نمط الحياة هو انعكاس لصورة الفرد وقيمه. وهو نموذجاً من النشاطات والممارسات سواء كانت صحية أو اجتماعية أو نفسية . التوجيه والإرشاد الجيد لتنمية مهارات وممارسات المراهقات له دور هام فى هذه المرحلة . أجريت هذه الدراسة الوصفية المقطعية بمدارس الأساس والثانوى بنات وهدفت إلى تقييم نمط السلوك الصحى للمراهقات بمدارس الأساس والثانوى ولاية الجزيرة ، السودان (2012م). تكونت عينة الدراسة من (200) طالبة من مدرسة أم أيمن للاساس ، المؤتمر الثانوية بنات ، أبوحراز شرق للأساس والثانوى بنات خلال الفترة من 2010 إلى 2012م. تم جمع البيانات باستخدام استبيان صمم لأجل الدراسة . تم تحليل البيانات بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS) ). أظهرت النتائج ان (59% و66%) من الطالبات يعرفن الغذاء المتوازن وعدد الوجبات ثلاثة وجبات يومياً علي التوالي . (43.5%) أفراد العينة غذاؤهن السائد في الوجبات اليومية النشويات. (27.5%) من الطالبات مشروباتهن المفضلة الشاي والقهوة. توجد علاقة ايجابية ذات دلالة احصائية بين معرفة الطالبات بالغذاء المتوازن والغذاء السائد في وجباتهن اليومية . توجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة الرياضة ، استعمال التبغ ومعرفة المدى الطبيعى للدورة الشهرية بين طالبات الريف والحضر لصالح طالبات الريف. أوضح التحليل الإحصائي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وتيرة الاستحمام بين طالبات الريف والحضر لصالح طالبات الحضر . خلصت الدراسة إلى أن معلومات وممارسات المراهقات تجاه نمط السلوك الصحى غير كافية . وأوصت الدراسة بعمل برامج تدريبية للآباء عن نمط السلوك الصحى وتمصيم كتيبات للمراهقات عن نمط السلوك الصحى تكون متاحة لهن بالمدارس .