الصلابة النفسية و علاقتها بأساليب مواجهة الضغوط
النفسية لدى معلمات الطور المتوسط
دراسة ميدانية بالعالية الشمالية -بسكرة
من إعداد الطالبة : تحت إشراف الأستاذة :
زهاني أسماء. نحوي عائشة
ملخص الد ا رسة:
هدفت الد ا رسة لمعرفة طبيعة العلاقة بين الصلابة النقسية وأساليب مواجهة الضغوط
لدى معلمات الطور المتوسط وللتحقق أهداف الد ا رسة و الإجابة عن تساؤلاتها صيغت
فروض الد ا رسة كمايلى:
الفرضية العامة: توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط
لدي معلمات الطور المتوسط.
الفرضية الجزئية الأولى: توجد علاقة ارتباطية موجبة بين بعد الالت ا زم وأساليب مواجهة
الضغوط.
الفرضية الجزئية الثانية: توجد علاقة ارتباطية بين بعد التحكم و أساليب مواجهة الضغوط.
الفرضية الجزئية الثالثة: توجد علاقة ارتباطية بين بعد التحدي أساليب مواجهة الضغوط.
ولمعالجة البيانات استخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية أهمها: معامل بيرسون
الإصدار) 02 ( بعد المعالجة الإحصائية spss للإرتباط واختبار )ت( باستخدام برنامج
للبيانات تحصلن على النتائج التالية:
تحققت جميع الفرضيات و التي أكدت بأنه توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الصلابة النفسية
وأساليب مواجهة الضغوط لدى معلمات الطور المتوسط و توجد علاقة ارتباطية بين أبعاد
الصلابة النفسية و أساليب مواجهة الضغوط .
النفسية لدى معلمات الطور المتوسط
دراسة ميدانية بالعالية الشمالية -بسكرة
من إعداد الطالبة : تحت إشراف الأستاذة :
زهاني أسماء. نحوي عائشة
ملخص الد ا رسة:
هدفت الد ا رسة لمعرفة طبيعة العلاقة بين الصلابة النقسية وأساليب مواجهة الضغوط
لدى معلمات الطور المتوسط وللتحقق أهداف الد ا رسة و الإجابة عن تساؤلاتها صيغت
فروض الد ا رسة كمايلى:
الفرضية العامة: توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط
لدي معلمات الطور المتوسط.
الفرضية الجزئية الأولى: توجد علاقة ارتباطية موجبة بين بعد الالت ا زم وأساليب مواجهة
الضغوط.
الفرضية الجزئية الثانية: توجد علاقة ارتباطية بين بعد التحكم و أساليب مواجهة الضغوط.
الفرضية الجزئية الثالثة: توجد علاقة ارتباطية بين بعد التحدي أساليب مواجهة الضغوط.
ولمعالجة البيانات استخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية أهمها: معامل بيرسون
الإصدار) 02 ( بعد المعالجة الإحصائية spss للإرتباط واختبار )ت( باستخدام برنامج
للبيانات تحصلن على النتائج التالية:
تحققت جميع الفرضيات و التي أكدت بأنه توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الصلابة النفسية
وأساليب مواجهة الضغوط لدى معلمات الطور المتوسط و توجد علاقة ارتباطية بين أبعاد
الصلابة النفسية و أساليب مواجهة الضغوط .