علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالمهارات الاجتماعية وعلاقتها بأعراض الوحدة النفسية لدى المراهقين هدى إبراهيم عبد الحميد وهبه Emptyالمهارات الاجتماعية وعلاقتها بأعراض الوحدة النفسية لدى المراهقين هدى إبراهيم عبد الحميد وهبه

more_horiz

رسالة مقدمة من الطالبة
هدى إبراهيم عبد الحميد وهبه
المعيدة بكلية الآداب - جامعة حلوان
للحصول على درجة الماجستير في الآداب
تخصص علم نفس



إشراف

الأستاذ الدكتور/ حسين على فايد الأستاذة الدكتورة / ممدوحة محمد سلامة
أستاذ علم النفس أستاذ علم النفس
كلية الآداب - جامعة حلوان كلية الآداب - جامعة حلوان




(2010)


المستخلص Abstract
اسم الباحثة : هدى إبراهيم عبد الحميد وهبة
عنوان الرسالة : المهارات الاجتماعية وعلاقتها بأعراض الوحدة النفسية لدى المراهقين
جهة البحث : كلية الآداب - قسم علم النفس - جامعة حلوان

لقد هدفت الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين المهارات الاجتماعية وأعراض الوحدة النفسية لدي المراهقين . والكشف عن الفروق بين الجنسين من المراهقين في كل من المهارات الاجتماعية وأعراض الوحدة . والكشف عن الفروق بين المراهقين وفقاً للمتغيرات الديموجرافية (حجم الأسرة - الترتيب الميلادي - مستوي تعليم الأم) في كل من المهارات الاجتماعية وأعراض الوحدة النفسية .

وتكونت عينة الدراسة من (265) من المراهقين ، وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية : استمارة جمع البيانات (من إعداد الباحثة) ، ومقياس المهارات الاجتماعية (من إعداد السيد السمادوني) ، ومقياس الوحدة النفسية (AUCL) (إعداد عبد الرقيب البحيرى ، 1985) . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المراهقين (الذكور والإناث) في
(التعبير الانفعالي – الحساسية الانفعالية – التعبير الاجتماعي - الحساسية الاجتماعية) والفروق إلي جانب الإناث . وفي ( الضبط الانفعالي – والدرجة الكلية للمهارات الاجتماعية) والفروق إلي جانب الذكور. بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المراهقين (الذكور والإناث) في متغيري (الضبط الاجتماعي– الوحدة النفسية) .
2- يوجد ارتباط عكسي دال إحصائياً بين متوسط درجات المهارات الاجتماعية ودرجات أعراض الوحدة النفسية لدى كل من الذكور والإناث من المراهقين والعينة الكلية .
3- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المراهقين (الذكور - الإناث) ، في المجموعات الثلاث لحجم الأسرة فيما يتعلق بالدرجة الكلية للمهارات الاجتماعية ، ودرجاتهم علي المقاييس الفرعية للمهارات الاجتماعية ، كما لم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المراهقين (الذكور - الإناث) ،في المجموعات الثلاث لحجم الأسرة فيما يتعلق بالوحدة النفسية .
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المراهقين (الذكور - الإناث) ، ذوي الترتيب الميلادي (الأول - الأخير) فيما يتعلق بالدرجة الكلية للمهارات الاجتماعية ، ودرجاتهم علي المقاييس الفرعية للمهارات الاجتماعية باستثناء مقياس (الحساسية الاجتماعية) ، وكانت الفروق إلي جانب المراهقين (الذكور - الإناث) ذوي الترتيب الميلادي الأول ، كما وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المراهقين (الذكور - الإناث) ذوي الترتيب الميلادي (الأول - الأخير) فيما يتعلق بالوحدة النفسية وكانت الفروق إلي جانب ذوي الترتيب الميلادي الأول .
5- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المراهقين (الذكور - الإناث) ، في المستويات الثلاث لتعليم الأم فيما يتعلق بالدرجة الكلية للمهارات الاجتماعية ، ودرجاتهم علي المقاييس الفرعية للمهارات الاجتماعية ، بينما وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المراهقين (الذكور - الإناث) ،في المستويات الثلاث لتعليم الأم فيما يتعلق بالوحدة النفسية والفروق إلي جانب مستوي تعليم الأم المنخفض


الفهــــــــرس
الموضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع الصفحة
الفصل الأول : مشكلة الدراسة وأهميتها ............................................................................ 1-10
أولاً : مقدمة ..................................................
ثانياً : مشكلة الدراسة ........................................................................................ 8
ثالثاً : أهمية الدراسة ................................................... 8
رابعاً : أهداف الدراسة ............................................................................. 9
خامساً : مصطلحات الدراسة ................................................................ 9
سادساً : حدود الدراسة ............................................................................. 10
الفصل الثاني : الإطار النظري لمفاهيم الدراسة ...................................................... 11-73
أولاً : المهارات الاجتماعية .................................................................. 11-43
1- تعريف المهارات الاجتماعية ..................................................................11
2- مكونات المهارات الاجتماعية ........................................................... 14
3- التشابه والاختلاف بين الاتصال اللفظي والاتصال غير اللفظي ......... 26
4- أنواع المهارات الاجتماعية ............................................................... 27
5- خصائص المهارات الاجتماعية ................................................................ 28
6- أهمية المهارات الاجتماعية في المراهقة ............................... 29
7- القصور في المهارات الاجتماعية ............................................ 34
8- طرق اكتساب المهارات الاجتماعية .............................................. 35
9- المهارات الاجتماعية والكفاءة الاجتماعية ............................................... 40
10- النظريات المفسرة للمهارات الاجتماعية ................................. 41
ثانياً : الوحدة النفسية .............................................................................. 43-73
1- مفهوم الوحدة النفسية ................................................................. 43
2- تعريف الوحدة النفسية ....................................................................... 45
3- أشكال الوحدة النفسية ...............
4- أسباب الشعور بالوحدة النفسية
5- أعراض الوحدة النفسية ومصاحباتها .......................... 63
6- العلاقة بين مفهوم الشعور بالوحدة النفسية وبعض المفاهيم الأخرى المرتبطة به ..
7- الفروق بين الجنسين في الوحدة النفسية ................................................. 69
8- النظريات المفسرة للوحدة النفسية ............................................ 70
أولاً : الدراسات التي تناولت المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالوحدة النفسية ....
ثانياً : الدراسات التي تناولت المهارات الاجتماعية وعلاقتها بمتغيرات أخرى .
ثالثاً : الدراسات التي تناولت الوحدة النفسية وعلاقتها بمتغيرات أخرى ................
تعقيب عام على الدراسات السابقة .................................................................................................
الفصل الرابع : المنهج والإجراءات .......................................................................
أولاً : منهج الدراسة ...........................................................................................
ثانياً : فروض الدراسة .............................................................
ثالثاً : عينة الدراسة ......................
1- عينة التحقق السيكومترية للأدوات ..............................................................................
2- عينة الدراسة الأساسية .......................................................................................................
رابعاً : خصائص العينة .......................................................................................................................
خامساً : أدوات الدراسة ...........
1- استمارة جمع البيانات ........................................................................................
2- مقياس المهارات الاجتماعية ....................................................................
3- مقياس الشعور بالوحدة النفسية ...................................................................
سادساً : إجراءات التطبيق .................................................................................
سابعاً : صعوبات التطبيق .............................................................................
ثامنـاً : أساليب المعالجة الإحصائية ............................................................................................
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة...............................................................................
أولاً : نتائج الفرض الأول ................................................................................
ثانياً : نتائج الفرض الثاني ...........................................................................
ثالثاً : نتائج الفرض الثالث ..............................................
رابعاً : نتائج الفرض الرابع ......................................................
خامساً : نتائج الفرض الخامس .....................................................................................
ملخص النتائج ..................................................................................................
الفصل السادس : مناقشة نتائج الدراسة .........................................................................................
أولاً : مناقشة نتائج الفرض الأول .................................................................................................
ثانياً : مناقشة نتائج الفرض الثاني .................................................................................................
ثالثاً : مناقشة نتائج الفرض الثالث .....................................................................
رابعاً : مناقشة نتائج الفرض الرابع ..............................................................................................
خامساً : مناقشة نتائج الفرض الخامس .......................................................................................
توصيات الدراسة ................................................................................................
البحوث المقترحة ...............................................................................................
أولاً : المراجع العربية ...........................................................................
ثانياً : المراجع الأجنبية ........................................................................................................
ملخص الدراسة باللغة العربية ................................................................................................
ملاحق الدراسة .................................................................................................................
ملخص الدراسة باللغة الأجنبية ..............................................................................................

descriptionالمهارات الاجتماعية وعلاقتها بأعراض الوحدة النفسية لدى المراهقين هدى إبراهيم عبد الحميد وهبه Emptyرد: المهارات الاجتماعية وعلاقتها بأعراض الوحدة النفسية لدى المراهقين هدى إبراهيم عبد الحميد وهبه

more_horiz
Summary
The Purpose of the Study:
This study aims to examining the relationship between social skills and symptoms of loneliness among adolescents. The study also clarifying the role of some demographic variables in determining the direction of differences among adolescents in social skills and symptoms of loneliness.

The hypotheses of the study:
1- There are statistical significant differences between adolescents mean scores of males and females in both symptoms of loneliness and social skills which is the subject of the study " emotional expressivity, emotional sensitivity, emotional control, social expressivity, social sensitivity, and social control ".and the study proved that the differences were in favor of the males.

2- There is a significant negative correlation between adolescents scores of social skills which is the subject of the study and symptoms of loneliness .

3- There are statistical significant differences between adolescents mean scores of males and females in both social skills which is the subject of the study " emotional expressivity, emotional sensitivity, emotional control, social expressivity, social sensitivity, social control " and symptoms of loneliness , According to family size variable " small or medium or large" .and the difference were in favor of the large family size.

4- There are statistical significant differences between adolescents mean scores of males and females in both social skills which is the subject of the study " emotional expressivity, emotional sensitivity, emotional control, social expressivity, social sensitivity, social control " and symptoms of loneliness , According to birth order variable " the first or the last". and the differences were in favor of the first in birth order.


5- There are statistical significant differences between adolescents mean scores of males and females in both social skills which is the subject of the study " emotional expressivity, emotional sensitivity, emotional control, social expressivity, social sensitivity, social control " and symptoms of loneliness , According to mother educational level variable " low or average or high". and the differences were in favor of the low mother educational level.

Method:
1- Subjects:
The Subject's of this study were (265) adolescents, (127) males and ( 138) females .Their ages ranged from "14 to 17" years, with a mean age of "15.74" year and a standard deviation of "1.15" year .

2- The Tools:
a- Social Skills Questionnaire (Designed By El-Said El- Samadouny).
b- Loneliness Questionnaire (Designed By Abd ElRakeeb El- behary).

3- The procedures of the study:
The application was done on sample after grouping them and giving them the instructions and directions about how to apply .

4- The statistical analysis:
The date was treated statistically by using a statistical program package used in the social sciences and known as SPSS.

Examples of the used tools are :
a- Means and Standard deviations.
b- Pearson Correlation Coefficient.
c- T-Test.
d- Cronbach alpha coefficient.
e- Univariat analysis of variance(2×2) .
f- General linear model (2×3) .
g- L.S.D test was used to determine the least significant difference in differences between study subgroups.


The Result Indicated That:
1- There are statistical significant differences in adolescents mean scores of males and female in (emotional expressivity, emotional sensitivity, social expressivity, social sensitivity),and the differences were in favor of the females. And in variables(emotional control, the total scores of social skills) and the differences were in favor of the males . While There weren't statistical significant differences between adolescents mean scores of males and females in loneliness scale .

2- There is a negative significant correlation between adolescents social skills scores of males and female and their scores of loneliness scale .

3- There weren't statistical significant differences between adolescents mean scores of males and females in the three groups of the family size and social skills , also there were no statistical significant differences between adolescents mean scores of males and females in the three groups of the family size and scores of loneliness .

4- There are statistical significant differences between adolescents mean scores of males and female in the birth order (first - last) and scores of social skills except the social sensitivity scales and the differences were in favor of the first birth order . also there were statistical significant differences between adolescents mean scores of males and females in the birth order and loneliness and the differences were in favor of the first birth order .

5- There weren't statistical significant differences between adolescents mean scores of males and females in mother educational levels "the three levels" and social skills , while there are statistical significant differences between adolescents mean scores of males and females in three maternal education levels and loneliness and the differences were in favor of adolescents whose mothers educational level was low .

The researcher has discussed the results in the light of the theoretical frame work and results of previous studies or literature .

descriptionالمهارات الاجتماعية وعلاقتها بأعراض الوحدة النفسية لدى المراهقين هدى إبراهيم عبد الحميد وهبه Emptyرد: المهارات الاجتماعية وعلاقتها بأعراض الوحدة النفسية لدى المراهقين هدى إبراهيم عبد الحميد وهبه

more_horiz
التحميل

ميديافير
http://adf.ly/Md6jE
مركز الخليج

http://adf.ly/Md6oP
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد