نبذة النيل والفرات:
تمت معالجة الاضطراب النفسي عند الأطفال في هذا الكتاب في ثمانية فصول هي: الفصل الأول: تناول تعريف الانتباه ومكوناته، وتصنيفه، وخصائصه والعوامل التي تؤدي إلى جذب الانتباه، والعوامل التي تؤدي إلى تشتته. الفصل الثاني: عرض نبذة تاريخية عن تحديد هذا الاضطراب ومعدل انتشاره بين الأطفال، ثم تناول الأسباب التي تمكن وراءه. الفصل الثالث: ركز على أعراض هذا الاضطراب وفقاً لكل مرحلة عمرية من مراحل الطفولة المختلفة، ثم أشار إلى هذا الاضطراب لدى الأطفال المتخلفين عقلياً، وتلا ذلك عرض لمعايير تشخيصه الواردة في دليل التشخيص الإحصائي الرابع للاضطرابات العقلية الصادر عن جمعية الطب النفسي الأمريكية (عام 1994). الفصل الرابع عالج الاضطرابات الأخرى المصاحبة لهذا الاضطراب حيث تناول الاضطرابات السلوكية، والانفعالية، واضطراب النوم، وعدم القدرة على التوافق الاجتماعي. الفصل الخامس: عرض للمشكلات التعليمية التي تصاحب هذا الاضطراب والتي تتعلق بكل من صعوبات التعلم، والتأخر الدراسي. الفصل السادس: أشار إلى طرق علاج هذا الاضطراب حيث عرض لكل من العلاج الطبي، والسلوكي، والنفسي، والتربوي، والأسري، وأخيراً أشار إلى أن علاج ضعف الانتباه لدى الأطفال المتخلفين عقلياً. الفصل السابع: عرض البرامج التي يستخدمها الوالدان لتدريب أطفالهم على تعديل سلوكهم المشكل وإكسابهم مهارات التفاعل الاجتماعي الإيجابي. الفصل الثامن: قدم بعض الإرشادات لمعلمي ووالدى الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب حتى يمكنهم مساعدتهم على تخفيف حدة أعراض هذا الاضطراب لدى هؤلاء الأطفال، وتعديل السلوك المشكل لديهم.