مقياس السلوك العدواني للأطفال
تعريف العدوان لدى الأطفال:
يعرب باندورا العدوان بأنه سلوك يهدف إلى إدىدان نئىاتخ يبري أى كو هةرووى كو إلى ال ىأ ر
هىىخ لىىلق ال ىىو الج ىىدي كو الليةأىى الىى ا لىىريخ ، ووىى ا ال ىىلوك يعىىرف اائ ااأىىاه الىى كنىىه
ادواني.
نبذه عن المقياس:
يئةون ال أاس هخ 3 كنواع ووي العدوان الج دي، والعدوان الليةي والعداتأ ، دأى
يحئوي كل نوع ال 41 ف ر .
طريقة التطبيق:
ي ق ال أاس هخ للق إاابات ال علم اخ ال الب.
ي ق ال أاس ال الأطياق هخ ا ر ) 3( سنوات فأكثر.
كل ا ار كهاهها كربع بداتل يبئار هىخ بأنهىا ال علىم ال ىديل الى ي ي ثىل سىلوك
ال يل.
طريقة التصحيح:
لةل ا ار كربع بداتل للإااب )كثأراه= 1، قلأله= 3، نادراه= 2، نادراه اىداه= 4(، ثم
يت جمع الدرجات لكل نوع وتصنف وفقاً للجدول التالي:
ث يت جمع الدرجات لجميع الأنواع )الدرجة الكلية( وتصنف حسب الجدول التالي:
– 41 13
ب أط
– 421 48
هئوسط
421 ف ا فوق –
شديد
- 24 48
ب أط
– 12 22
هئوسط
13 ف ا فوق –
شديد
أ.ماجدة الشهري – أ.نوف الشريم
مقياس السلوك العدواني
الاسم: ياريخ الالئ ار: ال درس:
الجنس: ياريخ ال ألد: الع ر:
م
القس الأول: العدوان الجسدي
كثير اً
قليل نادر اً
نادراً جد اً
4
كيشاار هع زهلتي في اليصل كو ال درس .
2
اندفع إل الضرب سواء بالأد كو الرال كو كي شيء آلر لزهلتي.
3
كداوق يدهأر ه ئلةات غأري هخ الاطياق.
1
كرغب في اللعب والع ب حئويات اليصل.
8
اندفع لئ زيق بعض الأشأاء وإن كانت هه .
1
كداوق طعخ كو ولز زهلتي دون كن يواهوا لي إساته.
1
كفضل في كوقات اليراغ بال درس هصارا زهلتي كو هلك ئهم.
4
كفضل ال شاار بالأد هع ال لب الأقل قو ا انأ .
2
اندفع لئدهأر هحئويات اليصل رغم يعرضي للع اب ال درسي.
41
كدصل ال د وقي بال و .
44
كرد الإساء ال دنأ بال و .
42
كفضل هشاود ال لك وال صارا الحر ال غأروا هخ الألعاب.
43
كرد الاساء الليةأ ب دنأ .
41
كفةر بإي اع الضرر ب عض ال شرفأخ كو ال درسأخ.
م
القس الثاني: العدوان اللفظي
كثير اً
قليل نادر اً
نادراً جد اً
4
كصرخ لأس اب يافه .
2
كصأح برفع صويي اخ زهلتي باليصل بدون س ب واضح.
3
كهأل إل يدبأر لداع كو هةاتد للآلريخ.
1
اسئبدم كلياظ وا ارات غأر هح وب كو نابأ في الئعاهل هع زهلتي.
8
كضحك واقه ه بصوت االي بدون س ب ي ئحق ذلك.
1
كوئف ب و باليصل لليت الانةار لي بدون س ب
1
لا كقدم اائ ار لزهلتي إذا كسأت ليةأاه لهم.
4
كدفع زهلتي إل هعاك ال درسأخ وال شرفأخ ليةأاه.
2
إذا كساء لي زهألي بليظ غأر هرغوب كرده بأكثر هنه إساء .
41
كبدك وكنا هدفوع إل الئح أر الليةي وال بري هخ الزهلء.
44
كقوق بعض النةات واليةاو ب صد ال بري .
42
كهأل إل ال بري هخ آراء ا لريخ.
43
لأس هخ ال هل كن كوزم في كي هناقش .
41
لا كي ل الهزي في الألعاب الرياضأ ب هول .
أ.ماجدة الشهري – أ.نوف الشريم
م
القس الثالث: العدائية
كثير اً
قليل نادر اً
نادراً جد اً
4
كداوق إي اع الضرر بال حأ أخ بي بحأ لا يشعر بي كدد.
2
كشعر بال عاد اند رؤي هشاار بالضرب بأخ شبصأخ.
3
كفضل كفلم الحرب والعصابات وال غاهرات ال غأروا.
1
كشعر بال عاد اند رؤي ال ايل بأخ الحأوانات.
8
كغضب ب را إذا ضاي ني كي فرد.
1
لا كثق في ال حأ أخ بي.
1
كداوق صرف انئ اه ال لب اخ ال علم.
4
كواه اللوم والن د لني ي ال كل يصرفايي.
2
كواه اللوم والن د لغأري ال كل يصرفايي.
41
كشعر بال عاد إذا كل أ زهألي وواه ال علم إلأه الن د واللوم.
44
كهأل كثأراه لع ل اةس ها ي لب هني.
42
هخ ال هل كن كلأف زهلتي.
43
كدب قراء قصص ال غاهرات ال ولأ أ .
41
كيضايق هخ اادات ال حأ أخ بي.
الاسم:
أنواع السلوك
العدواني
العدوان
الجسدي
العدوان
اللفظي
العدائية
المجموع
الكلي
الدرجة
التصنيف
تعريف العدوان لدى الأطفال:
يعرب باندورا العدوان بأنه سلوك يهدف إلى إدىدان نئىاتخ يبري أى كو هةرووى كو إلى ال ىأ ر
هىىخ لىىلق ال ىىو الج ىىدي كو الليةأىى الىى ا لىىريخ ، ووىى ا ال ىىلوك يعىىرف اائ ااأىىاه الىى كنىىه
ادواني.
نبذه عن المقياس:
يئةون ال أاس هخ 3 كنواع ووي العدوان الج دي، والعدوان الليةي والعداتأ ، دأى
يحئوي كل نوع ال 41 ف ر .
طريقة التطبيق:
ي ق ال أاس هخ للق إاابات ال علم اخ ال الب.
ي ق ال أاس ال الأطياق هخ ا ر ) 3( سنوات فأكثر.
كل ا ار كهاهها كربع بداتل يبئار هىخ بأنهىا ال علىم ال ىديل الى ي ي ثىل سىلوك
ال يل.
طريقة التصحيح:
لةل ا ار كربع بداتل للإااب )كثأراه= 1، قلأله= 3، نادراه= 2، نادراه اىداه= 4(، ثم
يت جمع الدرجات لكل نوع وتصنف وفقاً للجدول التالي:
ث يت جمع الدرجات لجميع الأنواع )الدرجة الكلية( وتصنف حسب الجدول التالي:
– 41 13
ب أط
– 421 48
هئوسط
421 ف ا فوق –
شديد
- 24 48
ب أط
– 12 22
هئوسط
13 ف ا فوق –
شديد
أ.ماجدة الشهري – أ.نوف الشريم
مقياس السلوك العدواني
الاسم: ياريخ الالئ ار: ال درس:
الجنس: ياريخ ال ألد: الع ر:
م
القس الأول: العدوان الجسدي
كثير اً
قليل نادر اً
نادراً جد اً
4
كيشاار هع زهلتي في اليصل كو ال درس .
2
اندفع إل الضرب سواء بالأد كو الرال كو كي شيء آلر لزهلتي.
3
كداوق يدهأر ه ئلةات غأري هخ الاطياق.
1
كرغب في اللعب والع ب حئويات اليصل.
8
اندفع لئ زيق بعض الأشأاء وإن كانت هه .
1
كداوق طعخ كو ولز زهلتي دون كن يواهوا لي إساته.
1
كفضل في كوقات اليراغ بال درس هصارا زهلتي كو هلك ئهم.
4
كفضل ال شاار بالأد هع ال لب الأقل قو ا انأ .
2
اندفع لئدهأر هحئويات اليصل رغم يعرضي للع اب ال درسي.
41
كدصل ال د وقي بال و .
44
كرد الإساء ال دنأ بال و .
42
كفضل هشاود ال لك وال صارا الحر ال غأروا هخ الألعاب.
43
كرد الاساء الليةأ ب دنأ .
41
كفةر بإي اع الضرر ب عض ال شرفأخ كو ال درسأخ.
م
القس الثاني: العدوان اللفظي
كثير اً
قليل نادر اً
نادراً جد اً
4
كصرخ لأس اب يافه .
2
كصأح برفع صويي اخ زهلتي باليصل بدون س ب واضح.
3
كهأل إل يدبأر لداع كو هةاتد للآلريخ.
1
اسئبدم كلياظ وا ارات غأر هح وب كو نابأ في الئعاهل هع زهلتي.
8
كضحك واقه ه بصوت االي بدون س ب ي ئحق ذلك.
1
كوئف ب و باليصل لليت الانةار لي بدون س ب
1
لا كقدم اائ ار لزهلتي إذا كسأت ليةأاه لهم.
4
كدفع زهلتي إل هعاك ال درسأخ وال شرفأخ ليةأاه.
2
إذا كساء لي زهألي بليظ غأر هرغوب كرده بأكثر هنه إساء .
41
كبدك وكنا هدفوع إل الئح أر الليةي وال بري هخ الزهلء.
44
كقوق بعض النةات واليةاو ب صد ال بري .
42
كهأل إل ال بري هخ آراء ا لريخ.
43
لأس هخ ال هل كن كوزم في كي هناقش .
41
لا كي ل الهزي في الألعاب الرياضأ ب هول .
أ.ماجدة الشهري – أ.نوف الشريم
م
القس الثالث: العدائية
كثير اً
قليل نادر اً
نادراً جد اً
4
كداوق إي اع الضرر بال حأ أخ بي بحأ لا يشعر بي كدد.
2
كشعر بال عاد اند رؤي هشاار بالضرب بأخ شبصأخ.
3
كفضل كفلم الحرب والعصابات وال غاهرات ال غأروا.
1
كشعر بال عاد اند رؤي ال ايل بأخ الحأوانات.
8
كغضب ب را إذا ضاي ني كي فرد.
1
لا كثق في ال حأ أخ بي.
1
كداوق صرف انئ اه ال لب اخ ال علم.
4
كواه اللوم والن د لني ي ال كل يصرفايي.
2
كواه اللوم والن د لغأري ال كل يصرفايي.
41
كشعر بال عاد إذا كل أ زهألي وواه ال علم إلأه الن د واللوم.
44
كهأل كثأراه لع ل اةس ها ي لب هني.
42
هخ ال هل كن كلأف زهلتي.
43
كدب قراء قصص ال غاهرات ال ولأ أ .
41
كيضايق هخ اادات ال حأ أخ بي.
الاسم:
أنواع السلوك
العدواني
العدوان
الجسدي
العدوان
اللفظي
العدائية
المجموع
الكلي
الدرجة
التصنيف