يتناول هذا الكتاب الذى يعد السادس فى سلسلة ذوى الاحتياجات الخاصة واحدا من أهم مجالات التربية الخاصة هو ذلك المجال الذى يتمثل فى الاضطرابات السلوكية التى يمكن ان يتعرض لها الاطفال والمراهقون ويحدد من هذا المنطلق أهم الخصائص التى تميز تلك الاضطرابات والكيفية التى تتطور بموجبها وما يمكن أن يسببها أو يساعد على تطورها من عوامل نختلفة كما يتناول أيضا اساليب التشخيص والتقييم التى يمكن استخدامها فى الوقت الراهن فى هذا الصدد وحتى تكتمل الصورة يعرض الكتاب لاهم وأحدث البرامج العلاجية والوقائية التى يمكن اللجوء اليها فى سبيل الحد من تلك الاضطرابات أو التغلب عليها من ناحية أو تجنب حدوثها من ناحية أخرى . كما يعرض الكتاب إضافة الى ذلك للتوجهات المستقبلية فى دراسة الاضطرابات السلوكية وذلك من خلال تقييم ما يسود حاليا من اتجاهات مختلفة تستخدم فى سبيل تشخيص وعلاج تلك الاضطرابات وتوضح ما يشوبها من أوجه قصور والكيفية التى يمكن تفاديها بموجبها وهو الأمر الذى يفسح المجال امام دراسة مثل هذه الاضطرابات بشكل أكثر دقة واتقانا مما يسهم بدرجة كبيرة فى الوقاية منها او علاجها . الموضوع o إهداء o مقدمة الفصل الأول: الإضطرابات السلوكية o طبيعة المشكلة o دراسة حالة o تعليق عام o المغزى الإجتماعي والإكلينيكى للمشكلة o السمات المميزة للإضطرابات السلوكية o مدى الإنتشار o الإحالة إلى العيادات النفسية o ثبات المشكلة o المآل o الإنتقال عبر الأجيال o ما يتكلفه المجتمع من حرائها o عدم وجود العلاجات الفعالة o تعريف وتحديد الأنماط السلوكية المضادة للمجتمع o السلوك العادى كأساس للتقييم o وصف الإضطراب السلوكى o الاضطراب السلوكى والجنوح o المراهقون المضطربون سلوكياً وأسرهم o المتلازمات والخصائص المرتبطة بالاضطرابات السلوكية o الخصائص الوالدية والأسرية للأطفال والمراهقين المضطربين سلوكياً o الظروف البيئية o ثلاث صور موجزة للسياقات التي يظهر فيها الاضطراب السلوكى o 1ـ القيم السائدة في الأسرة o المصادر المتعددة للضغوط وإختلال الأداء الوظيفى o العنف داخل المنزل o تعليق عام الفصل الثانى: تشخيص وتقييم الاضطرابات السلوكية o أولاً: تشخيص الاضطراب السلوكي o المحكات التشخيصية للاضطراب السلوكي o تعليق على المحكات التشخيصية وما قد يكتنفها من غموض o التباين بين الأطفال والمراهقين في الاضطراب السلوكي o 1ـ الفروق بين الجنسين o 2ـ الفروق المرتبطة بالعمر الزمنى o الأنماط الفرعية للاضطراب السلوكي o 1ـ الأنماط العدوانية والجانحة o 2ـ العدوانيون واللصوص o 3ـ السلوك الظاهر وغير الظاهر المضاد للمجتمع o 4ـ بداية الاضطراب السلوكي o أنماط أخرى o ثانياً: تقييم السلوك المضاد للمجتمع o أساليب التقييم o 1ـ مقاييس التقرير الذاتى o 2ـ تقارير الآخرين ذوى الأهمية o 3ـ تقديرات الأقران o 4ـ الملاحظة المباشرة o 5ـ السجلات الخاصة بالمؤسسات الاجتماعية o تعليق عام على أساليب التقييم o أمثلة لبعض مقاييس الاضطراب السلوكي o 1ـ مقاييس السلوك المضاد للمجتمع o 2ـ مقاييس عامة للاضطرابات النفسية o بعض القضايا الهامة في دراسات الاضطراب السلوكي وأوجه القصور بها o 1ـ تحديد الاضطراب السلوكي o 2ـ مدى الإرتباط بين المقاييس المختلفة o تعليق عام o ملخص وإستنتاجات الفصل الثالث: إختلال الأداء الوظيفى o العوامل المساعدة على حدوث الاضطراب السلوكي o اولاً: عوامل ترجع إلى الطفل o 1ـ الحالة المزاجية للطفل o 2ـ المشكلات وأوجه القصور النفس عصبية o 3ـ المستويات دون الإكلينيكية للاضطراب السلوكي o 4ـ الأداء الأكاديمى للطفل ومستوى ذكائه o ثانياً: عوامل ترجع إلى الوالدين والأسرة o 1ـ الوراثة o 2ـ المرض النفسى والسلوك الإجرامى في الأسرة o 3ـ التفاعل بين الطفل ووالديه o 4ـ الإنفصال بين الوالدين والطلاق والخلافات الزوجية o 5ـ الترتيب الميلادى وحجم الأسرة o 6ـ تدنى المستوى الاقتصادى الاجتماعي o ثالثاً: عوامل ترجع إلى المدرسة o خصائص الوضع المدرسى o رابعاً: عوامل أخرى o مشكلات تقييم العوامل المساعدة o 1ـ العلاقة بين العوامل المساعدة o 2ـ السن والجنس o تعليق عام على صعوبات تقييم العوامل المساعدة o العوامل الوقائية o التأثيرات الهامة للعوامل الوقائية o تعليق عام على العوامل الوقائية o الميكانيزمات والعوامل المؤدية إلى الاضطراب السلوكي o الاضطراب السلوكي على إمتداد الحياة o إستمرار الاضطراب السلوكي خلال مرحلة الرشد o منظور حياتى (مدى الحياة) للاضطراب o ملخص وإستنتاجات الفصل الرابع: علاج الاضطرابات السلوكية o تحديد الأساليب العلاجية ذات الفاعلية o الأساليب العلاجية الواعدة ذات الفاعلية o اولاً: التدريب على المهارات المعرفية لحل المشكلات o أ ـ الخلفية والأساس المنطقى o ب ـ أهم السمات المميزة o ج ـ نظرة عامة على الأدلة المتاحة o د ـ تقييم شامل o ثانياً: تدريب الوالد على إدارة الأسرة o أ ـ الخلفية والأساس المنطقى o ب ـ أهم السمات المميزة o ج ـ نظرة عامة على الأدلة المتاحة o د ـ تقييم شامل o ثالثاً: العلاج الأسرى الوظيفى o أ ـ الخلفية والأساس المنطقى o ب ـ أهم السمات المميزة o ج ـ نظرة عامة على الأدلة المتاحة o د ـ تقييم شامل o رابعاً: العلاج متعدد الأنساق o أ ـ الخلفية والأساس المنطقى o ب ـ أهم السمات المميزة o ج ـ نظرة عامة على الأدلة المتاحة o د ـ تقييم شامل o خاماساً: الأساليب العلاجية الأخرى o تعليق عام o بعض الأمور الهامة في الدراسات العلاجية o 1ـ مقدار التغير الحادث نتيجة للعلاج o 2ـ الإبقاء على التغير وإستمراره o 3ـ أمور أخرى o ملخص وخاتمة الفصل الخامس: الوقاية من الاضطرابات السلوكية o نظرة عامة على البرامج الوقائية o 1ـ الأساس المنطقى o 2ـ نطاق البرامج الوقائية o بعض أنماط البرامج الوقائية الفاعلة o اولاً: البرامج الوالدية والأسرية الباكرة o ثانياً: البرامج المدرسية o ثالثاً: البرامج المجتمعية o تقييم أثر البرامج الوقائية المختلفة o بعض القضايا الأساسية والعقبات المرتبطة ببرامج الوقاية o 1ـ التحديد المبكر للأفراد المعرضين للخطر o 2ـ مدى فاعلية البرامج الوقائية o 3ـ عدم مساهمة تلك البرامج في حدوث الضرر o 4ـ إجراء البحوث في مجال الوقاية o تعليق عام o ملخص وخاتمة الفصل السادس: آفاق جديدة للبحث في الاضطرابات o تشخيص وتقييم الاضطرابات السلوكية o 1ـ تزايد الخصوصية في دراسة المشكلات السلوكية o 2ـ إتساع نطاق التشخيص o تعليق عام o بعض الأمور والقضايا المرتبطة بإختيار العينات o 1ـ نطاق إختلال االأداء الوظيفى o 2ـ إختيار العينة من بين الحالات التي تتسم بخصائص معينة o 3ـ نطاق العوامل المساعدة على حدوث الاضطراب o تعليق عام o إتساع نطاق النماذج الخاصة بتصميم وتقييم برامج التدخل الوقائى والعلاجى o 1ـ نموذج التدخل شديد القوة أو التأثير o 2ـ نموذج القابلية للعلاج o 3ـ برامج التدخل التي تستند على أسس عامة o 4ـ نموذج رعاية الحالات المزمنة o تعليق عام o السياسة الاجتماعية في مجال الاضطرابات السلوكية وخطوات تنفيذها o أ ـ الإعتماد على المعرفة كأساس لبرنامج التدخل o ب ـ الوقاية والعلاج والمسئولية الاجتماعية o ج ـ ما وراء الوقاية والعلاج o المراجع o الفهرس