اختبار رسم الرجل والشجرة
للقدرة العقلية والشخصية
Drawing Test Men and Tree
Mental and Personal Capacity
اولا: اختبار رسم الرجل جودإنف هاريس:
Good Enough Drawing test man:
المقدمة:
منذ ظهور اختبار رسم الرجل عام ( 1926 )، وهو يستخدم على نطاق واسع مع الأطفال
في المدارس والمؤسسات الاجتماعية، ومع ذوي الفئات الخاصة لقياس الذكاء، وقد استخدم
في أغلب دول العالم، نظراً لكونه اختبار عبر حضاري.. ولم يتم استخدامه فقط لقياس الذكاء،
بل أن بعض الباحثين استخدمه أيضاً للتعرف على نواحي الشخصية، وفيما يلي نعرض
لاستخدام اختبار رسم الرجلفي قياس كل من الذكاء والشخصية:
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبار رسم الرجل والشجرة للقدرة العقلية والشخصية
6
أولاً: استخدام اختبار رسم الرجل في قياس الذكاء:
من أشهر الاختبارات التي اهتمت (Goodenough ويعد اختبار رسم الرجل لجودانف ( 1926
بقياس الذكاء لدى الأطفال، حيث يطلب من الطفل أن يرسم رجلاً، ثم يتم تحليل الرسم وفقاً لقائمة
تتضمن ( 51 ) عنصراً، حيث يتم تقدير العمر العقلي ونسبة الذكاء، إلا أنه تم إدخال تعديلات على قائمة
التحليل بالاشتراك مع هاريس ( 1963 )، فأصبحت القائمة تحتوي على ( 73 ) عنصراً.
ولاختبار رسم الرجل مزايا عديدة لعل أهمها:
أنه اختبار غير لفظي، أي أنه لا يعتمد على الألفاظ والقراءة والكتابة في قياس ذكاء الأطفال موضع
الاختبار.
أنه اختبار رخيص الثمن.
بسيط في إجراءات تطبيقه.
يمكن إعطاؤه كاختبار فردي لطفل واحد أو كاختبار جمعي لمجموعة من الأطفال.
لا يحتاج إلى وقت كبير في أدائه ولا في تصحيحه، حيث تستغرق إجراءات أدائه وتصحيحه في
المتوسط حوالي عشر دقائق تقريباً.
يتميز بدرجة عالية من الثبات والصدق.
وينطلق اختبار رسم الرجل (لجودانف) لقياس الذكاء من مسلمة مؤداها أن الطفل يرسم ما
يعرفه، وأنه يمكن أن نحدد ذكاء الطفل من خلال ما يعرفه ويضمنه من تفاصيل ونسب ومنظور تتصل
بأعضاء الجسم والملابس الخاصة بالرجل المرسوم. وربما وقع اختيار جودانف على رسم الرجل لقياس الذكاء
إلى اعتبار أن هيئة الرجل مألوفة لجميع الأطفال، وأعضاء جسمه أكثر وضوحاً له من المرأة.
وقد اتضح بناء على هذه النظرة المعرفية لرسم الرجل أن رسوم الأطفال
مرتفعي الذكاء يظهر فيها تفاصيل أكثر ونسب واقعية ومنظور جيد، وذلك بعكس
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبار رسم الرجل والشجرة للقدرة العقلية والشخصية
7
رسوم الأطفال منخفضي الذكاء والتي يظهر فيها تفاصيل أقل ونسب محرفة، ومنظور رديء، والأمر على
هذا النحو يشير إلى أن اختبار رسم الرجل لجودانف يقيس القدرة العقلية التي تتمثل في كم ما يعكسه
الطفل من تفاصيل، وكيف ما يشكله من علاقات لهذه التفاصيل التي يرسمها.
وقد أثيرت بعض المشكلات الحضارية في استخدام اختبار رسم الرجل لقياس الذكاء،
ولعل أهمها مشكلة الملابس التي يرتديها الرجل (حيث الملابس التي تغطي أجزاء من
جسم الرجل، والتي يتم التقدير وفقاً لها، كالجلباب والعمامة)، مما دعا البعض إلى اقتراح
مفاتيح خاصة بتصحيح رسم الرجل الذي يرتدي جلباباً أو الذي يرتدي ملابس غير أوروبية، وهو
ما يعد حلاً ومشكلة منهجية في آن واحد.
وعلى أي حال فإن اختبار رسم الرجل لجودانف لا يعدو في تقييمه لذكاء الأطفال سوى أن يقدم
لنا مؤشراً سريعاً لمدى الذكاء لدى الطفل وليس بالتأكيد نسبة الذكاء التي تعبر عن قدرته العقلية العامة،
ولذا فإننا لا نعتمد عليه بمفرده في قياس ذكاء الأطفال.
وبالرغم من ذلك فإن هذا لا يقلل من أهمية هذا الاختبار فهو مازال يعد من أكثر الاختبارات
عبر الحضارية انتشاراً، وأنه لا غنى عنه في التقييم السريع لذكاء الأطفال، وخاصة المصابين بالتخلف
العقلي.
ثانياً: استخدام اختبار رسم الرجل في قياس الشخصية:
لقد تبين من مراجعة العديد من الدراسات أن رسوم شكل الإنسان بما فيهم رسم الرجل إنما
تتضمن عوامل انفعالية يعكسها القائم بالرسم، ويجب أن نضعها في اعتبارنا أثناء تطبيق اختبار رسم
الرجل لقياس الذكاء.
وتشير ماكوفر إلى هذه النقطة حيث تصرح بأنه قد اتضح من خلال
استخدام اختبار رسم الرجل لجودانف للحصول على نسبة الذكاء، أن النتائج كثيراً
ما تكون غنية من الناحية السيكولوجية، وأنها لا تتعلق فقط بالمستوى العقلي
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبار رسم الرجل والشجرة للقدرة العقلية والشخصية
8
للمفحوص، فالأطفال الذين يحصلون على نفس درجة العمر العقلي هم في الغالب يقدمون
رسوماً مختلفة ملفتة للنظر، وذات طابع فردي يتضح من خلالها تخييلاتهم الخاصة وقلقهم وآثامهم
وخرجت من ذلك بأن الفرد حين يقوم برسم شكل الإنسان يكون خاضعاً لكافة الجوانب الشعورية
واللاشعورية لصورة جسمه، وبالتالي يسقط مفهومه عن ذاته في رسومه. ومن ثم قامت ماكوفر
Human Figure Drawing بتطوير اختبار رسم الرجل تحت مسمى آخر هو: اختبار رسم شكل الإنسان
( الذي ظهر عام ( 1949 Draw –A- Person Test وهو المعروف باختبار رسم الشخص Technique
بهدف دراسة الشخصية.
كذلك وجد أن جودة الرسم وإتقانه إنما تعبر بشكل ما عن مدى توافق الطفل القائم
بالرسم، وفي هذا يقرر هاريس أن الأطفال سيئي التوافق الاجتماعي والانفعالي يكونون أكثر فقراً
نوعاً ما فيما يتعلق بأدائهم على اختبار الرسم من الأطفال جيدي التوافق في نفس السن العام
والمستوى العقلي.
هو أحد الاختبارات الإسقاطية الذي يمكن استخدامه كوسيلة لقياس القدرة على تكوين المفاهيم
14 ) سنة. إن قدرة الطفل على الرسم إنما تعكس قدرته على تصور هذا الشيء وعلى – للأفراد من سن ( 5
درجة إدراكه للملامح الأساسية لهذا الشيء. ولهذا يفترض أن الطفل عندما يرسم شيئاً أو يقوم بوصف
هذا الشيء في كلمات فأنه يدخل في اعتباره العناصر التي يرى أنها أساسية لمفاهيمه لهذا الشيء. أي أن
رسم الطفل لأي شيء من الأشياء يكشف عن أنواع التمييز التي أجراها بالنسبة لهذا الشيء من حيث أنه
ينتمي إلى فئة معينة, وهذا يمثل مؤشراً لتزايد درجة التعقيد في مفاهيمه. أن رسوم الأطفال الصغار
تعكس بشكل عام إدراكهم المستمد من مختلف الحواس (اللمس، الإحساس بحركة العضلات ………)
ويرتبط الاختبار بالاختبارات التي تقيس الاستدلال والاتجاه المكاني والدقة الإدراكية. والاختبار يتكون في
صورته الأخيرة من رسمين الأول لرجل والثاني لامرأة.
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبار رسم الرجل والشجرة للقدرة العقلية والشخصية
9
دليل الاختبار:
استخدامات الاختبار:
1. دراسة المستوى العقلي للأطفال الصغار.
2. دراسة المستوى العقلي للأطفال الذين يعانون من عوائق سمعية.
3. دراسة المستوى العقلي للأطفال الصغار ممن يشك في إصابتهم بتلف في الجهاز العصبي.
4. دراسة الشخصية.
5. مشكلات التكيف.
6. الاضطرابات السلوكية، جناح الأحداث.
وصف الاختبار:
الرقم الجانب التفصيل
1. الهدف الرئيسي الكشف عن القدرة العقلية وبعض الجوانب الشخصية لدى الطفل
2. طريقة التطبيق فردي او جماعي
3. مدة التطبيق ( 15 ) دقيقة تقريبا
14 ) سنة – 4. الفئة العمرية ( 5
وقد استبدل هاريس مفهوم الذكاء بمفهوم النضج العقلي للتعبير عن القدرات التي يقيسها
اختبار الرسم (نضج التصورات الذهنية) ويقصد بذلك القدرة على تكوين مفاهيم تتسم بازدياد طابع
التجريد.
فالنشاط العقلي يتطلب:
1. القدرة على الإدراك (أي تميز أوجه الشبه والاختلاف).
2. القدرة على التجريد (وتعني تصنيف الأشياء بحسب هذا الشبه والاختلاف).
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبار رسم الرجل والشجرة للقدرة العقلية والشخصية
10
3. القدرة على التعميم (أي نسبة شيء جيد إلى فئة صحيحة حسب بعض الصفات والخصائص
المميزة).
تعليمات تطبيق وتصحيح الاختبار:
1. تطبيق الاختبار (على الأطفال المعاقين ذهنياً):
يمكن تطبيق هذا الاختبار على الأطفال في المرحلة الابتدائية تطبيقاً جماعياً أما في حالة الأطفال
صغار السن والأطفال المعاقين ذهنياً فينبغي تطبيق الاختبار بصورة فردية حتى يتمكن الفاحص من
طرح بعض الأسئلة والاستفسارات لاستيضاح أي غموض في الرسم.
ليتعرف على ما يقصده الطفل في رسمة، مع تجنب وضع افتراضات أو إعطاء الطفل إيحاءات
تؤثر على إجاباته.
مثال: إذا وجد الفاحص جزء غامض في رسم الطفل يقوم بسؤاله (مشيراً إلى الجزء الغامض) إيه
هذا؟ وينبغي في هذه الحالة تسجيل استجابات الطفل كتابةً.
نقاط فنية خاصة بتطبيق الاختبار:
1. سلم الطفل قلم رصاص وكراسة اختبار. (ينبغي عدم استخدام أقلام الشمع أو الطباشير حتى لا
تمحى بعض أجزاء من الرسم مما قد يؤثر على درجات الطفل عند التصحيح).
2. تأكد من عدم وجود صور أو كتب في محيط الطفل. (لتقليل احتمالات النقل منها) ودعه يرسم
من ذاكرته.
3. إملاء البيانات الموجود على الصفحة الخارجية لكراسة الاختبار.
4. أثنى كراسة الإجابة (أو اجعل الطفل يقوم بذلك) لتظهر فقط صفحة واحدة لأول رسم.
5. أبدأ بطرح التعليمات اللازمة لبدء الاختبار (الرسم الأول).
6. أحرص على قول بعض كلمات المديح بعد انتهاء الطفل من الرسم الأول.
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبار رسم الرجل والشجرة للقدرة العقلية والشخصية
11
7. أمنح الطفل بعض الراحة (ليضع القلم ويفرد ذراعيه ويرخي أصابعه).
8. أطلب من الطفل أن يبدأ في رسم المرأة (مستخدماً التعليمات اللازمة).
9. إذا سائل الطفل أي أسئلة مثل (ارسم راجل ماشي ولا بيجري؟) قل له (أرسم بالطريقة اللي تشوفها
أحسن) وتجنب الإجابة بنعم أو لا.
10 . تجنب أي نوع من الملاحظات أو الإيحاءات التي قد تؤثر على طبيعة الرسم.
11 . قد يتلف أحد الأطفال رسوماته ويرغب في البدء من جديد. فقم بإعطائه كراسة اختبار جديدة
واسمح له بالمحاولة من جديد ولكن أكتب على هامش الكراسة تلك الملحوظة.
12 . ليس هناك حدود زمنية للاختبار.
تعليمات تطبيق الاختبار:
قل (أنا عايزك ترسم لي صورة راجل)، (ارسم أحسن صورة تقدر تعملها)، (خد وقت زي ما أنت
عايز)، (ارسم راجل كامل مش رأس وكتاف وبس).
التصحيح وإعطاء الدرجات:
1. يعطى كل بند درجة النجاح حسب القواعد الموجودة في كتيب الاختبار.
وتعطى درجة ( 1) في حالة النجاح، ولا تعطى أنصاف درجات.
الدرجة الخام هي مجموع درجات البنود وهي الدرجة المستخدمة في إيجاد الدرجة المعيارية.
2. سجل الدرجات في الأماكن المعدة لتسجيلها في كراسة الاختبار.
ضع علامة (+) أو ( 4) أمام كل بند ينجح فيه المفحوص. واكتب (صفر) على كل بند يفشل فيه.
(أستخدم هذه الطريقة حتى تتمكن من التأكد من تصحيح جميع البنود وعدم حذف أي منها في
تقديرك للدرجات).
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبار رسم الرجل والشجرة للقدرة العقلية والشخصية
12
3. قد تجد بعض الرسومات التي لن تستطيع تصحيحها على الإطلاق ويندر وجود مثل هذه الرسوم
فوق سن الخامسة. ويطلق عليها رسوم الفئة (أ) وهي الرسوم التي يصعب التعرف على موضوعها.
وهي بعكس رسوم الفئة (ب) وهي التي يمكن التعرف عليها كمحاولات لتصوير الشكل الإنساني
بغض النظر عن مدى فجاجتها. وتكون الدرجة الكلية أما (صفر) أو ( 1) فإذا كان الرسم مجرد
شخبطة بلا هدف كانت الدرجة (صفر) أما إذا كانت الخطوط بها بعض الضبط فإن الدرجة تكون
.(1)
4. أجمع درجات كل رسم على حدة. وغير مسموح بجمع درجات جزئية من الرسمين.
5. لا تعطي أي درجات للجوانب الكيفية للرسم مثل (ضغط القلم، مكان الرسم على الصفحة، أو
حجم الرسم أو التصويبات التي أجراها الطفل وأن كان من الواجب ملاحظتها. ومن الأفضل تفسير
هذه الإصلاحات على أنها علامة على عدم رضا الطفل عن رسمه أكثر منها دليلاً على عدم الرضا عن
الذات أو عدم الشعور بالأمن.
التي يمكن (I.Q) في النهاية نود القول بأن اختبار الرسم لا يعطينا درجة مطابقة لمعدل الذكاء
الحصول عليها من تطبيق اختبار فردي إلا انه يزودنا بدلائل على التخلف العقلي والتصوري كما يمكننا
من الحصول على انطباع مبدئي عن مستوى القدرة العقلية العامة.
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبار رسم الرجل والشجرة للقدرة العقلية والشخصية
13
الجدول لتحويل لنسبة الذكاء:
الدرجة العمر العقلي المقابل العمر العقلي المقابل
شهر سنه
الدرجة
شهر سنه
9 6 26 3 3 1
9 9 27 3 6 2
28 10 3 9 3
10 3 29 4 4
10 6 30 4 3 5
10 9 31 4 6 6
32 11 4 9 7
11 3 33 8 5
11 6 34 5 3 9
11 9 35 5 6 10
36 12 5 9 11
12 3 37 12 6
12 6 38 6 3 13
12 9 39 6 6 14
40 13 6 9 15
41 13 16 7
42 13 7 3