نشر مقياس وكسلر لذكاءالأطفال سنة 1949م كمقياس فردي لقياس ذكاء الأفراد سنة (5 -16) سنة.
ويجدر بناالإشارة هنا إلى أن مقياس وكسلر لذكاء الأطفال المنقح قد مر بثلاث مراحل هي :
.1 مرحلة مقياس وكسلر بليفو 1 عام 1939 ومقياس بليفو 11، 1944م .
.2 مرحلة تطويروكسلر لمقياسه لذكاء الأطفال وجاء نتيجة نجاح مقياس وكسلر بليفو بجزأيه.
.3 مرحلة تطوير مقياس وكسلر لذكاء الأطفال ونشر صورة منقحة عام 1974م.
و يشير عليان (1988) إلى أن عملية التنقيح للاستفادة من نتائج الدراسات التي نشرت على مدى خمسة وعشرون عاماً وكانت الصورة المنقحة قد تضمنت 72% من مجموع الفقرات الأصلية وبقيت 64% بدون تعديل و8% أجرى عليها تعديلات أساسية.
وبما أننا نتحدث عن تطوير مقياسوكسلر فلابد من استعراض الفروق بين (WISC 1949, WISC 1974)
.1 ترتيب الفقرات:
عام 1949 في حين أن الصورة المعدلة عام 1974 رتبت فيه الفقرات على ضوء إجراءاتالتطبيق حيث يقدم اللفظي أولاً ثم الأدائي.
2. إجراءات التطبيق :
حذفت بعضالفقرات وأقتصر التطبيق على الفقرات التي تم تنقيحها.
.3 حساب نسبة ذكاءالمفحوص :
صورة 1974 تم التركيز على حساب درجة المفحوص عن طريق تحويل الدرجة الخامإلى درجة معياريه ثم نسبة ذكاء (IQ).
كما أن من أسباب تطوير مقياس وكسلر أنه كانهناك فروق بينه وبين مقياس بينيه ذلك إن بينيه إنطلق في إختباره من أساس لغوي، ولميعطى أي أهمية للجانب الأدائي بصورة عامة، ونتيجة لذلك فإن وكسلر اهتم بالجانباللفظي والأدائي معاً.
وصف المقاييس في صورته الأمريكية:
-1 الغرض منالمقياس: قياس القدرة العقلية
-2 الصفة المقاسة: الذكاء العام
-3 المدىالعمري: 6 – 17 سنة.
-4 درجات القياس:
- درجة ذكاء لفظي
- درجة ذكاءأدائية
- درجة ذكاء كلية
-5 الزمن اللازم لتطبيق الاختبار: 50 – 75دقيقة.
-6 الزمن اللازم لتفسير النتائج: 30 -40 دقيقة.
7- التقنين : تم على 2200 طفل كان المدى العمري ما بين 6 -17 سنة موزعة 100 طفل و 100 طفلة وقد روعى بعضالمتغيرات مثل الجنس والعرق والمهن المختلفة والأقليات المختلفة.
تعريف موجز لكل من مقياس من المقاييس الفرعية بصورته الأصلية كما يشير إليهاالقريوتي (1980(تألف المقياس في صورته الأصلية من أثنى عشر مقياساً فرعيا(عشرةمنها في التطبيق العادي واثنان يستعملان كاختبارات احتياطية، وقد صنفت في مجموعيتن:
أ- المقاييس اللفظية (Verbal Scales)
1- المعلومات العامة (Information Test) :
يتكون هذا الاختبار من ثلاثين فقرة مرتبة تصاعدياً حسب مستوى صعوبتها،وتمثل هذه الفقرات مدى واسع من المعرفة بحيث تعطي استجابات الطفل مؤشر حولمعلوماته العامة خاصة الثقافية والاجتماعية، ويقيس هذا الاختبار القدرة على الفهموترابط الأفكار، و الاستيعاب اللفظي والذاكرة بعيدة المدى.
2- المتشابهات : (Similarities Test)
أ. المتناظرة: هي أربع فقرات كل فقرة تحتوي على جملتينحبريتين بحيث تكون الجملة الثانية مكتملة، ويطلب من المفحوص إكمالها بالكلمةالمناسبة؛ لقياس العلاقة المتضمنة في الجملة الأخرى.
ب. المتشابهات: أثنى عشرفقرة تتضمن شيئين أو فكرتين بحيث يطلب من المفحوص معرفة الشبه بينهما (في:عليان، ( 1988).
-3 الحساب : (Arithmetic Test) :
يتكون الاختبار من 18 مسألة حسابيةتقدم شفهياً للمفحوص ويطلب منه تقديم الإجابة دون استخدام القلم والورقة، ويكونالحل ضمن زمن محدد ويقيس هذا الاختبار قدرة المفحوص على التطور المعرفي من خلالالتعرف على مدى قدرته على التعامل مع المفاهيم، والعمليات الحسابية المختلفة منخلال التركيز والإنتباه.( في( Combton, (1980).
-4 المفردات (Vocabulary Test):
يتكون هذا الاختبار من 32 مفردة مرتبة تصاعدياً حسب مستوى التجريد الذيتتضمنه، ويعكس هذا المقياس القدرة على التعلم، ورصيد المفحوص من المعلومات والذاكرةوتطور اللغة عند المفحوص، ويطلب من المفحوص أن يعبر شفهياً عن معنى المفردة. (في( Combton, 1980)
5- الاستيعاب ( Comprehension Test)
يتكون هذا الاختبارمن (17) فقرة مرتبة تصاعدياً تقيس القدرة على فهم المواقف السلوكية، ومعظمها تمثلمواقف اجتماعية.
6- إعادة الأرقام (Digit Test)
يعتبر هذا الاختبار منالاختبارات الاحتياطية ويتكون من جزئين :
الأول : يتكون من مجموعة من الأرقامتتزايد من 3 -9 والمطلوب إعادتها بنفس الترتيب الذي قدمت فيه .
الثاني: يتكون من مجموعة من الأرقام تتزايد من 2 -8 والمطلوب إعادتها بعكس الترتيب الذي قدمت فيهويعكس الأداء على هذا المقياس، قدرة المفحوص على الانتباه وسعة الذاكرة قصيرة المدى.
ب – الاختبارات الأدائية ( Performance Scales)
1- تكميل الصور (Picture Completion)
يتكون هذا الاختبار من 26 صورة مأخوذة من الحياة العادية، ويطلب منالمفحوص تحديد جزء هام مفقود في كل صورة، ويعكس الأداء على المقياس قدرة المفحوصعلى التميز بين التفاصيل الهامة وغير الهامة.
2- ترتيب الصور (Pictures Arrangement):
يتألف هذا الاختبار من 12 مجموعة من الصور مرتبة تصاعدياً ويتماختيار صور، يطلب من المفحوص القيام بتعليقات اجتماعية قد تكون لها دلالات معينة،ويطلب من المفحوص أن يضع كل صورة في ترتيبها الصحيح ضمن مجموعة من الصور التيتمثلها ويعكس الأداء قدرة المفحوص على التوقع والقدرة على التنظيم البصري.
-3 تصميم المكعبات(Blocks Design) :
يتكون هذا الاختبار من 11 فقرة حيث تعرض علىالمفحوص صورة ملونة بالأحمر والأبيض، ويطلب منه باستخدام المكعبات التي أمامه أنيقوم بتجميع التصميم، بحيث يكون ملائم للتصميم الذي يراه في الصورة ويعكس القدرةعلى التحليل والتركيب والقدرة على التميز الحركي البصري والتنظيم الادراكي.
-4 تجميع الأشياء (Objects Assembly) :
يتكون من أربع أشياء يطلب من المفحوص تجميعالقطع التي أمامه لتكون الشكل الذي يعرض عليه : (الفتاة) 7 قطع ، السيارة (7 قطع) ويعكس الأداء على هذا المقياس القدرة على التنظيم الإدراكي.
-5 الترميز(Coding Test):
يتكون هذا الاختبار من جزأين:
الأول : للأطفال الذين أعمارهمأقل من ثماني سنوات.
الثاني: للأطفال الذين أعمارهم أكثر من ثماني سنوات.
-6 المتاهات (Mazes Test) :
يعتبر هذا الاختبار من الاختبارات الاحتياطية، ويتكون من تسعة متاهات مرتبة تصاعدياً بحيث يطلب من المفحوص أن يجد طريقة إلى خارج المتاهة باستخدام قلم الرصاص، ويعكس الأداء القدرة على التخطيط والتنظيم الإدراكي.
ويجدر بناالإشارة هنا إلى أن مقياس وكسلر لذكاء الأطفال المنقح قد مر بثلاث مراحل هي :
.1 مرحلة مقياس وكسلر بليفو 1 عام 1939 ومقياس بليفو 11، 1944م .
.2 مرحلة تطويروكسلر لمقياسه لذكاء الأطفال وجاء نتيجة نجاح مقياس وكسلر بليفو بجزأيه.
.3 مرحلة تطوير مقياس وكسلر لذكاء الأطفال ونشر صورة منقحة عام 1974م.
و يشير عليان (1988) إلى أن عملية التنقيح للاستفادة من نتائج الدراسات التي نشرت على مدى خمسة وعشرون عاماً وكانت الصورة المنقحة قد تضمنت 72% من مجموع الفقرات الأصلية وبقيت 64% بدون تعديل و8% أجرى عليها تعديلات أساسية.
وبما أننا نتحدث عن تطوير مقياسوكسلر فلابد من استعراض الفروق بين (WISC 1949, WISC 1974)
.1 ترتيب الفقرات:
عام 1949 في حين أن الصورة المعدلة عام 1974 رتبت فيه الفقرات على ضوء إجراءاتالتطبيق حيث يقدم اللفظي أولاً ثم الأدائي.
2. إجراءات التطبيق :
حذفت بعضالفقرات وأقتصر التطبيق على الفقرات التي تم تنقيحها.
.3 حساب نسبة ذكاءالمفحوص :
صورة 1974 تم التركيز على حساب درجة المفحوص عن طريق تحويل الدرجة الخامإلى درجة معياريه ثم نسبة ذكاء (IQ).
كما أن من أسباب تطوير مقياس وكسلر أنه كانهناك فروق بينه وبين مقياس بينيه ذلك إن بينيه إنطلق في إختباره من أساس لغوي، ولميعطى أي أهمية للجانب الأدائي بصورة عامة، ونتيجة لذلك فإن وكسلر اهتم بالجانباللفظي والأدائي معاً.
وصف المقاييس في صورته الأمريكية:
-1 الغرض منالمقياس: قياس القدرة العقلية
-2 الصفة المقاسة: الذكاء العام
-3 المدىالعمري: 6 – 17 سنة.
-4 درجات القياس:
- درجة ذكاء لفظي
- درجة ذكاءأدائية
- درجة ذكاء كلية
-5 الزمن اللازم لتطبيق الاختبار: 50 – 75دقيقة.
-6 الزمن اللازم لتفسير النتائج: 30 -40 دقيقة.
7- التقنين : تم على 2200 طفل كان المدى العمري ما بين 6 -17 سنة موزعة 100 طفل و 100 طفلة وقد روعى بعضالمتغيرات مثل الجنس والعرق والمهن المختلفة والأقليات المختلفة.
تعريف موجز لكل من مقياس من المقاييس الفرعية بصورته الأصلية كما يشير إليهاالقريوتي (1980(تألف المقياس في صورته الأصلية من أثنى عشر مقياساً فرعيا(عشرةمنها في التطبيق العادي واثنان يستعملان كاختبارات احتياطية، وقد صنفت في مجموعيتن:
أ- المقاييس اللفظية (Verbal Scales)
1- المعلومات العامة (Information Test) :
يتكون هذا الاختبار من ثلاثين فقرة مرتبة تصاعدياً حسب مستوى صعوبتها،وتمثل هذه الفقرات مدى واسع من المعرفة بحيث تعطي استجابات الطفل مؤشر حولمعلوماته العامة خاصة الثقافية والاجتماعية، ويقيس هذا الاختبار القدرة على الفهموترابط الأفكار، و الاستيعاب اللفظي والذاكرة بعيدة المدى.
2- المتشابهات : (Similarities Test)
أ. المتناظرة: هي أربع فقرات كل فقرة تحتوي على جملتينحبريتين بحيث تكون الجملة الثانية مكتملة، ويطلب من المفحوص إكمالها بالكلمةالمناسبة؛ لقياس العلاقة المتضمنة في الجملة الأخرى.
ب. المتشابهات: أثنى عشرفقرة تتضمن شيئين أو فكرتين بحيث يطلب من المفحوص معرفة الشبه بينهما (في:عليان، ( 1988).
-3 الحساب : (Arithmetic Test) :
يتكون الاختبار من 18 مسألة حسابيةتقدم شفهياً للمفحوص ويطلب منه تقديم الإجابة دون استخدام القلم والورقة، ويكونالحل ضمن زمن محدد ويقيس هذا الاختبار قدرة المفحوص على التطور المعرفي من خلالالتعرف على مدى قدرته على التعامل مع المفاهيم، والعمليات الحسابية المختلفة منخلال التركيز والإنتباه.( في( Combton, (1980).
-4 المفردات (Vocabulary Test):
يتكون هذا الاختبار من 32 مفردة مرتبة تصاعدياً حسب مستوى التجريد الذيتتضمنه، ويعكس هذا المقياس القدرة على التعلم، ورصيد المفحوص من المعلومات والذاكرةوتطور اللغة عند المفحوص، ويطلب من المفحوص أن يعبر شفهياً عن معنى المفردة. (في( Combton, 1980)
5- الاستيعاب ( Comprehension Test)
يتكون هذا الاختبارمن (17) فقرة مرتبة تصاعدياً تقيس القدرة على فهم المواقف السلوكية، ومعظمها تمثلمواقف اجتماعية.
6- إعادة الأرقام (Digit Test)
يعتبر هذا الاختبار منالاختبارات الاحتياطية ويتكون من جزئين :
الأول : يتكون من مجموعة من الأرقامتتزايد من 3 -9 والمطلوب إعادتها بنفس الترتيب الذي قدمت فيه .
الثاني: يتكون من مجموعة من الأرقام تتزايد من 2 -8 والمطلوب إعادتها بعكس الترتيب الذي قدمت فيهويعكس الأداء على هذا المقياس، قدرة المفحوص على الانتباه وسعة الذاكرة قصيرة المدى.
ب – الاختبارات الأدائية ( Performance Scales)
1- تكميل الصور (Picture Completion)
يتكون هذا الاختبار من 26 صورة مأخوذة من الحياة العادية، ويطلب منالمفحوص تحديد جزء هام مفقود في كل صورة، ويعكس الأداء على المقياس قدرة المفحوصعلى التميز بين التفاصيل الهامة وغير الهامة.
2- ترتيب الصور (Pictures Arrangement):
يتألف هذا الاختبار من 12 مجموعة من الصور مرتبة تصاعدياً ويتماختيار صور، يطلب من المفحوص القيام بتعليقات اجتماعية قد تكون لها دلالات معينة،ويطلب من المفحوص أن يضع كل صورة في ترتيبها الصحيح ضمن مجموعة من الصور التيتمثلها ويعكس الأداء قدرة المفحوص على التوقع والقدرة على التنظيم البصري.
-3 تصميم المكعبات(Blocks Design) :
يتكون هذا الاختبار من 11 فقرة حيث تعرض علىالمفحوص صورة ملونة بالأحمر والأبيض، ويطلب منه باستخدام المكعبات التي أمامه أنيقوم بتجميع التصميم، بحيث يكون ملائم للتصميم الذي يراه في الصورة ويعكس القدرةعلى التحليل والتركيب والقدرة على التميز الحركي البصري والتنظيم الادراكي.
-4 تجميع الأشياء (Objects Assembly) :
يتكون من أربع أشياء يطلب من المفحوص تجميعالقطع التي أمامه لتكون الشكل الذي يعرض عليه : (الفتاة) 7 قطع ، السيارة (7 قطع) ويعكس الأداء على هذا المقياس القدرة على التنظيم الإدراكي.
-5 الترميز(Coding Test):
يتكون هذا الاختبار من جزأين:
الأول : للأطفال الذين أعمارهمأقل من ثماني سنوات.
الثاني: للأطفال الذين أعمارهم أكثر من ثماني سنوات.
-6 المتاهات (Mazes Test) :
يعتبر هذا الاختبار من الاختبارات الاحتياطية، ويتكون من تسعة متاهات مرتبة تصاعدياً بحيث يطلب من المفحوص أن يجد طريقة إلى خارج المتاهة باستخدام قلم الرصاص، ويعكس الأداء القدرة على التخطيط والتنظيم الإدراكي.