المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلي الكشف عن علقة دافعية التحصيل الدراسصصي
بمركز الضبط ومفهوم الذات لدي طلب بعصصض الجامعصصات بوليصصة الخرطصصوم،
في ضوء متغيري الجنس والمستوي الدراسي، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة
( اختارت الباحثة عينة عشوائية طبقية من مجتمع الدراسصة مكصونه مصن ( 400
طالباً وطالبة، من أربع جامعات بولية الخرطوم وهي جامعة السودان للعلوم
والتكنولوجيا، جامعة الخرطوم، جامعة النيلين وجامعة الزعيصصم الزهصصري، فصصي
المستويات الدراسية الربعة منهم ( 192 ) طالبصصا و( 208 ) طالبصصة. اسصصتخدمت
الباحثة المنهج الوصفي الرتباطي، كما استخدمت الباحثة الدوات التية لجمع
المعلومات من أفراد عينة الدراسصة وهصي مقيصاس دافعيصة التحصصيل (تعصديل
وتطوير الباحثة)، مقياس مركز الضبط لروتر الصورة المعربة الردنية (قامت
الباحثة بتغنينه علي مجتمع الدراسة)، مقياس مفهوم الصصذات لموسصصي جبريصصل
(تعديل وتطوير الباحثة). وبعد تطبيق أدوات الدراسة ، ثم تحليصصل البيانصصات
إحصائيا باستخدام عدة طصرق إحصصائية هصي : معامصل ارتبصاط بيرسصون،
والمتوسطات الحسابية والنحرافصات المعياريصة، واختبصار النسصبة التائيصة
للفصرق بيصن متوسصطي مجموعصتين مسصتقلتين وقصد اسصتخدمت الباحثصة
برنامج (SPSS ) لتحليل البيانات، وقد أظهر التحليل نتائج الدراسة إلي أنه
توجد علقة إرتباطية سلبية غيصر دالصة إحصصائيا بيصن دافعيصة التحصصيل ومركصز
الضبط لدي طلب بعض الجامعصات بوليصة الخرطصوم. توجصد علقصة إرتباطيصة
طردية دالة إحصائياً بين دافعيصة التحصصيل ومفهصوم الصذات لصدي طلب بعصض
الجامعات بولية الخرطوم. توجصد علقصة إرتباطيصة إيجابيصة دالصة إحصصائيا بيصن
مركز الضبط ومفهوم الصذات لصدي طلب بعصض الجامعصات بوليصة الخرطصوم.
توجد فروق ذات دللة إحصائية بين أفراد العينصة فصي دافعيصة التحصصيل تعصزي
4
لمتغير الجنس لصالح الناث. توجد فروق ذات دللة إحصائية بين أفراد العينصصة
في مركز الضبط تعزي لمتغير الجنس لصالح الذكور. توجد فصصروق ذات دللصصة
إحصائية بين أفصراد العينصة فصي مفهصوم الصذات تعصزي لمتغيصر الجنصس لصصالح
الناث. توجد فروق ذات دللة إحصائية بين أفراد العينة في دافعيصصة التحصصصيل
تعصزي لمتغيصر المسصتوي الدراسصي لصصالح المسصتوي الدراسصي الول. توجصد
فروق ذات دللة إحصائية بين أفصراد العينصة فصي مركصز الضصبط تعصزي لمتغيصر
المستوي الدراسي لصالح المستوي الدراسي الول. توجصد فصصروق ذات دللصة
إحصائية بين أفراد العينة في مفهوم الذات تعزي لمتغير المسصصتوي الدراسصصي
لصصصالح المسصصتوي الدراسصصي الول، كمصصا خلصصصت الدراسصصة إلصي عصصدد مصصن
التوصصيات والمقترحصات منهصا: البحصث فصي أسصباب تصدني دافعيصة التحصصيل
والعمصل علصي علجهصا واقصتراح الحلصول المناسصبة. تصوفير مرشصدين نفسصيين
مصدربين بالجامعصات وتذويصدهم بالسصاليب الصتي تنمصي مصن دافعيصة التحصصيل
وتحسن من مفهوم الذات لدي الطلب بجميع المستويات مثل أسلوب التعلم
الذاتي وحل المشكلت وغيرها من الساليب التربويصة. إجصراء دراسصات حصول
.المشكلت التي يعاني منها الطالب الجامعي والتي تحد من دافعيه للتحصيل
5
Abstract
This study aimed to focus on the relationship of the
Academic achievement motivation and the locus of control
and self-concept of students at some universities in
Khartoum state, concerting on the variable sex and level of
study. In order to achieve the objectives of this study , the
researcher took stratified random sample of the concerned
bodies (400) students from four universities in Khartoum (the
Sudan University of Science and Technology, Khartoum
University, Nileen University and elzaeem alazhari
University, the sample (192) are boy- students and ( 208) are
girl- students covering all levels. The researcher used the
following tools to gather information from members of the
study sample as follows: Measure of achievement motivation
(Amendment and the development of the researcher). Scale
adjustment of the center's Arabic Rotter Jordan (Bngninh the
researcher to the community of the study. Measure of selfconcept
of Musa Jibril (Amendment and the development of
the researcher). After applying the tools of the study, and
then analyzing the data statistically using several statistical
methods: the Pearson's correlation coefficient, and the
averages and standard deviations, and testing the ratio T of
the difference between the averages of two separate sets
used the researcher program (SPSS) to analyze the data, and
analysis showed the following results of the study: There is a
weak negative correlation which is statistically significant
between achievement motivation and locus of control at
some university students in Khartoum State. There is a
statistically significant positive correlation between
achievement motivation and self-concept of students at
some universities in Khartoum state. There is a positive
correlation statistically significant between the locus of
control and self-concept of students at some universities in
Khartoum state. There are statistically significant differences
between the respondents' achievement motivation in related
to gender in favor of females. There are statistically
6
significant differences between respondents in the locus of
control related to gender in favor of males. There are
statistically significant differences between the respondents'
in the self-concept related to gender in favor of females.
There are statistically significant differences between the
respondents' achievement motivation in attributable to level
of study variable for the first academic level. There are
statistically significant differences between respondents in
the locus of control due to the level of study for the first
academic level. There are statistically significant differences
between respondents in the self-concept due to the level of
study for the first academic level. The study found a number
of recommendations and proposals including: The research
in the deterioration of achievement motivation and the
endeavor to abolish it and make reasonable solutions.
Provide psychological counselors trained in universities and
to give them methods that develop of achievement
motivation and improved self-concept of students at all
levels have a method such as self-learning and problemsolving
and other educational methods. Studies about the
problems experienced by university students and that limit
achievement motivation.
7
الفهرس
رقم الموضوع
الصفحة
أ البسملة
ب الية
ج الهداء
د الشكر والعرفان
ه ملخص الدراسة باللغة العربية
ز ملخص الدراسة باللغة النجليزية
ط فهرس الموضوعات
س فهرس الجداول
ف فهرس الشكال
ف فهرس الملحق
1-9 الفصل الول: الطار العام
1 مقدمة
4 مشكلة الدراسة
5 أهداف الدراسة
5 أهمية الدراسة
7 فروض الدراسة
8 حدود الدراسة
8 مصطلحات الدراسة
الفصل الثاني: الطار النظري والدراسات
السابقة
10- 221
المبحث الول: دافعية
التحصيل
11- 68
8
11 مقدمة
12 مفهوم الدافعية
13 الفرق بين الدافع- الحاجة- الهدف- الحافز والباعث
13 تصنيف الدوافع
14 أهمية الدوافع
15 وظائف الدافعية وفوائدها
16 طبيعة الدافعية وأهميتها التربوية
17 تطور مفهوم الدافعية
20 مفهوم دافعية التحصيل
23 مفهوم دافعية التحصيل في النظريات المختلفة
24 النظريات المفسرة لدافعية التحصيل
25 النظرية الرتباطية
26 النظرية المعرفية
27 النظرية النسانية
29 نظرية التقرير الذاتي
30 نظريو ماكليلند
31 نظرية أتكنسون
34 نظرية التنافر المعرفي
35 نظرية برنارد واينر في العزو السببي
37 الحاجة إلي التحصيل والنجاز علقتها بالتحصيل الدراسي
41 الخصائص العامة للدوافع في مجال التعليم
42 أهمية الدوافع في التعليم والتعلم
43 الدافعية الداخلية والخارجية
45 الفروق الفردية في دافعية التحصيل
46 الفروق بين الجنسين في دافعية التحصيل
48 التنشئة الجتماعية والسرية ودافعية التحصيل
49 العوامل المؤثرة علي دافعية التعلم والتحصيل
52 أساب ضعف الدافعية للتحصيل
بعض العوامل المساعدة علي تنشيط وزيصصادة دافعيصصة الطلب
نحو التحصيل
53
59 دافعية التحصيل والنجاز من منظور إسلمي
61 قياس دافعية التحصيل والنجاز
69- المبحث الثاني: مركز الضبط 128
69 مقدمة
70 مفهوم مركز الضبط
76 نشأة وتطور مفهوم مركز الضبط
79 محددات نمو مركز الضبط
82 أبعاد مركز الضبط
85 مركز الضبط الداخلي/ الخارجي
9
التصصأثيرات الثقافيصصة علصصي مفهصصوم مركصصز الضصصبط الصصداخلي/
الخارجي
88
الخصائص العامة للفراد ذوي الضصصبط الصصداخلي والفصصراد ذوي
الضبط الخارجي
91
سصصلوك الفصصراد ذوي الضصصبط الصصداخلي وسصصلوك الفصصراد ذوي
الضبط الخارجي
94
98 نظريات مركز الضبط
98 نظرية التعلم الجتماعي
105 نظريات العزو السببي
113 العوامل المؤثرة علي مركز الضبط
115 الفروق بين الجنسين في مركز الضبط
117 مركز الضبط وعلقته بالعمر الزمني
118 مركز الضبط وعلقته بالمستوي الجتماعي/ القتصادي
119 مركز الضبط وعلقته بالتعلم والتحصيل الدراسي
121 مركز الضبط وعلقته بدافعية التحصيل والنجاز
124 مركز الضبط من منظور إسلمي
125 قياس مركز الضبط
129- المبحث الثالث: مفهوم الذات 200
129 مقدمة
130 تعريف الذات
133 مفهوم الذات
139 نشأة وتطور مفهوم الذات
142 نظرة العلماء لمفهوم الذات
144 المفاهيم ذات الصلة بمفهوم الذات
148 مستويات مفهوم الذات
150 أنواع مفهوم الذات
153 مكونات مفهوم الذات
155 وظيفة مفهوم الذات
156 الفرق بين مفهوم الذات وتقدير الذات
158 خصائص مفهوم الذات
160 تكوين مفهوم الذات
162 العوامل الساسية والهامة في تكوين مفهوم الذات
165 أبعاد مفهوم الذات
169 النظريات المفسرة لمفهوم الذات
170 نظرية الذات لكارل روجرز
175 نظرية الذات عند ستيج وكومبز
177 نظرية الذات لفرنون
177 نظرية الذات لجورج ميد
10
179 الطبيعة الجتماعية للذات ومفهوم الذات
181 مفهوم الذات عند الراشدين
182 ثبات الذات وتغيرها
183 أساليب تكوين مفهوم ذات متماسك
185 العوامل المؤثرة في مفهوم الذات
188 الفروق بين الذكور والناث في مفهوم الذات
190 مفهوم الذات والعمر الزمني
192 مفهوم الذات والتحصيل الدراسي
194 مفهوم الذات والتوافق الدراسي
195 مفهوم الذات ودافعية التحصيل
196 مفهوم الذات ومركز الضبط
197 القرآن والذات النسانية
198 قياس مفهوم الذات
201- المبحث الرابع: الدراسات السابقة 214
201 مقدمة
201 الدراسات السودانية
203 الدراسات العربية
208 الدراسات الجنبية
211 العقيب علي الدراسات السابقة
215- الفصل الثالث: منهج الدراسة وإجراءاتها
239
215 مقدمة
215 منهج الدراسة
216 مجتمع الدراسة
218 عينة الدراسة
219 أدوات الدراسة
220 مقياس دافعية التحصيل
227 مقياس مركز الضبط
231 مقياس مفهوم الذات
236 إجراءات تطبيق الدراسة العملية
239 الساليب الحصائية
الفصل الرابع: عرض وتحليل ومناقشة نتائج
الدراسة
240-
260
240 المبحث الول: عرض وتحليل نتائج الدراسة
248 المبحث الثاني: مناقشة نتائج الدراسة
259- الفصل الخامس: الخاتمة
261
11
259 مقدمة
259 ملخص النتائج
260 التوصيات
261 المقترحات
262- المراجع
271
262 الكتب العربية
265 الكتب المترجمة
265 الكتب النجليزية
266 الدوريات
269 الرسائل الجامعية
270 شبكة المعلومات الدولية النترنت
272- الملحق
330
فهرس الجداول
رقم الموضوع رقم
12
الصفحة الجدول
مقارنة بين سلوك الفراد ذوي الضبط الداخلي وسلوك 1
الفراد ذوي الضبط الخارجي
95
109 أبعاد نظرية العزو 2
111 النموذج الرباعي الذي قدمه فينر 3
217 توزيع أفراد مجتمع الدراسة في الجامعات الربعة 4
219 توزيع عينة الدراسة 5
221 أرقام العبارات الموجبة وسالبة الوجهة 6
222 أبعاد مقياس دافعية النجاز وأرقام العبارات 7
العبارات التي أوصي المحكمين بحذفها من مقياس دافعية 8
التحصيل
223
العبارات التي أوصي المحكمين بتعديلها في مقياس دافعية 9
التحصيل
224
العبارات الموجبة والسالبة لمقياس دافعية التحصيل 10
بصورته النهائية
226
توزيع أبعاد المقياس في صورته النهائية علي فقرات 11
المقياس
226
العبارات التي أوصي المحكمين بتعديلها في مقياس مركز 12
الضبط
229
232 أرقام العبارات السالبة لمقياس مفهوم الذات 13
العبارات التي أوصي المحكمين بحذفها من مقياس مفهوم 14
الذات
233
العبارات التي أوصي المحكمين بتعديلها في مقياس مفهوم 15
الذات
233
235 يبين توزيع عبارات مقياس مفهوم الذات علي أبعاده 16
236 أرقام العبارات السالبة في مقياس مفهوم الذات 17
238 توزيع أفراد العينة علي طبقات الدراسة 18
238 توزيع المقاييس علي عينة الدراسة في الجامعات الربعة 19
240 متوسط إجابات أفراد العينة علي المقاييس 20
240 توزيع أفراد العينة حسب مقياس دافعية التحصيل 21
240 توزيع العينة حسب مقياس مركز الضبط 22
241 توزيع العينة حسب مقياس مفهوم الذات 23
نتائج معامل إرتباط بيرسون لتحديد درجة الرتباط بين 24
دافعية التحصيل ومركز الضبط لدي طلب بعض الجامعات
بولية الخرطوم
241
نتائج معامل إرتباط بيرسون لتحديد درجة الرتباط بين 25
دافعية التحصيل ومفهوم الذات لدي طلب بعض الجامعات
بولية الخرطوم
242
243 نتائج معامل إرتباط بيرسون لتحديد درجة الرتباط بين 26
13
مركز الضبط ومفهوم الذات لدي طلب بعض الجامعات
بولية الخرطوم
قيم الوسط الحسابي والنحراف المعياري والقيمة التائية 27
لقياس الفرق بين الذكور والناث في دافعية التحصيل
243
قيم الوسط الحسابي والنحراف المعياري والقيمة التائية 28
لقياس الفرق بين الذكور والناث في مركز الضبط
244
قيم الوسط الحسابي والنحراف المعياري والقيمة التائية 29
لقياس الفرق بين الذكور والناث في مفهوم الذات
245
قيم الوسط الحسابي والنحراف المعياري والقيمة التائية 30
لقياس الفرق بين أفراد العينة في دافعية التحصيل حسب
متغير المستوي الدراسي
245
قيم الوسط الحسابي والنحراف المعياري والقيمة التائية 31
لقياس الفرق بين أفراد العينة في مركز الضبط حسب
متغير المستوي الدراسي
246
قيم الوسط الحسابي والنحراف المعياري والقيمة التائية 32
لقياس الفرق بين أفراد العينة في مفهوم الذات حسب
متغير المستوي الدراسي
247
فهرس الشكال
رقم
الشكل
رقم الموضوع
الصفحة
25 علقة الحاجة بالحافز والسلوك 1
29 يوضح هرم ماسلو للحاجات 2
106 عوامل العزو الداخلية والخارجية 3
112 توليفة أبعاد العزو عند واينر وكيلي 4
153 التنظيم الهرمي لمفهوم الذات 5
14
فهرس الملحق
رقم
الملحق
رقم الموضوع
الصفحة
272 قائمة أسماء الساتذة المحكميين 1
مقياس دافعية النجاز لطلب المرحلتين الثانوية والجامعية 2
الصورة الصلية
273
278 مقياس دافعية التحصيل الصورة الولية: إعداد: الباحثة 3
282 مقياس دافعية التحصيل الصورة النهائية: إعداد: الباحثة 4
287 مقياس روتر للضبط الداخلي صص الخارجي 5
مقياس روتر للضبط الداخلي صص الخارجي الصورة الولية 6
((الباحثة
291
295 مقياس روتر للضبط الداخلي صص الخارجي الصورة النهائية 7
299 طريقة التصحيح وتفسير نتائج مقياس مركز الضبط 8
300 مقياس مفهوم الذات أعداد : موسي جبريل 9
305 مقياس مفهوم الذات (الصورة الولية) أعداد : الباحثة 10
311 مقياس مفهوم الذات (الصورة النهائية) أعداد : الباحثة 11
يبين توزيع أبعاد مقياس دافعية التحصيل الصورة الولية علصصي 12
فقرات المقياس
316
317 ارتباط الفقرات بالدرجة الكلية لمقياس دافعية التحصيل 13
321 ارتباط الفقرات بالدرجة الكلية لمقياس مركز الضبط 14
توزيع أبعاد مقياس مفهوم الذات في صورته الولية علي 15
عباراته
323
324 يوضح إرتباط الفقرات بالدرجة الكلية لمقياس مفهوم الذات
هدفت هذه الدراسة إلي الكشف عن علقة دافعية التحصيل الدراسصصي
بمركز الضبط ومفهوم الذات لدي طلب بعصصض الجامعصصات بوليصصة الخرطصصوم،
في ضوء متغيري الجنس والمستوي الدراسي، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة
( اختارت الباحثة عينة عشوائية طبقية من مجتمع الدراسصة مكصونه مصن ( 400
طالباً وطالبة، من أربع جامعات بولية الخرطوم وهي جامعة السودان للعلوم
والتكنولوجيا، جامعة الخرطوم، جامعة النيلين وجامعة الزعيصصم الزهصصري، فصصي
المستويات الدراسية الربعة منهم ( 192 ) طالبصصا و( 208 ) طالبصصة. اسصصتخدمت
الباحثة المنهج الوصفي الرتباطي، كما استخدمت الباحثة الدوات التية لجمع
المعلومات من أفراد عينة الدراسصة وهصي مقيصاس دافعيصة التحصصيل (تعصديل
وتطوير الباحثة)، مقياس مركز الضبط لروتر الصورة المعربة الردنية (قامت
الباحثة بتغنينه علي مجتمع الدراسة)، مقياس مفهوم الصصذات لموسصصي جبريصصل
(تعديل وتطوير الباحثة). وبعد تطبيق أدوات الدراسة ، ثم تحليصصل البيانصصات
إحصائيا باستخدام عدة طصرق إحصصائية هصي : معامصل ارتبصاط بيرسصون،
والمتوسطات الحسابية والنحرافصات المعياريصة، واختبصار النسصبة التائيصة
للفصرق بيصن متوسصطي مجموعصتين مسصتقلتين وقصد اسصتخدمت الباحثصة
برنامج (SPSS ) لتحليل البيانات، وقد أظهر التحليل نتائج الدراسة إلي أنه
توجد علقة إرتباطية سلبية غيصر دالصة إحصصائيا بيصن دافعيصة التحصصيل ومركصز
الضبط لدي طلب بعض الجامعصات بوليصة الخرطصوم. توجصد علقصة إرتباطيصة
طردية دالة إحصائياً بين دافعيصة التحصصيل ومفهصوم الصذات لصدي طلب بعصض
الجامعات بولية الخرطوم. توجصد علقصة إرتباطيصة إيجابيصة دالصة إحصصائيا بيصن
مركز الضبط ومفهوم الصذات لصدي طلب بعصض الجامعصات بوليصة الخرطصوم.
توجد فروق ذات دللة إحصائية بين أفراد العينصة فصي دافعيصة التحصصيل تعصزي
4
لمتغير الجنس لصالح الناث. توجد فروق ذات دللة إحصائية بين أفراد العينصصة
في مركز الضبط تعزي لمتغير الجنس لصالح الذكور. توجد فصصروق ذات دللصصة
إحصائية بين أفصراد العينصة فصي مفهصوم الصذات تعصزي لمتغيصر الجنصس لصصالح
الناث. توجد فروق ذات دللة إحصائية بين أفراد العينة في دافعيصصة التحصصصيل
تعصزي لمتغيصر المسصتوي الدراسصي لصصالح المسصتوي الدراسصي الول. توجصد
فروق ذات دللة إحصائية بين أفصراد العينصة فصي مركصز الضصبط تعصزي لمتغيصر
المستوي الدراسي لصالح المستوي الدراسي الول. توجصد فصصروق ذات دللصة
إحصائية بين أفراد العينة في مفهوم الذات تعزي لمتغير المسصصتوي الدراسصصي
لصصصالح المسصصتوي الدراسصصي الول، كمصصا خلصصصت الدراسصصة إلصي عصصدد مصصن
التوصصيات والمقترحصات منهصا: البحصث فصي أسصباب تصدني دافعيصة التحصصيل
والعمصل علصي علجهصا واقصتراح الحلصول المناسصبة. تصوفير مرشصدين نفسصيين
مصدربين بالجامعصات وتذويصدهم بالسصاليب الصتي تنمصي مصن دافعيصة التحصصيل
وتحسن من مفهوم الذات لدي الطلب بجميع المستويات مثل أسلوب التعلم
الذاتي وحل المشكلت وغيرها من الساليب التربويصة. إجصراء دراسصات حصول
.المشكلت التي يعاني منها الطالب الجامعي والتي تحد من دافعيه للتحصيل
5
Abstract
This study aimed to focus on the relationship of the
Academic achievement motivation and the locus of control
and self-concept of students at some universities in
Khartoum state, concerting on the variable sex and level of
study. In order to achieve the objectives of this study , the
researcher took stratified random sample of the concerned
bodies (400) students from four universities in Khartoum (the
Sudan University of Science and Technology, Khartoum
University, Nileen University and elzaeem alazhari
University, the sample (192) are boy- students and ( 208) are
girl- students covering all levels. The researcher used the
following tools to gather information from members of the
study sample as follows: Measure of achievement motivation
(Amendment and the development of the researcher). Scale
adjustment of the center's Arabic Rotter Jordan (Bngninh the
researcher to the community of the study. Measure of selfconcept
of Musa Jibril (Amendment and the development of
the researcher). After applying the tools of the study, and
then analyzing the data statistically using several statistical
methods: the Pearson's correlation coefficient, and the
averages and standard deviations, and testing the ratio T of
the difference between the averages of two separate sets
used the researcher program (SPSS) to analyze the data, and
analysis showed the following results of the study: There is a
weak negative correlation which is statistically significant
between achievement motivation and locus of control at
some university students in Khartoum State. There is a
statistically significant positive correlation between
achievement motivation and self-concept of students at
some universities in Khartoum state. There is a positive
correlation statistically significant between the locus of
control and self-concept of students at some universities in
Khartoum state. There are statistically significant differences
between the respondents' achievement motivation in related
to gender in favor of females. There are statistically
6
significant differences between respondents in the locus of
control related to gender in favor of males. There are
statistically significant differences between the respondents'
in the self-concept related to gender in favor of females.
There are statistically significant differences between the
respondents' achievement motivation in attributable to level
of study variable for the first academic level. There are
statistically significant differences between respondents in
the locus of control due to the level of study for the first
academic level. There are statistically significant differences
between respondents in the self-concept due to the level of
study for the first academic level. The study found a number
of recommendations and proposals including: The research
in the deterioration of achievement motivation and the
endeavor to abolish it and make reasonable solutions.
Provide psychological counselors trained in universities and
to give them methods that develop of achievement
motivation and improved self-concept of students at all
levels have a method such as self-learning and problemsolving
and other educational methods. Studies about the
problems experienced by university students and that limit
achievement motivation.
7
الفهرس
رقم الموضوع
الصفحة
أ البسملة
ب الية
ج الهداء
د الشكر والعرفان
ه ملخص الدراسة باللغة العربية
ز ملخص الدراسة باللغة النجليزية
ط فهرس الموضوعات
س فهرس الجداول
ف فهرس الشكال
ف فهرس الملحق
1-9 الفصل الول: الطار العام
1 مقدمة
4 مشكلة الدراسة
5 أهداف الدراسة
5 أهمية الدراسة
7 فروض الدراسة
8 حدود الدراسة
8 مصطلحات الدراسة
الفصل الثاني: الطار النظري والدراسات
السابقة
10- 221
المبحث الول: دافعية
التحصيل
11- 68
8
11 مقدمة
12 مفهوم الدافعية
13 الفرق بين الدافع- الحاجة- الهدف- الحافز والباعث
13 تصنيف الدوافع
14 أهمية الدوافع
15 وظائف الدافعية وفوائدها
16 طبيعة الدافعية وأهميتها التربوية
17 تطور مفهوم الدافعية
20 مفهوم دافعية التحصيل
23 مفهوم دافعية التحصيل في النظريات المختلفة
24 النظريات المفسرة لدافعية التحصيل
25 النظرية الرتباطية
26 النظرية المعرفية
27 النظرية النسانية
29 نظرية التقرير الذاتي
30 نظريو ماكليلند
31 نظرية أتكنسون
34 نظرية التنافر المعرفي
35 نظرية برنارد واينر في العزو السببي
37 الحاجة إلي التحصيل والنجاز علقتها بالتحصيل الدراسي
41 الخصائص العامة للدوافع في مجال التعليم
42 أهمية الدوافع في التعليم والتعلم
43 الدافعية الداخلية والخارجية
45 الفروق الفردية في دافعية التحصيل
46 الفروق بين الجنسين في دافعية التحصيل
48 التنشئة الجتماعية والسرية ودافعية التحصيل
49 العوامل المؤثرة علي دافعية التعلم والتحصيل
52 أساب ضعف الدافعية للتحصيل
بعض العوامل المساعدة علي تنشيط وزيصصادة دافعيصصة الطلب
نحو التحصيل
53
59 دافعية التحصيل والنجاز من منظور إسلمي
61 قياس دافعية التحصيل والنجاز
69- المبحث الثاني: مركز الضبط 128
69 مقدمة
70 مفهوم مركز الضبط
76 نشأة وتطور مفهوم مركز الضبط
79 محددات نمو مركز الضبط
82 أبعاد مركز الضبط
85 مركز الضبط الداخلي/ الخارجي
9
التصصأثيرات الثقافيصصة علصصي مفهصصوم مركصصز الضصصبط الصصداخلي/
الخارجي
88
الخصائص العامة للفراد ذوي الضصصبط الصصداخلي والفصصراد ذوي
الضبط الخارجي
91
سصصلوك الفصصراد ذوي الضصصبط الصصداخلي وسصصلوك الفصصراد ذوي
الضبط الخارجي
94
98 نظريات مركز الضبط
98 نظرية التعلم الجتماعي
105 نظريات العزو السببي
113 العوامل المؤثرة علي مركز الضبط
115 الفروق بين الجنسين في مركز الضبط
117 مركز الضبط وعلقته بالعمر الزمني
118 مركز الضبط وعلقته بالمستوي الجتماعي/ القتصادي
119 مركز الضبط وعلقته بالتعلم والتحصيل الدراسي
121 مركز الضبط وعلقته بدافعية التحصيل والنجاز
124 مركز الضبط من منظور إسلمي
125 قياس مركز الضبط
129- المبحث الثالث: مفهوم الذات 200
129 مقدمة
130 تعريف الذات
133 مفهوم الذات
139 نشأة وتطور مفهوم الذات
142 نظرة العلماء لمفهوم الذات
144 المفاهيم ذات الصلة بمفهوم الذات
148 مستويات مفهوم الذات
150 أنواع مفهوم الذات
153 مكونات مفهوم الذات
155 وظيفة مفهوم الذات
156 الفرق بين مفهوم الذات وتقدير الذات
158 خصائص مفهوم الذات
160 تكوين مفهوم الذات
162 العوامل الساسية والهامة في تكوين مفهوم الذات
165 أبعاد مفهوم الذات
169 النظريات المفسرة لمفهوم الذات
170 نظرية الذات لكارل روجرز
175 نظرية الذات عند ستيج وكومبز
177 نظرية الذات لفرنون
177 نظرية الذات لجورج ميد
10
179 الطبيعة الجتماعية للذات ومفهوم الذات
181 مفهوم الذات عند الراشدين
182 ثبات الذات وتغيرها
183 أساليب تكوين مفهوم ذات متماسك
185 العوامل المؤثرة في مفهوم الذات
188 الفروق بين الذكور والناث في مفهوم الذات
190 مفهوم الذات والعمر الزمني
192 مفهوم الذات والتحصيل الدراسي
194 مفهوم الذات والتوافق الدراسي
195 مفهوم الذات ودافعية التحصيل
196 مفهوم الذات ومركز الضبط
197 القرآن والذات النسانية
198 قياس مفهوم الذات
201- المبحث الرابع: الدراسات السابقة 214
201 مقدمة
201 الدراسات السودانية
203 الدراسات العربية
208 الدراسات الجنبية
211 العقيب علي الدراسات السابقة
215- الفصل الثالث: منهج الدراسة وإجراءاتها
239
215 مقدمة
215 منهج الدراسة
216 مجتمع الدراسة
218 عينة الدراسة
219 أدوات الدراسة
220 مقياس دافعية التحصيل
227 مقياس مركز الضبط
231 مقياس مفهوم الذات
236 إجراءات تطبيق الدراسة العملية
239 الساليب الحصائية
الفصل الرابع: عرض وتحليل ومناقشة نتائج
الدراسة
240-
260
240 المبحث الول: عرض وتحليل نتائج الدراسة
248 المبحث الثاني: مناقشة نتائج الدراسة
259- الفصل الخامس: الخاتمة
261
11
259 مقدمة
259 ملخص النتائج
260 التوصيات
261 المقترحات
262- المراجع
271
262 الكتب العربية
265 الكتب المترجمة
265 الكتب النجليزية
266 الدوريات
269 الرسائل الجامعية
270 شبكة المعلومات الدولية النترنت
272- الملحق
330
فهرس الجداول
رقم الموضوع رقم
12
الصفحة الجدول
مقارنة بين سلوك الفراد ذوي الضبط الداخلي وسلوك 1
الفراد ذوي الضبط الخارجي
95
109 أبعاد نظرية العزو 2
111 النموذج الرباعي الذي قدمه فينر 3
217 توزيع أفراد مجتمع الدراسة في الجامعات الربعة 4
219 توزيع عينة الدراسة 5
221 أرقام العبارات الموجبة وسالبة الوجهة 6
222 أبعاد مقياس دافعية النجاز وأرقام العبارات 7
العبارات التي أوصي المحكمين بحذفها من مقياس دافعية 8
التحصيل
223
العبارات التي أوصي المحكمين بتعديلها في مقياس دافعية 9
التحصيل
224
العبارات الموجبة والسالبة لمقياس دافعية التحصيل 10
بصورته النهائية
226
توزيع أبعاد المقياس في صورته النهائية علي فقرات 11
المقياس
226
العبارات التي أوصي المحكمين بتعديلها في مقياس مركز 12
الضبط
229
232 أرقام العبارات السالبة لمقياس مفهوم الذات 13
العبارات التي أوصي المحكمين بحذفها من مقياس مفهوم 14
الذات
233
العبارات التي أوصي المحكمين بتعديلها في مقياس مفهوم 15
الذات
233
235 يبين توزيع عبارات مقياس مفهوم الذات علي أبعاده 16
236 أرقام العبارات السالبة في مقياس مفهوم الذات 17
238 توزيع أفراد العينة علي طبقات الدراسة 18
238 توزيع المقاييس علي عينة الدراسة في الجامعات الربعة 19
240 متوسط إجابات أفراد العينة علي المقاييس 20
240 توزيع أفراد العينة حسب مقياس دافعية التحصيل 21
240 توزيع العينة حسب مقياس مركز الضبط 22
241 توزيع العينة حسب مقياس مفهوم الذات 23
نتائج معامل إرتباط بيرسون لتحديد درجة الرتباط بين 24
دافعية التحصيل ومركز الضبط لدي طلب بعض الجامعات
بولية الخرطوم
241
نتائج معامل إرتباط بيرسون لتحديد درجة الرتباط بين 25
دافعية التحصيل ومفهوم الذات لدي طلب بعض الجامعات
بولية الخرطوم
242
243 نتائج معامل إرتباط بيرسون لتحديد درجة الرتباط بين 26
13
مركز الضبط ومفهوم الذات لدي طلب بعض الجامعات
بولية الخرطوم
قيم الوسط الحسابي والنحراف المعياري والقيمة التائية 27
لقياس الفرق بين الذكور والناث في دافعية التحصيل
243
قيم الوسط الحسابي والنحراف المعياري والقيمة التائية 28
لقياس الفرق بين الذكور والناث في مركز الضبط
244
قيم الوسط الحسابي والنحراف المعياري والقيمة التائية 29
لقياس الفرق بين الذكور والناث في مفهوم الذات
245
قيم الوسط الحسابي والنحراف المعياري والقيمة التائية 30
لقياس الفرق بين أفراد العينة في دافعية التحصيل حسب
متغير المستوي الدراسي
245
قيم الوسط الحسابي والنحراف المعياري والقيمة التائية 31
لقياس الفرق بين أفراد العينة في مركز الضبط حسب
متغير المستوي الدراسي
246
قيم الوسط الحسابي والنحراف المعياري والقيمة التائية 32
لقياس الفرق بين أفراد العينة في مفهوم الذات حسب
متغير المستوي الدراسي
247
فهرس الشكال
رقم
الشكل
رقم الموضوع
الصفحة
25 علقة الحاجة بالحافز والسلوك 1
29 يوضح هرم ماسلو للحاجات 2
106 عوامل العزو الداخلية والخارجية 3
112 توليفة أبعاد العزو عند واينر وكيلي 4
153 التنظيم الهرمي لمفهوم الذات 5
14
فهرس الملحق
رقم
الملحق
رقم الموضوع
الصفحة
272 قائمة أسماء الساتذة المحكميين 1
مقياس دافعية النجاز لطلب المرحلتين الثانوية والجامعية 2
الصورة الصلية
273
278 مقياس دافعية التحصيل الصورة الولية: إعداد: الباحثة 3
282 مقياس دافعية التحصيل الصورة النهائية: إعداد: الباحثة 4
287 مقياس روتر للضبط الداخلي صص الخارجي 5
مقياس روتر للضبط الداخلي صص الخارجي الصورة الولية 6
((الباحثة
291
295 مقياس روتر للضبط الداخلي صص الخارجي الصورة النهائية 7
299 طريقة التصحيح وتفسير نتائج مقياس مركز الضبط 8
300 مقياس مفهوم الذات أعداد : موسي جبريل 9
305 مقياس مفهوم الذات (الصورة الولية) أعداد : الباحثة 10
311 مقياس مفهوم الذات (الصورة النهائية) أعداد : الباحثة 11
يبين توزيع أبعاد مقياس دافعية التحصيل الصورة الولية علصصي 12
فقرات المقياس
316
317 ارتباط الفقرات بالدرجة الكلية لمقياس دافعية التحصيل 13
321 ارتباط الفقرات بالدرجة الكلية لمقياس مركز الضبط 14
توزيع أبعاد مقياس مفهوم الذات في صورته الولية علي 15
عباراته
323
324 يوضح إرتباط الفقرات بالدرجة الكلية لمقياس مفهوم الذات