علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


description مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة Empty مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة

more_horiz
 مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة Aaoaa_10

مقياسمركز ديبونو لتعليم التفكير. مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة. ر، 2017.

مقياس القدرات الادراكية
الحس حركية لأطفال الروضة
2
حقوق الطبع محفوظة للناشر
الطبعة الأولى
2017 م
مركز ديبونو لتعليم التفكير
عضو اتحاد الناشرين الأردنيين
عضو اتحاد الناشرين العرب
حقوق الطبع والنشر محفوظة لمركز ديبونو لتعليم التفكير، ولا يجوز إنتاج أي جزء من هذه المادة أو تخزينه على أي جهاز أو
وسيلة تخزين أو نقله بأي شكل أو وسيلة سواء كانت إلكترونية أو آلية أو بالنسخ والتصوير أو بالتسجيل وأي طريقة أخرى إلا
بموافقة خطية مسبقة من مركز ديبونو لتعليم التفكير.
يطلب هذا الكتاب مباشرة من مركزديبونولتعليم التفكير
دبي – الإمارات العربية المتحدة عمّان – المملكة الأردنية الهاشمية
962-6-5337029 / 962-6- هاتف: 5337003
962-6- فاكس: 5337007
ص. ب: 831 الجبيهة 11941 المملكة الأردنية الهاشمية
E-mail:info@debono.edu.jo
www.debono.edu.jo
المؤلف ومن هو في حكمه: مركز ديبونو لتعليم التفكير
عنوان الكتاب: مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة
(2016/6/ رقم الإيداع: ( 2780
978-9957-90-163- الترقيم الدولي: 9
الموضوع الرئيسي:
* تم إعداد بيانات الفهرسة والتصنيف الأولية من قبل دائرة المكتبة الوطنية
/debonotrainingcenter @debono_official debonocenter
3
مقياس القدرات الإدراكية
الحس حركية لأطفال الروضة
4
مركز ديبونو لتعليم التفكير مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة
5
مقدمة
سيتم الاعتماد على مقياسين في هذا المجال وهما
5) سنوات – أولا: مقياس دايتون للقدرات الادراكية الحس، حركية للأطفال بعمر ( 4
7) سنوات. – ثانيا: مقياس هايود للإدراك الحس – حركي ( 5
مركز ديبونو لتعليم التفكير مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة
6
5) سنوات – أولا: مقياس دايتون للقدرات الادراكية الحس، حركية للأطفال بعمر ( 4
المقدمة: وصف المقياس:
الرقم الجانب التفصيل
1. الهدف الرئيسي تهدف الى قياس الكفاءة الادراكية (الحس – حركية) والتي تعتمد على
العديد من العوامل الحركية يساعد على تحديد ونمو القدرات
الادراكية الحركية، ويعني امتلاك الطفل لهذه العوامل أنه يمتلك
القدرة على الادراك.
2. طريقة التطبيق فردي من قبل ولي الامر او المعلم
3. مدة التطبيق حسب المستجيب
4. الفئة العمرية من عمر 4 سنوات الى 5 سنة
5. محاذير التطبيق هو مقياس تقديري من خلال وجهة نظر الأهل ولا يجب الاعتماد
عليه وحده.
مكونات المقياس وتتألف بطارية هذا المقياس من ( 15 ) اختبار فرعي، ويقيس
العوامل التالية:
- مفهوم الذات الجسمية
- التوجيه الفراغي (المجال والاتجاهات ، ادراك حجم الفراغ).
- التوازن
- الايقاع والتحكم العضلي العصبي (التوافق الحركي).
- توافق العين / القدم
- توافق العين / اليد.
- التحكم العضلي العصبي الدقيق (التمييز اللمسي).
- الادراك الشكلي.
- التمييز السمعي.
مركز ديبونو لتعليم التفكير مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة
7
التصحيح والتفسير:
السؤال الجانب العلامة التفسير
أولا الذات الجسمية صفر – 9
ثانيا المجال والاتجاهات صفر – 5
ثالثا التوازن صفر – 4
رابعا الايقاع والتحكم العضلي
العصبي
صفر – 4
خامسا توافق العين / القدم صفر – 2
سادسا توافق العين / اليد صفر – 3
سابعا التحكم العضلي الدقيق صفر – 2
ثامنا ادراك الاشكال صفر – 5
تاسعا التمييز السمعي صفر – 3
الدرجة الكلية صفر – 39
مركز ديبونو لتعليم التفكير مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة
8
المقياس:
الرقم الجانب التوضيح الدرجات الادوات
اللازمة
أولا الذات
الجسمية
يطلب من الطفل لمس اجزاء
جسمه التالية حسب نداء المعلمة
(الرأس، المرفقان، الذهن، أصابع
اليد، الكعبان، اصابع القدم، الظهر،
الوسط، الكتفان، الاذنان، الأنف،
العينان، الرسغان، المعدة، الرجلان،
القدمان، الصدر).
نصف درجة لكل
اجابة صحيحة واقصى
درجة ( 9) درجات
المجال
والاتجاهات
يطلب من الطفل الاشارة الى
الاتجاهات التالية: (أمام – خلف
– أسفل – بجانبك).
يوضع مكعبات على المنضدة
ويطلب من الطفل وضعها
(أسفل – أعلى – على القمة –
في القاع – بين).
نصف درجة لكل اتجاه
صحيح، أقصى درجة
5) درجات )
مكعبات
طاولة
ثالثا التوازن يقف الطفل على قدم واحدة
والعينان مغلقتان لمدة ( 5) ثانية ثم
يتم تبديل القدمين.
يمنح الطفل ( 2) درجة
لكل قدم الدرجة
القصوى ( 4) درجات
مركز ديبونو لتعليم التفكير مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة
9
الرقم الجانب التوضيح الدرجات الادوات
اللازمة
رابعا الايقاع
والتحكم
العضلي
العصبي
في كل مرة اذا تمكن من الحجل
على قدم واحدة (ست مرات
متتالية). على نفس الرجل
درجتين والرجل الثانية درجتين.
يمنح الطفل ( 2) درجة
( والدرجة القصوى ( 4
درجات
خامسا توافق العين/
القدم
حيث يستخدم شريطا بطول
(ثمانية اقدام ) أو علامة طباشير
على الأرض ويمشي الطفل
بخطوات متقاطعة مع الوثب
عاليا على العلامة.
يمنح الطفل ( 2) درجة
اذا قام بأداء المسافة
شريط او
علامة
طباشير
سادسا توافق العين/
اليد
يستخدم لوحة بها ثلاثة ثقوب
8/ 4 بوصة، 4 / اقطارها كالتالي ( 3
3 بوصة) ويطلب من / بوصة، 1
الطفل وضع اصبعه داخل الثقب
دون لمس حوافيها.
يمنح الطفل درجة
لكل محاولة ناجحة
لوحة بها
ثقوب
سابعا التحكم
العضلي
الدقيق
يستخدم في تنفيذ هذا الاختبار
نصف صفحة من صفحات
الجرائد حيث يلتقط الطفل
النصف جريدة من على الأرض
بيد واحدة واليد الأخرى يضعها
خلف ظهره وهو في هذا الوضع
يحاول لف الجريدة حول نفسه.
يمنح الطفل ( 2) درجة
في حالة اللف الكامل
( للنصف جريدة ( 1
درجة في حالة جزء
من الجريدة ولا
يحصل على درجات
اذا احتاج الطفل
لمساعدة الآخرين.
جريدة
مركز ديبونو لتعليم التفكير مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة
10
الرقم الجانب التوضيح الدرجات الادوات
اللازمة
ثامنا ادراك
الاشكال
يستخدم الطفل قطعة ورق
مرسوم عليها دوائر ومربعات
ومثلثات متقاربة في المساحة،
بينهما دائرتان متشابهتان تماما
وبعيدتان عن بعضهما البعض
يطلب من الطفل التعرف على
الشكل المرسوم عن طريق
الاشارة الى الشكل الذي يمثل
نداء المعلم
يمنح الطفل درجة
لكل اختبار صحيح
بين الشكلين ويمنح
الطفل (درجة) إذا
أشار الى الدائرة،
و(درجتان) إذا أشار
إلى المربع أو المثلث
والدرجة القصوى من
5) درجات. )
قطع ورق
تاسعا التمييز
السمعي
حيث يطلب من الطفل أن
يواجهك بظهره ويقوم المعلم
بنقر ثلاث مرات على ظهره.
يمنح الطفل درجة إذا
سجل كل مرة بطريقة
صحيحة
( (احمد، 1998
مركز ديبونو لتعليم التفكير مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة
11
تقرير حالة عن المقياس:
اسم الفاحص
تاريخ التطبيق
اسم المفحوص
عمر المفحوص
الهدف من الفحص
الدرجة التي حصل عليها
تفسير الدرجة
اهم التوصيات:
.................................................................................................. .1
.................................................................................................. .2
.................................................................................................. .3
.................................................................................................. .4
توقيع الفاحص:
مركز ديبونو لتعليم التفكير مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة
12
(7 – ثانيا: مقياس هايود المعدل للقدرات الادراكية الحسية – الحركية للأطفال بعمر ( 5
سنوات:
وصف المقياس:
الرقم الجانب التفصيل
1. الهدف الرئيسي قياس القدرات الادراكية الحسية
2. طريقة التطبيق - السن المناسبة ( 5) سنوات فأكثر مع كتابة الشهر إن وجد.
- ضرورة معرفة الطفل ايمن او ايسر.
- قبل البدء بالاختبار من الضروري اعطاء الطفل فكرة عامة عن
الاختبار.
3. مدة التطبيق مدة الاختبار ( 20 ) دقيقة
7 سنوات – 4. الفئة العمرية 5
5. محاذير التطبيق لا بد من الخبرة قبل تطبيقه وعدم اصدار حكم متسرع.
6. مكونات المقياس يتألف من ( 6) اختبارات
- ثبات حجم الاشياء
- الادراك البصري الكلي والجزئي
- التعرف على أجزاء الجسم
- التمييز بين اجزاء الجسم الايمن والايسر
- التوازن
- تحديد المكان.
7. الأدوات المطلوبة صور مختلفة ، طاولة صغيرة كرسي صغير لجلوس الطفل، كرسي
كبير لجلوس الفاحص، ساعة توقيت، قلم رصاص، مسطبة توازن،
جرس صغير.
مركز ديبونو لتعليم التفكير مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة
13
التصحيح والتفسير:
السؤال الجانب العلامة التفسير
6 – أولا ثبات حجم الاشياء 0
6 – ثانيا الادراك البصري الكلي والجزئي 0
12 – ثالثا التعرف على أجزاء الجسم 0
5 – رابعا التمييز بين اجزاء الجسم الايمن والايسر 0
2 – خامسا التوازن 0
5 – سادسا تحديد المكان 0
الدرجة الكلية صفر – 36
مركز ديبونو لتعليم التفكير مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة
14
المراجع:
حسين، فاطمة ( 2002 ). دراسة مقارنة في نمو القدرات الادراكية (الحس – حركية) باستخدام 
239 ،(3) 7) سنوات، مجلة التربية الرياضية، 11 – مقياسي هايود ودايتون لأطفال الرياض بعمر ( 5
.258 –
احمد، ايمان ( 1998 ). برنامج مقترح في التربية الحركية لرفع مستوى القابلية الذهنية والادراك 
5) سنوات، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية – الحس – حركية عند الاطفال بعمر ( 4
الرياضية، جامعة بغداد، بغداد.
المفتي، بيريفان ( 2000 ) اثر استخدام برنامج مقترح للتربية الحركية في تنمية القدرات الادراكية 
(الحس – حركية ) لأطفال ما قبل المدرسة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية،
جامعة الموصل، الموصل.
مركز ديبونو لتعليم التفكير مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة
15
المقياس:
البند الاول: الادراك البصري (ثبات حجم الاشياء – المكان):
ضع ثلاثة مكعبات على طاولة كبيرة المسافة بين مكعب وآخر ( 15 ) سم تقريبا والمسافة بين
مكان جلوس الطفل وأول مكعب ( 108 ) سم تقريبا، بعد الانتهاء من الأربع الأسئلة الاولى وتسجل
6) ثم اسأل الطفل عن ترتيب المكعبات. ، اجابات الاطفال، ضع المكعبات كما في السؤالين ( 5
الرقم الأسئلة صح خطأ
1. ما هو لون المكعب (ثم ضع يدك على احد المكعبات)
2. ما هو لون أقرب مكعب منك
3. ما هو لون أبعد مكعب عنك.
4. هل جميع المكعبات متساوية المقياس
5. ضع المكعب الأزرق عاليا ثم الاصغر اسفل الاحمر
6. ضع المكعبات بالترتيب التالي من أعلى إلى أسفل: الاصغر – الازرق –
الاحمر
المجموع ( 6) نقاط
مركز ديبونو لتعليم التفكير مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة
16
البند الثاني: الادراك الكلي والجزئي:
اعرض للأطفال (أي صورة) مع الاختبار ثم اسأل الطفل عن صورتين مختلفتين ثم سجل اجابة
الطفل سواء كان ذلك وصف الصورة أو ذكر اسم الصورة أو الاثنين معا (وصع الصورة واسمها)
الرقم وصف الصورة اسم الصورة كلا هنا
.1
.2
2 درجة 2 درجة 2 درجة المجموع 6 درجات
البند الثالث: الادراك الحسي – الحركي (التعرف على اجزاء الجسم ):
اطلب من الاطفال الأسئلة الآتية ثم سجل النتائج
الرقم الأسئلة صح خطأ
1. المس انفك
2. المس حوضك (المعقد) حوضك الذي تقعد عليه
3. المس رسغك (كل رسغ له نقطة)
4. المس ركبتك (كل ركبة لها نقطة)
5. المس كعبيك (كل كعب له نقطة)
6. المس اذنيك (كل اذن له نقطة)
7. المس الكتفين (كل كتف له نقطة)
المجموع من ( 12 ) نقاط
مركز ديبونو لتعليم التفكير مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة
17
البند الرابع: الادراك الحسي – الحركي (التمييز بين اجزاء الجسم الأيمن أو الايسر):
يجب معرفة الطفل هل هو ايمن أو ايسر لأن الأفعال الآتية المطلوبة معدة لطفل اليمين
ويعكس إذا كان الطفل أيسر، اطلب من الطفل الحركات الآتية ثم سجل النتائج كالآتي:
الرقم الأسئلة صح خطأ
1. المس اذنك اليسرى
2. المس ركبتك اليسرى
3. التقط قلم الرصاص بيدك اليمنى
4. هل القلم في الجهة اليمنى ام في الجهة اليسرى (ضع القلم في الجهة
اليمنى)
5. المس الجزء الأيسر من حوضك بيدك اليمنى
المجموع من ( 5) نقاط
البند الخامس: الادراك الحسي – الحركي (التوازن المتحرك):
استخدم مسطبة سويدية طولها ( 4.16 م) وعرضها ( 10 ) سم وارتفاعها ( 12 ) سم، واطلب من
الطفل المشي على المسطبة مع تسجيل السؤال التالي:
عدد الخطوات التي قطعها الطفل على الجهاز ( 2) درجة 
مركز ديبونو لتعليم التفكير مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة
18
البند السادس: الادراك السمعي (تحديد المكان):
امسك الجرس أمام الطفل ثم اخفيه وراء الظهر بحيث نضع الجرس في اليدين دون ان يعرف
الطفل مكانه، بعدها ضع اليدين اسفل الطاولة امام الطفل وهز الجرس، ثم اسأل الطفل عن مكان
الجلوس، خل الجرس في اليد اليمنى ام اليسرى؟ اعد التمرين ( 5) مرات ثم سجل اجابة الطفل كما في
الشكل التالي:
الرقم الأسئلة صح خطأ
.1
.2
.3
.4
.5
المجموع من ( 5) نقاط
مركز ديبونو لتعليم التفكير مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة
19
تقرير حالة عن المقياس:
اسم الفاحص
تاريخ التطبيق
اسم المفحوص
عمر المفحوص
الهدف من الفحص
الدرجة التي حصل عليها
تفسير الدرجة
اهم التوصيات:
.................................................................................................. .1
.................................................................................................. .2
.................................................................................................. .3
.................................................................................................. .4
توقيع الفاحص:

description مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة Emptyرد: مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة

more_horiz
التحميل


مقياسمركز ديبونو لتعليم التفكير. مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة. ر، 2017..pdf - 6.2 MB



او

http://raboninco.com/1EDOR
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد