يتناول كتاب "التوجيه المهني و نظرياته" العديد من القضايا التي تتعلق بالتوجيه و الاختيار المهني حيث اشتمل على تسع وحدات رئيسة ركز فيها على التوجيه المهني، نشأته و تطوره و أهدافه و أسسه و علاقته مع الاختيار المهني و التعليمي ليبين أساليب التوجيه المهني في توزيع الطلبة على أنواع التعليم. ثم يلقي الضوء على نظريات التوجيه و الاختيار المهني حيث يتعرض لبعض هذه النظريات كنظرية (سوبر)، و نظرية( جينز بيرنج) و نظرية (آن رو) و نظرية (التعلم) ، وذلك في الوحدتين الأولى والثانية، أما في الوحدة الثالثة فقد بحث الكتاب في أهمية التصنيف و التوصيف المهني و أسسه و العوامل التي تؤثر على الصورة الوظيفية ثم تصنيف هولاند و تصنيف العمل على أساس الميول، و تصنيف المهن على أساس القدرات و تصنيف منظمة العمل العربية، و تصنيف مؤسسة التدريب المهني في الأردن. كما ناقش الكتاب كيفية اتخاذ القرار المهني. و في الوحدة الأخيرة اهتم الكتاب بقضية التوجيه المهني للمرأة وبين حاجة المرأة للعمل و أثره على صحتها النفسية، كما دعا المؤسسات التربوية و الاجتماعية ليكون للقيام بدورها في دعم التوجيه المهني للفتيات و أخيرا إزالة العوائق التي تواجهها الفتيات في مجال العمل.