علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالذكاء العاطفي وعلاقته بمهارات مواجهة الضغوط لدى طلبة كليات التربية بجامعات غزة Emptyالذكاء العاطفي وعلاقته بمهارات مواجهة الضغوط لدى طلبة كليات التربية بجامعات غزة

more_horiz
إعداد الباحث
مصطفى رشاد مصطفى الأسطل
إشراف
أ.د محمد وفائي/ علاوي سعيد الحلو

ملخصالدراسة
" الذكاء العاطفي وعلاقته بمهارات مواجهة الضغوط لدى طلبة كليات التربية
بجامعات غزة "
إعداد الباحث : مصطفى رشاد مصطفى الأسطل
إشراف الأستاذ الدكتور : محمد وفائي / علاوي سعيد الحلو
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء العاطفي ومهارات مواجهة الضغوط لدى
طلبة كليات التربية بجامعات غزة .
وتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل التالي :
* ما علاقة الذكاء العاطفي بمهارات مواجهة الضغوط لدى طلبة كليات التربية بجامعات
غزة ؟
* ولقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة ، وقد تألفت
عينة الدراسة من ( ٤٠٣ ) من طلبة كليات التربية بجامعات غزة ( الجامعة الإسلامية- جامعة
الأقصى- و جامعة الأزهر ) من المستوى الرابع ( ١١٩ ) طالباً و ( ٢٨٤ ) طالبة .
وقد استخدم الباحث مقياس الذكاء العاطفي من إعداد " فاروق عثمان ، محمد عبد السميع "
ومن تقنين " عبد العظيم المصدر ٢٠٠٧ ، وآمال جودة ٢٠٠٧ " على البيئة الفلسطينية وقام
الباحث الحالي بالاستعانة بهذا المقياس ومقياس مهارات مواجهة الضغوط وهو من إعداد
الباحث .
فروض الدراسة :
- لا توجد علاقة بين الذكاء العاطفي العام و بين مهارات مواجهة الضغوط لدى طلبة كليات
التربية بجامعات غزة .
- لا توجد علاقة بين مهارات مواجهة الضغوط العامة و بين أبعاد الذكاء العاطفي لدى طلبة
كليات التربية بجامعات غزة .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) في الذكاء العاطفي تعزى
لمتغير الجنس (ذكور- إناث) .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) في مهارات مواجهة الضغوط
تعزي لمتغير الجنس (ذكور- إناث) .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) على مقياس الذكاء العاطفي
بين طلبة كليات التربية بجامعات غزة (الجامعة الإسلامية- جامعة الأقصى- وجامعة الأزهر) .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) على مقياس مهارات مواجهة
الضغوط بين طلبة كليات التربية بجامعات غزة ( الجامعة الإسلامية- جامعة الأقصى- وجامعة
الأزهر ) .
* و قد توصلت الدراسة الحالية إلى عدد من النتائج يمكن تلخيصها بالنقاط التالية :
- مستوى الذكاء العاطفي لدى طلبة كليات التربية بجامعات غزة ( الجامعة الإسلامية- جامعة
. % الأقصى- و جامعة الأزهر ) ٦٩,٠٣
- مستوى مهارات مواجهة الضغوط لدى طلبة كليات التربية بجامعات غزة ( الجامعة
. % الإسلامية- جامعة الأقصى- وجامعة الأزهر ) ٧٧,٨١
٠٫٠١ ) بين = α) - توجد علاقة ارتباطيه طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة
مستوى الذكاء العاطفي العام وبين الدرجة الكلية لمهارات مواجهة الضغوط ومهاراتها أي أنه
كلما زاد مستوى الذكاء العاطفي زادت مستوى مهارات مواجهة الضغوط .
٠٫٠١ ) بين = α) - توجد علاقة ارتباطيه طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة
مهارات مواجهة الضغوط ومستوى الذكاء العاطفي وأبعاده أي أنه كلما زادت مستوى مهارات
مواجهة الضغوط زاد مستوى الذكاء العاطفي وأبعاده .
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الجنس (ذكور- إناث) في جميع أبعاد
الذكاء العاطفي وفي مهارات مواجهة الضغوط وفي المهارة " الثانية- الرابعة- الخامسة ".
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الجنس (ذكور- إناث) وكانت الفروق لصالح
الذكور في الدرجة الكلية لمقياس الذكاء العاطفي وفي مهارات مواجهة الضغوط في المهارات
"الأولى- الثالثة " وفي الدرجة الكلية للمقياس وكانت أيضا لصالح الذكور .

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الجامعات في البعد الأول و الخامس
والدرجة الكلية لمقياس الذكاء العاطفي وفي المهارة الأولى والمهارة الخامسة لمقياس مهارات
مواجهة الضغوط .
- توجد فرق بين جامعة الأقصى وجامعة الأزهر في بعد التعاطف وكانت الفروق لصالح
جامعة الأزهر و لم يتضح فرق الجامعات الأخرى .
وأيضاً بين الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر في بعد تنظيم الانفعالات وبعد المعرفة الانفعالية
وكانت الفروق لصالح جامعة الأزهر ولم يتضح فرق في الجامعات الأخرى .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الجامعات في المهارات " الثانية- الثالثة-
الرابعة " والدرجة الكلية لمقياس مهارات مواجهة الضغوط وفي البعد " الثاني- الثالث –
الرابع " لمقياس الذكاء العاطفي .
- توجد فروق بين الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر في مهارة تحمل المسؤولية ومهارة حل
المشكلات والدرجة الكلية لمقياس مهارات مواجهة الضغوط وكانت الفروق لصالح جامعة
الأزهر .
- توجد فروق بين الجامعة الإسلامية وجامعة الأقصى في مهارة حل المشكلات ومهارة اتخاذ
القرار وكانت الفروق لصالح جامعة الأقصى .

descriptionالذكاء العاطفي وعلاقته بمهارات مواجهة الضغوط لدى طلبة كليات التربية بجامعات غزة Emptyرد: الذكاء العاطفي وعلاقته بمهارات مواجهة الضغوط لدى طلبة كليات التربية بجامعات غزة

more_horiz
"The Relationship Between Emotional Intelligence And Stress
Coping Skills In Education Colleges Students At Gaza Strip
Universities " .
Prepared by the researcher:
Mustafa Rashad Mustafa Al-astal
Thesis Under The supervision Of Prof.Dr.
Mohmmd Wafa'y A'llawy Sa'eed Al-helow
This study investigates the relationship between emotional intelligence (EI)
and stress coping strategies in education colleges students in Gaza
Universities .
The study problem is formed through the following major question :-
What is he relationship between emotional intelligence and stress coping
skills in education colleges students in Gaza Universities ?
Descriptive analytical approach was carried out on (٤٠٣) fourth-year
education colleges in Gaza universities(The Islamic University – Al-Aqsa
University – and Al-Azhar university) as asample, " ١١٩ male " , " ٢٨٤
female" .
Researcher used Emotional Intelligence scale prepared by (Farouq
O'uthman & MohmmdAbdel sami') modified to fit the Palestinian
environment by (Abdel a'zeem Al-musaddar & Amal Judah ) besides stress
coping scale prepared by the researcher himself .
* Study Hypotheses:
-There is no relationship between general emotional intelligence and stresscoping
skills in education colleges students in Gaza Universities.
- There is no relationship between general stress-coping skills and
emotional intelligence dimensions in education colleges students in Gaza
Universities.
- There is no statistically significant differences at the level (٠٫٠٥) in
emotional intelligence related to gender variable (male & female).
- There is no statically significant differences at the level (٠٫٠٥) in stresscoping
skills related to gender variable (male & female).
- There is no statically significant differences at the level (٠٫٠٥) on
emotional intelligence scale between education colleges students in Gaza
universities(The Islamic University – Al-Aqsa University – and Al-Azhar
university) .
- There is no statically significant differences at the level (٠٫٠٥) on stresscoping
skills scale between education colleges students in Gaza
universities(The Islamic University – Al-Aqsa University – and Al-Azhar
university) .
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد