اسم المقياس : مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الصورة لرابعة
المؤلف : دافيد وكسلر
نوع الاختبار : اختبار فردي من نوع الورقة والقلم
زمن الاختبار : الاختبارات المركزة بين 60-90 دقيقة
الدرجات : الدرجة الكلية للمقياس ، الدرجات المركبة ، الدرجات الفرعية
تاريخ الإصدار : 2003
الشركة الناشرة : شركة بيرسون
الاعمار والمستويات : للأطفال من سن 6:00 الى 16:11 سنة
المعايير : الدرجة العمرية المعيارية ،قائمة درجات و الدرجة الكلية للمقياس
لم يعد مقياس وكسلر للذكاء مجرد مقياس يقدم درجات معيارية للذكاء فحسب « بل أصبح في نفس الوقت أداة سريرية تفحص المناطق الحساسة في الوظيفة المعرفية لدى الطفل » ويقدم الجيل الرابع من هذا المقياس إمكانيات أكبر للتقييم مع مختلف الاختلافات الثقافية » وفي نفس الوقت يسعى إلى سبر أغوار المناطق المعرفية المسئولة عن الصعوبات التعليمية لدى الأطفال
إن اختبار ويسك-4 WISC-IV متكامل باعتباره قد بني على أحدث النظريات في مجال علم النفس المعرفي وكذلك التقييمات الثقافية كما أنه يوسع من فحص القدرات التي أثبتتها الطبعات السابقة من هذا المقياس يضاف إلى ذلك فأنه يسمح بتعديل و تحسين المهمات الاختبارية بشكل يفسح المجال لتقديم تقييم أكثر عمقا للطفل و من ثم فأنه يسمح بزيادة معرفتنا بمدى قابلية الطفل للتحسن كما تتوجه الاختبارات الفرعية بشكل واضح و علمي إلى تحديد نقاط القوى والضعف في العمليات المعرفية لدى الطفل و كذلك الفروق الفردية التي تؤثر في القدرة على الأداء في حل المشكلات وهذا كله يمهد الطريق في النهاية لتقديم التعديلات ذات المغزى سريريا للاستفادة منها في التخطيط للاستراتيجيات التعليمية .
تحسين التقييم في مجال التفكير السائل » والذاكرة العاملة و سرعة معالجة المعلومات .
يعزز من قدرة التشخيص السريري .
يزيد من التشديد على ضرورة تقديم المكافآت في مختلف أوقات التقييم . تحسين الخصائص السيكومترية للمقياس .
تحسن في المستويات القاعدية و كذلك مستويات السقف بالنسبة للاختبارات الفرعية .
المعايير الجديدة استخرجت من عينة قومية أمريكية استنادا إلى إحصاء عام 2000 »
استبدال المواد القديمة الطراز .
يتضمن فصلا خاصا بتفسير النتائج .
تم الاستغناء عن اختبارات ( المتاهات » تركيب الأجسام » ترتيب الصور ) .
وتم إلغاء الاختبارات الفرعية الإضافية ( المعلومات » التفكير اللفظي » الحساب » تكميل الصور ) .
واضح ثقافيا .
أصبح الاختبار من حيث حجم ادواته خفيف الوزن وأصبع العمر الفعلي لأدواته أطول
استبدال المواد القديمة الطراز .
يتضمن فصلا خاصا بتفسير النتائج .
تم الاستغناء عن اختبارات ( المتاهات » تركيب الأجسام » ترتيب الصور ) .
وتم إلغاء الاختبارات الفرعية الإضافية ( المعلومات » التفكير اللفظي » الحساب » تكميل الصور ) .
واضح ثقافيا .
أصبح الاختبار من حيث حجم ادواته خفيف الوزن وأصبع العمر الفعلي لأدواته أطول
المؤلف : دافيد وكسلر
نوع الاختبار : اختبار فردي من نوع الورقة والقلم
زمن الاختبار : الاختبارات المركزة بين 60-90 دقيقة
الدرجات : الدرجة الكلية للمقياس ، الدرجات المركبة ، الدرجات الفرعية
تاريخ الإصدار : 2003
الشركة الناشرة : شركة بيرسون
الاعمار والمستويات : للأطفال من سن 6:00 الى 16:11 سنة
المعايير : الدرجة العمرية المعيارية ،قائمة درجات و الدرجة الكلية للمقياس
لم يعد مقياس وكسلر للذكاء مجرد مقياس يقدم درجات معيارية للذكاء فحسب « بل أصبح في نفس الوقت أداة سريرية تفحص المناطق الحساسة في الوظيفة المعرفية لدى الطفل » ويقدم الجيل الرابع من هذا المقياس إمكانيات أكبر للتقييم مع مختلف الاختلافات الثقافية » وفي نفس الوقت يسعى إلى سبر أغوار المناطق المعرفية المسئولة عن الصعوبات التعليمية لدى الأطفال
إن اختبار ويسك-4 WISC-IV متكامل باعتباره قد بني على أحدث النظريات في مجال علم النفس المعرفي وكذلك التقييمات الثقافية كما أنه يوسع من فحص القدرات التي أثبتتها الطبعات السابقة من هذا المقياس يضاف إلى ذلك فأنه يسمح بتعديل و تحسين المهمات الاختبارية بشكل يفسح المجال لتقديم تقييم أكثر عمقا للطفل و من ثم فأنه يسمح بزيادة معرفتنا بمدى قابلية الطفل للتحسن كما تتوجه الاختبارات الفرعية بشكل واضح و علمي إلى تحديد نقاط القوى والضعف في العمليات المعرفية لدى الطفل و كذلك الفروق الفردية التي تؤثر في القدرة على الأداء في حل المشكلات وهذا كله يمهد الطريق في النهاية لتقديم التعديلات ذات المغزى سريريا للاستفادة منها في التخطيط للاستراتيجيات التعليمية .
تحسين التقييم في مجال التفكير السائل » والذاكرة العاملة و سرعة معالجة المعلومات .
يعزز من قدرة التشخيص السريري .
يزيد من التشديد على ضرورة تقديم المكافآت في مختلف أوقات التقييم . تحسين الخصائص السيكومترية للمقياس .
تحسن في المستويات القاعدية و كذلك مستويات السقف بالنسبة للاختبارات الفرعية .
المعايير الجديدة استخرجت من عينة قومية أمريكية استنادا إلى إحصاء عام 2000 »
استبدال المواد القديمة الطراز .
يتضمن فصلا خاصا بتفسير النتائج .
تم الاستغناء عن اختبارات ( المتاهات » تركيب الأجسام » ترتيب الصور ) .
وتم إلغاء الاختبارات الفرعية الإضافية ( المعلومات » التفكير اللفظي » الحساب » تكميل الصور ) .
واضح ثقافيا .
أصبح الاختبار من حيث حجم ادواته خفيف الوزن وأصبع العمر الفعلي لأدواته أطول
استبدال المواد القديمة الطراز .
يتضمن فصلا خاصا بتفسير النتائج .
تم الاستغناء عن اختبارات ( المتاهات » تركيب الأجسام » ترتيب الصور ) .
وتم إلغاء الاختبارات الفرعية الإضافية ( المعلومات » التفكير اللفظي » الحساب » تكميل الصور ) .
واضح ثقافيا .
أصبح الاختبار من حيث حجم ادواته خفيف الوزن وأصبع العمر الفعلي لأدواته أطول