اختبارات القلق
Anxity Test
اختبارات القلق
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
2
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
3
اختبارات القلق
Anxity Test
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
4
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
5
مقدمة
تم اختيار مجموعة من الاختبارات العالمية للكشف عن القلق وهي:
أولا: مقياس تيلور للقلق الصريح
ثانيا: مقياس هاميلتون لتقدير مدى القلق
ثالثا: مقياس كرب ما بعد الصدمة لدافيدسون
رابعا: مقياس قلق الامتحان لسارسون
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
6
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
7
أولا: مقياس تيلور للقلق الصريح:
وصف المقياس:
الرقم الجانب التفصيل
1. الهدف الرئيسي يقيس هذه الاختبار بدرجة كبيرة من الموضوعية مستوى
القلق الذي يعانيه الأفراد عن طريق ما يشعرون به من
اعراض ظاهرة صريحة ويصلح هذا الاختبار للاستعمال في
جميع الاعمار.
2. طريقة التطبيق فردي أو جماعي إذا كان الاطفال يعرفون القراءة والكتابة.
3. مدة التطبيق حسب المستجيب
15 سنة - 4. الفئة العمرية 10
5. محاذير التطبيق هو مقياس تقديري لمدى وجود القلق لدى الطفل من وجهة
نظر الطفل نفسه.
6. مكونات المقياس يتكون المقياس من ( 50 ) فقرة يتم الاجابة عنها باختيار خيار
من خيارين نعم (تعطى درجة واحدة) او لا (تعطى صفر).
7. تفسير المقياس يتم تفسير العلامة على النحو التالي: هذا المقياس يصنف من
مقاييس الورقة والقلم، يحتوي على خمسين سؤال، وتكون
الإجابة عليها إما (صح) أو (خطأ)،ومن ثم نحسب عدد
الإجابات الصحيحة ونقارنها بالنتائج التالية:
0-16 )قلق منخفض جدا. )
17-19 ) قلق منخفض. )
20-24 ) قلق متوسط. )
25-29 )قلق فوق المتوسط. )
30-34 ) قلق شديد. )
35-50 )قلق عالي جدا. )
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
8
مقياس تايلور للقلق الصريح
اسم المفحوص:
التاريخ:
المطلوب منك أن تقرأ العبارات بتمعن وتضع دائرة حول كلمة نعم اذا كانت العبارة تناسبك
وتضع دائرة حول كلمة (لا) إذا كانت العبارة لا تناسبك
الرقم الفقرة نعم لا
1. نومي مضطرب ومتقطع.
2. مرت بي أوقات لم استطع خلالها النوم بسبب القلق.
3. اعتقد إنني أكثر عصبية من معظم الناس.
4. مخاوفي قليلة مقارنة بأصدقائي.
5. تنتابني أحلام مزعجة(كوابيس) كل عدة ليالي.
6. لدي متاعب أحيانا في معدتي.
7. غالبا ما ألاحظ أن يداي ترتجفان عندما أحاول القيام بعمل ما.
8. أعاني أحيانا من نوبات إسهال.
9. تثير قلقلي امور العمل والمال.
10 . تصيبني نوبات من الغثيان(غمامات النفس).
11 . كثيرا ما أخشى أن يحمر وجهي خجلا.
12 . اشعر بالجوع في كل الأوقات تقريبا.
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
9
الرقم الفقرة نعم لا
13 . أثق في نفسي كثيرا.
14 . اتعب بسرعة.
15 . يجعلني الانتظار عصبيا.
16 . اشعر بالإثارة إلى درجة أن النوم يتعذر علي.
17 . عادة ما أكون هادئا.
18 . تمر بي فترات من عدم الاستقرار لدرجة أنني لا استطيع الجلوس طويلا في مقعدي.
19 . لا اشعر بالسعادة معظم الوقت.
20 . من السهل أن أركز ذهني في عمل ما.
21 . اشعر بالقلق على شيء ما او شخص ما طوال الوقت تقريبا.
22 . أتهيب الازمات والشدائد.
23 . الود أن أصبح سعيدا كما يبدو الاخرين.
24 . كثيرا ما اجد نفسي قلقا على شيء ما.
25 . اشعر أحيانا وبشكل مؤكد انه لا فائدة لي.
26 . اشعر أحيانا انني أتمزق.
27 . اعرق بسهولة حتى في الأيام الباردة.
28 . الحياة صعبة بالنسبة لي في اغلب الأوقات.
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
10
الرقم الفقرة نعم لا
29 . يقلقني ما يحتمل ان اقابله من سوء الحظ.
30 . إنني حساس بنفسي لدرجة غير عادية.
31 . لاحظت ان قلبي يخفق بسرعة وأحيانا تتهيج أنفاسي.
32 . ابكي بسهولة.
33 . خشيت أشياء او أشخاص اعرف انهم لا يستطيعون إيذائي.
34 . ابدي قابلية للتأثر بالأحداث تأثرا شديدا.
35 . كثيرا ما أصاب بالصداع.
36 . لابد ان اعرف بأنني شعرت بالقلق على اشياء لا قيمة لها.
37 . لا استطيع ان اركز تفكيري في شيء واحد.
38 . ارتبك بسهولة.
39 . اعتقد أحيانا انني لا اصلح بالمرة.
40 . انا شخص متوتر جدا.
41 . ارتبك احيانا بدرجة تجعل العرق يتساقط مني بصورة تضايقني.
42 . يحمر وجهي خجلا بدرجة اكبر عندما أتحدث مع الاخرين.
43 . انا اكثر حساسية من غالبية الناس.
44 . مرت بي اوقات شعرت خلالها بتراكم الصعاب بحيث لا استطيع التغلب عليها.
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
11
الرقم الفقرة نعم لا
45 . أكون متوترا للغاية اثناء القيام بعمل ما.
46 . يداي وقدماي باردتان في العادة.
47 . أحيانا احلم بأشياء أفضل الاحتفاظ بها لنفسي.
48 . تنقصني الثقة بالنفس.
49 . أصاب أحيانا بالإمساك.
50 . لا يحمر وجهي أبدا من الخجل.
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
12
ثانيا: مقياس هاميلتون لتقدير مدى القلق:
وضع هذا المقياس الطبيب النفسي ماكس هاملتون عام 1959 م
وصف المقياس:
الرقم الجانب التفصيل
1. الهدف الرئيسي يقيس هذا المقياس مدة شدة الاعراض النفسية
والجسمية للقلق
2. طريقة التطبيق يستخدم مع الأفراد الذين سبق تشخيصهم على أنهم
يعانون من القلق، بحيث يعطي درجة كمية معتمدة
على وجود بعض الاعراض الجسمية والنفسية، واذا
استخدم استخداما سليما فإن الدرجات تكون مؤشرا
يوثق به لتسجيل مدى تحسن الفرد.
3. مدة التطبيق ويعتمد تطبيق المقياس على براعة الفاحص وادراكه
لوجود الاعراض المتنوعة عن طريق استجواب المريض
وتقديره لشدة تلك الاعراض وفق الاحاسيس الذاتية
للفرد.
4. الفئة العمرية يفضل للكبار من 12 سنة فأكثر
5. محاذير التطبيق التسرع في الاجابة نتيجة حالة وليس سمة موجودة لدى
الفرد.
6. مكونات المقياس يشمل المقياس 14 عرضا مركبا يكون مجموع درجاتها
مقياسا كميا لدرجة القلق، وعادة ما يطبق قبل بدء
العلاج ثم يطبق دوريا بعد ذلك لمعرفة مدى التحسن.
7. تفسير المقياس فيضع الفاحص درجة لاستجابة المريض وفقا لخمس
مستويات هي:
صفر= لا توجد اعراض
1=اعراض طفيفة
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
13
الرقم الجانب التفصيل
2=اعراض متوسطة
3=اعراض شديدة
4=اعراض شديدة جدا
تفسير الدرجات:
هناك طريقتان
الطريقة الاولى: تتبع عرض واحد ومقارنة الدرجات
الخام عبر فترات من الزمن فالفرد الذي ينال درجة 3
على فقرة المزاج الاكتئابي مثلا في اول تطبيق ثم ينال
درجة واحد بعد اسبوع فهذا يعني ان هناك تحسن او
استفادة من العلاج.
الطريقة الثانية: هي مقارنة المجموع الكلي لدرجات
الفقرات الاربعة عشر، فالفرد الذي ينال في اول تطبيق
درجة كلية 30 وبعد أربعة اسابيع يحصل على 15 يكون
.% قد تحسن بنسبة 50
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
14
مقياس هاملتون للقلق:
اسم المفحوص:
التاريخ:
الرقم الفقرة
لا
توجد
اعراض
اعراض
طفيفة
اعراض
متوسطة
اعراض
شديدة
شديدة
جدا
1. عسر
المزاج
التوجس والشك، توقع الأسوأ
أو الاشياء المخيفة، سهولة
الاستثارة
2. التوتر
مشاعر عدم الارتياح، سهولة
الاجهاد، الفزع، سهولة البكاء،
الارتجاف، لا يستقر على
حال، لا يستطيع ان يترك
نفسه على سجيتها
3. الخوف
من الظلام، والغرباء والوحدة
والحيوانات وزحمة المرور
والحشود
4. الأرق
صعوبة الاستسلام للنوم،
النوم المتقعطع، نوم غير
مشبع والاحساس بالتعب
عند الاستيقاظ واحلام
وكوابيس ومخاوف ليلية
5. الذاكرة
صعوبة التذكر وضعف
الذاكرة
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
15
الرقم الفقرة
لا
توجد
اعراض
اعراض
طفيفة
اعراض
متوسطة
اعراض
شديدة
شديدة
جدا
6. المزاج
الاكتئابي
اللامبالاة، لا يستمتع
بالهوايات، الحزن، الاستيقاظ
المبكر، انتقال الانفعالات من
النقيض الى النقيض في اليوم
الواحد
7. السلوك
خلال المقابلة
تململ، لا يستقر في مكانه،
اهتزاز الايدي، تقطيب
الحاجبين، وجه مشدود،
تنهدات او تلاحق الانفاس،
اصفرار الوجه، ابتلاع الريق،
التجشؤ، حركات مفاجئة في
المفاصل، اتساق حدقة العين.
وجحوظ العينين
8. المشاعر
الجسمية او
الحسية
طنين في الأزن، زغللة البصر،
نوبات من السخونة والبرودة،
احساس بالضعف
9. المشاعر
الجسمية او
العضلية
آلام واوجاع، التواء العضلات
او تيبسها، انتفاخ العضلات،
صرير الاسنان، حشرجة
الصوت، ازدياد الشد العضلي
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
16
الرقم الفقرة
لا
توجد
اعراض
اعراض
طفيفة
اعراض
متوسطة
اعراض
شديدة
شديدة
جدا
10 . اعراض
القلب
والاوعية
الدموية
اختلال ضربات القلب، آلام
الصدر، خفقان القلب،
انتفاض العروق، مشاعر
الدوار
11 . اعراض
تنفسية
ضيق الصدر، او اختناقه
ومشاعر بالاختناق، والتنهد،
وعسر التنفس
12 . الاعراض
المعوية او
المعدية
صعوبة البلع، آلام في البطن،
حرقان فيا لمعدة، لين البراز،
الشعور بامتلاء المعدة،
الغثيان، القيء، نقص الوزن،
الامساك، اصوات البطن
والامعاء
13 . اعراض
المسالك
البولية
والتناسلية
زيادة عدد مرات التبول،
ضغط البول في المثانة،
انقطاع العادة الشهرية،
البرودة الجنسية، سرعة
القذف، فقدان الرغبة
الجنسية.
14 . اعراض
خاصة
بالجهاز
العصبي
المستقل
جفاف الفم، احمرار الوجه،
شحوب اللون، العرق، الدوار،
صداع التوتر، وقوف الشعر.
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
17
ثالثا: مقياس دافيدسون لقياس كرب ما بعد الصدمة:
وصف المقياس:
الرقم الجانب التفصيل
1. الهدف الرئيسي قياس القلق الناتج عن صدمة استمرت لمدة شهر
2. طريقة التطبيق فردي
3. مدة التطبيق يعتمد على الفرد
4. الفئة العمرية يفضل للكبار بعد 13 سنة
5. محاذير التطبيق التسرع في الاجابة بناء على حالة وليس سمة
6. مكونات المقياس الأسئلة التالية تتعلق بالخبرة الصادمة التي تعرضت لها خلال
الفترة الماضية، كل سؤال يصف التغيرات التي حدثت في
صحتك ومشاعرك خلال الفترة السابقة من فضلك اجب على
كل الاسئلة، علما بان الاجابات تأخذ احد الاحتمالات
الخمسة، ويتكون المقياس من ( 17 ) فقرة تماثل الصيغة
التشخيصية الرابعة للطب النفسي).
7. تفسير المقياس تتراوح الدرجة الكلية بين (صفر - 68 ) وكلما ارتفعت العلامة
دل ذلك على وجود كرب ما بعد الصدمة.
ويتم تقسيم البنود الى ثلاث مقاييس فرعية وهي:
الرقم البعد الفقرات
17 ،4 ،3 ، 1. استعادة الخبرة الصادمة 1،2
11 ،10 ،9 ،8 ،7 ،6 ، 2. تجنب الخبرة الصادمة 5
16 ،15 ،14 ،13 ، 3. الاستثارة 12
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
18
عزيزي /عزيزتي الكريم
ارجو الاجابة عن فقرات المقياس التالي بعد تعرضك لحدث صادم او مؤثر:
الرقم الفقرة ابدا 0 نادرا 1 احيانا 2 غالبا 3 دائما 4
1. هل تتخيل صور، وذكريات وافكار
عن الخبرة الصادمة ؟
2. هل تحلم احلام مزعجة تتعلق
بالخبرة الصادمة؟
3. هل تشعر بمشاعر فجائية او
خبرات بأن ما حدثلك سيحدث مرة
أخرى؟
4. هل تتضايق من الأشياء التي تذكرك
بما تعرضت له من خبرة صادمة؟
5. هل تتجنب الأفكار او المشاعر التي
تذكرك بالحدث الصادم؟
6. هل تتجنب المواقف والاشياء التي
تذكرك بالحدث الصادم؟
7. هل تعاني من فقدان الذاكرة
للأحداث الصادمة التي تعرضت لها
(فقدان ذاكرة نفسي محدد).
8. هل لديك صعوبة في التمتع
بحياتك والنشاطات اليومية التي
تعودت عليها؟
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
19
الرقم الفقرة ابدا 0 نادرا 1 احيانا 2 غالبا 3 دائما 4
9. هل تشعر بالعزلة وبأنك بعيد ولا
تشعر بالحب تجاه الآخرين او
الانبساط؟
10 . هل فقدت الشعور بالحزن والحب
(أنك مبتلد الاحساس)؟
11 . هل تجد صعوبة في تخيل بقائك
على قيد الحياة لفترة طويلة لتحقق
اهدافك في العمل، والزواج وانجاب
الاطفال؟
12 . هل لديك صعوبة في النوم او البقاء
نائما؟
13 . هل تنتابك نوبات من التوتر
والغضب؟
14 . هل تعاني من صعوبة في التركيز؟
15 . هل تشعر بأنك على حافة
الانهيار(واصلة معك على الأخر)،
ومن السهل تشتيت انتباهك؟
16 . هل تستثار لأتفه الاسباب وتشعر
دائما بأنك متحفز ومتوقع الأسوأ؟
17 . هل الاشياء والاشخاص الذين
يذكرونك بالخبرة الصادمة يجعلك
تعاني من نوبة من ضيق التنفس
والرعشة والعرق الغزير وسرعة في
ضربات قلبك؟
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
20
رابعا: مقياس سارسون لقلق الامتحان:
وصف المقياس:
الرقم الجانب التفصيل
1. الهدف الرئيسي قياس وجود قلق للامتحان
2. طريقة التطبيق فردي او جماعي
3. مدة التطبيق يعتمد حسب الفرد
4. الفئة العمرية 7 سنوات الى 22 سنة
5. محاذير التطبيق التسرع في التطبيق بناء على حالة معينة وليس سمة.
6. مكونات المقياس يتكون من ( 38 ) فقرة ويتم الاجابة عن فقراته من خلال اختيار
خيار من الخيارات الاربعة التالية:
1. أوافق بشدة.
2. أوافق.
3. لا أوافق.
4. لا أوافق بشدة.
7. تفسير المقياس يتكون المقياس من ( 4) خيارات هي : أوافق بشدة إلى لا أوافق
بشدة، وقسمت الفقرات إلى أربعة أبعاد:
1. تمثل درجة الموافقة بشدة تعطى لها ( 4)درجات على
المقياس.
2. ودرجة الموافقة تعطى ( 3) درجات على المقياس
( 3. درجة عدم الموافقة تعطى ( 2
4. ودرجة عدم الموافقة بشدة تعطى درجة ( 1) على المقياس.
ثم تجمع الدرجات للحصول على درجة كلية تتراوح قيمتها ما
.( بين ( 38 )إلى ( 152
اعتبرت درجة ( 95 ) فما فوق تمثل قلقا مرتفعا ودرجة ما دون
( 95 ) تمثل قلق منخفض، على اعتبار أن التقدير من ( 1)إلى ( 4 )
وان درجة ( 2.5 ) هي كحد لمنتصف السلم التقديري، كما اعتبرت
.( أدنى درجة على مقياس القلق هي ( 38 ) وأعلى درجة هي ( 152
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
21
مقياس قلق الامتحان:
أخي الطالب................................................................................
تتضمن هذه الاستبانة مجموعة من العبارات حول ما تفكر به او تشعر به في مواقف معينة
علما بان مشاعر كل طالب تختلف عن مشاعر الأخر، لذا فانه ليس هناك إجابات صحيحة وإجابات
خاطئة لان كل إجابة تعبر عن مشاعرك وأحاسيسك الخاصة.
اقرأ / أقرئي كل عبارة من العبارات وضع /وضعي إشارة (*) في المكان الذي تشعر انه يمثل
مشاعرك وأحاسيسك الحقيقية.
الرقم العبارة لا أوافق
بشدة
لا
أوافق
أوافق أوافق
بشدة
1. اشعر بالضيق عندما تطرح علي المعلمة سؤال
لتتأكد من استفادتي.
2. اشعر بالقلق من أن اجتاز صفي الحالي إلى الصف
الذي يليه في نهاية العام.
3. اشعر بالتوتر عندما تطلب مني المعلمة الوقوف
والقراءة بصوت مرتفع.
4. أخشى أن تطلب مني المعلمة الإجابة على الأسئلة
داخل الصف.
5. أثناء النوم أحلم بالامتحانات.
6. تزداد دقات قلبي عندما يقترب موعد الامتحانات
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
22
الرقم العبارة لا أوافق
بشدة
لا
أوافق
أوافق أوافق
بشدة
7. لا أستطيع النوم قبل الامتحان.
8. ترتجف يدي التي اكتب بها عندما تطلب المعلمة
مني الكتابة على اللوح إمام طالبات صفي.
9. اشعر بالتوتر عند اقتراب موعد الامتحان بدرجة
أكثر من زميلاتي الطالبات.
10 . عندما أكون في البيت أفكر في دروس الغد.
11 . اذا تغيبت عن المدرسة نتيجة مرض اشعر بأني
أدائي سيكون اقل درجة من الطالبات الأخريات.
12 . عندما أفكر بدروس اليوم التالي اشعر بالقلق بان
أدائي في بعض الدروس سوف لايكون مقبولا.
13 . اشعر بالغثيان والارتجاف أو الدوار عندما تسأل
المعلمة سؤالا بهدف تحديد مدى ما تعلمت من
الدرس.
14 . اشعر بالارتباك والتوتر اذا وجهت المعلمة سؤالا
وأجبت عليه إجابة خاطئة.
15 . اشعر بخوف من كل موقف فيه امتحان.
16 . اشعر بضيق شديد قبل دخولي الامتحان.
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
23
الرقم العبارة لا أوافق
بشدة
لا
أوافق
أوافق أوافق
بشدة
17 . بعد الانتهاء من الامتحان اشعر بالتوتر حول أدائي
في هذا الامتحان.
18 . اشعر أحيانا إن أدائي في الامتحان الذي قدمته كان
سيئا مهما
19 . اشعر إن يدي التي اكتب بها أثناء الامتحان
ترتجف بعض الشيء.
20 . أخاف من الفشل في أدائي اذا ما علمت إن المعلمة
ستعطيننا امتحانا.
21 . أنسى كثيرا من المعلومات أثناء الامتحان.
22 . أشعر بضيق أثناء الامتحان.
23 . اشعر بالخوف الشديد اذا أخبرتنا المعلمة أنها
تريد ان تعطينا امتحانا.
24 . اشعر بأن أدائي سوف يكون سيئا إثناء الإجابة على
الامتحان.
25 . أخاف أحيانا عندما أكون في طريقي إلى المدرسة
إن تجري لنا المعلمة امتحانا فجائيا.
26 . اشعر بصداع شديد قبل الامتحان وأثنائه.
27 . خوفي من الرسوب يعيق أدائي وتقدمي في
الامتحان.
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
24
الرقم العبارة لا أوافق
بشدة
لا
أوافق
أوافق أوافق
بشدة
28 . اشعر بالرعب عندما تعلن المعلمة عن وقت الذي
تبقى من الامتحان.
29 . اشعر بالخوف أثناء انتظار توزيع أوراق أسئلة
الامتحان
30 . أخاف أن لايكفي الوقت لأداء الامتحان.
31 . اشعر بالخوف قبل دخول قاعة الامتحان.
32 . أشعر بالخوف من المدرسة لأنها تذكرني
بالامتحانات
33 . اشعر بعدم الارتياح أثناء تحدث الطالبات في
الساحة عن امتحان قادم.
34 . أتعرق أثناء أداء الامتحان.
35 . أشعر بالتوتر والارتباك أثناء استعدادي لامتحان
يومي.
36 . غالبا ما اشعر بالقلق أثناء استعدادي للامتحان
قبل موعده بيوم.
37 . اشعر دائما بالتوتر والارتباك عند استعدادي
للامتحان النهائي.
38 . اشعر بالقلق عند استماعي للمعلمة وهي تعلن
عن مواعيد الامتحانات القادمة.
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
25
تقرير حالة عن الاختبار:
اسم الفاحص
تاريخ التطبيق
اسم المفحوص
عمر المفحوص
الهدف من الفحص
الدرجة التي حصل عليها
تفسير الدرجة
اهم التوصيات:
.................................................................................................. .1
.................................................................................................. .2
.................................................................................................. .3
.................................................................................................. .4
توقيع الفاحص:
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبارات القلق
26
المراجع:
الطراونة، صفاء صالح.( 2006 ).علاقة التنشئة الأسرية وقلق الامتحان بالتفوق الدراسي عند تلاميذ
الصف التاسع الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظة الكرك، رسالة ماجستير غير
منشورة، جامعة مؤتة، الكرك، الأردن.
الشوبكي، نايفة حمدان.( 1991 ). تأثير برنامج في الإرشاد المعرفي على القلق الامتحان لدى عينة من
طلبة المرحلة الثانوية في مدينة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة
الأردنية، عمان،الأردن.
Sarason, L (1980). Test anxiety: Theory, research and application, Lawrence
Erlbaum associates publishers, Hillsdale, N.J.
Davidson, J. R. T., Book, S. W. & Colket, J. T. (1995). davidson Self-Rating
PTSD Scale. Available from Multi-Health Systems, Inc., 908 Niagara Falls
Boulevard, North Tonawanda, NY 14120