الإضطرابات السلوكية
مفــــــــاهـــــــــيم وتعـــــــريفـــــات
مفهوم السلوك السويNormal behavior:
1- هو السلوك العادي المألوف والذي يواجه المواقف لما يقتضيه فاذا كان المواقف يدعو الى الحزن واجهتاه بالحزن 
2-عدم مناسبة السلوك من حيث شدته أو من حيث نوعه للموقف الذي يعيشه الفرد.
3-الأنسان السوي هو الذي يراقب تصرفاته وسلوكه بشكل عام ويحاول أن يطهر نفسه من كل مظاهر الأمراض النفسية كالحقد والكره والبخل والحرص والأستغلال والظلم وأن يسعى لخدمة مجتمعه وأن يستثمر طاقاته بالشكل الأمثل وأن يكون لديه إندفاع إيجابي في مجال عمله وأن يكون على مستوى من الطموح يتناسب وقابلياته وقدراته يمكن أن نسميه الشخص السوي أي ذو شخصية سوية .

محددات السلوك السوي:
1- الفاعلية: الشخص السوي الذي لديه القدرة على التغلب على الضغوط عن طريق المواجهة المباشرة لمصدرها.
2-الملائمة:الشخص السوي هو الشخص الذي تكون إدراكاته متسسقة مع الواقع.
3-المرونة: الشخص السوي هو الشخص القادر على تغيير استجاباته تبعا لتغير ظروف البيئة التي يعيش فيها.
4-تقدير الذات : الشخص السوي يتصف بتقدير ذات إيجابي ويدرك قيمة نفسه دون افراط او تفريط. ب. الكفاءة: Efficiency وذلك بأن يكون قادراً على استخدام ما لديه من إمكانات بفاعلية لتحقيق ما هو ممكن أو متاح
5-القدرة على الاستفادة من الخبرة:
6- القدرة على التواصل الاجتماعي



السلوك الشاذUbnormal behavior
تعريف السلوك المضطرب فهو: عدم مناسبة الانفعال من حيث شدته أو من حيث نوعه للموقف الذي يعيشه الفرد، فالفرد السوي يكون انفعاله مناسباً للموقف الذي يثير الانفعال سواء من حيث الانفعال أو شدته
-تعريف آخر للسلوك المضطرب : النمط المتكرر والثابت من السلوك العدواني وغير العدواني الذي تنتهك فيه حقوق لآخرين أو قيم المجتمع أو قوانينه المناسبة 
محددات السلوك الشاذ
1ـ المعيار الإحصائي: تذهب فكرة التوزيع الطبيعي إلى أن الطبيعة تميل بصورة عامة إلى الاعتدال والتوسط يما تنطوي عليه من الحقائق والحوادث والمظاهر الكمية، وأكثر الحالات تقع في حقل المتوسط بينما لا تقع في حقل التطرف إلا قليلاً. 2ـ المعيار الذاتي أو الفردي: وُضِع هذا المعيار من قبل العالمان "موس وهانت" في كتابهما عن أسس علم الشذوذ النفسي، حيث يذهبان في تحليل البناء الشخصي لكل منا إلى الآراء التي نعتنقها عمن هو الشاذ ومن هو السوي، فنحن ـ كما يقولان ـ  ننظر إلى الناس ونلاحظ ظروفهم وتصرفاتهم وكثيراً ما نقول عنها أنها (سوية) لأنها لا تنسجم مع أفكارنا، و بأنها (غير سوية) إذا كانت لا تنسجم مع أفكارنا.


3ـ المعيار الاجتماعي: يؤيد المعنيون بالأمور الاجتماعية اعتماد هذا المعيار من اللذين ينادون بضرورة إعطاء الأسس الاجتماعية المكانة الأولى في بحث الطبيعة الإنسانية، فالمجتمع ـ كما يرونه ـ يضم مجموعة من العادات والتقاليد والأفكار التي تسود سلوك الأفراد الذين يتألف منهم، فإذا خرج الأفراد عن هذه المعايير التي تسود مجتمعهم اعتبر سلوكهم شاذاً. وهكذا يعد سلوك الأفراد المتوافقة وقيم المجتمع هو السلوك السوي، وبعكسه أي عند عدم التوافق بينهما فيعد السلوك في حينها سلوكاً شاذاً. 4ـ المعيار الطبيعي: يعتبر هذا المعيار من أقدم المعايير، حيث يرى القائلون بهذا الاتجاه بأن الطبيعة كاملةٌ من حيث الأصل، وأن الشذوذ هو الانحراف عن أشكل السلوك الظاهري للطبيعة الأصلية لأنواع الحيوان، فلدى كل حيوان من الحيوانات الدوافع والغرائز التي زُوِّد بها وبالتالي ارتبطت بسببها أنماط من السلوك الأساسية لديه.
تعريف الاضطرابات السلوكية

الاضطراب السلوكيّ هو ذلك السلوك المنحرف و المتطرّف والمتكرر باستمرار والذي يبتعد عن توقعات المجتمع وثقافته ومعاييره.  

هي أي اضطراب يلحق بالسلوك في كافة اشكاله ينتهك القيم والمعاييرويخالف توقعات المجتمع ويتكرر باستمرارويمكن ملاحظته وقياسه ولا يعتبر مظهر لاضطراب اخر.ويظهر في مرحلة مبكرة (الطفولة-المراهقة)
محكات الاضطراب السلوكي
.1-شدة وتكرار السلوك:
أي ان لا يكون السلوك موقفيا أو عابر بل لابد ان يكون السلوك متكرر ومستمر لفترة زمنية طويلة.ولابد ان يكون السلوك يأخذ طابع الشدة فالسلوك إذا كان خفيفا لايعتبر إضطراب اما السلوك الذي يتسم بالشدة فإنه يعتبر سلوكا مضطربا.
2-إنحراف السلوك عن المعايير المقبولة اجنتماعيا:
ان الشخص السوي هو المتوافق مع المجتمع الذي يعيش فيه اى من استطاع ان يجاري قيم المجتمع ومعاييره وقوانينه وأهدافه ولكن قد نجد ان هناك سلوكيات تعتبر شاذة في مجتمع وعادية في مجتمع اخر.

.
علاقة الاضطراب بعدد من المتغيرات الديموغرافية:
لا يعد السلوك مضطرب الا اذا تم النظر اليه في ضوء بعض المتغيرات مثل العمر والنوع ومستوى التعليم والموقف.
علاقة الاضطراب بالفروق الفردية:
وهنا يقصد بها الفروق داخل الفرد نفسه اى مقارنة قدرات الفرد ببعضها البعض فوجود تباعد جوهري دليل على وجود اضطراب سلوكي.

لتشخيص الاضطراب السلوكي:
1- ان تظهر في مرحلة مبكرة من حياة الفرد.
2-ان تكون وظيفية وليست عضوية.
3-ان تكون أولية وليست ثانوية
4-ان تكون ذات ثبات نسبي.
5-ان لا تقتصر على الاشكال العدوانية
6-ان لا تحدد بانتهاكها للقيم والمعايير
7-ان تكون قابلة للملاحظة والقياس
8- ان تكون من اشكال السلوك الارادي.