يعتبر فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه أحد أكثر الاضطرابات السلوكية شيوعاً خاصة في مرحلة الطفولة بمراحلها المتعددة ،حيث يعاني الأطفال المصابون من عدم القدرة على التركيز والتحكم في سلوكياتهم بدرجة تعيق قدرتهم على اداء واجباتهم الحياتية، مما يشكل عائقاً في حياتهم ، إضافة إلى أنه يكون سبباً في عدد من المشكلات النفسية والاجتماعية والأكاديمية . هدفت ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ إلى معرفة فاعلية برنامج علاجي سلوكي لخفض سلوك فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه لدى الأطفال المصابين به بأبعاده الثلاثة ( النشاط الزائد، الاندفاعية، قصور الانتباه) بمركز الرحمن لذوي الاحتياجات الخاصة بولاية الخرطوم ، السودان ، وعلاقة فاعلية البرنامج ببعض المتغيرات وهي النوع ، السكن وعمر الطفل، الحالة الزواجية ، المستوى التعليمي ومهنة الوالدين، أتبعت الدراسة المنهج التجريبي طُبق برنامج علاجي سلوكي من اعداد الباحثة ومقياس كورنر(Corner) لفرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه والمكيف على البيئة السودانية من قبل علية عبد الرحيم (2007) للقياس القبلي والبعدي و التتبعي، كما تم إعداد استمارة البيانات الأولية لمتغيرات الدراسة كوصفها للدراسة ، اختيرت عينة قصدية قوامها ثلاثين تلميذاً وتلميذةً من مجتمع الدراسة في الفئة العمرية (5 – 14 سنة)، تمت معالجة البيانات احصائياً بواسطة برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) . توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها فاعلية البرنامج العلاجي السلوكي في خفض اضطراب فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه بأبعاده الثلاثة، لم تظهر الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في خفض سلوك فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه ترجع لنوع الطفل ، أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لتعليم الوالدين لصالح التعليم الجامعي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمهنة الأم لصالح ربة منزل وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمهنة الأب . توصي الدراسة بإنشاء مراكز متخصص في علاج اضطراب فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه يطبق البرنامج العلاجي السلوكي في خفض اضطراب فرط الحركة لأهمية هذه الخطوة في مسيرة الطفل ، ومساعدة المؤسسات التربوية والتعليمية في معالجة هذه المشكلة النفسية والاجتماعية والاكاديمية ، وإقامة دورات تدريبية للمعلمين تساعد علي الكشف المبكر عن حالات الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه وكيفية التعامل معهم، كما تقترح الدراسة تصميم برنامج تدريبي للوالدين في كيفية التعامل مع الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه.