المحاضرة الأولى
مفهوم الذكاء
تعريفات الذكاء
الفروق الفردية
المعنى اللغوي للذكاء
لغوياَ: الذكاء مشتق من الفعل * ذكا *
ذكت النار/ اشتد لهيبها.
ذكت الشمس/ اشتدت حرارتها.
ذكا فلان / زاد فهمه وتوقد.
الذكاء: الفطنة والتوقد.
الذكاء
اختلف علماء النفس في نظرتهم للذكاء وتعددت المفاهيم له حتى أصبح تعريف المصطلح مشكلة لعدم وجود اتفاق موحد على التعاريف. ومعظم هذه التعاريف كانت تدور حول وصف الذكاء وتأكيد عمليات التعلم وبعضها كان يدور حول التفكير.
لكن لماذا هذا الاختلاف حول تعريف الذكاء؟
لا يوجد اتفاق على طبيعة الذكاء أو على تحديد واحد متفق عليه. ذلك أن التنوع والاختلاف في فهم طبيعة الذكاء، يؤدي بالضرورة إلى الاختلاف في كيفية دراسته وقياسه.
قد يرجع ذلك الاختلاف إلى:
أن الذكاء ليس شيئا ماديا محسوسا.
أن الذكاء لا يقاس بشكل مباشر.
أن العلماء تناولوه من زوايا مختلفة، وبحسب المفاهيم السائدة لديهم قاموا بتعريفه.
المفهوم الفلسفي للذكاء
من اهم الفلاسفة: الفيلسوف الروماني ( شيشرون).
تعتمد الدراسات الفلسفية في بحثها عن العقل البشري على كيفية ملاحظة الفرد لنفسه وهو يفكر أو يتذكر أو يتخيل أو يقوم بأي نشاط من أنشطة العقل وهذا ما يسمى
( التأمل الباطني)
علماء المنهج الفلسفي للذكاء
المفهوم البيولوجي للذكاء
بينيه قسم المفهوم البيولوجي للذكاء لنوعين:
المفهوم الفسيولوجي والعصبي للذكاء
يركز هذا المفهوم على معنى الذكاء في إطار التكوين الفسيولوجي التشريحي للجهاز العصبي المركزي بوجه عام، والقشرة المخية بشكل خاص.
المفهوم الاجتماعي للذكاء
المفهوم الاجتماعي للذكاء
ثورنديك قسم الذكاء إلى :
المفهوم الإجرائي للذكاء
التعريفات النفسية للذكاء
الذكاء كما نقيسه!
الذكاء هو القدرة على التعلم
الذكاء هو القدرة على التفكير
الذكاء هو القدرة على التكيف
مفهوم الذكاء
تعريفات الذكاء
الفروق الفردية
المعنى اللغوي للذكاء
لغوياَ: الذكاء مشتق من الفعل * ذكا *
ذكت النار/ اشتد لهيبها.
ذكت الشمس/ اشتدت حرارتها.
ذكا فلان / زاد فهمه وتوقد.
الذكاء: الفطنة والتوقد.
الذكاء
اختلف علماء النفس في نظرتهم للذكاء وتعددت المفاهيم له حتى أصبح تعريف المصطلح مشكلة لعدم وجود اتفاق موحد على التعاريف. ومعظم هذه التعاريف كانت تدور حول وصف الذكاء وتأكيد عمليات التعلم وبعضها كان يدور حول التفكير.
لكن لماذا هذا الاختلاف حول تعريف الذكاء؟
لا يوجد اتفاق على طبيعة الذكاء أو على تحديد واحد متفق عليه. ذلك أن التنوع والاختلاف في فهم طبيعة الذكاء، يؤدي بالضرورة إلى الاختلاف في كيفية دراسته وقياسه.
قد يرجع ذلك الاختلاف إلى:
أن الذكاء ليس شيئا ماديا محسوسا.
أن الذكاء لا يقاس بشكل مباشر.
أن العلماء تناولوه من زوايا مختلفة، وبحسب المفاهيم السائدة لديهم قاموا بتعريفه.
المفهوم الفلسفي للذكاء
من اهم الفلاسفة: الفيلسوف الروماني ( شيشرون).
تعتمد الدراسات الفلسفية في بحثها عن العقل البشري على كيفية ملاحظة الفرد لنفسه وهو يفكر أو يتذكر أو يتخيل أو يقوم بأي نشاط من أنشطة العقل وهذا ما يسمى
( التأمل الباطني)
علماء المنهج الفلسفي للذكاء
المفهوم البيولوجي للذكاء
بينيه قسم المفهوم البيولوجي للذكاء لنوعين:
المفهوم الفسيولوجي والعصبي للذكاء
يركز هذا المفهوم على معنى الذكاء في إطار التكوين الفسيولوجي التشريحي للجهاز العصبي المركزي بوجه عام، والقشرة المخية بشكل خاص.
المفهوم الاجتماعي للذكاء
المفهوم الاجتماعي للذكاء
ثورنديك قسم الذكاء إلى :
المفهوم الإجرائي للذكاء
التعريفات النفسية للذكاء
الذكاء كما نقيسه!
الذكاء هو القدرة على التعلم
الذكاء هو القدرة على التفكير
الذكاء هو القدرة على التكيف