علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionمقياس بندر جشطلت كاملا Emptyمقياس بندر جشطلت كاملا

more_horiz
الرابط علي ميديا فير






http://adf.ly/DxnRo

descriptionمقياس بندر جشطلت كاملا Emptyرد: مقياس بندر جشطلت كاملا

more_horiz
اختبار بندر- جشطالت
Bender Gestalt Test
عدد البطاقات عموماً 9 بطاقات.
• أرقام البطاقات المستخدمة: A، 2، 3، 4، 6، 8 .
• الأدوات المستخدمة: قلم رصاص، ممحاة، 2 ورقة بيضاء حجم 8.5 x11 بوصة (21.25 x 27.5) أي ورقة A4يرسم عليها الفاحص البطاقات في كل مرحلتي النسخ والاستدعاء (ورقة لكل مرحلة).
• تعليمات الاختبار:-
• أولاً تعليمات عامة:-
1. غير مسموح بتدوير ورقة الرسم أو البطاقة، وإذا أصر المفحوص يسجل الفاحص ذلك في ورقة الملاحظة.
2. يظل الفاحص صامتً أثناء تقديم البطاقات، ويقوم بتسجيل خطوات رسم كل شكل على حدة.
• ثانياًً: تعلميات مرحلة النقل أو النسخ:-
• يضع الفاحص البطاقة على المائدة في اتجاه المفحوص بمحاذاة الطرف العلوي من الورقة البيضاء.
• يُطلب من المفحوص أن ينقل الأشكال الموضحة بالكروت (البطاقات)، ويقدم الفاحص البطاقة تلو البطاقة، بعد أن ينتهي المفحوص من نسخ البطاقة المقدمة إليه (لا يوجد وقت محدد).
• يقول الفاحص: " سأقدم لك بعض الأشكال أو الرسومات، والمطلوب منك أن تنقلها زي ما أنت شايفها ".
• ثالثاً: تعليمات مرحلة الاستدعاء:-
• بعد مرور فترة قصيرة من الانتهاء من مرحلة النقل (دقيقة أو دقيقتين) يطلب الفاحص من المفحوص أن يرسم الأشكال التي قدمت له من الذاكرة.

• يقول الفاحص: " دلوقت أنا عايزك ترسم تاني الأشكال إللي أنت رسمتها، بس المرة دي ترسمها من الذاكرة، حاول ترسم إللي تقدر تفتكره ".
طريقة تصحيح الاختبار
1-: (الطريقة الكمية)
الشكل الدرجة التصحيح
1 شخبطة أو رسم لا يشبه الشكل الموجود بالبطاقة.
2 حلقتان غير متكاملتان الإغلاق، قد تكونان متساويتين أو متداخلتين أو بينما مسافة كبيرة. وقد تشبه إحدى الحلقتان المربع أو الدائرة.
3 حلقتان مغلقتان في مستوى افقي أولهما الدائرة، بينما تشبه الثانية المربع. وفد تكونان متساويتين أو بينهما مسافة صغيرة.
(A) 4 دائرة جيدة إلى حد ما، ومربع جيد إلى حد ما، والمربع متجه نحو قطر الدائرة.
ينبغي أن يتماس كل من الدائرة والمربع، وأن يكون حجمهما متساو تقريباً.
5 مربع جيد ودائرة جيدة، وينبغي أن تكون زوايا المربع متساوية تقريباً، وأن يتماس كل من الدائرة والمربع.
1 مجموعة من النقاط أو الحلقات أو رسم لا يشبه الرسم الموجود بالبطاقة.
2 سلسلة من الحلقات أو الرموز الأخرى (صف واحد أو اثنين أو ثلاثة في اتجاه أفقي) قد يختلف حجم هذه الرموز أو المسافات التي تفصل بينها.
2 3 حلقة متقنة أو نقط منتظمة على هيئة صفين أو ثلاث صفوف يفصل بين كل واحدة والأخرى نفس المسافة تقريباً.
4 حلقة صغيرة نسبياً، طول الصف مقارب للشكل الموجود بالبطاقة، بالإضافة إلى ميل الحلقات بالصف الثاني والثالث.
5 حلقات جيدة وليست نقط، في خطوط ثلاثة مستقيمة، مع ميل الصفين الأخيرين إلى اليمين. وعدد الحلقات وحجمها ينبغي أن يكون متساو مع ما هو موجود بالبطاقة.



3
1 مجموعة من الحلقات أو النقط لا تشبه في ترتيبها البطاقة على الإطلاق.
2 حلقات أو نقط مصفوفة في خطوط قد يختلف عددها، كما قد تختلف المسافة بين الخطوط.
3 سلاسل من الخطوط المكونة من حلقات أو نقط يتزايد حجمها أو عدد نقطها تدريجياً.
4 سلاسل من النقاط وليس حلقات، تنتظم في شكل أقواس أو زوايا، كما يتزايد عدد نقاها أو حجمها تدريجياً.
5 نقط جيدة يفصل بينها وبين بعضها مسافات ملائمة، وتنتظم في شكل زاوية وليس قوساً.
يكون عدد النقاط وعدد الزوايا مماثلاً لما هو موجود بالشكل.
1 شخبطة أو خطوط.
2 حلقة واحدة أو حلقتان أو ما يشبه ذلك، مفتوحتان أو مغلقتان، منفصلتان أو متصلتان.
4 3 حلقتان مفتوحتان أو شكلان أحدهما تحت الآخر.
ينبغي أن يشبه أحدهما المربع، ويكون الآخر أكثر انفتاحاً سواء كانا متصلين أو منفصلين أو متداخلين.
4 مربع جيد مفتوح، وشكل آخر قريب من الشكل الموجود بالبطاقة.
لا توجد مسافة بين الشكلين.
زاوية التقاء الشكلين هي نفس الزاوية الموجودة بالبطاقة.
5 الشكلان بنفس حجم الشكلين الموجودين بالبطاقة، مع نفس المسافة، ويجب أن يكونا متماسين.
1 خط واحد أو خطان أحدهما يوازي الآخر أو يجاوره.
2 خط أفقي مستقيم إلى حد ما، يقاطعه خط آخر أو خطوط ذات انحناء قليل.
زاوية التقاطع 65 درجة تقريباً (مسموح من 60-70 درجة)
6 3 خطان متموجان متقاطعان بزاوية تساوي تقريباً الزاوية الموضحة بالبطاقة، مع وجود منحنيات متنوعة وخطوط لها نفس الطول تقريباً.
4 خطان متموجان متقاطعان بزاوية مائلة، يتضمنان منحنيات منتظمة مع ميل الخط الأفقي من 3-10 درجات.
5 بالإضافة إلى ما سبق، ينبغي أن يكون حجم المنحنيات في أحد الخطين مختلفاً عنه في الخط الآخر.
وينبغي أن يوجد في كل الخطوط نفس العدد من المنحنيات الموضحة بالبطاقة، أي 4 منحنيات في الخط الأفقي، و 3 في الخط الرأسي.
1 شخبطة أو رسم لا يشبه الشكل الموضح بالبطاقة.
2 خطان متوازيان في المستوى الأفقي مع ميلهما للانضمام في الأطراف. وقد توجد محاولة لنقل الشكل الداخلي أو لا توجد.
8 3 حلقة مستطيلة تنتهي من الجانبين بزاوية أو أركان تتفاوت درجة حدتها. أو ينبغي أن تكون 6 زوايا، وينبغي أن يكون الشكل الداخلي على هيئة صندوق وسط الشكل أو لا يكون.
4 شكل سداسي تتفاوت درجة إتقانه، بداخله وفي وسطه تقريباً شكل على هيئة معين جيد.
5 شكل سداسي جيد، ومعين جيد، وحجم كل منهما وموضعه ينبغي أن يكون مشابهاً لما هو مبين بالشكل الموضح بالبطاقة.
2- الطريقة الكيفية
أولاً: العوامل التنظيمية:-
1- التسلسل: ويشير إلى الطريقة التي يعمل بها الأنا في ضبط السلوك والوظائف العقلية. ويأخذ الأشكال التالية:-
النمط معناه
تسلسل ثابت يستمر المفحوص في العمل بنمط لا ينحرف.
تسلسل منظم (رسم كل الأشكال باستثناء واحد منها في متتالية منظمة
. تسلسل غير منظم يرسم من اليسار إلى اليمين، ثم إلى أسفل ثم إلى جهة أخرى
تسلسل مرتبك عدم وجود خطة في الرسم، وخاصة في حالات الذهان النشط والقلق
2- موضع الرسم: ويشير إلى منهج المفحوص نحو المواقف الجديدة. ويأخذ الأشكال التالية:
النمط معناه
الركن العلوي الأيسر يشيع في حالات الخوف، ويكون الرسم أصغر مما هو عليه في البطاقة.
منتصف الورقة ويشيع في الأفراد الذين يتسمون بالنرجسية والتمركز حول الذات والسيكوباتية.
3- المسافة بين رسمين: وتشير إلى الطابع الغالب على إدراك المفحوص للعالم من حوله، وهل هو معادي، وهل يعبر عن عدوانه أو يكبته.
النمط معناه
من 0.75 إلى 1.25 سم أسوياء.
مسافة صغيرة جداً عداوات مكبوتة، قد تأخذ شكل نزعات مازوخية.
مسافات كبيرة مع صغر حجم الرسم نزعات عدوانية، وخاصة في البارانويا.
4- الاتصال أو التصادم: ويشير إلى قدرة الأنا على التخطيط، ومدى اضطرابه.
النمط معناه
تداخل الرسوم مدى التقبل والنبذ.
تصادم أو نزعة إليه اضطراب الأنا على التخطيط (حالات الذهان والإصابات العضوية).
5- استخدام الهامش: ويشير إلى التوتر الداخلي الشديد، والقلق والشعور بالنقص.
ويعتبر الرسم على الهامش إذا رسم المفحوص أربع رسومات على الأقل على بعد لا يزيد عن 0.75 سم من أي من جوانب ورقة الرسم.
6- تغيير موضع الورقة: ويشير إلى التمركز حول الذات وجمود البناء النفسي.
ويعتبر تدويراً إي محاولة من المفحوص لتدوير ورقة الرسم بما لا يقل عن 90 درجة عن الوضع الذي قُدمت فيه (أي تعامد المحور الرأسي للورقة مع جسم المفحوص).
ثانياً: التغيرات في الجشطالت:-
النمط معناه
1- صعوبات الإغلاق وتشير إلى الخوف من تكوين العلاقات الشخصية، والعجز عن الاحتفاظ بها على مستوى مشبع.
- عدم قدرة المفحوص على وصل أجزاء الرسم.
- تداخل بين أشكال الرسم.
2- صعوبات التقاطع وتشير إلى عدم القدرة على المبادأة أو اتخاذ القرار (الوسواس والمخاوف).
- صعوبة في مواضع التقاطع بين الخطين
3- التغير في الانحناءات
- نقص الانحناءات يشير إلى الحساسية لمنبه خارجي، أو كبت الوجدان.
- زيادة الانحناءات وتشير إلى الاستجابة المفرطة لمنبه انفعالي.
4- التغير في حجم الزوايا - زيادة الزاوية تشير إلى استجابة زائدة للمنبهات الانفعالية.
5- تدوير محور الرسم خاصة إذا كان عكس عقارب الساعة فيشير إلى مقاومة النزعات المتضادة (يزيد في الفصام).
6- تبسيط الرسم وتشير إلى العجز عن مواجهة الواقع.
7- تجزئة الجشطالت وتشير إلى حالة ذهانية شديدة أو إلى التلف المخي. وتأخذ صورة النقل الناقص للرسم، أو النقل الكامل ولكن بشكل مفكك وغير متكامل
8- الإضافة ويقصد بها إضافة أشياء للرسم غير موجودة به أصلاً .
تحدث في حالات الهوس، أو الذهان المصحوب بهياج
9- صعوبة رسم الأشكال المتداخلة أي فشل المفحوص في ربط الأشكال المتداخلة معاً.
- تشير إلى التلف المخي.
3- ملاحظات دالة بشكل عام:-
الملحوظة الدلالة
1- الرسم من أسفل لأعلى خوف عصابي من نماذج السلطة.
2- استخدام أكثر من اتجاه نشاط انفعالي داخلي.
3- المداومة نقص ضبط الأنا- تخلف عقلي – تلف مخي.
4- إعادة رسم الأجزاء (خطوط ثقيلة) وجود مكبوت يحاول المفحوص كبته.
5- اندفاع وسرعة في الرسم نقص القدرة على تحمل الإحباطات – تجنب المواجهة.
6- رسم فواصل بين الأشكال شعور بعدم الكفاءة أو العزلة.
7- رسم كاريكاتيري قلق.
4- التصنيفات المرضية:-
الفئة المرضية نمط الرسم
1- الفصام - تدوير – تحريف- مداومة- التصاق- إضافة- تسلسل مرتبك – نقص الانحناءات والزوايا – تزايد مساحة الرسم –تبسيط
2- التلف المخي - تحريف جشطالت – صعوبة البدء – تناقض الحجم – صعوبات الزوايا – تداخل – تسلسل غير منتظم – مداومة – صعوبة إغلاق – استخدام غير منظم للمساحة – رسم كاريكاتيري.
3- العصاب تسلسل مفرط في الإحكام – تسلسل غير منظم – استخدام الهوامش – إعادة الرسم – تدوير الورقة – صعوبات تقاطع وإغلاق- تغيير الزوايا والانحناءات.
4- التخلف العقلي شخبطة وتبسيط – صعوبات إغلاق – تغير الزوايا والانحناءات – صعوبات في نقل الرسوم المركبة

descriptionمقياس بندر جشطلت كاملا Emptyرد: مقياس بندر جشطلت كاملا

more_horiz
التحميل

http://adf.ly/hMWos
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد