إعداد الباحث
مصطفى رشاد مصطفى الأسطل
إشراف
أ.د محمد وفائي/ علاوي سعيد الحلو
ملخصالدراسة
" الذكاء العاطفي وعلاقته بمهارات مواجهة الضغوط لدى طلبة كليات التربية
بجامعات غزة "
إعداد الباحث : مصطفى رشاد مصطفى الأسطل
إشراف الأستاذ الدكتور : محمد وفائي / علاوي سعيد الحلو
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء العاطفي ومهارات مواجهة الضغوط لدى
طلبة كليات التربية بجامعات غزة .
وتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل التالي :
* ما علاقة الذكاء العاطفي بمهارات مواجهة الضغوط لدى طلبة كليات التربية بجامعات
غزة ؟
* ولقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة ، وقد تألفت
عينة الدراسة من ( ٤٠٣ ) من طلبة كليات التربية بجامعات غزة ( الجامعة الإسلامية- جامعة
الأقصى- و جامعة الأزهر ) من المستوى الرابع ( ١١٩ ) طالباً و ( ٢٨٤ ) طالبة .
وقد استخدم الباحث مقياس الذكاء العاطفي من إعداد " فاروق عثمان ، محمد عبد السميع "
ومن تقنين " عبد العظيم المصدر ٢٠٠٧ ، وآمال جودة ٢٠٠٧ " على البيئة الفلسطينية وقام
الباحث الحالي بالاستعانة بهذا المقياس ومقياس مهارات مواجهة الضغوط وهو من إعداد
الباحث .
فروض الدراسة :
- لا توجد علاقة بين الذكاء العاطفي العام و بين مهارات مواجهة الضغوط لدى طلبة كليات
التربية بجامعات غزة .
- لا توجد علاقة بين مهارات مواجهة الضغوط العامة و بين أبعاد الذكاء العاطفي لدى طلبة
كليات التربية بجامعات غزة .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) في الذكاء العاطفي تعزى
لمتغير الجنس (ذكور- إناث) .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) في مهارات مواجهة الضغوط
تعزي لمتغير الجنس (ذكور- إناث) .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) على مقياس الذكاء العاطفي
بين طلبة كليات التربية بجامعات غزة (الجامعة الإسلامية- جامعة الأقصى- وجامعة الأزهر) .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) على مقياس مهارات مواجهة
الضغوط بين طلبة كليات التربية بجامعات غزة ( الجامعة الإسلامية- جامعة الأقصى- وجامعة
الأزهر ) .
* و قد توصلت الدراسة الحالية إلى عدد من النتائج يمكن تلخيصها بالنقاط التالية :
- مستوى الذكاء العاطفي لدى طلبة كليات التربية بجامعات غزة ( الجامعة الإسلامية- جامعة
. % الأقصى- و جامعة الأزهر ) ٦٩,٠٣
- مستوى مهارات مواجهة الضغوط لدى طلبة كليات التربية بجامعات غزة ( الجامعة
. % الإسلامية- جامعة الأقصى- وجامعة الأزهر ) ٧٧,٨١
٠٫٠١ ) بين = α) - توجد علاقة ارتباطيه طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة
مستوى الذكاء العاطفي العام وبين الدرجة الكلية لمهارات مواجهة الضغوط ومهاراتها أي أنه
كلما زاد مستوى الذكاء العاطفي زادت مستوى مهارات مواجهة الضغوط .
٠٫٠١ ) بين = α) - توجد علاقة ارتباطيه طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة
مهارات مواجهة الضغوط ومستوى الذكاء العاطفي وأبعاده أي أنه كلما زادت مستوى مهارات
مواجهة الضغوط زاد مستوى الذكاء العاطفي وأبعاده .
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الجنس (ذكور- إناث) في جميع أبعاد
الذكاء العاطفي وفي مهارات مواجهة الضغوط وفي المهارة " الثانية- الرابعة- الخامسة ".
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الجنس (ذكور- إناث) وكانت الفروق لصالح
الذكور في الدرجة الكلية لمقياس الذكاء العاطفي وفي مهارات مواجهة الضغوط في المهارات
"الأولى- الثالثة " وفي الدرجة الكلية للمقياس وكانت أيضا لصالح الذكور .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الجامعات في البعد الأول و الخامس
والدرجة الكلية لمقياس الذكاء العاطفي وفي المهارة الأولى والمهارة الخامسة لمقياس مهارات
مواجهة الضغوط .
- توجد فرق بين جامعة الأقصى وجامعة الأزهر في بعد التعاطف وكانت الفروق لصالح
جامعة الأزهر و لم يتضح فرق الجامعات الأخرى .
وأيضاً بين الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر في بعد تنظيم الانفعالات وبعد المعرفة الانفعالية
وكانت الفروق لصالح جامعة الأزهر ولم يتضح فرق في الجامعات الأخرى .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الجامعات في المهارات " الثانية- الثالثة-
الرابعة " والدرجة الكلية لمقياس مهارات مواجهة الضغوط وفي البعد " الثاني- الثالث –
الرابع " لمقياس الذكاء العاطفي .
- توجد فروق بين الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر في مهارة تحمل المسؤولية ومهارة حل
المشكلات والدرجة الكلية لمقياس مهارات مواجهة الضغوط وكانت الفروق لصالح جامعة
الأزهر .
- توجد فروق بين الجامعة الإسلامية وجامعة الأقصى في مهارة حل المشكلات ومهارة اتخاذ
القرار وكانت الفروق لصالح جامعة الأقصى .
مصطفى رشاد مصطفى الأسطل
إشراف
أ.د محمد وفائي/ علاوي سعيد الحلو
ملخصالدراسة
" الذكاء العاطفي وعلاقته بمهارات مواجهة الضغوط لدى طلبة كليات التربية
بجامعات غزة "
إعداد الباحث : مصطفى رشاد مصطفى الأسطل
إشراف الأستاذ الدكتور : محمد وفائي / علاوي سعيد الحلو
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء العاطفي ومهارات مواجهة الضغوط لدى
طلبة كليات التربية بجامعات غزة .
وتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل التالي :
* ما علاقة الذكاء العاطفي بمهارات مواجهة الضغوط لدى طلبة كليات التربية بجامعات
غزة ؟
* ولقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة ، وقد تألفت
عينة الدراسة من ( ٤٠٣ ) من طلبة كليات التربية بجامعات غزة ( الجامعة الإسلامية- جامعة
الأقصى- و جامعة الأزهر ) من المستوى الرابع ( ١١٩ ) طالباً و ( ٢٨٤ ) طالبة .
وقد استخدم الباحث مقياس الذكاء العاطفي من إعداد " فاروق عثمان ، محمد عبد السميع "
ومن تقنين " عبد العظيم المصدر ٢٠٠٧ ، وآمال جودة ٢٠٠٧ " على البيئة الفلسطينية وقام
الباحث الحالي بالاستعانة بهذا المقياس ومقياس مهارات مواجهة الضغوط وهو من إعداد
الباحث .
فروض الدراسة :
- لا توجد علاقة بين الذكاء العاطفي العام و بين مهارات مواجهة الضغوط لدى طلبة كليات
التربية بجامعات غزة .
- لا توجد علاقة بين مهارات مواجهة الضغوط العامة و بين أبعاد الذكاء العاطفي لدى طلبة
كليات التربية بجامعات غزة .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) في الذكاء العاطفي تعزى
لمتغير الجنس (ذكور- إناث) .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) في مهارات مواجهة الضغوط
تعزي لمتغير الجنس (ذكور- إناث) .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) على مقياس الذكاء العاطفي
بين طلبة كليات التربية بجامعات غزة (الجامعة الإسلامية- جامعة الأقصى- وجامعة الأزهر) .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) على مقياس مهارات مواجهة
الضغوط بين طلبة كليات التربية بجامعات غزة ( الجامعة الإسلامية- جامعة الأقصى- وجامعة
الأزهر ) .
* و قد توصلت الدراسة الحالية إلى عدد من النتائج يمكن تلخيصها بالنقاط التالية :
- مستوى الذكاء العاطفي لدى طلبة كليات التربية بجامعات غزة ( الجامعة الإسلامية- جامعة
. % الأقصى- و جامعة الأزهر ) ٦٩,٠٣
- مستوى مهارات مواجهة الضغوط لدى طلبة كليات التربية بجامعات غزة ( الجامعة
. % الإسلامية- جامعة الأقصى- وجامعة الأزهر ) ٧٧,٨١
٠٫٠١ ) بين = α) - توجد علاقة ارتباطيه طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة
مستوى الذكاء العاطفي العام وبين الدرجة الكلية لمهارات مواجهة الضغوط ومهاراتها أي أنه
كلما زاد مستوى الذكاء العاطفي زادت مستوى مهارات مواجهة الضغوط .
٠٫٠١ ) بين = α) - توجد علاقة ارتباطيه طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة
مهارات مواجهة الضغوط ومستوى الذكاء العاطفي وأبعاده أي أنه كلما زادت مستوى مهارات
مواجهة الضغوط زاد مستوى الذكاء العاطفي وأبعاده .
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الجنس (ذكور- إناث) في جميع أبعاد
الذكاء العاطفي وفي مهارات مواجهة الضغوط وفي المهارة " الثانية- الرابعة- الخامسة ".
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الجنس (ذكور- إناث) وكانت الفروق لصالح
الذكور في الدرجة الكلية لمقياس الذكاء العاطفي وفي مهارات مواجهة الضغوط في المهارات
"الأولى- الثالثة " وفي الدرجة الكلية للمقياس وكانت أيضا لصالح الذكور .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الجامعات في البعد الأول و الخامس
والدرجة الكلية لمقياس الذكاء العاطفي وفي المهارة الأولى والمهارة الخامسة لمقياس مهارات
مواجهة الضغوط .
- توجد فرق بين جامعة الأقصى وجامعة الأزهر في بعد التعاطف وكانت الفروق لصالح
جامعة الأزهر و لم يتضح فرق الجامعات الأخرى .
وأيضاً بين الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر في بعد تنظيم الانفعالات وبعد المعرفة الانفعالية
وكانت الفروق لصالح جامعة الأزهر ولم يتضح فرق في الجامعات الأخرى .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الجامعات في المهارات " الثانية- الثالثة-
الرابعة " والدرجة الكلية لمقياس مهارات مواجهة الضغوط وفي البعد " الثاني- الثالث –
الرابع " لمقياس الذكاء العاطفي .
- توجد فروق بين الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر في مهارة تحمل المسؤولية ومهارة حل
المشكلات والدرجة الكلية لمقياس مهارات مواجهة الضغوط وكانت الفروق لصالح جامعة
الأزهر .
- توجد فروق بين الجامعة الإسلامية وجامعة الأقصى في مهارة حل المشكلات ومهارة اتخاذ
القرار وكانت الفروق لصالح جامعة الأقصى .