د.سمية النجاشي
أهداف المحاضرة
التعريف ببعض الأمثلة على اضطرابات الانتباه والإدراك
التعريف بطريقة البحث عن اضطرابات الانتباه والإدراك
اختلاط الإحساسات synaesthetia
تعني لغويا إدراك الأشياء مع بعضها .
يحدث الاختلاط بين إحساسات حاسة واحدة (السمع مثلا) أو عدة إحساسات (السمع والشم مثلا) .
كثيرا ما يتم الجمع بين الألوان والأحرف أو الأرقام أو الكلمات . وقد يتم الجمع بين الصور والروائح أو الأصوات .
تسمى المثيرات التي تثير إحساسات أخرى بالمحفزات Inducers.

تاريخ دراسة حالة اختلاط الحواس
أول حالة عرفت لاختلاط الإحساسات هي حالة جون ساكس التي وصفها في بحثه للدكتوراه ، وهي رؤية ألوان عند مشاهدة الأرقام .
في عهد المدرسة السلوكية رفضت فكرة اختلاط الحواس .

تجربة
في نهاية الثمانين تم إجراء تجارب على الأشخاص الذين يدعون وجود هذه الحالة لديهم ،فأعطوا قوائم من الكلمات ذات المعنى والكلمات عديمة المعنى ، وسئلوا عما يرونه ، ثم بعد عشرة أسابيع ءلب منهم إعادة ذكر ما يظهر لهم من ألوان أو إحساسات عند رؤية نفس الكلمات ، فوجد أن الأداء كان متطابقا تماما . وفي المقابل كان هناك مجموعة أخرى من الأشخاص السليمين من اختلال الحواس وظهر أن أداءهم في وصف ألوان ترتبط ببعض الكلمات غير متطابق بين الاختبار الأول والاختبار الثاني .

معلومات عن اختلاط الحواس
عادة ما تكون حالة اختلاط الحواس ذات اتجاه واحد ، أي الحرف ينتج اللون وليس العكس .
غالبا ما تكون الحالة مرتبطة بإدراك المستويات الأولى مثل اللون أو الرقم ، وليس بالمثيرات المعقدة مثل الوجوه .

معلومات عن اختلاط الحواس
الذكور والنساء متساوين في الإصابة بالمرض .
اختلاط الإحساسات هي حالة وراثية ، فثلث الأشخاص الذين يعانون منها لديهم أقارب يعانون منها أيضا .

حالات مصابة باختلاط الحواس
اختلاط الإحساسات يستمر لفترة طويلة حتى لو فقد الشخص الحاسة المسؤولة عن الاختلاط ، فمثلا بعض المكفوفين الذين كانوا يعانون من هذه الحالة قبل كف بصرهم ، أصبحوا يرون الألوان عند تحسس حروف برايل .
بتريشا دوفي وقصتها مع اكتشاف حالتها ، من خلال حوار مع والدها عن الأحرف والألوان .

تجارب علمية أجريت لدراسة اختلاط الإحساسات
يستخدم ستروب لاكتشاف اختلاط الإحساسات .
تجارب البحث البصري عن حرف معين بين أحرف من نفس اللون أو لون مختلف لم تجعل المصابين بحالة اختلاط الحواس أفضل أداء من الأشخاص العاديين .
تجارب على الحساب أجريت على المصابين باختلاط الحواس :حين يكون ناتج الجمع مطابقا للون بقعة ملونة فهذا يجعل الأداء أفضل .

دراسات علم النفس العصبي على حالة اختلاط الحواس
إحدى الدراسات التي استخدمت fMRIوجدت أن المصابين باختلاط الحواس يظهرون نشاطا في منطقة V4وهي منطقة خاصة بإدراك الألوان ، وهذا النشاط في المنطقة الخاصة بالألوان يظهر عندهم بمجردرؤية الأحرف أو الأرقام .

نظرية إزالة التثبيط
يحتمل أن تكون حالة اختلاط الحواس هي الأساس لأن دماغ الطفل يحمل وصلات عصبية أكثر من دماغ الراشد لكنها تبدأ بالضمور . أي أن الدماغ يبدأ بتثبيط هذه الوصلات فيقل الإحساس بالألوان مثلا عند رؤية الأحرف .
وجد أن تعاطي بعض المخدرات مثل LSDمن شأنه أن يحدث استجابة مشابهة ،وهذا ما يجعلنانعتقد أن حالة اختلاط الحواس هي منع تثبيط الروابط بين مناطق الدماغ .

حالة اختلاط الحواس ميزة أم مشكلة ؟
كثير من الأشخاص المصابين بهذه الحالة يرونها موهبة ، ولكن في بعض الأحيان تصبح الحالة مزعجة – على سبيل المثال – عند اقتران الصور بالأصوات ، فمثل هذه الحالة قد تجعل الفرد يتجنب أي استثارة تجنبا للضوضاء .

الوظائف التنفيذية و اضطراب الوظائف التنفيذية Executive function & executive disfunction
الوظائف التنفيذية :
الوظائف التنفيذية هي العمليات التي تجعل أفعالك متكاملة . من خلال عملية مرنة لتنظيم وإعادة تنظيم التحكم في الانتباه للمدخلات الحسية ، والمخرجات السلوكية والذاكرة.
مثلا :
الوظائف التنفيذية تفيد الطالبات في مهارات الاستذكار ، ومهارات التنظيم .

من الوظائف التنفيذية :
التثبيط Inhibition: تجعل الفرد يلغي خطة قديمة أو عملية تلقائية ويستبدلها بخطة جديدة .
التبديل Switching : تحويل الانتباه من مصدر لآخر حسب ما تتطلبه المهمة .
التخطيط planning : اتباع استراتيجية مناسبة . مثلا : عندما يقوم الشخص باستدعاء كلمات تبدأ بحرف معين ، فإنه يستخدم عدة طرق للبحث في ذاكرته من أجل استدعاء أكبر عدد من الكلمات ، ولا يتوقف عند استراتيجية واحدة – مثل استدعاء كلمات من نفس الصنف .
تقييم الأداء Performance monitoring : الوعي بالأداء من أجل تعديله وتلافي الأخطاء .


نمو الوظائف التنفيذية :
يبدأ تطور الوظائف التنفيذية في الشهر التاسع من حياة الطفل ويستمر حتى مرحلة الرشد .
من أمثلة بدء تطور الوظائف التنفيذية عند الطفل : قدرته على تأخير ضغط الزر حتى يغلق الصندوق ، وهذا يمثل قدرته على التثبيط ، وقدرته على التأجيل .
مركز الوظائف التنفيذية يتركز في مقدم الدماغ لكنه يتصل بمناطق أخرى من الدماغ .
وتشمل الوظائف التنفيذية العديد من الوظائف مثل المعالجة من الأعلى للأسفل والانتباه الانتقائي ، والذاكرة العاملة .


من الصعوبات التي يواجهها هؤلاء الأشخاص :
صعوبة ضبط الذات Self regulation
صعوبة التخطيط
صعوبة تطبيق ما يعرفونه
الاندفاعية وكثرة الأخطاء بسبب التعجل ، وعدم التأكد من ملاءمة الاستجابة .

عسر القراءة Dyslexia :
كلمة دسلكسيا هي كلمة يونانية الأصل وتعني صعوبات مع الكلمات .
هذا الاضطراب وراثي بالدرجة الأولى ، ويصاب بها 10% من الأشخاص حول العالم (مع مراعاة الفروق الثقافية، حيث أن بعض اللغات تكون أصعب من غيرها في التعليم والتعلم).
ليس هناك فئة ذكاء محددة يكون أفرادها أكثر عرضة للإصابة بعسر القراءة ، فعسر القراءة يصيب مختلف الفئات .
هذا الاضطراب قد يحصل مع اضطرابات أخرى مصاحبة مثل : عسر الحساب ، وعسر الحركة ، وعجز الانتباه .

عسر الحساب Dyscalculia
عسر الحساب Dyscalculia :
عدم القدرة على التعامل مع الأرقام وفهم معانيها ، وإجراء العمليات الحسابية الأساسية .


يستخدم دليل التشخيص الأمريكي الخامس DSM5 مصطلح صعوبات التعلم المحددة SPECIFIC LEARNING DISORDER ، ليكون مظلة يجمع تحته صعوبات التعلم المعروفة سابقا مثل عسر القراءة ، وعسر الحساب ، وعسر الكتابة .


يتم تشخيص صعوبات التعلم وفقا للمعايير التالية :
1-أن تستمر الأعراض لمدة ستة أشهر على الرغم من وجود برنامج تدخل لمعالجة الصعوبة الموجودة لدى المتعلم ، ومن هذه الصعوبات :
صعوبات في ترميز الكلمات ، والطلاقة في قراءة الكلمات .
صعوبات في الاستيعاب القرائي .
صعوبات في إملاء الكلمات .
صعوبات في الكتابة تشمل القواعد وعلامات الترقيم والتنظيم والوضوح .
صعوبات في الإحساس بمعاني الأرقام ،إجراء العمليات الحسابية .
صعوبات في الاستدلال الرياضي .
2-المهارة الأكاديمية المتأثرة تكون أقل من المستوى المتوقع لعمر المتعلم ، وتؤثر على تحصيله الدراسي ، وعلى أنشطة حياته اليومية .
3-حتى لو ظهرت بعض الأعراض في مرحلة ما قبل المدرسة ، التشخيص يتم عند الالتحاق بالمدرسة .
4-يجب ألا يكون سبب اضطراب صعوبات التعلم أحد الأسباب التالية :
الإعاقات العقلية
الإعاقات السمعية والبصرية
الاضطرابات النفسية الشديدة مثل الاكتئاب والقلق
الاضطرابات العصبية
الصعوبات النفسية الاجتماعية (مثلا الرهابالاجتماعي)
التعلم بلغة مختلفة عن اللغة الأم
عدم وجود تعليمات واضحة للمتعلم .

اضطراب عجز الانتباه وفرط النشاط الحركي Attention deficit and hyperactivity disorder
هذا الاضطراب هو من أكثر الاضطرابات شيوعا لدى الأطفال ومن أكثرها تأثيرا على جوانب مختلفة من حياة الطفل .
عادة ما يصاحب هذا الاضطراب اضطرابات أخرى .
يشمل اضطراب عجز الانتباه وفرط النشاط الحركي ثلاثة أعراض رئيسية :
1-فرط النشاط
2-الاندفاعية
3-عجز الانتباه

المعلم يلعب دورا مهما في تشخيص اضطراب عجز الانتباه وفرط النشاط الحركي حيث أن الأخصائي أو الطبيب النفسي يأخذ ملاحظات المدرس لتعبئة مقاييس تقدير السلوك واستمارات الملاحظة .

أسباب الإصابة باضطراب عجز الانتباه وفرط النشاط الحركي
1-أسباب جينية : إذا كان أحد الوالدين مصابا بالاضطراب فإن نسبة الإصابة لدى الأبناء قد تصل إلى 50%.
فالدراسات تشير إلى وجود تغيرات في دماغ الشخص المصاب بهذا الاضطرابب منها تغيير في المواد الكيميائية المسؤولة عن تنظيم الانتباه مثل : السيروتونين ، والدوبامين ،والنورابينيفرين . ومن التغيرات أيضا : زيادة النشاط في مناطق المخ المسؤولة عن الاندفاعية .

2-أسباب بيئية مثل
1-التدخين للمرأة الحامل .
2-البيئة التي يوجد فيها الطفل تلعب دورا كبيرا في شدة الأعراض أو ضعفها .
3-التعرض لنسب عالية من الرصاص .


تشخيص اضطراب تشخيص اضطراب ADHA
1-يجب أن تستمر الأعراض لمدة تزيد على ستة أشهر .
2-يجب أن تظهر الأعراض قبل سن سبعة سنوات .
3-يجب أن تظهر الأعراض في أكثر من مكان (مثل المنزل والمدرسة)
4-يجب أن يكون للأعراض أثر سلبي على حياة الطفل الأكاديمية أو الاجتماعية .
5-يجب استبعاد الاضطرابات الأخرى مثل التخلف العقلي و اضطرابات المزاج .

تشخيص اضطراب ADHA
6-عجز الانتباه يشمل :
صعوبات في إنهاء المهمة
صعوبات في اتباع التعليمات
عدم القدرة على الانتباه للتفاصيل .

تشخيص اضطراب ADHA
7-فرط النشاط يشمل :
عدم القدرة على الجلوس في مكان واحد
عدم القدرة على الانتظار أو الوقوف في صف
الاندفاع
عدم القدرة على الاستماع لفترة طويلة
كثرة الكلام

تشخيص اضطراب ADHD
8-ليتم تشخيص الطفل بأنه يعاني اضطراب عجز الانتباه وفرط النشاط الحركي لا بد أن تكون لديه أعراض خاصة بعجز الانتباه وأعراض خاصة بفرط النشاط الحركي .

التدخل العلاجي
يشمل التدخل العلاجي عدة جوانب :
لابد من التشخيص السليم للاضطراب .
يشمل التشخيص السليم التعرف على الاضطرابات المصاحبة لهذا الاضطراب ، ومنها اضطرابات صعوبات التعلم ، فمن النادر أن يتم تشخيص هذا الاضطراب منفردا .
تعديل سلوك الطفل بأساليب العلاج السلوكي ، مثل تعزيز السلوك المرغوب .
التعديل للبيئة المنزلية والصفية التي يكون فيها الطفل . كتقليل المشتتات حول الطفل ، مثل جعله يجلس بعيدا عن النوافذ.
-العلاج بالأدوية .
ولا بد من التقييم المستمر للطفل من قبل المنزل والمدرسة لملاحظة مدى استجابته للعلاج .

أعراض عجز الانتباه وفرط النشاط الحركي لدى الراشدين
مشكلات في العلاقات مع الزملاء .
ضعف في الأداء المهني
ضعف في الأداء الأكاديمي
الإدمان
كثرة التورط في حوادث المرور

انتهت المحاضرة