الذاكرة طويلة المدى
الفصل السادس من كتاب الزغول والزغول
علم النفس المعرفي (نفس 367)
عناصر المحاضرة
طبيعة الذاكرة طويلة المدى
أنواع المعلومات في الذاكرة طويلة المدى
تجارب حول الذاكرة الدلالية وذاكرة الأحداث
الأسس الفسيولوجية للذاكرة طويلة المدى
الذاكرة الماورائية
معينات الذاكرة
مقدمة
الذاكرة الحسية : تحتفظ بالمعلومات لأجزاء من الثانية ولا تجري أي عمليات .
الذاكرة قصيرة المدى : سعتها محدودة وسرعان ما تختفي المعلومات ما لم يتم الانتباه لها .
الذاكرة طويلة المدى تخزن المعلومات لمدة طويلة وسعتها غير محدودة ، ينفذ فيها كثير من عمليات التحويل والتنظيم .
ملاحظات
المعلومات التي تدخل الذاكرة الطويلة لا يزول أثرها .
بذل الجهد واستخدام القرائن يساعد في تذكر المعلومات .
طبيعة الذاكرة طويلة المدى
وجهة نظر القائلين أن الذاكرة طويلة المدى ديناميكية :
تحدث عمليات التحويل والتفصيل والتنظيم .
يحدث الحذف والإضافة والدمج للمعلومات مع معلومات سابقة .
وجهة النظر القائلة بأن الذاكرة طويلة المدى مستقرة :
الذكريات التي تدخل الذاكرة طويلة المدى لا تفقد .
تتوفر القدرة على استدعاء المعلومات على وجود ظروف مناسبة .
الفشل في التذكر سببه :
الفشل في التخزين .
الفشل في تحديد موقع المعلومات في الذاكرة طويلة المدى بسبب التداخل .
طبيعة التشفير في الذاكرة طويلة المدى
رموز لفظية : الأسماء الأرقام .
رموز حسية تخيلية : الألحان – الروائح – الوجوه – المذاقات .
طبيعة التشفير في الذاكرة طويلة المدى
مثلا :
كيف تجيب عن السؤال التالي :
ما هو عدد النوافذ في المنزل الذي كنت تسكنه قبل انتقالك لمنزلك الأخير ؟
الرموز الحسية لا تكون حادة وواضحة في الذاكرة طويلة المدى كما هي عليه في الذاكرة الحسية .
تشكل الرموز البصرية الفراغية دورا مهما في الذاكرة طويلة المدى حيث تساعدنا على التفكير في المدركات الحسية وإن لم تكن ماثلة أمامنا .
نظرية الترميز المزدوج Dual Code Theory
رأى بافيو أن :
الذاكرة اللفظية Verbal memoryتناسب المعلومات المجردة ، والمعلومات ذات التسلسل المعين .
الذاكرة الإدراكية الحسية Perceptual sensory memoryتناسب المعلومات ذات الطابع البصري المكاني .
يوجد أيضا تشفير صوتي في الذاكرة طويلة المدى .
نظرية الترميز المزدوج
تذكر المعلومات البصرية أفضل من تذكر المعلومات اللفظية .
تذكر المعلومات المادية أسهل من تذكر المعلومات المجردة .
تذكر الكلمات في القوائم يكون أسهل عندما تعمل روابط بصرية بين الكلمات .
بعض المعلومات في الذاكرة طويلة المدى لا تناسبها الرموز الحسية .
هناك ما يسمى بالشبكة المفاهيمية الافتراضية Perceptual Propositional networkوهي تربط المعلومات مثل فروع الشجرة .
قسم تولفنغ المعلومات المخزنة في الذاكرة إلى نوعين :
ذاكرة أحداث
ذاكرة دلالية (ذاكرة معاني)
ويختلف هذان النوعان من الذاكرة في طبيعة المعلومات وفي طريقة التخزين والاسترجاع .
أنواع المعلومات في الذاكرة طويلة المدى
ذاكرة الدلالات والمعاني Semantic memory
وهي تشمل المعاني المتعلقة بالعالم والمفردات والمفاهيم والأفكار والقواعد اللغوية .
ذاكرة الأحداث Episodic memory
وهي التي تتعلق بالأحداث وخصوصا الذكريات الذاتية Autobiographical memory .
أولا : طبيعة المعلومات الفرق بين ذاكرة الأحداث وذاكرة المعاني
الذاكرة الدلالية (ذاكرة المعاني)
تشمل الحقائق غير المرتبطة بزمن معين والأفكار والافتراضات والمفاهيم
وتشمل المعرفة حول العالم
تخزن المعلومات وفق تسلسل مفاهيمي غير مرتبط بالزمن
مصدر المعلومات هي العمليات الإدراكية والفهم
ذاكرة الأحداث
تشمل الأحداث الشخصية والأحداث العامة والانطباعات والميول والهوايات ...
تخزن المعلومات وفق تسلسل زمني
الإثارة المباشرة هي مصدر المعلومات في الذاكرة طويلة المدى
ثانيا : طبيعة العمليات
ذاكرة الدلالية
القدرة الاستدلالية للذاكرة الدلالية غير محدودة لأنها تعتمد على طرق مختلفة
يكون الاستدعاء أوتوماتيكيا ولا شعوريا
نميل إلى تصنيف المعلومات فيها باعتبارها خبرات حاضرة غير شخصية
نستخدم مصطلح "نعرف" know
للدلالة على استرجاع المعاني
لا يحدث تغيير للمعلومات عند استرجاعها
أقل عرضة للتداخل
ذاكرة الأحداث
القدرة الاستدلالية لدى ذاكرة الأحداث محدودة لأنها تعتمد على الاستثارة الحسية المباشرة فقط .
يكون الاستدعاء مقصودا ويتطلب جهدا ويكون شعوريا
نحن نميل إلى تصنيف المعلومات المخزنة في ذاكرة الأحداث باعتبارها خبراتنا الشخصية الماضية
نستخدم كلمة "نتذكر" Remember
للدلالة على استرجاع الأحداث
يحدث تغيير للمعلومات عند استرجاعها لأننا نعيد تفسير خبراتنا الشخصية
أكثر عرضة للتداخل والنسيان
تجارب حول الذاكرة الدلالية وذاكرة الأحداث
إحدى التجارب التي أجريت كانت على الأشخاص المصابين بفقد جزئي للذاكرة وأشخاص أصحاء .
المهمة الأولى : تذكر كلمات (ذاكرة الأحداث)
المهمة الثانية : إكمال جمل (ذاكرة دلالية)
النتائج
لم يختلف أداء المجموعتين من الأصحاء والمصابين بفقد الذاكرة في مهمة إكمال الجمل .
اختلف أداء المجموعتين في تذكر الكلمات .
الاستنتاج
ذاكرة الأحداث والذاكرة الدلالية مستقلتان عن بعضهما .
دلت نتائج علم الأعصاب المعرفي على وجود اختلاف في تدفق الدم إلى مناطق المخ ونشاطها تبعا للمهام المستخدمة ، أي المهام التي تتطلب ذاكرة الأحداث أو تتطلب ذاكرة المعاني .
بعض العلماء يعترضون على وجود ذاكرة الأحداث وذاكرة المعاني بشكل مستقل ويرون أن الذاكرة طويلة المدى تخزن النوعين من المعلومات بشكل متصل .
يصر تولفنغ على أن نظام ذاكرة الأحداث والذاكرة الدلالية مستقلين عن بعضهما ، وقد يحصل بينهما تفاعل .
هناك تقسيم آخر للذاكرة طويلة المدى وهو :
1-الذاكرة الصريحة Declarative memory
تخزن المعلومات المرتبطة بالأحداث الشخصية والمعلومات المرتبطة بالمفاهيم والحقائق والأفكار والافتراضات .
2-الذاكرة الإجرائية Procedural memory
تخزن المعلومات المرتبطة بكيفية أداء الأعمال والظروف المحيطة بها مثل كيف ومتى ولماذا؟ وكذلك الإجراءات المعرفية اللازمة للعمليات العقلية .
تخزين المعلومات الإجرائية يتطلب مجهودا ، ولكن بعد تخزينها تصبح نشطة وسهلة الاستدعاء .
الأسس الفسيولوجية للذاكرة طويلة المدى
فرق جهد الذاكرة طويلة المدى :
الزيادة طويلة المدى في الإثارة التي تحدث للخلايا العصبية التي تستقبل الرسائل من الخلايا العصبية الأخرى .ومن خلالاها يعمل الدماغ على تكوين الارتباطات وآثار الذاكرة .
فرق الجهد ليس خاصا بالخالايا العصبية الواقعة قرب قرن أمون (الحصين ) hippocampus . ولكنه يحصل في أي جزء من أجزاء الدماغ .
دونالد هب رأى أن التعلم يحدث تغيرا في الدوائر العصبية على نحو يزيد أو ينقص الارتباط بين الخلايا العصبية .
رأى هيب أن تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة المدى يحتاج إلى النشاط العصبي الارتدادي .
فالنشاط العصبي الارتدادي يستمر لفترة من الزمن بعد المرور بخبرة أو حدث ما .
بعد ذلك يتم ترسيخ Consolidation المعلومات في الذاكرة طويلة المدى .
إذن النشاط العصبي الارتدادي ينقل المعلومات من حالة التخزين المؤقت إلى حالة الترسيخ .
س: لماذا تعتمد قوة الذاكرة على الوقت الذي تستغرقه لترسيخ المعلومات ؟
لأن توقف النشاط العصبي الارتدادي في بداية عملية الترسيخ من شأنه إضعاف رسوخ المعلومات وعدم القدرة على تذكرها .
أثبتت الدراسات العصبية أن إثارة جزء من قشرة الدماغ كهربائيا يؤدي إلى انتشار الاستثارة في مناطق أخرىحتى وإن كانت معزولة عنها . وتستمر الإثارة لفترة من الزمن تبعا لقوة الإثارة الكهربائية .
الذاكرة الماورائية Meta memory
هي الوعي الذاتي بكيفية سير الأداء في موقف معين والوعي الذاتي أيضا بعمليات الذاكرة والتعلم .
أشار جون فلافل إلى أن الأطفال ليس لديهم وعي تام بالعمليات العقلية التي يقومون بها .
العينة
مجموعة من الأطفال وأخرى من الراشدين .
الإجراءات
طلب من كل مجموعة تذكر قائمة من المفردات عن طريق التسميع مرة وعن طريق الترابط مرة أخرى .
النتيجة
الراشدون رأوا أن استراتيجية الترابط أفضل بالنسبة لهم من استراتيجية التكرار .
الأطفال لم يفرقوا بين الأسلوبين .
معينات الذاكرة mnemonic devices
أصل كلمة نيمونك هو يوناني وتعني لكي نتذكر جيدا .
ومعينات الذاكرة هي استراتيجيات نلجأ إليها لتساعدنا على تعلم المعلومات وتذكرها على نحو فعال .
تقوم معظم الطرق على التخيلimagery
ومن خلال التخيل يتم الربط بين المعلومات المراد تذكرها ومعلومات أخرى حسب هدف الاستخدام ونوع المعلومات المراد تعلمها وتذكرها .
تقوم معينات الذاكرة على المبادئ التالية :
1-المعلومات المراد تذكرها يجب أن تتم ممارستها على نحو متكرر.
2-يجب دمج المعلومات المراد تذكرها على نحو جيد في الذاكرة .
3-استخدام الأدوات والوسائل الفعالة في تخزين المعلومات واسترجاعها .
من الطرق المعينة على التذكر
أولا : طريقة الموقع أو المكان Method of Loci
أول من استخدم هذه الطريقة هم اليونان والرومان .
تقوم الطريقة على الربط بين المعلومات المراد تذكرها ومكان مألوف في صورة ذهنية تخيلية ، ومن ثم الطواف بتلك الأماكن المألوفة ذهنية لتذكر المعلومات المرتبطة بها .
ثانيا : طريقة الكلمة العلاقة Peg-word Method
يتم فيها ربط قائمة من المفردات المراد حفظها بقائمة أخرى مألوفة ، من خلال عمل رابطة بينها .
كلما زاد الشبه بين الكلمة المراد حفظها والكلمة المألوفة كلما سهلت عملية الربط ومن ثم التذكر .
ثالثا : طريقة الكلمة المفتاح Keyword Method
استخدام كلمات مماثلة في اللفظ من اللغة الأصلية لحفظ كلمات اللغة الأجنبية المراد تعلمها .
يؤخذ على هذه الطريقة محدودية استخدامها .
رابعا : طريقة الربط Link Method
تقوم على تشكيل علاقة بين أجزاء المعلومات ذاتها المراد حفظها .
خامسا : طرق أخرى
المختصرات acronyms وهي أخذ حرف من كل كلمة لعمل كلمة واحدة جامعة للمفردات المراد حفظها . وهذه الطريقة تفيد في حفظ لمصطلحات العلمية مثلا .
التسميع المكثف غير المكثف (والمفصل) .
التنظيم : مثل عمل الجداول أو الرسوم الشجرية .
الفصل السادس من كتاب الزغول والزغول
علم النفس المعرفي (نفس 367)
عناصر المحاضرة
طبيعة الذاكرة طويلة المدى
أنواع المعلومات في الذاكرة طويلة المدى
تجارب حول الذاكرة الدلالية وذاكرة الأحداث
الأسس الفسيولوجية للذاكرة طويلة المدى
الذاكرة الماورائية
معينات الذاكرة
مقدمة
الذاكرة الحسية : تحتفظ بالمعلومات لأجزاء من الثانية ولا تجري أي عمليات .
الذاكرة قصيرة المدى : سعتها محدودة وسرعان ما تختفي المعلومات ما لم يتم الانتباه لها .
الذاكرة طويلة المدى تخزن المعلومات لمدة طويلة وسعتها غير محدودة ، ينفذ فيها كثير من عمليات التحويل والتنظيم .
ملاحظات
المعلومات التي تدخل الذاكرة الطويلة لا يزول أثرها .
بذل الجهد واستخدام القرائن يساعد في تذكر المعلومات .
طبيعة الذاكرة طويلة المدى
وجهة نظر القائلين أن الذاكرة طويلة المدى ديناميكية :
تحدث عمليات التحويل والتفصيل والتنظيم .
يحدث الحذف والإضافة والدمج للمعلومات مع معلومات سابقة .
وجهة النظر القائلة بأن الذاكرة طويلة المدى مستقرة :
الذكريات التي تدخل الذاكرة طويلة المدى لا تفقد .
تتوفر القدرة على استدعاء المعلومات على وجود ظروف مناسبة .
الفشل في التذكر سببه :
الفشل في التخزين .
الفشل في تحديد موقع المعلومات في الذاكرة طويلة المدى بسبب التداخل .
طبيعة التشفير في الذاكرة طويلة المدى
رموز لفظية : الأسماء الأرقام .
رموز حسية تخيلية : الألحان – الروائح – الوجوه – المذاقات .
طبيعة التشفير في الذاكرة طويلة المدى
مثلا :
كيف تجيب عن السؤال التالي :
ما هو عدد النوافذ في المنزل الذي كنت تسكنه قبل انتقالك لمنزلك الأخير ؟
الرموز الحسية لا تكون حادة وواضحة في الذاكرة طويلة المدى كما هي عليه في الذاكرة الحسية .
تشكل الرموز البصرية الفراغية دورا مهما في الذاكرة طويلة المدى حيث تساعدنا على التفكير في المدركات الحسية وإن لم تكن ماثلة أمامنا .
نظرية الترميز المزدوج Dual Code Theory
رأى بافيو أن :
الذاكرة اللفظية Verbal memoryتناسب المعلومات المجردة ، والمعلومات ذات التسلسل المعين .
الذاكرة الإدراكية الحسية Perceptual sensory memoryتناسب المعلومات ذات الطابع البصري المكاني .
يوجد أيضا تشفير صوتي في الذاكرة طويلة المدى .
نظرية الترميز المزدوج
تذكر المعلومات البصرية أفضل من تذكر المعلومات اللفظية .
تذكر المعلومات المادية أسهل من تذكر المعلومات المجردة .
تذكر الكلمات في القوائم يكون أسهل عندما تعمل روابط بصرية بين الكلمات .
بعض المعلومات في الذاكرة طويلة المدى لا تناسبها الرموز الحسية .
هناك ما يسمى بالشبكة المفاهيمية الافتراضية Perceptual Propositional networkوهي تربط المعلومات مثل فروع الشجرة .
قسم تولفنغ المعلومات المخزنة في الذاكرة إلى نوعين :
ذاكرة أحداث
ذاكرة دلالية (ذاكرة معاني)
ويختلف هذان النوعان من الذاكرة في طبيعة المعلومات وفي طريقة التخزين والاسترجاع .
أنواع المعلومات في الذاكرة طويلة المدى
ذاكرة الدلالات والمعاني Semantic memory
وهي تشمل المعاني المتعلقة بالعالم والمفردات والمفاهيم والأفكار والقواعد اللغوية .
ذاكرة الأحداث Episodic memory
وهي التي تتعلق بالأحداث وخصوصا الذكريات الذاتية Autobiographical memory .
أولا : طبيعة المعلومات الفرق بين ذاكرة الأحداث وذاكرة المعاني
الذاكرة الدلالية (ذاكرة المعاني)
تشمل الحقائق غير المرتبطة بزمن معين والأفكار والافتراضات والمفاهيم
وتشمل المعرفة حول العالم
تخزن المعلومات وفق تسلسل مفاهيمي غير مرتبط بالزمن
مصدر المعلومات هي العمليات الإدراكية والفهم
ذاكرة الأحداث
تشمل الأحداث الشخصية والأحداث العامة والانطباعات والميول والهوايات ...
تخزن المعلومات وفق تسلسل زمني
الإثارة المباشرة هي مصدر المعلومات في الذاكرة طويلة المدى
ثانيا : طبيعة العمليات
ذاكرة الدلالية
القدرة الاستدلالية للذاكرة الدلالية غير محدودة لأنها تعتمد على طرق مختلفة
يكون الاستدعاء أوتوماتيكيا ولا شعوريا
نميل إلى تصنيف المعلومات فيها باعتبارها خبرات حاضرة غير شخصية
نستخدم مصطلح "نعرف" know
للدلالة على استرجاع المعاني
لا يحدث تغيير للمعلومات عند استرجاعها
أقل عرضة للتداخل
ذاكرة الأحداث
القدرة الاستدلالية لدى ذاكرة الأحداث محدودة لأنها تعتمد على الاستثارة الحسية المباشرة فقط .
يكون الاستدعاء مقصودا ويتطلب جهدا ويكون شعوريا
نحن نميل إلى تصنيف المعلومات المخزنة في ذاكرة الأحداث باعتبارها خبراتنا الشخصية الماضية
نستخدم كلمة "نتذكر" Remember
للدلالة على استرجاع الأحداث
يحدث تغيير للمعلومات عند استرجاعها لأننا نعيد تفسير خبراتنا الشخصية
أكثر عرضة للتداخل والنسيان
تجارب حول الذاكرة الدلالية وذاكرة الأحداث
إحدى التجارب التي أجريت كانت على الأشخاص المصابين بفقد جزئي للذاكرة وأشخاص أصحاء .
المهمة الأولى : تذكر كلمات (ذاكرة الأحداث)
المهمة الثانية : إكمال جمل (ذاكرة دلالية)
النتائج
لم يختلف أداء المجموعتين من الأصحاء والمصابين بفقد الذاكرة في مهمة إكمال الجمل .
اختلف أداء المجموعتين في تذكر الكلمات .
الاستنتاج
ذاكرة الأحداث والذاكرة الدلالية مستقلتان عن بعضهما .
دلت نتائج علم الأعصاب المعرفي على وجود اختلاف في تدفق الدم إلى مناطق المخ ونشاطها تبعا للمهام المستخدمة ، أي المهام التي تتطلب ذاكرة الأحداث أو تتطلب ذاكرة المعاني .
بعض العلماء يعترضون على وجود ذاكرة الأحداث وذاكرة المعاني بشكل مستقل ويرون أن الذاكرة طويلة المدى تخزن النوعين من المعلومات بشكل متصل .
يصر تولفنغ على أن نظام ذاكرة الأحداث والذاكرة الدلالية مستقلين عن بعضهما ، وقد يحصل بينهما تفاعل .
هناك تقسيم آخر للذاكرة طويلة المدى وهو :
1-الذاكرة الصريحة Declarative memory
تخزن المعلومات المرتبطة بالأحداث الشخصية والمعلومات المرتبطة بالمفاهيم والحقائق والأفكار والافتراضات .
2-الذاكرة الإجرائية Procedural memory
تخزن المعلومات المرتبطة بكيفية أداء الأعمال والظروف المحيطة بها مثل كيف ومتى ولماذا؟ وكذلك الإجراءات المعرفية اللازمة للعمليات العقلية .
تخزين المعلومات الإجرائية يتطلب مجهودا ، ولكن بعد تخزينها تصبح نشطة وسهلة الاستدعاء .
الأسس الفسيولوجية للذاكرة طويلة المدى
فرق جهد الذاكرة طويلة المدى :
الزيادة طويلة المدى في الإثارة التي تحدث للخلايا العصبية التي تستقبل الرسائل من الخلايا العصبية الأخرى .ومن خلالاها يعمل الدماغ على تكوين الارتباطات وآثار الذاكرة .
فرق الجهد ليس خاصا بالخالايا العصبية الواقعة قرب قرن أمون (الحصين ) hippocampus . ولكنه يحصل في أي جزء من أجزاء الدماغ .
دونالد هب رأى أن التعلم يحدث تغيرا في الدوائر العصبية على نحو يزيد أو ينقص الارتباط بين الخلايا العصبية .
رأى هيب أن تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة المدى يحتاج إلى النشاط العصبي الارتدادي .
فالنشاط العصبي الارتدادي يستمر لفترة من الزمن بعد المرور بخبرة أو حدث ما .
بعد ذلك يتم ترسيخ Consolidation المعلومات في الذاكرة طويلة المدى .
إذن النشاط العصبي الارتدادي ينقل المعلومات من حالة التخزين المؤقت إلى حالة الترسيخ .
س: لماذا تعتمد قوة الذاكرة على الوقت الذي تستغرقه لترسيخ المعلومات ؟
لأن توقف النشاط العصبي الارتدادي في بداية عملية الترسيخ من شأنه إضعاف رسوخ المعلومات وعدم القدرة على تذكرها .
أثبتت الدراسات العصبية أن إثارة جزء من قشرة الدماغ كهربائيا يؤدي إلى انتشار الاستثارة في مناطق أخرىحتى وإن كانت معزولة عنها . وتستمر الإثارة لفترة من الزمن تبعا لقوة الإثارة الكهربائية .
الذاكرة الماورائية Meta memory
هي الوعي الذاتي بكيفية سير الأداء في موقف معين والوعي الذاتي أيضا بعمليات الذاكرة والتعلم .
أشار جون فلافل إلى أن الأطفال ليس لديهم وعي تام بالعمليات العقلية التي يقومون بها .
العينة
مجموعة من الأطفال وأخرى من الراشدين .
الإجراءات
طلب من كل مجموعة تذكر قائمة من المفردات عن طريق التسميع مرة وعن طريق الترابط مرة أخرى .
النتيجة
الراشدون رأوا أن استراتيجية الترابط أفضل بالنسبة لهم من استراتيجية التكرار .
الأطفال لم يفرقوا بين الأسلوبين .
معينات الذاكرة mnemonic devices
أصل كلمة نيمونك هو يوناني وتعني لكي نتذكر جيدا .
ومعينات الذاكرة هي استراتيجيات نلجأ إليها لتساعدنا على تعلم المعلومات وتذكرها على نحو فعال .
تقوم معظم الطرق على التخيلimagery
ومن خلال التخيل يتم الربط بين المعلومات المراد تذكرها ومعلومات أخرى حسب هدف الاستخدام ونوع المعلومات المراد تعلمها وتذكرها .
تقوم معينات الذاكرة على المبادئ التالية :
1-المعلومات المراد تذكرها يجب أن تتم ممارستها على نحو متكرر.
2-يجب دمج المعلومات المراد تذكرها على نحو جيد في الذاكرة .
3-استخدام الأدوات والوسائل الفعالة في تخزين المعلومات واسترجاعها .
من الطرق المعينة على التذكر
أولا : طريقة الموقع أو المكان Method of Loci
أول من استخدم هذه الطريقة هم اليونان والرومان .
تقوم الطريقة على الربط بين المعلومات المراد تذكرها ومكان مألوف في صورة ذهنية تخيلية ، ومن ثم الطواف بتلك الأماكن المألوفة ذهنية لتذكر المعلومات المرتبطة بها .
ثانيا : طريقة الكلمة العلاقة Peg-word Method
يتم فيها ربط قائمة من المفردات المراد حفظها بقائمة أخرى مألوفة ، من خلال عمل رابطة بينها .
كلما زاد الشبه بين الكلمة المراد حفظها والكلمة المألوفة كلما سهلت عملية الربط ومن ثم التذكر .
ثالثا : طريقة الكلمة المفتاح Keyword Method
استخدام كلمات مماثلة في اللفظ من اللغة الأصلية لحفظ كلمات اللغة الأجنبية المراد تعلمها .
يؤخذ على هذه الطريقة محدودية استخدامها .
رابعا : طريقة الربط Link Method
تقوم على تشكيل علاقة بين أجزاء المعلومات ذاتها المراد حفظها .
خامسا : طرق أخرى
المختصرات acronyms وهي أخذ حرف من كل كلمة لعمل كلمة واحدة جامعة للمفردات المراد حفظها . وهذه الطريقة تفيد في حفظ لمصطلحات العلمية مثلا .
التسميع المكثف غير المكثف (والمفصل) .
التنظيم : مثل عمل الجداول أو الرسوم الشجرية .