علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالصحة النفسية لدى تلاميذ الصف الثامن وعلاقتها بصعوبات التعلم الأكاديمية كما يدركها معلمو مرحلة الأساس بمحلية دلقو Emptyالصحة النفسية لدى تلاميذ الصف الثامن وعلاقتها بصعوبات التعلم الأكاديمية كما يدركها معلمو مرحلة الأساس بمحلية دلقو

more_horiz
الصحة النفسية لدى تلاميذ الصف الثامن وعلاقتها بصعوبات التعلم الأكاديمية كما يدركها معلمو مرحلة الأساس بمحلية دلقو
نصر, هيثم شريف عثمان; مشرف, -بخيتة محمد زين علي محمد
هدف هذا البحث إلى معرفة الصحة النفسية لدى تلاميذ الصف الثامن وعلاقتها بصعوبات التعلم الأكاديمية كما يدركها معلمو مرحلة الأساس بمحلية دلقو وحدة البركة، وقد بلغ مجتمع العينة (520) ، اتبع الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (320) منهم (120) معلم ومعلمة، و(200) تلميذ وتلميذة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، اشتملت أدوات الدراسة على استمارة البيانات الأولية، ومقياس الصحة النفسية لصلاح الدين أبو ناهية (1993)، ومقياس صعوبات التعلم الأكاديمية لبشقة سماح (2008)، وتم تحليل البيانات إحصائياً لكل من اختبار (ت) لعينة واحدة واختبار (ت) لعينتين مستقلتين، اختبار التباين الأحادي، معامل الارتباط لبيرسون واختبار شيفيه وكانت النتائج التى توصل إليها الباحث ما يلي: تتسم الصحة النفسية لدي تلاميذ الصف الثامن بمحلية دلقو وحدة البركة بالانخفاض، لا توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين الصحة النفسية لدى تلاميذ الصف الثامن وصعوبات التعلم الأكاديمية كما يدركها معلمو الصف الثامن بمرحلة الأساس بمحلية دلقو وحدة البركة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصحة النفسية لدى تلاميذ الصف الثامن على حسب النوع(ذكر/ أنثي)، لا توجد فروق دالة إحصائياً في الصحة النفسية لدى تلاميذ الصف بمحلية دلقو، وحدة البركة على حسب مع من يعيش(الأب فقط)، (الأب والأم)، (الأم فقط)، عدم وجود فروق دالة إحصائياً في أبعاد صعوبات التعلم الأكاديمية كما يدركها معلمو الصف الثامن بمرحلة الأساس بمحلية دلقو وحدة البركة على حسب نوع التلميذ (ذكر/ أنثى)، لا توجد فروق دالة إحصائياً في بعدى صعوبات القراءة والرياضيات بينما توجد فروق في بعد الكتابة والدرجة الكلية كما يدركها معلمو الصف الثامن بمرحلة الأساس بمحلية دلقو وحدة البركة، تتسم صعوبات التعلم الأكاديمية لدي تلاميذ الصف الثامن كما يدركها معلمو مرحلة الأساس بمحلية دلقو وحدة البركة بالانخفاض. كما توصى الدراسة بضرورة الاهتمام بمتابعة التلاميذ والتلميذات ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية داخل المدرسة والصف وذلك بإتباع أسلوب الممارسة المهنية.

التحميل

http://streamvoyage.com/3n2C

descriptionالصحة النفسية لدى تلاميذ الصف الثامن وعلاقتها بصعوبات التعلم الأكاديمية كما يدركها معلمو مرحلة الأساس بمحلية دلقو Emptyرد: الصحة النفسية لدى تلاميذ الصف الثامن وعلاقتها بصعوبات التعلم الأكاديمية كما يدركها معلمو مرحلة الأساس بمحلية دلقو

more_horiz
Abstract
The aim of this research was to identify the mental health of the eighth
class pupils and their relation to the academic learning difficulties as
perceived by the teachers of the basic education stage teachers in the
locality of Delgo, the research community (520). The researchers
followed the descriptive method. The sample consisted of (200) male and
female students, 107 students and 93 students taken randomly. The
research tools included the list of the basic information, and the scale of
mental health by Slalh Abo Nahya (1993), and the Academic Learning
difficulties Scale by Bashfga Samah (2008). The data were statistically
analyzed with both one sample T-test, and T-test for two independent
samples , one way analysis of variance, and Pearson correlation co
efficiency and Schiffe's test. The findings of the researchers were as
follows: mental health of the eighth class pupilsas perceived by primary
education stage teachers in in the locality of Delgois low, there is no
correlation between mental health and academic learning difficulties
among eighth class pupils in the locality of Delgo, There were no
statistically significant differences in the mental health level among the
eighth classin the locality of Delgoaccording to the variable of with
whom the pupil was living. There were no statistically significant
differences in the dimensions of academic learning difficulties, Due to the
gender of pupil (male / female), there are no statistically significant
differences in the dimensions of reading and math difficulties, whereas
differences were found between the writing difficulties and the total score
as seen by their teachers.
The need to pay attention to follow-up students and students with
academic learning difficulties within the school and grade, following the
practice of professional practice.

descriptionالصحة النفسية لدى تلاميذ الصف الثامن وعلاقتها بصعوبات التعلم الأكاديمية كما يدركها معلمو مرحلة الأساس بمحلية دلقو Emptyرد: الصحة النفسية لدى تلاميذ الصف الثامن وعلاقتها بصعوبات التعلم الأكاديمية كما يدركها معلمو مرحلة الأساس بمحلية دلقو

more_horiz
فھرس الموضوعات
الموضوع رقم الصفحة
الاستھلال أ
الإھداء ب
الشكر والتقدیر ج
المستخلص باللغة العربیة د
ھ (Abstract) المستخلص باللغة الإنجلیزیة
فھرس الموضوعات و
فھرس الجداول ط
الفصل الأول
الإطار العام للبحث
المقدمة 1
مشكلة البحث 2
أھمیة البحث 3
أھداف البحث 4
فروض البحث 4
حدود البحث 5
مصطلحات البحث 5
الفصل الثاني
الإطار النظري والد ا رسات السابقة
المبحث الأول: الصحة النفسیة 8
تمھید 8
مفھوم الصحة النفسیة 8
أھداف علم الصحة النفسیة 9
مظاھر الصحة النفسیة 10
أھمیة الصحة النفسیة بالنسبة للفرد 11
الصحة النفسیة بالنسبة للمجتمع 12
معاییر الصحة النفسیة 13
علم الصحة النفسیة ومناھجھ 14
مناھج تحقیق الصحة النفسیة 15
محكات الصحة النفسیة 17
معوقات تحقیق الصحة النفسیة 18
أعراض الصحة النفسیة لذوي الاحتیاجات الخاصة 19
التنشئة الخاطئة وأثارھا على الصحة النفسیة 20
النظریات التى تناولت الصحة النفسیة 21
أثر الغدد علي الصحة النفسیة 23
الصحة النفسیة لتلامیذ المدارس 24
الصحة النفسیة لدي صعوبات التعلم
التعرف المبكر للمشكلات النفسیة وتدارك الصعوبات 28
كیفیة المحافظة على الصحة النفسیة 34
الصحة النفسیة من منظور إسلامي 35
المبحث الثاني: صعوبات التعلم الأكادیمیة 37
تمھید 37
مفھوم صعوبات التعلم 38
محكات صعوبات التعلم 41
تصنیف صعوبات التعلم 42
أسباب صعوبات القراءة 44
أسباب صعوبات الكتابة 49
أسباب صعوبات الریاضیات 51
خصائص ذوي صعوبات التعلم 52
خصائص صعوبات التعلم 54
النظریات التي تناولت صعوبات التعلم الأكادیمیة 55
علاج صعوبات القراءة 56
علاج صعوبة الكتابة 57
المبحث الثالث: مراحل التعلیم الأساسي 60
تعریف التعلیم الأساسي 60
أھداف التعلیم الأساسي 61
مبادئ التعلیم الأساسي 62
خصائص التعلیم الأساسي 63
وظائف التعلیم الأساسي 64
مشكلات التعلیم الأساسي 64
15 سنة) 65 - النمو في مرحلة التعلیم الأساسي ( 6
المشكلات والصعوبات التي یتعرض لھا تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسي 66
المبحث الرابع: الدراسات السابقة 68
التعقیب على الدراسات السابقة 81
مدى الاستفادة من الدراسات السابقة 82
أوجھ الشبھ والإختلاف بین أداة البحث وأدوات الدراسات السابقة 82
الفصل الثالث
إجراءات الدراسة المیدانیة
منھج وإجراءات البحث 85
تمھید 85
منھج البحث 85
مجتمع البحث 85
مبررات إختیار مجتمع البحث الحالي 86
عینة البحث 87
أدوات جمع البیانات
صدق المقیاس 91
مقیاس صعوبات التعلم الأكادیمیة 94
إجراءات البحث المیدانیة 96
أسالیب المعالجة الإحصائیة 97
الفصل الرابع
عرض ومناقشة النتائج
تمھید 99
عرض ومناقشة نتیجة الفرض الأول 99
عرض ومناقشة نتیجة الفرض الثاني 101
عرض ومناقشة نتیجة الفرض الثالث 102
عرض ومناقشة نتیجة الفرض الرابع 104
عرض ومناقشة نتیجة الفرض الخامس 105
عرض ومناقشة نتیجة الفرض السادس 106
عرض ومناقشة نتیجة الفرض السابع 109
الفصل الخامس
الخاتمة
أولا : النتائج 112
ثانیا : التوصیات 113
المقترحات 113
المصادر والمراجع 115
الملاحق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد