علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


description  علم النفس الصحي  هناء احمد محمد شويخ   Empty علم النفس الصحي هناء احمد محمد شويخ

more_horiz
  علم النفس الصحي  هناء احمد محمد شويخ   Oo_ooi11


نبذة الناشر:
يهتم علم النفس الصحي بدراسة العمليات النفسية في الصحة والمرض والرعاية الصحية، ويدرس الاختصاصيون النفسيون للصحة العوامل السلوكية المرتبطة بالحفاظ على الصحة، بالإضافة إلى اكتشاف كيفية مساعدة المرضى على التوافق مع مرضهم والشفاء منه، ويشمل الكتاب على تسعة فصول، محتواها كالتالي:- الفصل الأول: يركز على المقصود بكلمة "صحي" ، الفصل الثاني: يكشف العوامل المتعددة التي تؤثر في سلوكنا الصحي، الفصل الثالث: يصف النماذج المختلفة التي تفسر كيفية استخدامها للتنبؤ بتغير السلوك، الفصل الرابع: يركز على تعريف تعزيز الصحة، الفصل الخامس: يكشف الطرق التي يخطط بها لتدخلات تعزيز الصحة وتقييمها، الفصل السادس: يفسر المشقة، الفصل السابع: يفحص كيفية المواجهة الفعالة عندما نكون تحت ضغط المشقة، الفصل الثامن: خاص بسلوك الأكل، وأخيراً الفصل التاسع: الذي يكشف بعض اضطربات الأكل المتمثلة في "فقدان الشهية العصبي، والشره المرضي العصبي، ومشكلة البدانة" ، وترجو المترجمة في النهاية أن يحقق هذا الإصدار ما تصبو إليه من فائدة لا تملك إزاءها إلا الأمل في أن يحظى برضاء القارئ المتخصص وثقته في أنه مازال للعطاء الجاد موضع في مجتمنا العلمي.


الروابط

http://adf.ly/1ckVbB

أو


عدل سابقا من قبل health psychologist في السبت يوليو 30, 2016 4:37 am عدل 4 مرات

description  علم النفس الصحي  هناء احمد محمد شويخ   Emptyرد: علم النفس الصحي هناء احمد محمد شويخ

more_horiz
نبذة عن الكتاب
كلمة محرري السلسلةيستمد علم النفس الصحي مصادره وأصوله من مجالات مختلفة منها على سبيل المثال: علم الاجتماع، والطب، وسياسة صنع القرارات. وقد دمجت “كارين رودهام” هذه المجالات معًا، واستخلصت منها كتابًا بهذا العنوان “علم النفس الصحي”.وقد وقع الترشيح على “كارين” لتأليف هذا الكتاب ليكون ضمن هذه السلسلة العلمية، وكذلك لما لهذا الكتاب من مطالب خاصة طبقًا لعنوانه، فقد احتجنا إلى كاتب يكون قادرًا على إنتاج هذا الكتاب، الذي سيصبح فيما بعد ذا صلة بمجموعة كبيرة من القراء. ولم يُحبط هذا “كارين”؛ لأن الله أنعم عليها بشخصية تتسم بالبساطة والتعمق في آن واحد، وهو ما ظهر في كتابها. حيث اتسم أسلوبها بعرض المعلومات العلمية بشكل شيق وخفيف، وهو ما أدهشنا عند قراءة هذا الكتاب.· فإذا كنت تقرأ الكتاب في صورة “إعداد للدراسة في المرحلة الجامعية”، فستجد المادة العلمية التي تدرسها فيه، فتعمل “كارين” وتبحث وتنشر في مجال علم النفس الصحي؛ مما يمكنها من ترجمته في الشكل المفيد لك. فكثير من الكتب قد تعرض بشكل جاف وغير مترابط، لكن “كارين” استطاعت إنتاج هذا الكتاب في صورة مُحكمة علميًّا ومُرضية للقارئ.· وإذا كنت تقرأ الكتاب ضمن “أحد المقررات العلمية داخل المرحلة الجامعية” وهو مقرر علم النفس الصحي، فستجد هذا المقرر ضمن تخصصات متعددة منها: التمريض، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، وعلم النساء، والطب .... فتدرك “كارين” في عرضها لمادة علم النفس الصحي مدى ملاءمتها لتخصصات متعددة، وهو ما كان في ذهنها أثناء تأليفها هذا الكتاب.· وإذا كنت تقرأ هذا الكتاب باعتباره شقًّا من مقرر جامعي مثل المستوى (أ)، فستجد عند استعراض بعض المعلومات داخل الكتاب ملاءمة لهذا المستوى، وكذلك ستجد المادة التي تحتاجها، بل وأكثر مما تتوقع، ونحن نتمنى أن تمثل فاتحة لشهيتك للتعمق والدراسة المستقبلية. فقراءة الدليل في نهاية الكتاب ستخبرك بمدى اختلاف مواصفات مستوى (أ) عما سيأتي بعد.فالمجالات الكثيرة لعلم النفس الصحي تجد غايتها في تخصصات كثيرة، منها على سبيل المثال: التمريض، والطب، وعلم النساء، والسياسة الاجتماعية، والعمل الاجتماعي، إضافة إلى علم النفس والموضوعات المرتبطة به. فقد جمعت “كارين” المادة العلمية من مصادر متنوعة، وهو ما جعل كتابها لا غنى عنه داخل المكتبة. فقراءة الكتاب تمثل دعمًا لكتب أخرى تقرؤها داخل التخصص، كما قد يمثل بشكل منفرد موضوع تخصص أساس. فنحن على ثقة بأن هذا الكتاب على قدر عالٍ من الإفادة والوفرة العلمية، ونحن سعداء جدًّا بإضافته ضمن سلسلتنا العلمية.
الفئات:

description  علم النفس الصحي  هناء احمد محمد شويخ   Emptyرد: علم النفس الصحي هناء احمد محمد شويخ

more_horiz
الفهرس
كلمة محرري السلسلة 9
التصدير 11
مقدمة المترجمة 15
القسم الأول: السلوك الصحي
الفصل الأول
ما هو السلوك الصحي؟
المقدمة 21
-1 ماذا نقصد بكلمة (صحيّ)؟ 21
-2 ما المقصود بالسلوك الصحي؟ 23
-3 كيف يمكننا قياس السلوك الصحي؟ 24
علم الأوبئة 25
كيف تُنَفَذ الدراسات الوبائية؟ 27
أ - الدراسات الملاحظة 27
ب- الدراسات التجريبية 30
الفصل الثاني
المؤثرات على السلوك الصحي
المقدمة 35
ما العوامل المؤثرة في السلوك الصحي؟ 37
-1 السن 37
-2 النوع 38
-3 الوضع الاجتماعي الاقتصادي 40
-4 نمط الشخصية 41
-5 الصلابة 42
-6 المعتقدات الصحية 43
الفصل الثالث
تفسير السلوك الصحي
لماذا نحتاج النماذج المعرفية الاجتماعية للسلوك الصحي؟ 60
نموذج المعتقدات الصحية
- ما أدلة صحة نموذج المعتقدات الصحية؟ 62
- تطبيق نموذج المعتقدات الصحية 63
نظرية السلوك المخطط 66
- ما أدلة صحة نظرية السلوك المخطط؟ 67
- تطبيق نظرية السلوك المخطط 68
نموذج مراحل التغيير 70
- ما أدلة صحة نموذج مراحل نموذج التغيير؟ 72
- تطبيق نموذج مراحل التغيير 72
- مشكلات نماذج تغيير السلوك 74
القسم الثاني: تعزيز الصحة
الفصل الرابع
ما المقصود بتعزيز الصحة؟
المقدمة 83
ما المقصود بتعزيز الصحة؟ 83
مناحي تعزيز الصحة 85
-1 منحى تغيير السلوك 86
-2 منحى التمكين الذاتي 89
-3 منحى تطوير المجتمع 90
وسائل الإعلام 94
الفصل الخامس
تخطيط تعزيز الصحة وتقييمه
المقدمة 105
ما التقييم؟ ولماذا يعد ضروريٍّا؟ 105
ما العوامل المؤثرة في نجاح حملات تعزيز الصحة؟ 107
عملية التخطيط لحملات تعزيز الصحة 111
-1 ما الذي أحاول تحقيقه 111
-2 ماذا يجب علي القيام به؟ 113
-3 كيف أعرف ما إذا كنت قد نجحت؟ 116
كيف يمكننا معرفة ما إذا كانت حملة تعزيز الصحة قد حققت التأثير
المرغوب؟
119
القسم الثالث: أمثلة لموضوعات صحية
الفصل السادس
المشقة
المقدمة 127
كيف يمكن تعريف المشقة؟ 127
كيف يمكن تأثير المشقة؟ 129
مصادر المشقة 135
كيف يمكن قياس المشقة؟ 137
كيف تؤثر المشقة علينا؟ 141
-1 المعرفي 141
-2 السلوكي 143
-3 الفسيولوجي: المشقة وجهاز المناعة 146
الفصل السابع
إدارة المشقة ومواجهتها
المقدمة 151
ما المواجهة؟ 151
الشخصية والمواجهة 153
الآليات الدفاعية 154
المساندة الاجتماعية والمواجهة 156
إدارة المشقة 158
-1 أساليب الاسترخاء 158
-2 الأساليب السلوكية المعرفية والاجتماعية 162
الفصل الثامن
سلوك الأكل
المقدمة 171
الاهتمامات الصحية، سلوك الأكل والثقافة 172
التفسيرات البيولوجية لسلوك الأكل 176
التفسيرات التطورية لسلوك الأكل 177
التفسيرات النفسية لسلوك الأكل 179
النظام الغذائي 185
193
فقدان الشهية العصبي والشره المرضي العصبي 194
- الأسباب 195
- المشكلات 198
- الإدارة 199
السمنة 202
- الأسباب 203
- المشكلات 207
- الإدارة 208
المصطلحات 215
المراجع

description  علم النفس الصحي  هناء احمد محمد شويخ   Emptyرد: علم النفس الصحي هناء احمد محمد شويخ

more_horiz
:The Theory of Planned Behavior - نظرية السلوك المخطط
تبنى نظرية السلوك المخطط على نظرية الفعل المبرر التي تطورت من خلال "أجذين و فيشبين حيث افترضت نظرية الفعل المبرر أن السلوك يمكن التنبؤ به من خلال مقصد الشخص ويتشكل هذا المقصد من خلال اتجاه الفرد نحو السلوك وإدراكه للمعيار الاجتماعي. وتعتمد نظرية السلوك المخطط على ما سبق، بالإضافة إلى فكرة إدراك التحكم السلوكي داخل المعادلة، وقياس مدى اعتقاد الفرد بضرورة التحكم في سلوك محدد وتتكون نظرية السلوك المخطط من ثلاثة عناصر أساسية هي
1. الاتجاهات وهي المشاعر الإيجابية أو السلبية المتولدة عن الانخراط في سلوك محدد. ومن الضروري تذكر أن الاتجاهات هي أيضًا وظيفة للمعتقدات.
2. المعايير الذاتية وهي معتقدات الفرد حول ما إذا كان المحيطون به يدعمونه أو لا يدعمونه في الانخراط في السلوك الجديد، وما إذا كان لديهم دوافع لمتابعة هذه المعتقدات المهمة بالنسبة للآخرين، سواء كانوا أفراد الأسرة أو الأصدقاء أو الأزواج.
3. التحكم الذاتي السلوكي ويهتم بقياس مدى اعتقاد الفرد بأنه قادر على أداء سلوك معين بنجاح. وهو نتاج المزج بين خبرة الفرد الماضية عن السلوك ومعتقداته عن قدرته على الانخراط في السلوك. ومن أمثلة ذلك أنك إذا حاولت إنقاص وزنك، وكنت قد فشلت سابقًا في مقاومة إغراء تناول الآيس كريم، وما زال لديك شك في أن إرادتك قوية بما فيه الكفاية لمقاومة تناوله الآن، فإن تحكمك السلوكي المدرك سيكون منخفضًا. مما ينظِّر للصلة المباشرة بين التحكم السلوكي المدرك والسلوك الفعلي، فضلاً عن ملاحظة وجود علاقة سببية بالمقاصد. .(تايلور،155،2008).










: The Stages of Change Model – نموذج مراحل التغيير
حيث يقترح هذا النموذج خمس مراحل رئيسة للتغيير:
1. مرحلة ما قبل التفكير في الفعل(مرحلة ما قبل العزم) ويعاني الأفراد في هذه المرحلة من نقص الوعي بمشكلة السلوك، وعدم توافر المقاصد أو الخطط لتغيير السلوك في المستقبل (وذلك مثل عدم توفر النية للإقلاع عن التدخين)؛ مما ينتج عنه غياب الدافع الذاتي لعمل أي تغييرات، وربما يقلل ذلك من الفوائد المترتبة على أي تغييرات محتملة في السلوك.
2. مرحلة التفكير في الفعل (مرحلة العزم) وتتميز بنمو وعي الأفراد بتكاليف السلوك السلبي فضلاً عن قابليتهم الذاتية للإصابة. فالأفراد في هذه المرحلة يخرجون من مرحلة "الجهل هو النعيم"، ويبدأون في إدراك أن إجراء تغيير يمكن أن يكون فكرة جيدة. فالأشخاص في هذه المرحلة يبدأون البحث عن معلومات حول هذا الموضوع محل الاهتمام، وذلك على الرغم من أنهم قد يعانون من نقص الثقة في قدرتهم على إحداث تغيير. وباختصار، فإنهم يبدأون التفكير بجدية في تغيير سلوكهم، دون القيام بأي فعل خلال هذه المرحلة.
3. مرحلة الإعداد (التحضير) للفعل يبدأ الأفراد الالتزام بتغيير سلوكهم ويضعون خططًا بشأن كيفية بداية التغيير. وتتميز هذه المرحلة بتحضير الفرد ذاته وعالمه الاجتماعي؛ ليلائما نيته في تغيير السلوك المقصود.
4. الفعل وتبدأ هذه المرحلة بالانخراط الفعلي في سلوك جديد (التوقف عن التدخين). فتغيير السلوك الآن هو السمة العامة للأداء. وعلى الرغم من الاستهداف للانتكاسة في هذه المرحلة يكون مرتفعًا، فإنه عادة ما يتلقى الأفراد الكثير من الدعم من قبل عائلاتهم وأصدقائهم؛ لأنهم التزموا بتغيير سلوكهم.
5. مرحلة الحفاظ على الفعل عندما يصل الأفراد إلى مرحلة الحفاظ على تغيير السلوك بمرور الوقت - عادة ما يكون ستة أشهر (سأواصل عدم التدخين) - يتلقى الأفراد مساندة اجتماعية أقل؛ لأنهم انخرطوا بالفعل في العمل، ولكن لا يزال من الضروري تقديم الدعم للحفاظ على السلوك الجديد.(ساندرسون،103،209).





:The Health Belief Model - نموذج المعتقدات الصحية
الافتراض الرئيس لهذا النموذج هو أن انخراط الأفراد أو عدم انخراطهم في السلوك الواقي للصحة يعتمد على عدد من المعتقدات الصحية. يشير نموذج المعتقدات الصحية إلى أن احتمال انخراط الفرد في سلوك صحي محدد يتحدد من خلال إدراكهم للتهديد الصحي الذي يطرحه الوضع الراهن وتقييمهم للسلوك الموصي به. فالعناصر الأساسية للنموذج هي:
1. القابلية المدركة للإصابة بمعنى اعتقاد الفرد الذاتي بوجود احتمال بأنه قد يصاب بمرض معين أو عجز ما.
2. الخطورة المدركة للمرض أي مدى المترتبات السيئة إذا ما أصيبوا بالمرض أو العجز.
3. الفوائد المدركة للفعل وهي الفوائد المتوقعة التي ستتحقق إذا مارس الفرد السلوك الصحي في هذا الموقف.
4. المعوقات أو التكاليف المدركة للفعل بمعنى: ما الأشياء التي تحدث أثناء التوافق مع السلوك المحدد؟، أي إذا كان الفرد يسعى للتوافق أو عدم التوافق مع سلوك ما، فما التكاليف المحتملة؟
5. الدافعية الصحية وهي تفسر واقع أن الأفراد يختلفون من حيث درجة تقدير مستوى الصحة التي يتمنونها، وكذلك من حيث رغبتهم في المشاركة بأنشطة تعزيز الصحة.
6. المحفزات للتصرف : أي الحدث الذي يؤدي إلى السلوك، وقد يكون داخلي (مثل الأعراض المدركة)، كما قد يكون خارجي (مثل حملات التوعية الصحية، أو الإصابة بمرض، أو إصابة صديق عزيز).
ويرى الباحثون أن هذه العناصر الأساسية تعمل معًا في تحديد مدى احتمال انخراط الأفراد في سلوك معين. والقاسم المشترك بين هذه العناصر هي كلمة وهذا يؤكد أن إدراكنا يؤدي دورًا محوريٍّا في هذه العملية، مدركة وبالتالي لا يعتمد سلوكنا على أساس موضوعي، ولكن على أساس إدراكي/ معرفي . (رودهام،161،2012)


- ساندرسون، كاثرين (2019) عيسي، مراد علي – شواش، تيسير الياس علم نفس الصحة فهم العلاقة بين العقل والجسد، عمان: دار الفكر.
- تايلور، شيلي (2008). علم النفس الصحي، ترجمة: وسام بريك وفوزي داود، عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع
- رودهام ، كارين (2012 ) علم النفس الصحي ترجمة شويخ ، هناء، القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد