جوان فريمان (2014). سيكولوجية الموهبة. ترجمة سعيد حسني العزة. عمان، الأردن، دار الثقافة للنشر والتوزيع
المقدمة
هذا الكتاب يشمل دراسة طولية عن الموهوبين قامت بها الدكتورة جوان فريمان البريطانية الجنسية. تعرضت فيه لمفهوم الموهبة في مراحل تطور هذا المفهوم والعوامل التي ساهمت في إثرائه وتقدمه من أبحاث ودراسات مختلفة كذلك تطرقت فيه إلى مشكلات الموهوبين المتعددة من مثل النزاعات الأسرية وتحيز المعلمين للطلاب الأثرياء والذين ينتمون إلى أسر ثرية ولها مكانة اجتماعية في المجتمع وإلى مشكلات الرفاق والتحيز على أساس العرق والطبقة الاجتماعية واللكنة اللغوية أي اختلاف اللهجة والهروب من المدرسة وإلى سوء أوضاعهم المعيشية وإلى ساعات الدراسة الطويلة وإلى المسافات الطويلة التي قد تبدأ من الساعة الثامنة وتستمر دراستهم وواجباتهم حتى الساعة الثانية صباحاً وتطرقت فيه إلى طرق دراستهم وأثر الذاكرة عليها وإلى أساليب تعليمهم من مثل الإثراء والإغناء الدراسي وإلى التسريع أو القفز وسيئاته حيث يجب أن يكون الخيار الأخير للعمل به. وكذلك تطرقت فيه إلى الاختبارات والفحوص الدراسية وفحوص القبول في الجامعة من مثل فحص الثاني عشر وتطرقت فيه إلى التحديات التي تواجه الموهوبين في الحياة بشكل عام. وإني لأعترف بأن الكتاب ثمرة جهد مضنٍ قامت به المؤلفة وثمرة جهد مضنٍ قام به المترجم بما احتواه الكتاب من مفردات غريبة ومن تشبيهات وخيال واسع لديها. ويعتبر الكتاب مرجعاً مهماً في مجال التربية الخاصة وأنه يثري المكتبة العربية لما احتواه من معلومات قيمة تهم طلاب الإرشاد النفسي وطلاب التربية الخاصة في الجامعات.
لفهرس
الصفحة الموضوع
201 تمهيد
201 النظام التربوي البريطاني
202 تجارب المدارس
205 المشكلة ذات الثلاث أبعاد
207 أنواع المدارس
208 المدارس المختارة
213 المدارس الشاملة
217 الانسجام
219 تعليم الموهوبين بشكل عال
222 الاتصال الضعيف
225 تغذية المعلمين الراجعة
226 تقدير المعلمين لقدرات الطلاب
227 النظام في المدرسة
231 مخارج مختصرة
232 العقوبة البدنية
الفصل السابع
وداعاً للمدرسة
237 تمهيد
237 الاختيارات المقدمة
242 الإرشاد والتوجيه المهني في المدرسة
248 التربية المهنية للموهوبين
249 الموهوبون في الجامعة
251 الجامعات الشهيرة
257 الحاجة إلى المزيد من الدعم
الفصل الثامن
العوامل المؤثرة في التعليم
263 تمهيد
263 العادات الاجتماعية
266 الاصطياد من خلال الماء
271 الجنس
273 تكافؤ الفرص
275 هل يجب أن يتعلم الأولاد معاً أو بشكل منفصل؟
277 التقدم الأسري
281 التحرك من خلال العالم
284 تأثير الضغوطات
291 الضغط المدرسي
293 ضغط التسريع
296 آثار النمو على التسريع
الفصل التاسع
التحــــدي
305 تمهيد
305 تقييم الذكاء
307 دروس في الأسرة
308 انخراط الوالدين
308 تجهيزات التعلم
309 الضيق
311 الدفاعــات
313 دروس من المتعلمين الموهوبين
315 التعلم المتكيف
319 تعزيز التعلم
324 التفكير الإبداعي
328 الموهبة في مجال الفنون
331 تعليم الموهوبين
333 التعليم السريع
333 عمق الفهم واتساعه
333 التجهيزات المدرسية
334 التسريع
335 وقت جزئي للانسحاب
336 الإثراء أو الإغناء
337 توجيهات نفسية في مجال تعليم الموهوبين
337 أثر المهارة والقدرة في التعليم
338 تشجيع الدافعية في مجال التعلم والتفكير والإبداع
339 انخراط وتضمين الراشدين
339 توجيهات تعليمية
339 الاستبانة
الملاحق
343 الملحق الأول: استبيان الأطفال الصغار التعليم
346 الملحق الثاني: النظام التعليمي البريطاني
355 المراجع
الصفحة الموضوع
9 المقدمة
الفصل الأول
ما الذي حدث ومفهوم الموهبة ومراحلها
17 تمهيد
17 مقدمة عن فكرة الموهبة
23 الذكـــاء
26 من هم الموهوبون؟
28 دراسة فلبنكين
31 البيئة والوراثة
33 الفروقات الفردية
34 بعض الأساطير
34 النمو الجسماني
34 النمو العاطفي
35 التطور العقلي
36 نتائج دراسة جلبنكين
38 الدراسة التتبعية
42 نظرة البحث
الفصل الثاني
بعض مشكلات الموهوبين
47 تمهيد
47 الصورة عن الموهبة
52 الموهبة كاحتراف
58 الأسر الموهوبة
61 الموهوبون غير المتكيفين
65 آثار العوائق
67 العوائق الجسمية
72 المعوقات الثقافية
77 العوائق التي تعود للفقر
80 الهوية المغلوطة
الفصل الثالث
الموهوبون النامون
85 تمهيد
85 المراهقة
87 العلاقات
88 الشعور بالاختلاف
92 انفصال الوالدين
96 النعامات
101 هم فقط أصدقاء جيدون
103 الحساسية غير العادية
107 الملل
109 القيادة والأخلاق
الفصل الرابع
في عقولهم
115 تمهيد
115 أنواع التفكير
116 الخطط أو المشاريع
118 السياسات
128 سرعة التفكير
132 كيف يدرس الطلاب المنجزون؟
134 أساليب التعلم والذكاء
135 التركيز والذكاء
141 اتساع مدى الضبط
142 المنافسة ومستوى الذكاء
145 الذاكرة والذكاء
147 آخرون لديهم ذاكرة سمعية
149 الدافعية اللازمة للنجاح
155 ضغط الوالدين
156 الدافعية الذاتية
الفصل الخامس
أزهار الموهبة وتفتحها
161 تمهيد
161 الإبداع
174 بيئة الفن
182 الموهبة الموسيقية
184 نظام البيت الداعم
188 الإبداع المخنوق والمقموع
191 العلوم أو الفنون
193 تكلفة الإنجاز الأكاديمي العالي
195 النتائج
الفصل السادس
أيام الدراسة