مقياس رنزولي لسمات الموهوبين
Renzulli Measure of Talented
Attributes
المقدمة:
المشار له في (باهيري، 2011 ) بأنه الفرد (Renzulli, يعرف رنزولي الموهوب ( 1986
الذي يتمتع بقدرات عقلية فوق المتوسط العادي، وبدرجة من الالتزام والمثابرة، وبقدرات
5%) من الناس، ويبرز من بينهم العلماء – إبداعية، ونسبة هؤلاء الموهوبين هي ما بين ( 2
والمفكرون والمبتكرون والمخترعون، كما يعدون في كل مجتمع ثروة وطنية يعتمد عليها في
تقدمه وازدهاره.
تتكون الموهبة حسب رنزولي من تفاعل ثلاث سمات لا بد من توافرها جميعا لدى
.(Renzulli & Ries, الموهوب بالفعل، تتضمن هذه السمات: ( 1997
قدرة فوق المتوسط تتضح من إنجاز الطالب في الفصل إلى الأداءالمرتفع.
التزام ابالعمل يظهر من خلال مثابرة الطالب وإنجازه، كما يتضح من اتباع الطالب
طرقا مبتكرة في التفكير توصله إلى حلول وتعريفات جديدة للمشكلات.
قدرة إبداعية: كما أن الأطفال الموهوبين هم الذين لديهم القدرة على تنمية تلك
التركيبة من السمات وتطويرها واستخدامها في أي مجال من مجالات النشاط الإنساني
له قيمته في مجتمع معين وزمان معين، وإذا استطاع الطفل تنمية التفاعل بين هذه
السمات الثلاث وأظهرها فإنه يحتاج مدى واسعًا ومتنوعًا من الفرص والخدمات
التربوية غير المعتادة
والتي لا توفرها البرامج التعليمية العادية، ويظهر الشكل التالي التفاعل بين الحلقات
الثلاثة التي ذكرها رنزولي:
مركز ديبونو لتعليم التفكير مقياس رنزولي لسمات الموهوبين
6
( شكل رقم ( 1
الحلقات الثلاثة لتعريف رنزولي للموهبة
كما يوضح رنزولي الموهبة بالشكل التالي:
( شكل ( 2
(Renzulli, تعريف الموهبة الجديد حسب رنزولي ( 2003
مركز ديبونو لتعليم التفكير مقياس رنزولي لسمات الموهوبين
7
دليل المقياس:
هو مقياس طور من خلال نموذج رنزولي في السمات الشخصية للتعرف على مدى
امتلاك الطلاب في مدارس شمال مدينة الرياض في الصف الثالث الثانوي للسمات الشخصية
المختلفة، ويتميز مقياس السمات الشخصية الحالي بأن بنوده عبارة عن صفات مخفية يمتلكها
الطلبة تتطلب من عينة الدراسة تقدير سمات وليس حالات لديهم.
تطوير المقياس:
وهو مقياس تقييم الصفات السلوكية للطلبة المتميزين معرب ومقتبس ومطور
تعريب وتقنين ،(Renzulli, & Reis, Gavin, Siegle, & Sytsma بترخيص خاص من ( 2003
وتطوير (كلنتن، 2004 ) وهو مقنن على البيئة السعودية.
وصف المقياس
الرقم الجانب التفصيل
1. الهدف الرئيسي الكشف عن السمات للطلبة الموهوبين
2. طريقة التطبيق فردي أو جماعي من قبل الطالب نفسه
6 دقائق – 3. مدة التطبيق 5
18 ) سنة – 4. الفئة العمرية طلبة المدارس ( 6
5. محاذير التطبيق يفضل يعاد تطبيقه كل ستة شهور الى سنة.
6. مكونات المقياس تكون المقياس بصورته الأولية من أربعة أبعاد من 30 فقرة
و هي:
البُعد الأول" الصفة السلوكية ": وتمثله 9 فقرات.
البُعد الثاني "الصفات القيادية": وتمثله 10 فقرات
البُعد الثالث" الدافعية": وتمثله 9 فقرات.
البُعد الرابع" الصفات التعلمية":. وتمثله 8 فقرات.