الضغوط النفسية وعلاقتها بالتفوق الدراسة و بعض المتغيرات الديموغرافية:
أحمد, هاجر محمد إبراهيم
عد الضغوط النفسية من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها لما لها من التأثير المباشر في تفاعل الفرد تجاه الآخرين، كما تلعب دوراً بارزاً في حياة الشخص نفسه، ولذلك فإن هذه الدراسة هدفت التعرف على الضغوط النفسية لدى المتفوقين و علاقتها بتحصيلهم الدراسي. كما هدفت غلى التعرف على المتغيرات التي لها تاثير على الضغوط النفسية لديهم، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي . يتكون مجتمع الدراسة من طلبة المدارس الثانوية بمحلية الكاملين وتحديداً بالصف الثاني ، وكانت الاستبانة هي أداة الدراسة، وقد تم اختيار عينة ممثلة للمجتمع قوامها (40) طالباً وطالبة. واستخدم برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS ) لتحليل البيانات ، توصلت الدراسة إلى أن السمة العامة للضغوط النفسية لدى المتفوقين منخفضة . توجد علاقة ارتباطية عكسية بين الضغوط النفسية والتحصيل الدراسة لدى المتفوقين. توجد فروق في الضغوط النفسية لدى المتفوقين تبعاً للنوع ( ذكر / أنثى ) لصالح الإناث . عدم وجود فروق في الضغوط النفسية لطلبة الصف الثاني بالمرحلة الثانوية تباً للسكن ( قرية / مدينة ) توجد فروق في الضغوط النفسية لدى المتفوقين تبعاً للحالة المادية. توجد فروق في الضغوط النفسية لدى المتفوقين تبعاً لتعليم الوالدين. لصالح الوالدين المتعلمين . لا توجد فروق في التحصيل الدراسي للمتفوقين تبعاً لنوع الطالب. كما لا توجد فروق في التحصيل الدراسي لدى المتفوقين تبعاً لنوع السكن. كذلك توجد فروق في التحصيل الدراسي للمتفوقين تبعأً لتعليم الوالدين. ولا توجد فروق في التحصيل الدراسي للمتفوقين تبعاً للحالة المادية للأسرة. وتوصي الدراسة بالاهتمام بالمتفوقين ومحاولة الكشف عن ما يعانون منه من ضغوط ومشكلات ومساعدتهم في حلها وتوفير قدر كاف من الإحساس بالأمن و الإستقرار للمتفوقين خاصة البنات
أحمد, هاجر محمد إبراهيم
عد الضغوط النفسية من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها لما لها من التأثير المباشر في تفاعل الفرد تجاه الآخرين، كما تلعب دوراً بارزاً في حياة الشخص نفسه، ولذلك فإن هذه الدراسة هدفت التعرف على الضغوط النفسية لدى المتفوقين و علاقتها بتحصيلهم الدراسي. كما هدفت غلى التعرف على المتغيرات التي لها تاثير على الضغوط النفسية لديهم، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي . يتكون مجتمع الدراسة من طلبة المدارس الثانوية بمحلية الكاملين وتحديداً بالصف الثاني ، وكانت الاستبانة هي أداة الدراسة، وقد تم اختيار عينة ممثلة للمجتمع قوامها (40) طالباً وطالبة. واستخدم برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS ) لتحليل البيانات ، توصلت الدراسة إلى أن السمة العامة للضغوط النفسية لدى المتفوقين منخفضة . توجد علاقة ارتباطية عكسية بين الضغوط النفسية والتحصيل الدراسة لدى المتفوقين. توجد فروق في الضغوط النفسية لدى المتفوقين تبعاً للنوع ( ذكر / أنثى ) لصالح الإناث . عدم وجود فروق في الضغوط النفسية لطلبة الصف الثاني بالمرحلة الثانوية تباً للسكن ( قرية / مدينة ) توجد فروق في الضغوط النفسية لدى المتفوقين تبعاً للحالة المادية. توجد فروق في الضغوط النفسية لدى المتفوقين تبعاً لتعليم الوالدين. لصالح الوالدين المتعلمين . لا توجد فروق في التحصيل الدراسي للمتفوقين تبعاً لنوع الطالب. كما لا توجد فروق في التحصيل الدراسي لدى المتفوقين تبعاً لنوع السكن. كذلك توجد فروق في التحصيل الدراسي للمتفوقين تبعأً لتعليم الوالدين. ولا توجد فروق في التحصيل الدراسي للمتفوقين تبعاً للحالة المادية للأسرة. وتوصي الدراسة بالاهتمام بالمتفوقين ومحاولة الكشف عن ما يعانون منه من ضغوط ومشكلات ومساعدتهم في حلها وتوفير قدر كاف من الإحساس بالأمن و الإستقرار للمتفوقين خاصة البنات