتجاه السياسي (الفاشية) تبعًا لمتغير المستوى الدراسي لصالح مجموعة المستوى الأول
من أفراد العينة.
أن الفروق في الاتجاه السياسي (المحافظة) كانت لصالح مجموعة الجهاد الإسلامي من أفراد العينة.
أن الفروق في الاتجاه السياسي (الراديكالية) لصالح مجموعة الجبهة الشعبية من أفراد العينة.
كما كانت الفروق في الاتجاه السياسي (الراديكالية) لصالح مجموعتي حركة فتح والجهاد الإسلامي من
أفراد العينة.
أن الفروق في الاتجاه السياسي (الليبرالية) كانت لصالح مجموعات حركة فتح والجهاد الإسلامي والجبهة
الشعبية من أفراد العينة.
أن الفروق في الاتجاه السياسي (الفاشية) كانت لصالح مجموعتي حركة فتح والجهاد الإسلامي.
عدم وجود فروق بين متوسطي درجات مجموعتي الطلاب والطالبات في العوامل الكبرى للشخصي ة
(العصابية، والانبساط).
توجد فروق بين مجموعتي الطلاب والطالبات في عامل الصفاوة / الانفتاح، الطيبة / الوداعة عامل يقظة
الضمير/ التفاني ،وكانت الفروق لصالح مجموعة الطالبات الإناث.
عدم وجود فروق بين متوسطي درجات مجمو عات العوامل الكبرى للشخصية (الانبساط، الصفاوة /
الانفتاح، يقظة الضمير التفاني) تبعًا لمتغير العمر.
وجود فروق عاملي الشخصية (العصابية، الطيبة / الوداعة) تبعًا لمتغير العمر،حيث كانت العصابية بين
30 سنة) ومجموعة العمر ( 35 سنة فأكثر)، لصالح مجموعتي العمر - 25 سنة، 26 - مجموعتي العمر ( 20
30 سنة). - 25-20 سنة، 26 )
30 سن ة) -، 25 سنة 26 - وأن الفروق في عامل الطيبة / الوداعة كانت بين مجموعتي العمر ( 20
ومجموعة العمر ( 35 سنة فأكثر)، وكانت لصالح مجموعة العمر ( 35 سنة فأكثر.
عدم وجود فروق بين متوسطي درجات مجمو عات العوامل الكبرى للشخصية (العصابية، الطيبة /
الوداعة) تبعًا لمتغير المستوى الدراسي.
وجود فروق العاملين (الانبساط، يقظة الضمير / التفاني)،وعامل (الصفاوة / الانفتا ح)، تبعًا لمتغير
المستوى الدراسي.فكانت الفروق في (الانبساط) لصالح مجموعة المستوى الرابع من أفراد العينة.
كانت الفروق في عامل (يقظة الضمير / التفاني) لصالح مجموعة المستوى الرابع من أفراد العينة.
في حين لم يكشف الاختبار عن اتجاه الفروق في عامل( الصفاوة / الانفتاح).
أن الفروق في عامل (الانبساط) كانت لصالح مجموعة الجبهة الشعبية من أفراد العينة.
أن الفروق في عامل (الطيبة/ الوداعة) كانت لصالح حركة حماس.
أنه لا توجد فروق بين متوسطي درجات مجموعتي الطلاب والطالبات في بعد الانتماء الوطني.
توجد فروق بين مجموعتي الطلاب و الطالبات في الانتماء للتنظيم،والانتماء السياسي في الجامعة
والدرجة الكلية للمقياس وكانت الفروق لصالح مجموعة الطلاب الذكور.
25 سنة). - وجود فروق في بعد الانتماء الوطني تبعًا لمتغير العمر،وكانت لصالح مجموعة العمر ( 20
أن الفروق ف ي بعد الانتماء الوطني والانتما ء للتنظيم و الدرجة الكلية للانتماء السياسي كانت لصالح
مجموعة المستوى الثالث من أفراد العينة.
أن الفروق ف ي بعد الانتماء الوطني كانت بين مجموعة حركة فتح ومجموعة الجهاد الإسلامي،لصالح
مجموعة الجهاد الإسلامي.
التحميل
الطالب/ عطا أحمد على شقفة
الأستاذ الدكتور/ قدري محمود حفني
أستاذ علم النفس بمعهد الدراسات العليا للطفولة
جامعة عين شمس
محتوى الدراسة
الصفحة
الفصل الأول: مدخل إلى الدراسة
مقدمة الدراسة................................................................... 2
مشكلة الدراسة................................................................... 3
أهداف الدراسة................................................................... 4
أهمية الدراسة................................................................... 4
مجالات الدراسة................................................................ 4
أدوات الدراسة................................................................... 5
مصطلحات الدراسة.............................................................. 5
الفصل الثاني : الإطار النظري للدراسة
أولا: الاتجاهات السياسية 13
مقدمة............................................................................ 13
تعريف الاتجاه. ............................................................... 14
مكونات الاتجاه الأساسية. ..................................................... 16
الجانب المعرفي. ............................................................. 16
الجانب الوجداني. ............................................................. 16
الجانب السلوكي. ............................................................. 16
عوامل نمو الاتجاهات وتكوينها. .............................................. 17
العوامل الثقافية......................................... ................... 17
العوامل الوظيفية. ...................................................... 18
خصائص الاتجاه. ........................................................... 18
وظائف الاتجاه. ............................................................... 18
الفرق بين الاتجاه وبعض المفاهيم الأخرى..................................... 20
الاتجاه والسمة. ......................................................... 20
الاتجاه و القيمة. .......................................
الاتجاه و الرأي الشخصي . .............................................. 20
الاتجاه و الرأي العام . ................................................... 21
الاتجاه و الميل . ........................................................ 21
الاتجاه السياسي. ......................................................... 21
تعريف الاتجاهات السياسية.................................................... 22
المحافظة...................................................................... 22
الليبرالية..................................................................... 23
الراديكالية..................................................................... 23
الفاشية........................................................................ 23
الأيديولوجية.................................................................... 23
علم النفس السياسي............................................................. 24
تاريخ علم النفس السياسي .................................................... 25
التفسير السيكولوجي للسلوك السياسي. .......................................... 26
الأسس النفسية للسلوك السياسي. ............................................... 26
سمات الشخصية والسلوك السياسي. ........................................... 27
العلاقة بين سمات الشخصية والاتجاهات السياسية . ............................ 29
تعقيب...................................................................... 29
ثانيًا: الانتماء 30
مقدمة............................................................................ 30
مفهوم الانتماء................................................................. 32
العلاقة بين مفهومي الانتماء والولاء............................................ 32
المواطنة........................................................................ 37
مجالات الانتماء................................................................. 39
كيفية الانضمام للأحزاب والتنظيمات ........................................... 40
مدعمات الانتماء................................................................ 41
العوامل التي تؤدي إلى ضعف الانتماء...................................... 42
الانتماء السياسي................................................................ 42
الانتماء الحزبي................................................................. 44
الانتماء الوطني....
التجربة الحزبية الفلسطينية قبل النكبة.......................................... 47
التجربة الحزبية الفلسطينية بعد النكبة........................................... 48
محاولات العدو الصهيوني لطمس الهوية الوطنية الفلسطينية: ................... 48
فلسطين عبر التاريخ ............................................................ 50
الانتماء والهوية الفلسطينية ...................................................... 62
الحركة الطلابية الفلسطينية................................................. 63
الانتماء الحزبي لدى الطلبة الجامعيين في غزة ............................ 64
الأطر الطلابية في الجامعات الفلسطينية .................................. 65
التنظيمات السياسية الفلسطينية. ................................................. 68
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح".................................... 68
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين............................................. 69
حركة المقاومة الإسلامية حماس. ........................................ 70
حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين. ....................................... 71
الصراع السياسي بين حركتي فتح وحماس والأزمة الفلسطينية ................... 72
مصر ودورها في المصالحة بين فتح وحماس.................................... 80
تعقيب........................................................................... 81
ثالثا: عوامل الشخصية (العوامل الخمسة الكبرى للشخصية) 82
مقدمة ......................................................................... 82
مفهوم الشخصية ............................................................... 82
مكونات الشخصية .............................................................. 83
محددات الشخصية .............................................................. 86
نظريات في الشخصية ......................................................... 87
نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ........................................ 93
مضمون نظرية العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ............................... 93
العامل الأول: العصابية /الاتزان الانفعالي ................................. 94
العامل الثاني: الإنبساطية/ الأنطوائية ...................................... 94
العامل الثالث: الوداعة/ الطيبة .................................. 95
العامل الرابع: التفاني/ يقظة الضمير ..................................... 95
العامل الخامس: الانفتاح على الخبرة/ الصفاوة ............................
قياس العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية ..................................... 98
تعقيب عام ................................................................... 100
الفصل الثالث:الدراسات السابقة
أو ً لا : دراسات تناولت بعض المفاهيم ذات العلاقة بالاتجاهات السياسية......... 102
الدراسات العربية................................................................. 102
الدراسات الأجنبية................................................................ 105
ثانيًا : دراسات تناولت بعض المفاهيم ذات العلاقة بالانتماء السياسي........... 106
الدراسات العربية................................................................. 106
الدراسات الأجنبية................................................................ 112
ثالثا : دراسات تناولت بعض المفاهيم بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية........ 114
الدراسات العربية................................................................. 114
الدراسات الأجنبية................................................................ 119
تعقيب............................................................................ 121
الفصل الرابع : إجراءات الدراسة
مقدمة............................................................................ 123
مشكلة الدراسة وفروضها........................................................ 123
منهج الدراسة................................................................... 123
مجتمع الدراسة................................................................... 123
عينة الدراسة..................................................................... 124
أدوات الدراسة................................................................... 125
الخطوات الإجرائية ............................................................. 139
الأساليب الإحصائية.............................................................. 140
الفصل الخامس : نتائج الدراسة وتفسيرها
مقدمة............................................................................. 142
نتائج الدراسة..................................................................... 142
تفسير النتائج ومناقشتها........................................................... 168
تعقيب عام على نتائج الدراسة..................................................... 168
التوصيات........................................................................ 179
بحوث مقترحة................................................................... 180
قائمة المراجع................................................................... 181
أولا: المراجع العربية............................................................. 182
ثانيا: المراجع الأجنبية
ملخص الدراسة
دراسة بعنوان:الاتجاهات السياسية وعلاقتها بالانتماء السياسي والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى
الشباب في قطاع غزة.
مقدمة:
جاءت الدراسة الحالية في إطار علم النفس السياسي حيث يحاول الباحث دراسة بعض الاتجاهات
السياسية العالمي ة(الليبرالية،والراديكالية،والمحافظة،والفاشية)،مع الانتماء السياسي و بعض سمات
الشخصية متمثلة "بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصي ة" لدى الشباب الفلسطيني من طلبة الجامعات في
قطاع غزة,وقد اختار الباحث هذه العينة لما لها من دور هام ومؤثر في الحياة السياسية الفلسطينية,كما أنهم
من الناشطي ن في العمل السياسي من خلال الاتحادات الطلابية والفعاليات التنظيمية والنشاطات السياسية
الأخرى بأطيافها المختلفة كونهم ينتمون إلي تنظيمات سياسية فلسطينية عاملة علي الأرض.
أهمية الدراسة :
تكمن أهمية الدراسة في أنها تحاول معرفة العلاقة بين كل من الاتجاهات السياسية وعلاقتها
بالانتماء السياسي والعوامل الخمسة الكب رى للشخصية لدى الشباب في قطاع غزة،وهى عينة مهمة ف ي
المجتمع الفلسطين ي؛فالظروف السياسية الصعبة المتمثلة في وجود الاحتلال الإسرائيل ي،ومحاولة التخلص
منه تفرض علينا بحث مدى فاعلية ومشاركة أفراد المجتم ع في تسيير أموره،فقيمة كل شخص في مجتمعه
تتحدد من خلال احترامه لرأيه وإسهامه في تسيير أمور مجتمعه،وكما أن الدراسات في مجال علم النفس
السياسي والذي تقع في إطاره هذه الدراسة دراسات قليلة في حدود عل م الباحث، فإنه يأمل أن تسهم هذه
الدراسة بوضع لبنة صغيرة في صرح علم النفس السياسي.
أهداف الدراسة :
وتهدف الدراسة الحالية إلى ما يلي :
1. استكمال ما بدأه الب احثين في مجال علم النفس السياسي ،مما يمثل إضافة جديدة للبحث العلمي ،وذلك
للتعرف على العلاقة بين متغيرات الدراسة.
2. الكشف عن مستويات كلا م ن: الاتجاهات السياسية،والانتماء السياسي،والعوامل الخمسة الكبرى
للشخصية، لدى الشباب الفلسطيني.
3. تعرف طبيعة العلاقة ودورها بين ك ً لا من الاتجاهات السياسية والانتماء السياسي والعوامل الخمسة
الكبرى للشخصية لدي الشباب الفلسطيني،لمحاولة معرفة الحالة النفسية لأصحاب الاتجاهات السياسية
المختلفة،وكذلك الانتماء وعلاقته بمتغيرات الدراسة،كما وأن الدراسة الحالية جديدة حسب علم الباحث
علي عينة الدراسة في المجتمع الفلسطيني.
. الكشف عن الفروق والعلاقات بي ن(العمر،والمستوى الدراسي،والجنس،والانتماء السياس ي)ومتغيرات
الدراسة.
فروض الدراسة :
1. لا توجد علاقة دالة إحصائيًا بين الاتجاهات السياسية ومستوى الانتماء السياسي لدى أفراد العينة.
2. لا توجد علاقة دالة إحصائيًا بين الاتجاهات السياسية والعوامل الخمسة للشخصية لدى أفراد العين ة
الكلية.
3. لا توجد فروق دالة إحصائيًا في الاتجاهات السياسية تبعًا للمتغيرات التصنيفية لدى أفراد العينة.
4. لا توجد فروق دالة إحصائيًا في العوام ل الخمس ة الكبرى للشخصية تبعًا للنوع الاجتماعي لدى أفراد
العينة.
5. لا توجد فروق دالة إحصائيًا في الانتماء السياسي تبعًا للمتغيرات التصنيفية لدى أفراد العينة.
:
را ا
قام الباحث باختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي،وقد تم تطبيق
المقاييس على عينة مقدارها 400 من طلبة الجامعات الفلسطينية الرئيسة بمحافظات غزة.
وتم اختيار عينة الدراسة من طلبة البكالوريوس في الجامعات الأربع الرئيسة في غزة
وهى(جامعة الأزهر،والأقصى،والإسلامية،والقدس المفتوحة)،حسب النوع،والمستوى التعليمي،والفئة
العمرية،والانتماء السياسي/للتنظيم.
أدوات الدراسة :
استخدم الباحث الأدوات التالية والتي تتناسب مع متغيرات الدراسة:
اختبار الاتجاهات السياسية،إعداد الباحث.
اختبار الانتماء السياسي،إعداد الباحث.
اختبار العوامل الخمسة للشخصية من إعداد (كوستا وماكرى)،ترجمة وإعداد الباحث.
الأساليب الإحصائية:
لتفريغ البيانات ومعالجتها SPSS – Version قام الباحث باستخدام برنامج الرزم الإحصائية 11
كما يلي:
أ- الأساليب الإحصائية المستخدمة في التحقق من صدق وثبات الأدوات:
- معامل ارتباط بيرسون: للتحقق من صدق الاتساق الداخلي للمقياس، ولثبات التجزئة النصفية.
- معامل سبيرمان – براون، ومعادلة جثمان: لتعديل طول المقياس في ثبات التجزئة النصفية.
- الثبات بمعامل كرونباخ ألفا
ب- الأساليب الإحصائية المستخدمة في الإجابة عن أسئلة الدراسة:
- معامل ارتباط بيرسون: للكشف عن العلاقة بين المتغيرات.
- اختبار (ت): للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات عينتين مستقلتين.
- تحليل التباين الأحاد ي: للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات أكثر من عينتين
مستقلتين.
- اختبار شيفيه للكشف عن اتجاه الفروق الناتجة عن تحليل التباين الأحادي.
نتائج الدراسة:
: ی
را ا ن ! ت أه %& أ
وجود علاقة بين الراديكالية الليبرالية والفاشية والانتماء السياسي،في حين لا توجد علاقة بي ن المحافظة
وبين الانتماء السياسي.
عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائيًا بين الليبرالية والفاشية وبين بعدي الانتماء الوطني و الانتماء
للتنظيم.
وجود علاقة بين الفاشية وبين بعدي الانتماء للتنظيم والانتماء السياسي لدى الذكور.
لا توجد علاقة بين أبعاد المحافظة والراديكالية والليبرالية من الاتجاهات السياسية وبين الانتماء السياسي
لدى عينة الذكور.
وجود علاقة بين الراديكالية والليبرالية و الفاشية وبين الانتماء السياسي لدى عينة الإناث.
في حين لا توجد علاقة بين المحافظة وبين الانتماء السياسي بأبعاده ودرجته الكلية لدى عينة الإناث.
وجود علاقة بين الراديكالية والفاشية من ناحية وبين العوامل الخمسة الكبرى للشخصي ة لدى أفراد العينة
الكلية.
وجود علاق ة بين الليبرالية وبين أبعاد الانبساط، والصفاوة/ الانفتاح، والطيبة/ الوداعة، ويقظة الضمي ر/
التفاني من العوامل الشخصية لدى أفراد العينة الكلية.
في حين تبين أنه لا توجد علاقة بين المحافظة وبين أبعاد الانبساط، الصفاو ة/ الانفتاح، يقظة الضمي ر/
التفاني لدى أفراد العينة الكلية.
لا توجد علاقة بين الليبرالية وبين بعد العصابية لدى أفراد العينة.
وجود علاقة بين.
وجود علاقة بين المحافظة وبين بعد الانبساط ،وكذلك بي ن الراديكالية والفاشية من ناحية وبين العوامل
الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة الذكور.
وجود علا قة بين الليبرالية وبين أبعاد الانبساط، والصفاوة/ الانفتاح، والطيبة/ الوداعة، ويقظة الضمي ر/
التفاني من العوامل الشخصية لدى عينة الذكور.
في حين تبين أنه لا توجد علاقة بين المحافظة وبين أبعاد العصابية، الصفاو ة/ الانفتاح، الطيبة الوداعة،
يقظة الضمير/ التفاني لدى أفراد العينة الذكور.
لا توجد علاقة بين الراديكالية وبين بعد الطيب ة/ الوداعة و الليبرالية وبين بعدي العصابية، والطيب ة/
الوداعة لدى أفراد العينة الذكور.
وجود علاقة بين المحافظة وبين بعد الصفاوة/ الانفتاح لدى عينة الإناث.
وجود علاقة بين الراديكالية وبين الانبساط والطيبة/ الوداعة لدى عينة الإناث.
وجود علاقة بين الليبرالية وبين العصابية، والطيبة/ الوداعة لدى عينة الإناث.
وجود علاقة بين الفاشية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة الإناث
لا توجد فروق ذات بين متوسطي درجات مجموعتي الطلاب والطالبات في الاتجاه ات السياسي ة
(المحافظة، الراديكالية، الليبرالية).
توجد فروق بين مجموعتي الطلاب والطالبات في الاتجاه السياسي (الفاشية) وكانت الفروق لصالح
مجموعة الطلاب.
عدم وجود فروق بين متوس طات درجات العينة على الاتجاهات السياسية (المحافظة، الراديكالية،
الليبرالية) تبعًا لمتغير العمر.
- وجود فروق في الاتجاه السياسي (الفاشية) تبعًا لمتغير العمر،حيث كانت لصالح مجموعة العمر ( 20
25 ) سنة.
لا توجد فروق بين متوسطي درجات مجمو عات الاتجاهات السياسية (المحافظة، الراديكالية، الليبرالي ة)
تبعًا لمتغير المستوى الدراسي.
وجود فروق في الاتجاه السياسي (الفاشية) تبعًا لمتغير المستوى الدراسي لصالح مجموعة المستوى الأول
من أفراد العينة.
أن الفروق في الاتجاه السياسي (المحافظة) كانت لصالح مجموعة الجهاد الإسلامي من أفراد العينة.
أن الفروق في الاتجاه السياسي (الراديكالية) لصالح مجموعة الجبهة الشعبية من أفراد العينة.
كما كانت الفروق في الاتجاه السياسي (الراديكالية) لصالح مجموعتي حركة فتح والجهاد الإسلامي من
أفراد العينة.
أن الفروق في الاتجاه السياسي (الليبرالية) كانت لصالح مجموعات حركة فتح والجهاد الإسلامي والجبهة
الشعبية من أفراد العينة.
أن الفروق في الاتجاه السياسي (الفاشية) كانت لصالح مجموعتي حركة فتح والجهاد الإسلامي.
عدم وجود فروق بين متوسطي درجات مجموعتي الطلاب والطالبات في العوامل الكبرى للشخصي ة
(العصابية، والانبساط).
توجد فروق بين مجموعتي الطلاب والطالبات في عامل الصفاوة / الانفتاح، الطيبة / الوداعة عامل يقظة
الضمير/ التفاني ،وكانت الفروق لصالح مجموعة الطالبات الإناث.
عدم وجود فروق بين متوسطي درجات مجمو عات العوامل الكبرى للشخصية (الانبساط، الصفاوة /
الانفتاح، يقظة الضمير التفاني) تبعًا لمتغير العمر.
وجود فروق عاملي الشخصية (العصابية، الطيبة / الوداعة) تبعًا لمتغير العمر،حيث كانت العصابية بين
30 سنة) ومجموعة العمر ( 35 سنة فأكثر)، لصالح مجموعتي العمر - 25 سنة، 26 - مجموعتي العمر ( 20
30 سنة). - 25-20 سنة، 26 )
30 سن ة) -، 25 سنة 26 - وأن الفروق في عامل الطيبة / الوداعة كانت بين مجموعتي العمر ( 20
ومجموعة العمر ( 35 سنة فأكثر)، وكانت لصالح مجموعة العمر ( 35 سنة فأكثر.
عدم وجود فروق بين متوسطي درجات مجمو عات العوامل الكبرى للشخصية (العصابية، الطيبة /
الوداعة) تبعًا لمتغير المستوى الدراسي.
وجود فروق العاملين (الانبساط، يقظة الضمير / التفاني)،وعامل (الصفاوة / الانفتا ح)، تبعًا لمتغير
المستوى الدراسي.فكانت الفروق في (الانبساط) لصالح مجموعة المستوى الرابع من أفراد العينة.
كانت الفروق في عامل (يقظة الضمير / التفاني) لصالح مجموعة المستوى الرابع من أفراد العينة.
في حين لم يكشف الاختبار عن اتجاه الفروق في عامل( الصفاوة / الانفتاح).
أن الفروق في عامل (الانبساط) كانت لصالح مجموعة الجبهة الشعبية من أفراد العينة.
أن الفروق في عامل (الطيبة/ الوداعة) كانت لصالح حركة حماس.
أنه لا توجد فروق بين متوسطي درجات مجموعتي الطلاب والطالبات في بعد الانتماء الوطني.
توجد فروق بين مجموعتي الطلاب و الطالبات في الانتماء للتنظيم،والانتماء السياسي في الجامعة
والدرجة الكلية للمقياس وكانت الفروق لصالح مجموعة الطلاب الذكور.
25 سنة). - وجود فروق في بعد الانتماء الوطني تبعًا لمتغير العمر،وكانت لصالح مجموعة العمر ( 20
أن الفروق ف ي بعد الانتماء الوطني والانتما ء للتنظيم و الدرجة الكلية للانتماء السياسي كانت لصالح
مجموعة المستوى الثالث من أفراد العينة.
أن الفروق ف ي بعد الانتماء الوطني كانت بين مجموعة حركة فتح ومجموعة الجهاد الإسلامي،لصالح
مجموعة الجهاد الإسلامي.
التحميل