رسالة مقدمة من الطالبة
هدى إبراهيم عبد الحميد وهبه
المعيدة بكلية الآداب - جامعة حلوان
للحصول على درجة الماجستير في الآداب
تخصص علم نفس
إشراف
الأستاذ الدكتور/ حسين على فايد الأستاذة الدكتورة / ممدوحة محمد سلامة
أستاذ علم النفس أستاذ علم النفس
كلية الآداب - جامعة حلوان كلية الآداب - جامعة حلوان
(2010)
المستخلص Abstract
اسم الباحثة : هدى إبراهيم عبد الحميد وهبة
عنوان الرسالة : المهارات الاجتماعية وعلاقتها بأعراض الوحدة النفسية لدى المراهقين
جهة البحث : كلية الآداب - قسم علم النفس - جامعة حلوان
لقد هدفت الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين المهارات الاجتماعية وأعراض الوحدة النفسية لدي المراهقين . والكشف عن الفروق بين الجنسين من المراهقين في كل من المهارات الاجتماعية وأعراض الوحدة . والكشف عن الفروق بين المراهقين وفقاً للمتغيرات الديموجرافية (حجم الأسرة - الترتيب الميلادي - مستوي تعليم الأم) في كل من المهارات الاجتماعية وأعراض الوحدة النفسية .
وتكونت عينة الدراسة من (265) من المراهقين ، وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية : استمارة جمع البيانات (من إعداد الباحثة) ، ومقياس المهارات الاجتماعية (من إعداد السيد السمادوني) ، ومقياس الوحدة النفسية (AUCL) (إعداد عبد الرقيب البحيرى ، 1985) . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المراهقين (الذكور والإناث) في
(التعبير الانفعالي – الحساسية الانفعالية – التعبير الاجتماعي - الحساسية الاجتماعية) والفروق إلي جانب الإناث . وفي ( الضبط الانفعالي – والدرجة الكلية للمهارات الاجتماعية) والفروق إلي جانب الذكور. بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المراهقين (الذكور والإناث) في متغيري (الضبط الاجتماعي– الوحدة النفسية) .
2- يوجد ارتباط عكسي دال إحصائياً بين متوسط درجات المهارات الاجتماعية ودرجات أعراض الوحدة النفسية لدى كل من الذكور والإناث من المراهقين والعينة الكلية .
3- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المراهقين (الذكور - الإناث) ، في المجموعات الثلاث لحجم الأسرة فيما يتعلق بالدرجة الكلية للمهارات الاجتماعية ، ودرجاتهم علي المقاييس الفرعية للمهارات الاجتماعية ، كما لم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المراهقين (الذكور - الإناث) ،في المجموعات الثلاث لحجم الأسرة فيما يتعلق بالوحدة النفسية .
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المراهقين (الذكور - الإناث) ، ذوي الترتيب الميلادي (الأول - الأخير) فيما يتعلق بالدرجة الكلية للمهارات الاجتماعية ، ودرجاتهم علي المقاييس الفرعية للمهارات الاجتماعية باستثناء مقياس (الحساسية الاجتماعية) ، وكانت الفروق إلي جانب المراهقين (الذكور - الإناث) ذوي الترتيب الميلادي الأول ، كما وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المراهقين (الذكور - الإناث) ذوي الترتيب الميلادي (الأول - الأخير) فيما يتعلق بالوحدة النفسية وكانت الفروق إلي جانب ذوي الترتيب الميلادي الأول .
5- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المراهقين (الذكور - الإناث) ، في المستويات الثلاث لتعليم الأم فيما يتعلق بالدرجة الكلية للمهارات الاجتماعية ، ودرجاتهم علي المقاييس الفرعية للمهارات الاجتماعية ، بينما وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المراهقين (الذكور - الإناث) ،في المستويات الثلاث لتعليم الأم فيما يتعلق بالوحدة النفسية والفروق إلي جانب مستوي تعليم الأم المنخفض
الفهــــــــرس
الموضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع الصفحة
الفصل الأول : مشكلة الدراسة وأهميتها ............................................................................ 1-10
أولاً : مقدمة ..................................................
ثانياً : مشكلة الدراسة ........................................................................................ 8
ثالثاً : أهمية الدراسة ................................................... 8
رابعاً : أهداف الدراسة ............................................................................. 9
خامساً : مصطلحات الدراسة ................................................................ 9
سادساً : حدود الدراسة ............................................................................. 10
الفصل الثاني : الإطار النظري لمفاهيم الدراسة ...................................................... 11-73
أولاً : المهارات الاجتماعية .................................................................. 11-43
1- تعريف المهارات الاجتماعية ..................................................................11
2- مكونات المهارات الاجتماعية ........................................................... 14
3- التشابه والاختلاف بين الاتصال اللفظي والاتصال غير اللفظي ......... 26
4- أنواع المهارات الاجتماعية ............................................................... 27
5- خصائص المهارات الاجتماعية ................................................................ 28
6- أهمية المهارات الاجتماعية في المراهقة ............................... 29
7- القصور في المهارات الاجتماعية ............................................ 34
8- طرق اكتساب المهارات الاجتماعية .............................................. 35
9- المهارات الاجتماعية والكفاءة الاجتماعية ............................................... 40
10- النظريات المفسرة للمهارات الاجتماعية ................................. 41
ثانياً : الوحدة النفسية .............................................................................. 43-73
1- مفهوم الوحدة النفسية ................................................................. 43
2- تعريف الوحدة النفسية ....................................................................... 45
3- أشكال الوحدة النفسية ...............
4- أسباب الشعور بالوحدة النفسية
5- أعراض الوحدة النفسية ومصاحباتها .......................... 63
6- العلاقة بين مفهوم الشعور بالوحدة النفسية وبعض المفاهيم الأخرى المرتبطة به ..
7- الفروق بين الجنسين في الوحدة النفسية ................................................. 69
8- النظريات المفسرة للوحدة النفسية ............................................ 70
أولاً : الدراسات التي تناولت المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالوحدة النفسية ....
ثانياً : الدراسات التي تناولت المهارات الاجتماعية وعلاقتها بمتغيرات أخرى .
ثالثاً : الدراسات التي تناولت الوحدة النفسية وعلاقتها بمتغيرات أخرى ................
تعقيب عام على الدراسات السابقة .................................................................................................
الفصل الرابع : المنهج والإجراءات .......................................................................
أولاً : منهج الدراسة ...........................................................................................
ثانياً : فروض الدراسة .............................................................
ثالثاً : عينة الدراسة ......................
1- عينة التحقق السيكومترية للأدوات ..............................................................................
2- عينة الدراسة الأساسية .......................................................................................................
رابعاً : خصائص العينة .......................................................................................................................
خامساً : أدوات الدراسة ...........
1- استمارة جمع البيانات ........................................................................................
2- مقياس المهارات الاجتماعية ....................................................................
3- مقياس الشعور بالوحدة النفسية ...................................................................
سادساً : إجراءات التطبيق .................................................................................
سابعاً : صعوبات التطبيق .............................................................................
ثامنـاً : أساليب المعالجة الإحصائية ............................................................................................
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة...............................................................................
أولاً : نتائج الفرض الأول ................................................................................
ثانياً : نتائج الفرض الثاني ...........................................................................
ثالثاً : نتائج الفرض الثالث ..............................................
رابعاً : نتائج الفرض الرابع ......................................................
خامساً : نتائج الفرض الخامس .....................................................................................
ملخص النتائج ..................................................................................................
الفصل السادس : مناقشة نتائج الدراسة .........................................................................................
أولاً : مناقشة نتائج الفرض الأول .................................................................................................
ثانياً : مناقشة نتائج الفرض الثاني .................................................................................................
ثالثاً : مناقشة نتائج الفرض الثالث .....................................................................
رابعاً : مناقشة نتائج الفرض الرابع ..............................................................................................
خامساً : مناقشة نتائج الفرض الخامس .......................................................................................
توصيات الدراسة ................................................................................................
البحوث المقترحة ...............................................................................................
أولاً : المراجع العربية ...........................................................................
ثانياً : المراجع الأجنبية ........................................................................................................
ملخص الدراسة باللغة العربية ................................................................................................
ملاحق الدراسة .................................................................................................................
ملخص الدراسة باللغة الأجنبية ..............................................................................................