فهرس المحتويات / الموضوعات.
2.الملخص / المستخلص.
3.الفصل الأول : المقدمة.
4.الفصل الثاني : الإطار النظري.
5.الفصل الثالث : المنهج و إجراءات البحث.
6.الفصل الرابع : عرض و مناقشة النتائج.
7.الفصل الخامس : الخاتمة.
8.قائمة المراجع.
هدف البحث الحالي الى الكشف عن ظاهرة الاحتراق النفسي لدى معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الأساس بمحلية ام درمان و علاقته بتقدير الذات و بعض المتغيرات الديموغرافية. اشتملت عينة البحث على (241) معلما و معلمة منهم (103) معلما، و (138) معلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية النسبية. و قد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في جمع و تحليل البيانات. و لإجراء البحث الحالي قامت الباحثة بتصميم مقياسين أحدهما مقياس الاحتراق النفسي وذلك باقتباسه من مقياسي (جيلدر (2009) و ماسلاش (1972) للاحتراق النفسي)، و الآخر مقياس تقدير الذات مقتبس من (مقياس تقدير الذات لمجدي محمد الدسوقي (2004) و مقياس مفهوم الذات لمحمد عماد الدين إسماعيل (1961) ، و مقياس مفهوم الذات لموسى جبريل (1984) . لتحليل بيانات البحث و معالجتها احصائيا قامت الباحثة باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) و قد توصلت الباحثة الي النتائج الاتية : 1.يعاني معلمو و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الاساس من الاحتراق النفسي بدرجة دون الوسط. 2. توجد فروق دالة احصائيا في درجة الاحتراق النفسي بين معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الاساس لصالح الإناث. 3. توجد علاقة ارتباط بين الاحتراق النفسي و متغير العمر لدى معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الاساس . 4. لا توجد علاقة ارتباط بين الاحتراق النفسي و متغير المؤهل العلمي لدى معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الاساس . 5. لا توجد فروق دالة احصائيا في الاحتراق النفسي لدى معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية . 6. توجد علاقة ارتباط بين الاحتراق النفسي و مستويات سنوات الخدمة و الخبرة لدى معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الاساس . 7. توجد علاقة ارتباط عكسي بين الاحتراق النفسي و تقدير الذات لدى معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الاساس. و اختتم البحث بعدد من التوصيات الإجرائية بموجب النتائج و مقترحات لدراسات مستقبلية.
http://adf.ly/1UMH7j
عدل سابقا من قبل health psychologist في الخميس ديسمبر 31, 2015 1:39 am عدل 1 مرات
2.الملخص / المستخلص.
3.الفصل الأول : المقدمة.
4.الفصل الثاني : الإطار النظري.
5.الفصل الثالث : المنهج و إجراءات البحث.
6.الفصل الرابع : عرض و مناقشة النتائج.
7.الفصل الخامس : الخاتمة.
8.قائمة المراجع.
هدف البحث الحالي الى الكشف عن ظاهرة الاحتراق النفسي لدى معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الأساس بمحلية ام درمان و علاقته بتقدير الذات و بعض المتغيرات الديموغرافية. اشتملت عينة البحث على (241) معلما و معلمة منهم (103) معلما، و (138) معلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية النسبية. و قد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في جمع و تحليل البيانات. و لإجراء البحث الحالي قامت الباحثة بتصميم مقياسين أحدهما مقياس الاحتراق النفسي وذلك باقتباسه من مقياسي (جيلدر (2009) و ماسلاش (1972) للاحتراق النفسي)، و الآخر مقياس تقدير الذات مقتبس من (مقياس تقدير الذات لمجدي محمد الدسوقي (2004) و مقياس مفهوم الذات لمحمد عماد الدين إسماعيل (1961) ، و مقياس مفهوم الذات لموسى جبريل (1984) . لتحليل بيانات البحث و معالجتها احصائيا قامت الباحثة باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) و قد توصلت الباحثة الي النتائج الاتية : 1.يعاني معلمو و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الاساس من الاحتراق النفسي بدرجة دون الوسط. 2. توجد فروق دالة احصائيا في درجة الاحتراق النفسي بين معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الاساس لصالح الإناث. 3. توجد علاقة ارتباط بين الاحتراق النفسي و متغير العمر لدى معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الاساس . 4. لا توجد علاقة ارتباط بين الاحتراق النفسي و متغير المؤهل العلمي لدى معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الاساس . 5. لا توجد فروق دالة احصائيا في الاحتراق النفسي لدى معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية . 6. توجد علاقة ارتباط بين الاحتراق النفسي و مستويات سنوات الخدمة و الخبرة لدى معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الاساس . 7. توجد علاقة ارتباط عكسي بين الاحتراق النفسي و تقدير الذات لدى معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الاساس. و اختتم البحث بعدد من التوصيات الإجرائية بموجب النتائج و مقترحات لدراسات مستقبلية.
http://adf.ly/1UMH7j
عدل سابقا من قبل health psychologist في الخميس ديسمبر 31, 2015 1:39 am عدل 1 مرات