إعداد
أ. د/ جمعه سيد يوسف
أستاذ علم النفس العيادى والعلاج النفسى
كلية الآداب – جامعة القاهرة
معالج نفسى معتمد من وزارة الصحة المصرية
مخطط عام للبرنامج
أولاً : تحديد خط الأساس (الاختبار القبلى) :
ثانياً : أهداف البرنامج :
1- التعرف على نشأة العلاج السلوكى وتطوره وأسسه ومبادئه.
2- التدريب على الصياغة السلوكية للحالة.
3- التدريب على بعض أساليب وفنيات العلاج السلوكى.
4- التدريب على كيفية وضع خطة علاجيه سلوكية لبعض الاضطرابات.
5- التدريب على تطبيق بعض الفنيات السلوكية لعلاج بعض الاضطرابات العصابية.
ثالثاً : النواتج المتوقعة من البرنامج :
1- أن يلم المتدرب بالخلفية النظرية الخاصة بالعلاج السلوكى.
2- أن يستطيع المتدرب القيام بالفحص السلوكى والصياغة السلوكية للحالة.
3- أن يتمكن المتدرب من وضع خطة علاجية سلوكية متكاملة لعدد من الاضطرابات النفسية.
4- أن يستطيع تطبيق بعض الفنيات السلوكية لعلاج بعض الاضطرابات النفسية.
رابعاً : محتوى البرنامج
1- مقدمة عامة.
2- الأسس النظرية للعلاج السلوكى.
3- مسلمات العلاج السلوكى ومبادئه.
4- الصياغة السلوكية للحالة.
5- أساليب العلاج السلوكى وفنياته.
6-التطبيق على عدد من الاضطرابات النفسية.
7- التقييم.
خامساً : أساليب التدريب :
1- العرض بالبوربوينت.
2- الواجبات المنزلية.
3- لعب الأدوار.
4- المجموعات الصغرى.
5- المناقشات الجماعية.
سادساً : المستهدفون من التدريب :
- الأخصائيون النفسيون العياديون.
سابعاً : تقييم البرنامج التدريبى
ثامناً : القائم بالتدريب
أ.د. جمعه سيد يوسف أستاذ علم النفس العيادى والعلاج النفسى كلية الآداب – جامعة القاهرة
تاسعاً : بعض القراءات المقترحة :
1- بارلو، ديفيد (2002). مرجع اكلينيكى فى الاضطرابات النفسية : دليل علاجى تفصيلى، ترجمة صفوت فرج وآخرين، القاهرة : الأنجلو المصرية.
2- بيرمان (2004) . قواعد التشخيص والعلاج النفسى : نظريات نفسية متعددة لصياغة الحالة ، ترجمة : محمد نجيب الصبوة، جمعة سيد يوسف، القاهرة : دار ايتراك للطباعة النشر والتوزيع.
3- ابراهيم، عبد الستار (1998) . الاكتئاب: اضطراب العصر الحديث فهمه وأساليب علاجه، الكويت : سلسلة عالم المعرفة، العدد 239.
4- ابراهيم، عبد الستار (1994) . العلاج النفسى السلوكى المعرفى الحديث : أساليبه وميادينه وتطبيقه، القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع.
5- ابراهيم ، عبد الستار وآخرون (1993). العلاج السلوكى للطفل، أساليبه ونماذج من حالاته ، الكويت : سلسلة عالم المعرفة، عدد 180.
6- ليندزى ، بول (2000) مرجع فى علم النفس الإكلينيكى للراشدين : ترجمة صفوت فرج، القاهرة : الانجلو المصرية.
7- ليهى، روبرت (2006). دليل عملى تفصيلى لممارسة العلاج النفسى المعرفى فى الاضطرابات النفسية، ترجمة : جمعه يوسف، محمد نجيب الصبوه، القاهرة : دار ايتراك للطباعة والنشر والتوزيع.
8- الشناوى، محمد محروس، عبد الرحمن، محمد السيد (1998). العلاج السلوكى الحديث : أسسه وتطبيقاته ، القاهرة، دار قباء.
9- ناصر بن إبراهيم المحارب (2000). المرشد فى العلاج الاستقرائى السلوكى، الرياض : دار الزهراء.
10- Bennett- Levy et al., (Eds.) (2004). Oxford guide to behavioral experiments in cognitive therapy, New York : Oxford University Press.
11- DoBson, K.S. (2001). Handbook of cognitive behavioral therapies, 2nd ed. New York : The Guilford Press.
12- Moore, R. & Garland, A. (2003). Cognitive therapy for chronic and persistent depression .England:John Wiley & ons. Ltd..
• العلاج السلوكى متعدد المحاور :
أ - المواقف أو الحوادث التى تثير الأضطراب .
ب - السلوك الظاهر .
جـ - المكونات الأنفعالية أو التغيرات العضوية العضوية الداخلية التى يحدثها الاضطراب .
د - الجوانب الفكرية أو المعتقدات الخاطئة .
هـ - ضعف المهارة فى التفاعل الإجتماعى أو قصور المهارات الاجتماعية .
أ : التعلم الشرطى Conditioning :
- بافـلوف .
- واطسون .
- مارى كوفر جونز .
ب : التشريط الإجرائى ( الفعّـال ) operant Conditioning :
- سكينر .
جـ : التعلم الإجتماعى Social learning :
- باندورا .
د : أسس أخرى :
- ولبه wolpe .
- أيزنك Eysenck .
1- معظم سلوك الإنسان متعلم ومكتسب وكذلك السلوك المضطرب .
2- السلوك المضطرب المكتسب لا يختلف من حيث المبادئ عن السلوك العادى،باستثناء أنه غير توافقى .
3- يكتسب السلوك المضطرب نتيجة للتعرض المتكرر للخبرات التى تؤدى إليه .
4- ينظر إلى زملة الأعراض النفسية كتجميع لعادات سلوكية خاطئة متعلمة .
5- السلوك المرضى المتعلم يمكن تعديله إلى سلوك سوى .
1- لا يبذل المعالج السلوكى مجهوداً كبيراً فى البحث عن تفسيرات لا شعورية للسلوك .
2- عمليتا التشخيص والعلاج شيئان ملتحمان .
3- لا يقف المعالج السلوكى كثيرا عند الافتراضات الخاصة بالصراعات اللاشعورية .
4- الاعتماد على نظريات التعلم كموجه للعلاج .
5- إمكانية تعديل السلوك المضطرب وغير المتوافق .
1- يميل العلاج السلوكى إلى التركيز على الأعراض أكثر من التركيز على اسباب افتراضية .
2- يفترض العلاج السلوكى أن السلوكيات المضطربة تكون مكتسبة إلى حد بعيد عن طريق التعلم بنفس الطريقة التى يتعلم بها الفرد أى سلوك آخر .
3- يفترض العلاج السلوكى أن الأسس النفسيه، وبصفة خاصة قواعد التعلم يمكن أن تفيد كثيراً فى تعديل السلوك غير المتوافق .
4- يتضمن العلاج السلوكى إعداد أهداف علاجية محددة وواضحة لكل فرد على حدة .
5- يرفض العلاج السلوكى النظرية الكلاسيكية للسمات .
6- يقوم المعالج السلوكى بإعداد طريقة للعلاج بما يناسب مشكلة العميل .
7- يقوم العلاج السلوكى على مبدأ هنا والآن .
8- يهتم العلاج السلوكى بالجانب التجريبى .
1- يعتمد العلاج السلوكى على صياغة مشكلة المريض التى يتم تطويرها وتنقيحها بصورة مستمرة ضمن إطار المنظور السلوكى.
2- يتطلب العلاج السلوكى وجود علاقة علاجية جيدة بين المعالج والمريض تجعل المريض يثق فى المعالج ويتطلب ذلك قدرة المعالج على التعاطف والاهتمام بالمريض وكذلك الاحترام الصادق له، وحسن الاستماع بالإضافة إلى كفاءة المعالج التى تظهر من خلال سير العملية العلاجية.
3- يشدد المعالج السلوكى على أهمية التعاون والمشاركة النشطة والعمل كفريق يشترك فى وضع جداول عمل للجلسات وفى إعداد الواجبات المنزلية التى يقوم بها المريض بين الجلسات.
4- يسعى المعالج إلى تحقيق أهداف معينة وحل مشكلات معينة .
5- يركز العلاج على الحاضر وعلى المواقف التى تثير المخاوف والقلق والاكتئاب لدى المريض، وقد يحتاج الأمر فى بعض الأحيان الرجوع إلى الماضى.
6- العلاج السلوكى علاج تعليمى يهدف إلى جعل المريض معالجاً لنفسه كما أنه يهتم كثيراً بتزويد المريض بالمهارات اللازمة لمنع عودة المرض (الانتكاس).
7- العلاج السلوكى علاج قصير المدى عادة .
8- تتم الجلسات فى العلاج السلوكى وفق جدول عمل معين يحاول المعالج تنفيذه قدر المستطاع.
9- يعلم المعالج السلوكى المريض التعرف على المواقف التى تستثير القلق وكيف يصبح واعيا بها.
10- يستخدم العلاج السلوكى فنيات متعددة لإحداث تغييرات فى السلوك.
11- يؤكد العلاج السلوكى على أن يكون المعالج صريحا وموضوعياً مع المريض .
1- تحديد السلوك المطلوب تعديله أو تغييره .
2- تحديد الظروف أو المواقف التى يحدث فيها السلوك المضطرب .
3- تحديد العوامل المسئولة عن استمرار السلوك المضطرب .
4- اختيار الجوانب التى يمكن تعديلها .
5- اختيار أسلوب العلاج الملائم .
6- إعداد خطة العلاج وجداول العمل والتوقيتات المناسبة .
7- تقييم العلاج السلوكى فى ضوء ما تم إنجازه من أهداف .
8- إنهاء العلاج .
بعض فوائد العلاقة الإيجابية بين المعالج والمريض :
أ - تجعل المريض ينظر نظرة ايجابية للمعالج ويتفاعل معه.
ب - رفع دافعية المريض للعلاج.
جـ - رفع دافعية المريض للتغيير.
د - تعميم النجاح فى إقامة علاقة مع المعالج إلى مجالات أخرى.
هـ - تيسير إنجاز الواجبات.
و - إعطاء المريض فرصة للتعرف على متطلبات العلاج ومن ثم قبوله أو رفضه.
ز - تساعد على إحداث التطهير.
أ - الالتقاء حول هدف واحد .
ب - أن يعرف المريض أن نجاح العلاج يتوقف على مدى تعاونه وان لديه الكثير الذى يمكنه القيام به .
جـ - إعطاء المريض الحرية فى إبداء الرأى والتعليقات .
د - الا يتصرف المعالج باعتباره العليم ببواطن الأمور .
هـ - الا يتعجل المعالج لفرض هذه العلاقة، وأن يدعها تنمو نموا طبيعياً .
ز - أن يكون المعالج حساساً لتوجسات المريض وشكوكه .
حـ - أن يتحلى المعالج بالصبر وسعة الصدر.
• تعريفها :
* ( التنظير الذى يحكم التدخل فيها بهدف العلاج ) .
* ( مجموعة الفروض العاملة التى تدور حول الأليات النفسية الأساسية التى شكلت معاناتها أو عملت على استمرار المشكلات التى تعانى منها ) .
• أهداف صياغة الحالة :
أ - تحسين نتائج العلاج .
ب - اختيار أسلوب علاجى مناسب .
جـ - تحديد مهام الواجبات المنزلية المناسبة .
د - التوصل لفهم أفضل للكيفية التى تتبدى بها الأنماط السلوكية اللاتكيفية لدى المريض .
الأساليب السلوكية الأمثلة
الأهداف السلوكية Behavioral targets السلوكيات المعينة التى يرغب المريض فى تعديلها. الامثلة:عدد دقائق الممارسة، المراجعة أو التدقيق، غسيل اليد، الواجبات المنفذة.
التعرضExposure مواجهة مثير مخيف المثال: يطلب من مريض الوسواس القهرى أن يمتنع عن غسيل يديه بعد وضعها فى ماء قذر.
مدرج المثير / الاستجابة Response / stimulus hierarchy قائمة بالاستجابات أو المواقف الأدنى والأعلى والتى تستخدم فى التعرض. المثال:يقوم المريض والمعالج بعمل قائمة من المواقف أو السلوكيات التى يخافها المريض، وترتب من الأدنى للاعلى فالمريض الذى يخاف من المصاعد يضع التفكير فى المصعد على أنه أدنى مثير مخيف له، وركوب المصعد إلى مبنى مكون من مائة طابق على أنه أعلى مستوى من المثير إخافة له.
النمذجة (الاقتداء)
Modeling يعرض المعالج الاستجابة المرغوبة. المثال:يعرض المعالج فى الجلسة استجابة توكيدية مناسبة ويقوم المريض بعد ذلك بتقليدها.
التقليد
Imitation المريض يحاكى استجابة المعالج تماما.
المثال : يحاكى المريض وينفذ السلوك الذى لاحظه لدى شخص آخر.
التسميع السلوكى
Behavioral rehearsal المريض ينفذ السلوك الذى يخطط للقيام به خارج موقف العلاج .
المثال : يعرض المريض فى الجلسة كيف سوف يؤكد ذاته مع رئيسه.
التدريب على الاسترخاء
Relaxation training إرخاء المجموعات العضلية المختلفة بالتتالى متخيلا صورا تبعث على الاسترخاء مع التنفس البطئ.المثال : يرشد المعالج المريض بالتدرج إلى شد وإرخاء المجموعات العضلية المختلفة، منتهياً بصورة لمنظر يبعث على الاسترخاء.
تابع/ الأساليب السلوكية تابع/ الأمثلة
جدولة النشاط
Activity scheduling متابعة النشاط على مدى اليوم وترتيبها فى ضوء المتعة والبراعة والقلق والحزن والخوف أو أى مشاعر وإحساسات أخرى . المثال : يستخدم المريض جدول موقوت بالساعات لمتابعة حالاته المزاجية ونشاطاته.
تحديد المهام المتدرجة
Graded task assignments
(النشاطات السارة) تخطيط وتنفيذ السلوكيات التى يتوقع أنها تؤدى إلى الاستمتاع والسرور أو السيطرة، ويتم اختيار هذه السلوكيات من قائمة المكافآت التى يكونها المريض والمعالج، المثال : يضع المريض قائمة بالسلوكيات التى اعتاد الانخراط فيها قبل الإصابة بالاكتئاب ويوافق على تعيين أو تحديد هذه النشاطات لنفسه بادئاً بالأقل صعوبة، ومتقدما إلى الأكثر صعوبة.
التدريب التوكيدى
Assertiveness training تعليمات تتعلق بكيفية عمل طلبات مشروعة والتى تدعم سعادة الفرد أو تقديره لذاته.المثال : يعطى المعالج المريض تعليمات فى كيفية عمل طلبات مسئولة للتغيير فى سلوك شخص آخر وبعد ذلك يمارس المريض الاستجابات التوكيدية خارج جلسات العلاج.
التدريب على التخاطب
Communication training تعطى تعليمات فى كيفية استخدام (التحرير editing) وجمل واضحة تعبر عن الأنا عند الحديث إلى الآخرين.
المثال : يعطى المعالج المريض تعليمات خاصة بالتخاطب غير العدوانى مع التأكيد على التحرير والحديث غير الاتهامى والجمل المعبرة عن الأنا I statements وعبارات التفضيل لما يريده المريض.
تابع/ الأساليب السلوكية تابع/ الأمثلة
التدريب على الإنصات الإيجابى (النشط)
Active listening training تعطى تعليمات فى كيفية استخدام التحرى وإعادة الصياغة والتأكيد والتحقيق.
المثال : يتعلم المريض كيف يسأل الآخرين عن معلومات إضافية عن مشاعرهم وأفكارهم "تحرى" وأن يعيد صياغة ما سمعه "أنت قلت.." يشير المريض إلى مشاعر الشخص الآخر "انت تشعر بالغضب" ويحاول المريض العثور على بعض الصدق فيما يقوله الشخص الآخر " لا أستطيع أن أتفهم لماذا قلت ذلك لأن .."
المكافأة الذاتية
Self Reward استخدام مدح الذات أو المدعمات العيانية لزيادة السلوكيات المرغوبة.
المثال : يمكن أن يكافأ المريض نفسه بواسطة المترتبات الإيجابية المادية "الطعام، الروايات، الهدايا" أو السلوك الممتع أو بواسطة العبارات الذاتية الإيجابية "أنا فخور بنفسى لأننى حاولت".
• كيفية إعداد المريض وتهيئتة للأسترخاء :
1- يبين المعالج للمريض أنه مقبل على تعلم خبرة جديدة أو مهارة لكنها لا تختلف عن المهارات التى تعلمها من قبل .
2- يبين المعالج للمريض أنه قد يشعر ببعض الإحساسات الغريبة .
3- يبين المعالج للمريض أن تكون أفكاره كلها مركزة فى اللحظة الراهنة .
4- التدخل من جانب المعالج من حين لآخر لبث الطمأنينة فى نفس المريض .
5- إغماض العينين لمنع التشتيت .
6- التأكد من أن المريض لا يتجول بعيداً عن الموقف بأفكاره .
7- الانتقال إلى أساليب علاجية أخرى فى حالة تعذر الاستمرار .
عدل سابقا من قبل health psychologist في الجمعة يونيو 26, 2020 3:14 pm عدل 1 مرات