نبذة عن الكتاب :
تمثل مهمة تدريس مقرر في علم النفس تحديا حقيقيا لأكثر من سبب , فالطلاب في الفصل يتدرجون من المبتدئين إلى مستوى التخرج , وتتباين خلفياتهم تماما بين هندسة معمارية , وتجارة أعمال وفروع أخرى مختلفة , ويعكس هذا التغاير الطبيعة
التفاعلية لعلم النفس البيئي وإغرائه لنطاق واسع من المستمعين مقارنة بغيره من مقررات علم النفس الأخرى .
وما دامت القضايا البيئية قد أصبحت ملحة وما دام الاهتمام العام بالبيئة آخذا في النمو , فإن هؤلاء المستمعين سوف يصبحون أكثر عددا وأكثر تباينا ولما كان هذا ماثلا في ذهني فقد كتبت هذا الكتاب بشكل يجعله أكثر قابلية للمراءمة إلى أقصى درجة , , ولعل الأسلوب غير الرسمي , الأشبه بالمحادثة والاستخلاص للموضوعات غير التقليدية مثل الاهتداء لدى المكفوفين , والضطرابات الوجدانية الموسمية , وبيئات القطب الجنوبي , والفضاء الخارجي , وعلم النفس البيئي الخاص بحدائق الحيوان , كل ذلك سيجعل الكتاب شيقا ومقبولا لدى الطلاب ذوي الخلفية المتواضعة في علم النفس , وفي الوقت نفسه فإن كل شيء في النص يرتكز تماما على آخر أو أحدث الدراسات الإمبيريقية ( أو الواقعية ) على البيئة والسلوك , وسوف يجد طلاب بكالريوس علم النفس , وخريجوا علم النفس انه يمثل مسحا مفيدا للمجال ومدخلا للعمل الأكثر عمقا بالنسبة للمصادر الأولية .
وقد حاولت أن أجعل المناقشة مرتبطه تماما بالبيانات والنتائج المتاحة , ويصف كل فصل في الكتاب للطلاب ما يعرفه علماء النفس البيئيون في الوقت الراهن قبل التعامل مع القضايا والمناقشات النظرية المجردة , وأنا أعتقد أن معظم الطلابا سوف يتبرمون بسرعة ويشعرون بالارتباك عندما يواجهون البناء النظري قبل الحصول على معنى أو فهم للمعلومات الإمبيريقية التي بين أيديهم . وبالتالي فإن النظريات نوقشت في الموضع المناسب عبر فصول الكتاب أكثر منهما في فصول منفصلة خاصة بها .
وأخيرا وليس اخر أود أن أتقدم بالشكر إلى المراجعين الذين قضوا وقتا طويلا في تقويم التجارب الأولية من هذا الكتاب , وهم جاك ايلو بجامعة روتجريس , وروبرت بشتل بجامعة أريزونا , وكاسكي هويت بجامعة ولاية يويسي , وريتشارد ريكمان بجامعة مياني , وإدوارد سادلا بجامعة ولاية أريزونا . فالكثير مما يوجد بين الغلافين يرجع إليهم .
التحميل
http://adf.ly/pMrjy