علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


description الصورة الكويتية  لقائمة  بيك   للإكتئاب   د. بدر محمد الانصارى Empty الصورة الكويتية لقائمة بيك للإكتئاب د. بدر محمد الانصارى

more_horiz
تزايد الاهتمام حديثا بدراسة الاكتئاب فى جميع المراحل النمائية ، ولقد حظيت قائمة "بيك " للإكتئاب  BDI-IA) ( المعدلة بإهتمام عالمى كبير ، حيث ترجمت إلى عدة لغات مختلفة، وقد خضعت لمراجعات عديدة ، وبذلك أصبحت خلال السبعة والعشرين عاما الأخيرة واحدة من أكثر الأدوات استخداما وقبولاً فى علم النفس الإكلينيكى والطب النفسي لقياس زملات الإكتئاب لدى المجموعات السوية وغير السوية . وقد حظيت هذه القائمة بإهتمام كبير فى الوطن العربي بحيث قننت فى مصر والسعودية . ومن ثم هدفت هذه الدراسة إلى وضع تقنين قائمة "بيك " للإكتئاب فى المجتمع الكويتى ومن ثم وضع معايير للإكتئاب تناسب فئات عمرية مختلفة من أفراد المجتمع الكويتى . وقد مر تقنين هذه القائمة بمراحل عديدة ، وتشتمل القائمة فى صورتها النهائية على 21 بندا ، يجاب عن كل عبارة على أساس أربعة بدائل . وتتسم القائمة بثبات مرتفع بطريقتى معامل ألفا والقسمة النصفية ، وتتصف بصدق عاملى مرتفع ، وتضم ثلاثة عوامل تســــتوعب أعراض الاكتئــــاب ، وتتـــــــاح لهـا معايير ( متوسطات حسابية وانحرافات معيارية ومئينيات ) على تسع عينات كويتية (طلبة ثانوى ، طالبات ثانوى، طلبة جامعة ، طالبات جامعة ، موظفون ، موظفات ، مسنون ، مسنات ، ربات بيوت ) باجمالي 3775 فردا بواقع 1472 من الذكور و 2303 من الإناث ، مع فروق جوهرية بين الجنسين وبين الاعمار فى بعض عينات الدراسة .

الصورة الكويتية لقائمة " بيك " للإكتئاب
مقدمة نظرية :
يعتبر الاكتئاب مشكلة من المشكلات النفسية التى يمكن أن تعوق الفرد عن أداء دوره الاجتماعي وعن توافقه وارتقائه . والاكتئاب اضطراب له جوانب انفعالية ومعرفية وبدنية ، ويمكن أن يتمثل الاضطراب الانفعالي فى الاكتئاب فى عدم القدرة على الحب ، وكراهية الذات والتى قد تصل إلى التفكير فى الانتحار أو الإقدام الفعلي عليه . أما الاضطراب المعرفي فيتمثل فى انخفاض تقدير الذات ، وتشويه المدركات ، واضطراب الذاكرة ، وتوقع الفشل وخيبة الأمل فى الحياة ، وعدم القدرة على التركيز الذهنى . هذا فضلا عن الاضطراب البدني الذى يتمثل فى اضطراب الشهية للطعام ، واضطراب النوم ، والعجز الجنسي ، واضطراب الجهاز العصبى المستقل ، والصداع ، والإنهاك ، وكثرة البكاء وتناقص الطاقة (بدر الانصارى 1997) .

فقد بينت الدراسات المسحية التى قام بها " هيربيست ، بايكيل " ( Herbest & Paykel 1989)  على عينات من المراهقين ، أن 7ر4% منهم يعانون من اكتئاب رئيسى و3ر3% يعانون من اكتئاب عصبى و25% يعانون من اكتئاب حاد . وقد توصل " مورجان " ( Morgan,et.al, 1987) إلى أن 10% من المسنين يعانون من اكتئاب رئيسي وأن9ر8% يعانون من اكتئاب عصبى .

وفى مسح آخر قام به " بيك ، ستير " ( Beck & Steer 1993) على عينات من الراشدين الأمريكان البيض ( ن= 232) تبين أن 8ر95% من أفراد العينة يعانون من الاكتئاب الرئيسى ، كما تبين على عينة أخرى  قوامها (98) من الذكور و(150) من الإناث أن 1ر83% من الذكور و9ر61% من الإناث يعانون من الاكتئاب الرئيسي.

وكشفت دراسة " حسن عبد اللطيف " ( Abdullatif, 1995) التى أجريت على عينات من الاطفال الكويتيين من طلاب المدارس المتوسطة قوامها (1981) بواقع (995) من الذكور و(986) من الاناث أن 7ر3% من الذكور  يعانون من الاكتئاب و8ر4% من الأناث يعانون من الاكتئاب .

كما وجد " بدر الانصارى " (1997) فى دراسة أجراها على عينات متنوعة من أفراد المجتمع الكويتى قوامها (2135) أن أعلى معدلات انتشار الاكتئاب بين طالبات الثانوى تليها ربات البيوت ، فالمسنون ثم طالبات الجامعة وطلبة الثانوى ثم الموظفون وطلبة الجامعة وأخيراً الموظفات والمدرسات والمدرسين . كما كشفت أيضا نتائج الدراسة عن فروق بين الجنسين فى الاكتئاب لصالح الاناث أى أن الاناث أكثر اكتئابا من الذكور فى جميع العينات .

ويبدو واضحا من نتائج هذه الدارسات المسحية أن نسب انتشار الاكتئاب لا تعتبر هينه فى المراحل العمرية المختلفة ، كما يتضح أن الإكتئاب أكثر شيوعاً بين الاناث عنه لدى الذكور .

ويثور خلاف واسع النطاق حول مفهوم الاكتئاب وأنواعه وأسبابه ، فبعض الباحثين يرى أنه يعود إلى خلل فى كيمياء الدماغ ، على حين يرى بعضهم الآخر أنه نتيجة تناقص التدعيم الايجابي وتزايد التدعيم للأحداث المكروهة ، والذى ينتج عنه اضطراب معرفى مثل توقع الفشل والحزن واليأس ، ويرى آخرون أن الاكتئاب يعود إلى الصراع النفسي بين الأنا  والأنا الأعلى ، وينظر بعضهم الآخر إلى الاكتئاب على أنه عبارة عن تدهور القدرة على الصيرورة التى يترتب عليها انخفاض فى الشعور بالوجود أى الشعور بالكينونة ، وأخيرا هناك من يرى أن الاكتئاب اضطراب وجدانى Affective disorder يرجع إلى الإدراكات المعرفية التى تحدد الاستجابة الوجدانية للفرد المكتئب ولمزيد من التفاصيل ( انظر : بدر الانصارى، 1997).

ولقد تعددت وجهات النظر إلى مفهوم الاكتئاب تعددا شديدا ، فمن الممكن أن ينظر إليه على أنه : عرض ، حالة اكلينيكية ، سلوك غير تكيفى ، استجابة شاذه للضغوط ، مظهر من مظاهر خلل الوظيفة المعرفية ، انفعال انساني سوى ، حالة مزاجية سوية ، استجابة تكيفية ( أحمد عبد الخالق ،1996 : 6) .

وينظر " بيك ، ستير " ( Beck & Steer, 1993) إلى الاكتئاب على أنه زملة مكونه من خمس فئات من الأعراض الوجدانية ، المعرفية ، الدافعية ، السلوكية ، تقدير الذات ، مظاهر عضوية . وتعد قائمة " بيك " للاكتئاب ( B D I ) Beck Depression Inventory  من أكثر قوائم الاكتئاب استخداماً وشيوعاً منذ عام 1961 وحتى الآن مع المجموعات الاكلينيكية وغيرها ، والتى أجريت عليها اكثر من (1000) دراسة على مدى (36) عاما فى مختلف بلدان العالم .

ولقد حظيت قائمة " بيك " للاكتئاب باهتمام كبير على المستوى العالمي ، فترجمت عدة ترجمات فى فرنسا وألمانيا والصين والفلبين وكوريا وتركيا والسويد وكندا وإيران وأستراليا واليابان وبريطانيا وبلغاريا وقد حضيت هذه القائمة باهتمام كبير فى اللغة العربية فترجمت عدة ترجمات منشورة وغير منشورة ( غريب عبد الفتاح ، 1985 ؛1986 ؛  موسى ،1989 ؛ أحمد عبد الخالق ،1996 ؛1982 West, ) . على أن بعض هذه الترجمات العربية واجهت بعض الانتقادات ( انظر: أحمد عبد الخالق، 1996 :34 ) الا أن ترجمة أحمد عبد الخالق تعد من أفضل الترجمات العربية والتى تتميز بأنها تعتمد على الصيغة الأمريكية المعدلة والصادرة عام 1993 ، وتعريب القائمة الكاملة ( 21 بندا ) والتأكد من تكافؤ الصيغتين الامريكية والعربية وإجراء ترجمة عكسية للبنود ، واستخدام اللغة العربية الفصحى ، وإجراء تقنينى للقائمة على عينات متعدده فى مصر والسعودية ولبنان والكويت . والجدير بالاشارة بأن الباحث ركز على العينة المصرية لحساب الثبات والصدق بوجه عام واستخرج معايير غالباً لطلاب الجامعات والثانوى لدى المصريين والسعوديين واللبنانيين والكويتيين علما بأن اجمالي العينة الكويتية تساوى (448) فردا بواقع (123) طالبا و(325) طالبة من طلاب جامعة الكويت ، ولذلك فان هذا التقنين يعتبر تقنين مبدئي حاثا لمزيد من التقنين على عينات أخرى أكبر وأكثر تمثيلا لافراد المجتمع الكويتى ، ومن هنا تتلخص جدوى هذه الدراسة ، والتى تهدف إلى تقنين كلى لقائمة "بيك " للاكتئاب على عينات متنوعة من أفراد المجتمع الكويتى ومن ثم وضع معايير كويتية لدى فئات مختلفة من أفراد المجتمع الكويتى يمكن من خلالها عقد مقارنات بين أفراد المجتمع الكويتى فى الاكتئاب .

وضع " بيك " وزملائه ( Beck., etal , 1961 ) الصيغة الأولى من قائمة " بيك " للاكتئاب عام 1961 والتى تتكون من 21 بندا والتى اعتمدت على المشاهدات الاكلينيكية وعلى أوصاف الأعراض التى يعطيها بشكل متكرر المرضى بالاكتئاب فى مجال الطب النفسي فى مقابل الملاحظات والاوصاف التى يعطيها المرضى غير المكتئبين بشكل متكرر. واندمجت المشاهدات الإكلينيكية وأوصاف المرضى - بشكل متسق - فى واحد وعشريـــــن عرضـــــا ( الحزن ، التشاؤم ، الشعور بالفشل ، عدم الرضا ، الذنب ، العقاب ، كره الذات ، اتهام الذات ، أفكار انتحارية ، البكاء ، التهيج ، الانسحاب الاجتماعي ، عدم الحسم ، تغير صورة الجسم ، صعوبة العمل ، الارق ، سرعة التعب ، فقد الشهية ، فقد الوزن ، الانشغال بالجسم،  فقد اللبيدو) يمكن تقديرها على أساس مقياس من أربع نقاط يتراوح بين صفر - 3 على أساس من الشـدة ( أحمد عبد الخالق،1996 ، Beck & Steer, 1993 ) .

وقد بدأ "بيك " وزملاؤه فى عام 1971 فى مركز العلاج المعرفى باستخدام صيغة معدلة من قائمة " بيك " للاكتئاب ، بحيث حذفت الصياغات البديلة للأعراض ذاتها ، وألغى النفى المزدوج . وخفض عدد الاستجابات لكل بند إلى ثلاثة بدائل لكل عرض ( فضلا عن درجـــــــة الصفر ) ، وتغيرت الصياغة الفعلية لخمسة عشر بندا ، وبقيت ستة بنود كما هى ( التهيج ، البكاء ، سرعة التعب ، فقد الوزن ، فقد الشهية ، فقد اللبيدو ). وقد اختبرت صيغ مبدئية عديدة . وحفظ حق النشر للمراجعة الأخيرة فى عام 1978 ( أحمد عبد الخالق 1996 : 9) . وبهذا ظهرت صيغة مختصرة لقائمة " بيك " للاكتئاب عام 1971 ( Steer & Beck 1985) والتى تبلغ ثلاثة عشر بندا . وقد استخرجت هذه الصيغة المختصرة من عينات أمريكية وقد تمت ترجمتها إلى العربية ( أنظر: غريب عبد الفتاح 1985 ، 1986) .

وظل معظم الإكلينيكيين والباحثين غير واعين نسبيا بأن هناك صيغتين ، حتى قارن "بيك، ستير" ( Beck & Steer, 1993 ) بين الخصائص القياسية لقائمة " بيك " للاكتئاب : الأصلية والمعدلة ، ووصفاهما بأنهما تقبلان المقارنة لدى المرضى فى مجال الطب النفسي .

وأخيرا ظهرت الصيغة المعدلة ( ) عام 1993 والتى تحتوى على (21بندا)، ويتكون كل بند من مجموعة من أربع عبارات تقدر من صفر - 3 . ويتراوح زمن التطبيق بين 5 :10 دقائق تقريبا . وتقيس الصيغة المعدلة "سمة " الاكتئاب على حين تقيس الصيغة الاصلية " حالة " الاكتئاب ( Beck & Steer, 1993 ).

حللت الصيغة المعدلة من قائمة " بيك " للاكتئاب ( BDI - IA )  لدى عينات إكلينيكية وغير إكلينكية ( أحمد عبد الخالق ،1996 ) ، ويعتمد العدد المستخرج من العوامل على خصائص العينات التى درست : الإكلينيكية وغير الاكلينيكية وطرق التحليل العاملى المستخدمة وعدد أفراد العينة ونوعية الثقافة وخصائص العينة . ومع ذلك فقد برهنت بعض الدراسات عن استخراج ثلاثة عوامل ترتبط معاً ارتباطاً مرتفعاً من قائمة " بيك"  للإكتئاب والتى تعكس الشكاوى: المعرفية الوجدانية، والأدائية، والجسمية فى أمريكا على عينات إكلينيكية وغير إكلينيكية(انظر: Beck, Steer & Garbin, 1988; Cavanaugh & Gibbons, 1983 ;  Clark , Steer 1993 ; Clark et al. 1994 )  ، وفى كندا(Byrne & Baront , 1993; 1994) وفى السويد ( Byrne, Baron , Larsson & Melin, 1995 ) وفى بلغاريا (Byrne , Baron & Balev, 1996  ) و في اليابان  ( Murase, Murase,   &Yamauchi, 1995 ) .  Kitabatake

على حين كشفت دراسات أخرى عن استخلاص أربعة عوامل ( الصعوبة فى الأداء ، الاتجاه السلبى ، الإضطرابات العضوية ، فقد الوزن والشهية ) من قائمة " بيك " للإكتئاب والتى أجريت غالبيتها على عينات غير إكلينيكية فى كندا ( Byrne et al., 1993 ) وفى تركيا ( Sahin & Sahin , 1995 ) كما كشفت دراسات أخرى عن استخلاص أربعة عوامل أخرى لقائمة " بيك " للإكتئاب ، ففى فرنسا قام" بيشوت وليمبرير" Pichot & Lemperiere  عام 1964 نقلا عن " بيك " ( Beck, 1967 : 203-204 ) بتطبيق قائمة "بيك " للاكتئاب على عينة غير إكلينيكية واستخلص منها أربعة عوامل ( الاكتئاب الحيوى ، تحقير الذات ، التشاؤم - الانـــــتحار ، عـدم الحسم والكف ) وفى الولايات المتحدة الأمريكية تمكن " بيك " ( Beck, 1967 ) من استخلاص أربعة عوامل للقائمة على عينة غير إكلينيكية هى مقت الذات ، والاحساس بالفشل والذنب ، فقدان الشهية الى الطعام ، فقدان الوزن ، الاعاقة في العمل وسرعة الأحساس بالاجهاد ، حدة الطبع . على حين استخلص " رشاد موسى "(1989) أربعة عوامل لقائمة " بيك " للإكتئاب  مصرية غير إكلينيكية أطلق عليها: التشاؤم - الحزن ، التردد وعدم الحسم ، الاحساس بالفشل - الذنب ، الأرق ).، وفى الولايات المتحدة الأمريكية ( Probst et,al., 1995 ) . كما كشفت بعض الدراسات الأخرى عن استخلاص خمسة عوامل ( اليأس ، الشعور بالعجز ، الاتجاه السلبى نحو الذات ، فقد الوزن والشهية ، الشكاوى العضوية )  لقائمة " بيك" للإكئتاب على عينات غير إكلينيكية فى إيران  ( Tashakkori , Barefoot & Mehryar, 1989  ) ، وسبعــــة عوامل ( الاكتئـاب ، الاتجاهات السلبيه تجاه الذات ، الاضطرابات العضوية ، الجنس واضطراب النوم ، الانسحاب والفشل ، الأفكار الانتحارية ومشاعر الذنب ، فقد الوزن والشهية )  على عينات غير إكلينيكية فى مصر ( أحمد عبدالخالق 1996) للذكور والاناث . على حين استخلصت نتائج بعض الدراسات عاملان (المعرفية الوجدانيه والشكاوى الجسمية ) لقائمة " بيك " للإكتئاب عــلى عينات غير إكلينيكية فى أسبانيا  ( Salamero,Marcos, Gutierrez & Rebul, 1994  ( وفى كندا على عينات إكلينيكية وغير إكلينيكية ( Clark, Steer & Beck, 1994 ) وفى الولايات المتحدة الأمريكية على عينات غـير إكلينيكية (Catanzaro, 1994  ) ، وعاملاً واحداً ( الاكتئاب ) من عينة إكلينيكية أمريكية ( Pulos , 1996 ).

وفى ضوء التراث السيكولوجي المتعلق بالتركيب العاملى لقائمة " بيك " للإكتئاب، يبدو لنا أن الجدل غير محسوم على الرغم من نجاح عدد كبير من الباحثين فى استخلاص ثلاثة عوامل لقائمة "بيك " للإكتئاب برغم أختلاف العينات والثقافات وربما تتفق هذه النتائج مع نظرية " بيك " فى الإكتئاب ( النظرية المعرفية ) والتى ترى بأن الاكتئاب يحدث نتيجة إلى النظرة السلبية للفرد إلى ذاتة وإلى العالم وبالتالي المستقبل . وهذه النظرة التشاؤمية للذات والمستقبل والعالم يطلق عليها الثالوث المعرفى السلبى للإكتئاب ( Beck 1983; 1987; Clark & Beck & Freeman 1990)  وجميع أعراض الاكتئاب الوجدانية والسلوكية والدافعية والبدنية ينظر إليها على أنها نتيجة مباشرة لذلك التنظيم أو الثالوث المعرفى السلبى . ومع ذلك فالرأى لدينا أن قائمة " بيك " للاكتئاب تقيس أعراض متعددة للاكتئاب ( وجدانية ، سلوكية ، معرفية ، فسيولوجية ) ومن الطبيعى تتجمع مثل هذه الاعراض تحت أكثر من عامل وهذا ما تحقق من نتائج الدراسات السابقة  . وفى ضوء هذه المنظورات النظرية ، يفترض الباحث الحالى أن البنية العاملية لقائمة " بيك " للإكتئاب تنتظم فى ثلاثة عوامل فى المجتع الكويتى ، علما بأنه لم يصل إلى علم الباحث دراسة كويتية منشورة أجريت التخطيط ذاته . والرأى المؤكد إلى حد بعيد أن قائمة " بيك " للإكتئاب تعد - في المقام الأول - مقياساً لأعراض الاكتئاب ، والتي يمكن أن تتجمع معاً في شكل زملة الاكتئاب . وفيما يختص بالصورة العربية لقائمة " بيك " للاكتئاب  المعدلة مــــن إعداد " أحمد عبد الخالق "(1996) يرى الباحث أنها تتمتع بخواص سيكومترية جيدة وفقاً للثقافة المصرية . ومن ثم إطَلع كاتب الباحث الحالى بفحص القائمة على فئات متنوعة من أفراد المجتمع الكويتى وذلك للتحقق من معالمها السيكومترية الخاصة بالثبات والصدق وفحص بنيتها العاملية ومن ثم استخراج معايير كويتية تسمح بالمقارنة بين أفراد المجتمع الكويتى فى الإكتئاب النفسى . والميزة الأساسية للمقاييس المعربة إمكان عقد المقارنات بين الثقافات المختلفة ، اذ يستحيل عقد مثل هذه المقارنات ما لم يكن المقياس المستخدم واحداً .


اعداد الصورة الكويتية لقائمة " بيك " للاكتئاب

يعرض هذا القسم لاجراءات اعداد الصورة الكويتية لقائمة " بيك " للاكتئاب ، ويشمل وصفا عاما لترجمة بنود القائمة ، تحليل البنود ، التحليل العاملى للبنود ، الثبات ، الصدق .

أولا :  ترجمة البنود :
قام الباحث الحالى بإستخدام الصيغة العربية لقائمة " بيك " المعدلة للاكتئاب من تعريب " أحمد عبد الخالق " (1996) والتى تعتمد على الصيغة الأمريكية المعدلة والمنشورة عام 1978 والواردة فى دليل التعليمات الصادر عام 1993 والتى تحتوى على 21 مجموعة من العبارات ، تضم كل مجموعة أربعة احتمالات ، فتكون القائمة مشتملة على 84 عبارة . وقد ترجمت بنود القائمة وتعليماتها ترجمة عكسية إلى العربية بتصريح من " آرون بيك " ، ثم خضعت الترجمة لمراجعات عديدة من قبل المتخصصين فى علم النفس وفى اللغة الانجليزية . استخدم اللغة العربية الفصحى السهلة فى القائمة المعربة وذلك حتى تناسب كل المتعلمين العرب تقريبا ( أحمد عبد الخالق، 1996 : 35 ) . ولــــم يجرى الباحـــث أى تعديل ( حذفا أو إضافة ) بالنسبة لعدد البنود أو مضمونها فى القائمة ، فأبقى على عددها (21بندا) ، وذلك لاتاحة الفرصة للباحثين لاجراء بحوث مقارنة ، والاستفادة من نتائج الدراسات العالمية المتوافرة على المقاييس الأربعة فى لغتها الأصلية ، وحتى تكون المقارنات المختلفة ممكنه بالنسبة للبنود والقائمة ككل ، فضلا عن ان تعديل البنود قد يثير مشكلات عديدة ( انظر: أحمد عبد الخالق، 1993 : 106) . ولكل ذلك فالترجمة فى هذه الحال أفضل من التأليف ، بشرط الاستمرار فى اجراءات تقنين المقاييس ، ذلك ان البدء من حيث انتهى الآخرون قد يكون أفضل من البدء من نقطة الصفر  . وقد وضعت تعليمات تطبيق القائمة مختصرة وبسيطة، وتحدد للمفحوص مباشرة المطلوب منه عند الاجابة ، وفيما يلى نص التعليمات :
" يشتمل هذا الاستفتاء على 21 مجموعة من العبارات . بعد أن تقرأ كل مجموعة منها بامعان ، ضع دائرة حول أحد الأرقام ( صفر ،1،2،3) التى تسبق العبارة التى تصف تماما الحالة التى كنت تشعر بها خلال الأسبوع الماضى ، بما فى ذلك اليوم الحالي . وإذا رأيت أن عدة عبارات فى مجموعة واحدة تنطبق عليك بالدرجة نفسها فضع دائرة حول كل رقم يقابلها . تأكد من قراءة كل العبارات فى كل مجموعة قبل أن يقع اختيارك على إحداها ".

وتصحح قائمة بيك للاكتئاب بجمع التقديرات التى يعطيها المفحوص لكل من الواحد والعشرين بندا ، ويتكون كل بند من مجموعة من أربع عبارات تقدر من صفر - 3 . والدرجة الكلية القصوى هى 63 . وإذا اختار المفحوص أكثر من عبارة واحدة داخل المجموعة استخدم العبارة ذات التقدير الأعلى لحساب الدرجة . ويجب أن نوجه اهتماما خاصا عند وضع الدرجة للبند 19 الخاص بفقد الوزن ، فإذا ذكر المفحوص أنه يحاول - شعوريا - أن ينقص وزنه ، عندئذ لايضاف تقدير هذا البند للدرجة الكلية ( أحمد عبد الخالق 1996 :13 ) .

ثانيا :  تحليل البنود :
يستخدم تحليل البنود كاجراء احصائي لعزل أنواع معينه من البنود أو حذفها ، وبخاصة تلك التى لا تضيف إلى الدرجة الكلية بما فيه الكفايه ، ويتم ذلك عن طريق حساب معاملات الارتباط بين كل بند والدرجة الكلية على المقياس ، إذ تحذف البنود ذات الارتباطات المنخفضة .

طبقت قائمة " بيك " للإكتئاب على عينة كويتية قوامها (1744) فردا بواقع (707) من الذكور و (1037) من الاناث بواقع 9ر27% ومن طلاب الثانوى و3ر27% من طلاب الجامعة و4ر39% من الموظفين و8ر2% من المسنين و8ر3% من ربات البيوت ، ممن تتراوح أعمارهم بين 14-76 عاما ، بمتوسط حسابي قدره 59ر26 ، وانحراف معياري قدرة 20ر10. وحسب معامل ارتباط بيرسون للدرجات الخام بين كل بند والدرجة الكلية بعد التصحيح لبنود قائمة " بيك " فى صيغتها العربية . واستخرجت مستوى الدلالة الاحصائية المقابلة لدرجات الحرية بالنسبةللعينات الخمسة التالية (طلاب الثانوى ، طلاب الجامعة ، الموظفون ، المسنون ، ربات البيوت ) ( انظر : جدول 1) .


جدول (1)
معاملات الارتباط بين كل بند والدرجة الكلية بعد التصحيح لبنود قائمة " بيك " للإكتئاب
م بنود القائمة طلاب ثانوى
(ن=1129) طلاب جامعة
(ن=938) موظفون
(ن=1409) مسنون
(ن=142) ربات بيوت
(ن=157)

21 الحزن
التشاؤم
الشعور بالفشل
عدم الرضا
الذنب
العقاب
كره الذات
اتهام الذات
أفكار انتحارية
البكاء
التهيج
الانسحاب الاجتماعي
عدم الحسم
تغير صورة الجسم
صعوبة العمل
الارق
سرعة التعب
فقد الشهيه
فقد الوزن
الانشغال بالجسم
فقد اللبيدو 55ر0

يتضح من جدول (1) أن جميع بنود القائمة ارتبطت جوهريا عند مستوى 001ر0 وهو أعلى مستوى للدلالة الاحصائية حيث تراوحت معاملات الارتباط بين البند الواحد والدرجة الكلية بعد التصحيح لبنود قائمة " بيك " للاكتئاب بين 63ر0 و 46ر0 لعينة الذكور وبين 64ر0 و 40ر0 لعينة الاناث وبين 63ر0 و 42ر0 للعينة الكلية ، وجميعها دالة عند مستوى 001ر0 ، مما يشير إلى تجانس بنود القائمة وبالتالي تم الاحتفاظ بجميع البنود دون حذف أى بند واحد منها .

ثالثا : التحليل العاملي :
يستخدم التحليل العاملى بهدف التعرف إلى مجموعات البنود التى ترتبط بدرجة كبيرة بعضها مع بعض ، ولكنها ترتبط بدرجة منخفضة أو لا ترتبط تماماً مع مجموعات أخرى من البنود . وتجدر الاشارة هنا إلى أن الارتباطات التى تحسب فى هذه الطريقة تكون بين البنود والمفرده وليس الدرجة على القائمة الكلية . لذلك استخرجت معاملات الارتباط المتبادلة بين بنود القائمة على حده وحللت عامليا بطريقة " هوتيلنج : " المكونات الاساسية، واستخدم محك " جتمان " الحدود الدنيا ، وذلك لتحديد عدد العوامل بحيث يعد العامل جوهرياً اذا كانت قيمة الجذر الكامن  . >0ر1 . ثم أديرت العوامل المستخرجة تدويراً متعامداً بطريقة " كايزر:  " الفاريماكس . حيث يمكن اعتبار التشبع الجوهري للبند بالعامل بأنه >40ر0 على ان تكون هناك ثلاثة تشبعات جوهرية لكل عامل على الأقل بالاضافة إلى محك الجذر الكامن للعامل > 1ر0 .


جدول (2)
العوامل المتعامده المستخرجة من استجابات عينة طلاب الجامعة وعينة الموظفون
والشيوع (هـ2) والجذر الكامن ونسبة التباين لقائمة "بيك " للاكتئاب
م البنود طلاب الجامعة (ن= 938) موظفون(ن= 1409)
ع1 ع2 ع3 ع4 هـ2 ع1 ع2 ع3 ع4 هـ2
13
21 الحزن
التشاؤم
الشعور بالفشل
عدم الرضا
الذنب
العقاب
كره الذات
اتهام الذات
أفكار انتحارية
البكاء
التهيج
الانسحاب لاجتماعى
عدم الحسم
تغير صورة الجسم
صعوبة العمل
الارق
سرعة التعب
فقد الشهيه
فقد الوزن
الانشغال بالجسم
فقد اللبيدو


0





37ر0


















من النظر إلى جدول (2) نلاحظ تشبعات جميع بنود قائمة "بيك " للاكتئاب فى أربعة عوامل متعامدة لدى الذكور ، وأربعة عوامل متعامدة لدى الموظفون . ففى عينة طلاب الجامعة ، يلاحظ ان جميع العوامل المستخرجة عبارة عن عوامل أحادية القطب حيث احتوت على تشبعات جوهرية موجبة فقط ، وقد تم تفسير هذه العوامل نفسيا تبعا للتشبعات البارزة فى بنود قائمة " بيك "(انظر : جدول 3 ) . وتشبعت جميع بنود القائمة جوهريا بأحد العوامل المستخرجة ماعدا البنود رقم (5،8،10،15 ) التى لها تشبعات جوهرية على عاملين ، وقد يرجع ذلك إلى تداخل أعراض الاكتئاب بوجه عام ، وافتراض وجود عامل عام يستوعبها .

وفى عينة الموظفون ، أمكن استخلاص أربعة عوامل متعامدة وأحاديه القطب ، والتى استوعبت 80ر48% من التباين الكلى ، علما بأن جميع بنود القائمة تشبعت جوهريا بأحد العوامل ماعدا البنود رقم (7،9،15،18) والتى لها تشبعات جوهرية على عاملين ، وقد يرجع ذلك إلى تداخل أعراض الاكتئاب ، كما سبق الاشارة إلى ذلك فى الفقرة السابقة . وقد تم تفسير عوامل الموظفون تفسيرا نفسيا وفقا لتشبعات البنود البارزة فى القائمه ( أنظر جدول 3).
جدول (3)
أسماء العوامل المستخرجة من بنود قائمة " بيك " للاكتئاب
لدى عينة طلاب الجامعة وعينة الموظفون
عوامل الموظفون عوامل طلاب الجامعة
4 3 2 1 4 3 2 1
الصعوبة
فى الاداء الشكاوى الجسمية الشكاوى الجسمية الاكئتاب الشكاوى الجسمية الصعوبة فى الاداء الاتجاهاتالسلبية تجاه الذات الاكتئاب
الأرق
سرعة التعب
صعوبة العمل
فقد الشهية الذنب
العقاب
اتهام الذات
كره الذات فقد الوزن
الانشغال بالجسم
فقد اللبيدو
فقد الشهيه
افكار انتحاريه الشعور بالفشل
التشاؤم
الحزن
عدم الحسم
تغير صورة الجسم
كرة الذات
الانسحاب الاجتماعي
عدم الرضا
افكار انتحارية
البكاء
صعوبة العمل
التهيج فقد الوزن
فقد الشهيه
البكاء الانشغال بالحسم
فقد اللبيدو
سرعة التعب
صعوبة العمل
الأرق
الذنب التهيج
البكاء
الانسحاب الاجتماعي
صعوبة العمل
عدم الحسم
تغير صورة الجسم
اتهام الذات كرة الذات
التشاؤم
افكار انتحارية
الشعور بالفشل
عدم الرضا
العقاب
الحزن
الذنب
اتهام الذات
هذا وبالنظر إلى عوامل طلاب الجامعة وعوامل الموظفون يلاحظ أن هناك تشابها الاسم والمضمون للعوامل الأربعة ، حيث يتطابق العامل الأول لطلاب الجامعة مع العامل الأول للموظفون وهو عامل الاكتئاب ، كما يتشابه العامل الثاني لطلاب الجامعة بالعامل الثالث للموظفون ، ويسمى هذا العامل بالاتجاهات السلبية تجاه الذات ، وان كانت التشبعات تختلف فى الدرجة لدى الجنسين ولكن يتفقا فى المضمون ، أما العامل الثالث لطلاب الجامعة فيتشابه مع العامل الرابع لدى الموظفون وقد أطلقنا عليه عامل الصعوبة فى الاداء . اما العامل الرابع لطلاب الجامعة فيتشابه مع العامل الثانى للموظفون وقد أطلقنا عليه عامل الشكوى الجسمية . ولاشك فى أن هذه النتيجة تكشف عن التشابه فى التصور العام للبناء العاملي لاعراض الاكتئاب لدى كل طلاب الجامعة والموظفون والتى قد ترجع إلى تشابه  الظروف الاجتماعية وأحداث الحياة الضاغطة بالنسبة لطلاب الجامعة والموظفون . ويحتاج فحص الفروق بين المجموعتين فى العوامل المتعامدة إلى اجراء مقارنة بين مصفوفتى العوامل المتعامدة ( مصفوفة عوامل طلاب الجامعة ومصفوفة عوامل الموظفون ) الموضحين بالجدول رقم (2) لاستخراج مصفوفتى قيم جيوب التمام بين العوامل والتى تعتبر تقديرا للارتباط بينهما أو التشابهية بينهما ( انظر: صفوت فرج ، 1991 : 30 ) وهذه المقارنة بالطبع تحتاج إلى دراسة مستقلة قائمه بذاتها .
وفى العينة الكلية ، أمكن استخلاص ثلاثة عوامل أحادية القطب ، والتى استوعبت 1ر42% من التباين الكلى ، علما بأن جميع بنود القائمة تشبعت جوهريا بأحد العوامل المستخرجة ، علما بأن هناك بندان لهما تشبعات على عاملين ( ارقام : 16،17) وتشبع هذين البندين على عاملين أمر متوقع نتيجة تداخل أعراض الاكتئاب ، وهى جميعا منبهات مثيرة للاكتئاب ، وافتراض وجود عامل عام يستوعبها جميعا ( انظر :جدول 4) .

ويتضح أيضا من الجدول رقم (2) قيم شيوع البنود ( مجموع مربعات تشبعات البند على جميع العوامل المستخلصه فى المصفوفه لمجموعة الذكور ومجموعة الاناث ) وجدول رقم (4) للعينة الكلية وقد تراوحت بين 35ر0 ، 66ر0 للذكور وبين 27ر0 ، 64ر0 للاناث وبين 29ر0 ، 63ر0 للعينه الكلية . وعلى أى الأحوال فانه يمكن النظر إلى قيم الشيوع للبند فى مصفوفة عاملية باعتبارها معامل ثبات لهذا البند حيث تمثل قيم الشيوع فى هذه الحالة هذا التباين الحقيقى الذى استخلص معبرا عن تباينات مختلفه يشترك فيها البند مع غيره من البنود طالما بقى تباين الخطأ فى مصفوفة البواقي معبرا بدورة عن الجزء من التباين الكلى الذى لا يشترك فيــه المقــــياس مــــع غيره من البنود نتيجة لاخطـــاء القياس ( صفوت فرج ، 1991 : 148) . وبوجه عام يلاحظ أن قيم الشيوع تتراوح ما بين منخفض ومقبول ومرتفع لدى المجموعات الثلاثة ( الذكور ، الاناث ، الكلية ) ويمكن تفسير ذلك فى ضوء انخفاض ثبات البنود على المصفوفه العاملية نتيجة لتداخل أعراض الإكتئاب وعدم تجانس عينات البحث فى السن والجنس . وتراوحت قيم الجذر الكامن ( مجموع مربــعات تشبعات كل البنود على كل عامل على حده ، من عوامل المصفوفة ) بين 83ر6 ، 05ر1 لعينة الذكور وبين 27ر6 ، 12ر1 لعينة الاناث وبين 48ر6 ، 04ر1 للعينة الكلية،  ووصلت النسبة الكلية للعوامل جميعا إلى 1ر49% لعينة الذكور و5ر41 لعينة الاناث و 1ر42% للعينة الكلية ، وهى تشير إلى أن العوامل المستخرجة تكفى إلى حد ما لاستيعاب قدر مقبول من التباين . وربما يعود انخفاض التباين الكلى للعوامل نتيجة لعدم تجانس العينات بقـــــــدر كاف فى العدد وفى بعض المغيرات ( السن ، الجنس ، المستوى التعليمى والاجتماعي ... الخ ) . ويجب على الباحث أن يتحكم بأكبر قدر فى هذه المتغيرات بما يؤدى إلى زيادة التباين الكلى وبالتالي خفض حجم التباين الذي يكون مصدره الخطأ . و تباين الخطأ وهو القدر من التباين  الذى لا يستخلص عامليــــــا ويتبقى فـى المصفوفه الارتباطيه بعد استخلاص العوامل المختلفة فى شكل بقايا (صفوت فرج ، 1991 :144) .


جدول (4)
العوامل المتعامدة المستخرجة من استجابات العينه الكلية
(ن=3775) والشيوع (هـ2) والجذر الكامن ونسبة التباين لقائمة " بيك " للاكتئاب
الشيوع العامل الثالث العامل الثاني العامل الأول مضمون البند م
46
















40ر0 الحزن
التشاؤم
الشعور بالفشل
عدم الرضا
الذنب
العقاب
كره الذات
اتهام الذات
أفكار انتحارية
البكاء
التهيج
الانسحاب الاجتماعي
عدم الحسم
تغير صورة الجسم
صعوبة العمل
الأرق
سرعة التعب
فقد الشهيه
فقد الوزن
الانشغال بالجسم
فقد اللبيدو
1

   04 ر1 32ر1 48ر6 الجذر الكامن
    90ر4 30ر6 90ر30 نسبة التباين
10ر41% نسبة التباين الكلي

وتم تفسير عوامل العينة الكلية تفسيراً نفسياً تبعا للتشبعات الجوهرية للبنود المندرجة تحت كل عامل كما هو موضح فى جدول رقم (5) ، وهى تفسر تقريبا تطابق الاسم والمضمون مع العوامل المستخرجة من عينة الاناث وربما يرجع ذلك إلى حجم عينة الاناث الـــــــذى يزيد عن عينة الذكور بحوالى 831 فردا وبالتالى فان الصيغة الغالبة للعينة الكلية

تتأثر إلى حد كبير بعينة الاناث . وبوجه عام فإن نتائج التحليل العاملي للعينة الكلية تتسق مع نتائج العديد من الدراسات ( Cavanaugh & Gibbons, 1983; Huba, 1984; Beck, Steer & Garbin, 1988; Beck & Steer, 1993; Clark et al., 1994; Byrone, Baron, Larson & Melin, 1995; Murase, Sanako, Muras, Kitabatake & Yamauchi, 1995; Byrne, Baron & Balev, 1996)  التى كشفت عن ثلاثة عوامل لقائمة "بيك " للإكتئاب تـــعكس الشكاوى المعرفية الوجدانية والخاصة بالاتجاهات السلبية تجاه الذات ، والادائية أى الصعوبة فى الاداء ، والجسمية . وبذلك تقدم هذه الدراسة نتيجة إضافية لقابلية العوامل الثلاثة المستخرجة من قائمة " بيك " للاكتئاب للتكرار عبر ثقافات شرقية .
جدول (5)
أسماء العوامل المستخرجة من بنود قائمة " بيك " للإكتئاب لدى العينة الكلية
3 2 1
الشكاوى الجسمية الصعوبة فى الاداء الاتجاهات السلبية نحو الذات
فقد الوزن
فقد الشهيه
الأرق
سرعة التعب
الانشغال بالجسم صعوبة العمل
عدم الحسم
سرعة التعب
التهيج
الانسحاب الاجتماعي
اتهام الذات
فقد اللبيدو
الأرق كره الذات
التشاؤم
الشعور بالفشل
الحزن
أفكار انتحارية
العقاب
عدم الرضا
الذنب
البكاء
تغير صورة الجسم

وبوجه عام ، تشير العوامل الثلاثة المستخرجة من بنود قائمة " بيك " للاكتئاب للكويتيين إلى تجمعات أعراض أو زملات مهمة فى مجال الاكتئاب : الاتجاهات السلبيه تجاه الذات ، والصعوبات فى الاداء ، والشكاوى الجسمية . ويتفق ذلك - فى كثير من الجوانب - مع العديد من التحليلات العامليه للقائمة كما سبق الإشارة إليه . ويدلل - من ناحية أخرى - على صدق عاملى لقائمة " بيك " للاكتئاب فى المجتمع الكويتى .

ويرى الباحث الاكتفاء بهذا التعليق على نتيجة هذا التحليل - سواء أكان على مستوى العوامل أم البنود - مرعاة لحدود هذه الدراسة ، حيث يمكن التوسع فى استخلاص

دلالات النتائج العاملية من هذه القائمة الخصبه فى دراسات تالية يكون من بين أهدافها  اجراء تدوير مائل وتحليل عاملي من الرتبة الأولى والرتبة الثانية لكل مجموعة من مجموعات الدراسة  (طلاب ثانوى ، طلاب جامعة ، موظفون ، مسنون ، ربات بيوت ).

رابعاً :  الثبات :
اعتمد الباحث فى حساب ثبات المقياس على طريقة معاملات ألفا من وضع كرونباخ بعد تطبيق واحده ولصيغه واحده للقائمة ، وذلك لبيان مدى الاتساق فى الاستجابات لجميع بنود القائمة . ولذلك يعطى معامل ألفا درجة " إتساق مابين البنود " وكذلك تم حساب ثبات الاتساق الداخلى بطريقة القسمة النصفية بعد تطبيق واحد ولصيغة واحدة فى القائمة ويمدنا هذا النوع من الثبات بمقياس لاتساق عينات محتوى القائمة على ثلاثة مجموعات : الذكور ، الاناث ، العينة الكلية كما هو موضح فى جدول (6) .
جدول (6)
معاملات الثبات لقائمة " بيك " للإكتئاب
ربات بيوت
(ن=157) مسنون
(ن=142) موظفون
(ن=1409) طلاب جامعة
(ن=983) طلاب ثانوى
(ن=1129) طرق حساب الثبات
84ر0 92ر0 89ر0 87ر0 87ر0 معامل ألفا
72ر0 87ر0 83ر0 81ر0 80ر0 القسمه النصفيه (معامل سبيرمان -براون)
ويتضح من الجدول رقم (6) ارتفاع معاملات ثبات ألفا وثبات القسمة النصفية لدى المجموعات الثلاث مما يشير إلى اتساق داخلى مرتفع للقائمة ، ومن ثم تعد معاملات الثبات بطريقة ألفا وبطريقة القسمة النصفية مقبولة بوجه عام على ضوء تصميم هذه الدراسة .

ويمكن أن يفسر أى معامل ثبات بشكل مباشر على ضوء النسبة المئوية لتباين الدرجة التى تعزى إلى المصادر المختلفة ، ومن ثم فان معامل ثبات 85ر0 يعنى أن 85% من التباين فى درجات القائمة يعتمد على التباين الحقيقى فى المتغير المراد قياسه ، وأن 15% يعتمد على تباين الخطأ . وبوجه عام يعد معامل الثبات الذى يساوى أو يزيد عن 70و0 مقبولا فى مقاييس الشخصية ( انظر: أحمد عبد الخالق ، 1996: 50-51) وبالتالي فإن معاملات الثبات المستخرجة من قائمة " بيك " للاكتئاب تعتبر مقبولة للمجموعات الخمسة ( طلاب ثانوى ، طلاب جامعة ، موظفون ، مسنون ، ربات بيوت ).
خامسا :  الصدق :
يشير الصدق إلى مدى صلاحية المقياس وصحته فى قياس ما يعلن أنه يقيس ، وهناك ثلاثة طرق أساسية حددتها " معايير القياس التربوى والنفسي الصادرة عن " الرابطة الامريكية لعلم النفس " عام 1985 ، ويذكرها " أحمد عبد الخالق " (1993 : 183) كما يلى : صدق المحتوى والصدق المرتبط بالمحك ، وصدق التكوين . وسوف نركز على الأخير فى حسابنا لصدق قائمة " بيك " للاكتئاب . ويعد صدق التكوين Construct Validity  بالنسبة للاختبار، ما هو محاولة للاجابة عن السؤال التالى : إلى أى حد يمكن ان يعد الاختبار مقياسا لتكوين نظرى أو سمة ؟ وهناك طرق لحساب صدق التكوين أهمها : التحليل العاملى ( الصدق العاملى) والارتباطات مع اختبارات أخرى ( الصدق التقاربى والاختلافى ).

وتشير العوامل الثلاثة المستخرجة من العينة الكلية لبنود قائمة " بيك " للإكتئاب إلى تجمعات أعراض مهمة فى مجال الاكتئاب : الاتجاهات السلبيه تجاه الذات ( الاعراض المعرفية الوجدانية ) ، والصعوبة فى الاداء ( الأعراض الأدائــــــية ) ، والشكاوى الجسمية ( الأعراض الجسمية أو العضوية ) . ويتفق ذلك - كما سبق الإشارة إليه - فى كثير من الجوانب - مع العديد من التحليلات العاملية العالمية لقائمة بيك للإكتئاب . ويدلل - من ناحية أخرى - على صدق عاملى للقائمه . ومن ناحية ثانية تم حساب الصدق التقاربى والاختلافى وذلك من خلال حساب " الارتباطات المتبادلة بين قائمة " بيك " للاكتئاب من ناحية ومقاييس مختلفة البناء ومتفرعة من مقياس الانفعالات المميزة من  The Differential  Emotions Scale ( D E S ) من تأليف "آزارد ، دورثى ، بلوكسوم ، كوتش " ( Izard, Dougherty, Bloxom & Kotsch, 1974 )، وتعريب الباحث الحالى ، ويقيس ما يلى : الانشغال ، البهجه ، الدهشة ، الضيق، الاشمئزاز ، الغضب ، الذنب ، الخجل . ويتمتع المقياس بخصائص سيكومترية جيده وذلك تبعا للمعايير الأمريكية ) Izard, Dougherty, Bloxom & Kotsch, 1974)  وتبعا للمعايير الكويتية (انظر : بدر الانصارى، 1996).


جدول (7)
معاملات الارتباط بين قائمة " بيك " للاكتئاب ودليل الانفعالات المميزه (DES)
ربات بيوت
(ن=157) مسنون
(ن=142) موظفون
(ن=1409) طلاب الجامعة
(ن=938) طلاب الثانوى
(ن=1129)

المقاييس
الارتباط بقائمة"بيك" الارتباط بقائمة"بيك" الارتباط بقائمة"بيك" الارتباط بقائمة"بيك" الارتباط بقائمة"بيك"
 31
 28ر0 الغضب
الانشغال
البهجة
الدهشة
الضيق(الكرب)
الاشمئزاز
الذنب
الخجل
الخوف
الازدراء
*  جميع معاملات الارتباط جوهرية عند مستوى 0ر0 ماعدا (*) جوهرية عند مستوى 01ر0.
يبين جدول (7) معاملات الارتباط المتبادلة بين قائمة " بيك " للإكتئاب والمقاييس المتفرعة من مقياس الانفعالات المميزة . وتعد جميع هذه المعاملات إضافة إلى صدق التكوين لقائمة "بيك " للاكتئاب بوجه عام ، والإرتباطات بينها جوهرية وموجبة وكل مـــــن: " الضيق،  الذنب ، الاشمئزاز ، الخوف ، الغضب ، الازدراء ، الخجل ، الدهشة . ولكن ارتباط قائمة "بيك" للاكتئاب بمقياس الانشغال والبهجة جوهرى سلبى ، وجميع الارتباطات الجوهرية الايجابية والسلبية  تشير إلى أن مفهوم الاكتئاب والمفاهيم الاخرى مستقلة برغم تداخلها المحدود .

سادسا :  المعايير :
اعتمد الباحث الحالى على المتوسطات الحسابيه والانحرافات المعيارية والمئينيات بوصفها معايير لقائمة "بيك" للاكتئاب فى صورتها الكويتية ، وقد اشتقت هذه المعايير من عينة التقنين وقوامها (3775) فرداً بواقع (1472) من الذكور و(2303) من الاناث وهى العينه التى حسب على أساسها ثبات وصدق القائمة .

أولا :  المتوسطات والانحرافات المعيارية :
يبين جدول (8) المتوسطات الحسابيه والانحرفات المعياريه لقائمة " بيك " فى خمس مجموعات مستقلة .

جدول (8)
المتوسطات الحسابية (م) والانحرافات المعياريه (ع) لقائمة "بيك"
للاكتئاب وللاعمار لدى عينات كويتية
اناث ذكور
الاكتئاب العمر ن الاكتئاب العمر ن العينات
ع م ع م ع م ع م
42ر10 28ر17 88ر1 78ر17 779 25ر11 36ر18 61ر2 31ر17 350 طلاب ثانوى
72ر9 83ر15 40ر3 42ر22 632 22ر9 21ر13 69ر5 37ر24 306 طلاب جامعة
99ر7 03ر11 02ر6 29ر30 715 77ر10 67ر13 55ر8 77ر30 694 موظفون
37ر14 57ر18 90ر5 00ر48 40 15ر11 88ر15 78ر8 32ر57 102 مسنون
88ر8 27ر16 88ر11 40ر39 157 - - - - - ربات بيوت

وبالنظر إلى جدول (8) ، يلاحظ بوجه عام ارتفاع متوسطات طلاب الثانوى من الجنسين فى الاكئتاب عن طلاب الجامعة والموظفين من ناحية ، ومن ناحية أخرى يلاحظ ارتفاع متوسطات الاكتئاب لدى المسنين عن الموظفين مما يؤكد حقيقة مؤداها أن الاكتئاب يتأثر بالعمر .

ثانيا : المئينيات :
يعرف المئين أو الدرجة المئينية ، بأنه نقطة محددة على امتداد توزيع محوله فيه التكرارات إلى نسبة مئوية من المجموع الكلى للحالات ، ويحدد المئين النسبة المئوية للحالات التى تقع بعد درجة معينة ، فيعنى المئين 25 مثلا أن الفرد الذى حصل عليها قد حصل على درجة تزيد على الدرجة التى حصل عليها ربع عينة التقنين . ويعنى المئين 50 أن الدرجة التى حصل عليها الفرد أعلى من درجة 50% من أفراد عينة التقنين ، أما المئين 75 فيعنى أنه يزيد على الدرجة التى حصل عليها ثلاثة أرباع الأفراد فى عينة التقنين ،  يبين جدول (9) الرتب المئينية المقابلة للدرجات الخام ( الدرجة الكلية ) لقائمة "بيك " للإكتئاب لدى تسع عينات كويتية .
جدول (9)
الرتب المئينية المقابلة للدرجات الخام لقائمة "بيك " للاكتئاب لدى تسع عينات كويتية
الرتبة الميئنية
الدرجة
ربات بيوت
ن=157 مسنات
ن=40 مسنون
ن=102 موظفات
ن=715 موظفون
ن=694 طالبات جامعة
ن=632
طلبة جامعة
ن=306 طالبات ثانوى
ن=779 طلبة ثانوى
ن=350 الخام
1


تابع جدول (9)
الرتب المئينية المقابلة للدرجات الخام لقائمة "بيك " للاكتئاب لدى تسع عينات كويتية
الرتبة المئينية
ربات بيوت
ن=157 مسنات
ن=40 مسنون
ن=102 موظفات
ن=715 موظفون
ن=694 طالبات جامعة
ن=632
طلبة جامعة
ن=306 طالبات ثانوى
ن=779 طلبة ثانوى
ن=350 الدرجة
الخام
69
72
74
78
81
84
85
85
86
90
91
91
92
92
92
93
93
94
95
97
98
98
98
98
99
72
73
64
80
80
80
81
81
81
81
81
82
82
82
82
83
83
83
83
83
84
84
84
84
85
85
85
85
85
86
86
86
93
67
69
72
73
76
78
79
81
83
85
87
88
89
90
91
93
94
95
95
95
95
96
97
97
97
97
97
97
97
98
99 84
86
89
90
92
93
94
95
96
96
97
97
97
97
98
98
99
74
76
78
80
81
82
84
85
86
87
87
88
89
91
92
92
93
95
96
97
97
98
99 69
72
75
76
78
81
82
82
83
87
90
91
92
93
94
95
95
96
96
97
98
98
99 73
75
78
81
84
86
87
89
91
93
94
95
96
97
98
98
98
98
98
98
98
98
98
99
99 60
63
67
69
72
75
78
80
81
84
85
86
87
90
91
92
94
95
96
97
98
98
98
99
99 51
53
58
64
66
68
72
74
76
78
81
83
84
85
86
88
90
93
94
94
95
96
98
99 19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51


سابعا : الفروق بين الجنسين :
تعددت الدراسات النفسية فى الكشف عن الفروق بين الذكور والاناث فى الاكتئاب النفسي ، وقد تعارضت هذه الدراسات فى نتائجها ( انظر : بدر الانصارى 1997). ومع ذلك فان عدد الدراسات التى تثبت ارتفاع الاكـــــتئاب لدى الاناث بالمقارنه إلى نظرائهن من الذكور (موسى ،1989؛ شقير، 1995؛ المشعان ،1995؛ عبد الخالق، الانصارى، 1995؛ الانصارى 1996؛1997 ؛ Gallagher, 1983; Knight, 1984; Sowa & Lustman, 1984 ;Ghareeb, 1987; 1990; 1991) ، تفوق عدد الدراسات التى تثبت عدم وجود فروق جوهرية بين الجنسين ( King, 1983; Himmelforb, 1984; Luin,1985; Lund, 1986; Koper,1993).

جدول (10)
المتوسطات الحسابية (أ) والانحرفات المعيارية (ع) وقيمة "ت" لدلالة
الفروق بين المتوسطات على بنود قائمة "بيك " والدرجة الكلية

مستوى الدلالة قيمة "ت" الاناث(ن=2303) الذكور (ن=1472) بنود القائمة م
ع م ع م
-
-
-
10ر0
01ر0
01ر0
001ر0
-
-
01ر0
-
10ر
01ر
001ر
001ر
-
001ر
-
-
-
001ر 03ر0
63ر1
44ر0
79ر1
06ر3
61ر2
54ر3
61ر1
42ر0
15ر3
59ر1
93ر1
78ر2
98ر3
52ر3
23ر0
89ر4
44ر0
91ر0
18ر1
31ر4 78ر0
89ر0
81ر0
95ر0
84ر0
96ر0
72ر0
96ر0
57ر0
03ر1
93ر0
81ر0
95ر0
76ر0
84ر0
84ر0
89ر0
84ر0
92ر0
79ر0
06ر1 77ر0
50ر0
56ر0
97ر0
65ر0
71ر0
36ر0
02ر1
26ر0
72ر0
97ر0
58ر0
91ر0
42ر0
86ر0
84ر0
99ر0
68ر0
66ر0
62ر0
82ر0 86ر0
90ر0
80ر0
95ر0
93ر0
02ر1
84ر0
01ر1
64ر0
09ر1
05ر1
90ر0
92ر0
85ر0
86ر0
87ر0
91ر0
84ر0
99ر0
90ر0
94ر0 77ر0
55ر0
57ر0
91ر0
74ر0
80ر0
46ر0
07ر1
27ر0
61ر0
91ر0
63ر0
82ر0
52ر0
76ر0
83ر0
84ر0
66ر0
69ر0
65ر0
68ر0 الحزن
التشاؤم
الشعور بالفشل
عدم الرضا
الذنب
العقاب
كره الذات
اتهام الذات
أفكار انتحارية
البكاء
التهيج
الانسحاب الاجتماعي
عدم الحسم
تغير صورة الجسم
صعوبة العمل
الأرق
سرعة التعب
فقد الشهيه
فقد الوزن
الانشغال بالجسم
فقد اللبيدو
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21

-- 25ر0 80ر9 84ر14 79ر10 75ر14 الدرجة الكلية

يبين جدول (10) عدم وجود فروق جوهرية بين الجنسين فى الدرجة الكلية على قائمة "بيك" للاكتئاب وذلك لجميع عينات الذكور بالمقارنة بجميع عينات الاناث ، على الرغم من ظهور بعض الفروق الجوهرية بين الجنسين فى بعض البنود ، حيث ارتفع متوسط الذكور بالمقارنة إلى متوسط الاناث فى خمس بنود : الذنب ، العقاب ، كره الذات ، الانسحاب الاجتماعي ، تغير صورة الجسم ، على حين ارتفع متوسط الاناث بالمقارنه إلى متوسط الذكور فى ست بنود هى عدم الرضا والبكاء وعدم الحسم وصعوبة العمل وسرعة التــعب وفقد اللبيدو ، كما أيضا يتضح من الجدول السابق ان قيم الانحرافات المعيارية أكبر من قيم المتوسطات وربما يرجع ذلك إلى صغر مدى فئات الاجابة والذى يتراوح من 1 إلى3 فضلا عن تشتت الدرجات وكبر حجم العينه .

جدول (11)
المتوسطات الحسابية(م) والانحرافات المعيارية (ع) وقيم"ت" ودلالتها لمتغير
الاكتئاب بين الجنسين
مستوى الدلالة قيمة"ت" إناث ذكور المجموعات
ع م ع م
- 53ر1 42ر10 28ر17 25ر11 36ر18 طلاب ثانوى
001ر 99ر3 72ر9 83ر15 22ر9 21ر13 طلاب جامعة
001ر 19ر5 99ر7 03ر11 77ر10 67ر13 موظفين
- 67ر 37ر14 57ر18 15ر11 88ر15 مسنين
- 25ر0 63ر10 68ر15 60ر10 28ر15 الكلية


ومن ناحية أخرى فقد أسفرت نتائج هذه الدراسة عن فروق جوهرية فى الاكتئاب بين طلبة وطالبات الجامعة ( للمجموعة الأخيرة متوسط أعلى فى ال

عدل سابقا من قبل health psychologist في الجمعة أبريل 11, 2014 2:32 pm عدل 2 مرات

description الصورة الكويتية  لقائمة  بيك   للإكتئاب   د. بدر محمد الانصارى Emptyرد: الصورة الكويتية لقائمة بيك للإكتئاب د. بدر محمد الانصارى

more_horiz

التحميل
ميديافير

http://adf.ly/HyXQw

description الصورة الكويتية  لقائمة  بيك   للإكتئاب   د. بدر محمد الانصارى Emptyرد: الصورة الكويتية لقائمة بيك للإكتئاب د. بدر محمد الانصارى

more_horiz
بيك الثانية

https://www.file-upload.com/81mfd7xdesaw
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد