الأسس النفسية والتربوية للقياس والتقويم
إعداد
د. اب ا رهيم عثمان حسن عثمان
الأستاذ المساعد في المناهج وطرق تدريس الرِّياضيات
كلِّيَّة التَّربية
جامعة الخرطوم
قائمة المحتويات
الموضوع
رقم الصفحة
الآهداء
3
المقدمة
4
قائمة الموضوعات
الوحدة الأولى
القياس والتقويم
الأهداف
10
القياس
11
عناصر القياس
12
المقياس الاسمي
14
المقياس الاسمي
15
المقياس الفئوي ( الفترة)
15
المقياس النسبي
16
خصائص القياس الصفي ( التربوي والنفسي )
17
أغ ا رض القياس التربوي والنفسي
17
التقويم
19
العلاقة بين التقويم والقياس
21
الفرق بين القياس والتقويم:
21
أنواع التقويم:
21
التطور التاريخي لعملية التقويم
24
وظائف التقويم التربوي والنفسي
25
الأسس النفسية والتربوية للقياس والتقويم د. أبراهيم عثمان حسن عثمان
- 6 -
أساليب التقويم التربوي
27
تقويم المنهج
32
الشروط والخصائص التي يجب توافرها في الكتاب
المدرسي الجيد
33
التقويم المؤسسي
35
طبيعة التقويم المؤسسي
35
أهم أهداف الاعتماد
39
م ا رحل عملية الاعتماد
39
جدول المواصفات
51
خطوات إعداد جدول المواصفات
52
الوحدة الثانية
الاختبا ا رت التحصيلية وتصميماتها
المعنى اللغوي للاختبار وتقييمها
60
المعنى العلمي للاختبار
60
الاختبا ا رت ونشأتها
61
أغ ا رض الاختبا ا رت
62
أنواع الاختبا ا رت
64
ما ينبغي م ا رعاته عند تصحيح الاختبار
67
صياغة فق ا رت الاختبار وم ا رجعتها
68
تجميع فق ا رت الاختبار وترتيبها
68
طباعة الاختبار وجمعه في شكله النهائي
69
اختبا ا رت الاختيار من متعدد
69
الأسس النفسية والتربوية للقياس والتقويم د. أبراهيم عثمان حسن عثمان
- 7 -
ممي ا زت اختبا ا رت الاختيار من متعدد
70
عيوب اختبا ا رت الاختيار من متعدد
70
مقترحات لكتابة أسئلة الاختيار من متعدد
71
اختبا ا رت الصواب و الخطأ
72
مقترحات لكتابة أسئلة الصواب والخطأ
73
اختبا ا رت الاستدعاء والتكميل والإجابة القصيرة
73
ممي ا زت اختبا ا رت الاستدعاء والتكميل
74
عيوب اختبا ا رت الاستدعاء والتكميل
74
مقترحات لإعداد اختبا ا رت الاستدعاء والتكميل
75
اختبا ا رت المطالبة أو الم ا زوجة أو المقابلة
75
ممي ا زت اختبا ا رت المطالبة أو الم ا زوجة أو المقابلة
76
عيوب اختبا ا رت المطالبة أو الم ا زوجة أو المقابلة
76
مقترحات لكتابة اختبا ا رت المطالبة أو الم ا زوجة أو المقابلة
77
الأسئلة شبه الموضوعية
77
مقترحات لكتابة الأسئلة شبه الموضوعية
77
الاختبا ا رت المقالية
77
م ا زيا الاختبا ا رت التقليدية
78
عيوب أومساوي الاختبا ا رت التقليدية
78
بعض المعالجات لعيوب الاختبا ا رت التقليدية
79
مقترحات لكتابة الأسئلة المقالية
81
الاختبا ا رت الشفهية
81
ممي ا زت الاختبا ا رت الشفهية
82
الأسس النفسية والتربوية للقياس والتقويم د. أبراهيم عثمان حسن عثمان
- 8 -
عيوب الاختبا ا رت الشفهية
82
الاختبا ا رت العلمية
82
ممي ا زت الاختبا ا رت العلمية
83
إخ ا رج ورقة الاختبار
83
تطبيق الاختبار
84
شروط ومعايير الاختبار الجيد
85
الصدق
85
الثبات
86
الموضوعية
87
الشمول
87
القابلية للتطبيق
88
الاقتصاد
88
التعاون
88
الديمق ا رطية
89
الأختبا ا رت الشخصية
89
تعريف الشخصية
89
مكونات الشخصية
91
قياس الشخصية
92
اختبا ا رت الشخصية المتعدد الأوجه
96
مقاييس الصدق
96
تقويم التحصيل
98
تقويم التكيف الشخصي والاجتماعي
98
الأسس النفسية والتربوية للقياس والتقويم د. أبراهيم عثمان حسن عثمان
- 9 -
تقويم الحالة الجسمية للتلميذ
99
تقويم ميول التلميذ
99
تقويم اتجاهات التلميذ
101
تقويم المها ا رت الد ا رسية للتلميذ
102
تقويم التفكير ألابتكاري
102
تقويم التفكير النقدي للتلميذ
102
تقويم الخلفية الثقافية والاجتماعية للتلميذ
102
الأهمية التربوية لتقويم التلاميذ
103
الفروق الفردية في الذكاء وقياسها
103
معنى الذكاء
104
المصادر الم ا رجع
105
إعداد
د. اب ا رهيم عثمان حسن عثمان
الأستاذ المساعد في المناهج وطرق تدريس الرِّياضيات
كلِّيَّة التَّربية
جامعة الخرطوم
قائمة المحتويات
الموضوع
رقم الصفحة
الآهداء
3
المقدمة
4
قائمة الموضوعات
الوحدة الأولى
القياس والتقويم
الأهداف
10
القياس
11
عناصر القياس
12
المقياس الاسمي
14
المقياس الاسمي
15
المقياس الفئوي ( الفترة)
15
المقياس النسبي
16
خصائص القياس الصفي ( التربوي والنفسي )
17
أغ ا رض القياس التربوي والنفسي
17
التقويم
19
العلاقة بين التقويم والقياس
21
الفرق بين القياس والتقويم:
21
أنواع التقويم:
21
التطور التاريخي لعملية التقويم
24
وظائف التقويم التربوي والنفسي
25
الأسس النفسية والتربوية للقياس والتقويم د. أبراهيم عثمان حسن عثمان
- 6 -
أساليب التقويم التربوي
27
تقويم المنهج
32
الشروط والخصائص التي يجب توافرها في الكتاب
المدرسي الجيد
33
التقويم المؤسسي
35
طبيعة التقويم المؤسسي
35
أهم أهداف الاعتماد
39
م ا رحل عملية الاعتماد
39
جدول المواصفات
51
خطوات إعداد جدول المواصفات
52
الوحدة الثانية
الاختبا ا رت التحصيلية وتصميماتها
المعنى اللغوي للاختبار وتقييمها
60
المعنى العلمي للاختبار
60
الاختبا ا رت ونشأتها
61
أغ ا رض الاختبا ا رت
62
أنواع الاختبا ا رت
64
ما ينبغي م ا رعاته عند تصحيح الاختبار
67
صياغة فق ا رت الاختبار وم ا رجعتها
68
تجميع فق ا رت الاختبار وترتيبها
68
طباعة الاختبار وجمعه في شكله النهائي
69
اختبا ا رت الاختيار من متعدد
69
الأسس النفسية والتربوية للقياس والتقويم د. أبراهيم عثمان حسن عثمان
- 7 -
ممي ا زت اختبا ا رت الاختيار من متعدد
70
عيوب اختبا ا رت الاختيار من متعدد
70
مقترحات لكتابة أسئلة الاختيار من متعدد
71
اختبا ا رت الصواب و الخطأ
72
مقترحات لكتابة أسئلة الصواب والخطأ
73
اختبا ا رت الاستدعاء والتكميل والإجابة القصيرة
73
ممي ا زت اختبا ا رت الاستدعاء والتكميل
74
عيوب اختبا ا رت الاستدعاء والتكميل
74
مقترحات لإعداد اختبا ا رت الاستدعاء والتكميل
75
اختبا ا رت المطالبة أو الم ا زوجة أو المقابلة
75
ممي ا زت اختبا ا رت المطالبة أو الم ا زوجة أو المقابلة
76
عيوب اختبا ا رت المطالبة أو الم ا زوجة أو المقابلة
76
مقترحات لكتابة اختبا ا رت المطالبة أو الم ا زوجة أو المقابلة
77
الأسئلة شبه الموضوعية
77
مقترحات لكتابة الأسئلة شبه الموضوعية
77
الاختبا ا رت المقالية
77
م ا زيا الاختبا ا رت التقليدية
78
عيوب أومساوي الاختبا ا رت التقليدية
78
بعض المعالجات لعيوب الاختبا ا رت التقليدية
79
مقترحات لكتابة الأسئلة المقالية
81
الاختبا ا رت الشفهية
81
ممي ا زت الاختبا ا رت الشفهية
82
الأسس النفسية والتربوية للقياس والتقويم د. أبراهيم عثمان حسن عثمان
- 8 -
عيوب الاختبا ا رت الشفهية
82
الاختبا ا رت العلمية
82
ممي ا زت الاختبا ا رت العلمية
83
إخ ا رج ورقة الاختبار
83
تطبيق الاختبار
84
شروط ومعايير الاختبار الجيد
85
الصدق
85
الثبات
86
الموضوعية
87
الشمول
87
القابلية للتطبيق
88
الاقتصاد
88
التعاون
88
الديمق ا رطية
89
الأختبا ا رت الشخصية
89
تعريف الشخصية
89
مكونات الشخصية
91
قياس الشخصية
92
اختبا ا رت الشخصية المتعدد الأوجه
96
مقاييس الصدق
96
تقويم التحصيل
98
تقويم التكيف الشخصي والاجتماعي
98
الأسس النفسية والتربوية للقياس والتقويم د. أبراهيم عثمان حسن عثمان
- 9 -
تقويم الحالة الجسمية للتلميذ
99
تقويم ميول التلميذ
99
تقويم اتجاهات التلميذ
101
تقويم المها ا رت الد ا رسية للتلميذ
102
تقويم التفكير ألابتكاري
102
تقويم التفكير النقدي للتلميذ
102
تقويم الخلفية الثقافية والاجتماعية للتلميذ
102
الأهمية التربوية لتقويم التلاميذ
103
الفروق الفردية في الذكاء وقياسها
103
معنى الذكاء
104
المصادر الم ا رجع
105