فاعلية برنامج إرشادي عقلانى انفعالي في تنمية أساليب مواجهة الضغوط الناتجة عن الأحداث الحياتية لدى طلبة الجامعة
نشوة كرم عمار أبو بكر دردير

معهد الدراسات التربوية
قسم الإلإرشاد النفسي
الاسم: نشوة كرم عمار ابوبكر دردير الجنسية: مصرية
١٩٨١ ، جمهورية مصر العربية- محافظة الفيوم- /١/ تاريخ وجهة الميلاد: ١٩
مركز أبشواى- قرية أبوكساه
الدرجة: دكتوراه
التخصص: إرشاد نفسي
المشرفون: أ.د علاء الدين أحمد كفافى د. آمال زكريا منسي النمر
أستاذ متفرغ بقسم الإرشاد النفسي مدرس الإرشاد النفسي
معهد الدراسات التربوية معهد الدراسات التربوية
جامعة القاهرة جامعة القاهرة
عنوان الرسالة: فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في تنمية أساليب مواجهة
الضغوط الناتجة عن الأحداث الحياتية لدى طلبة الجامعة.
ملخص الرسالة:
هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج للإرشاد العقلاني الانفعالى السلوكي في تنمية
أساليب مواجهة الضغوط الناتجة عن الأحداث الحياتية وأثره على: السعادة، حب الحياة،
التفاؤل، تكونت عينة الدراسة من ٢٢ طالب وطالبة ( ١١ مجموعة تجريبية و ١١ مجموعة
ضابطة)، واستمر البرنامج ٣٠ جلسة، استخدمت الدراسة الأدوات: مقياس أساليب المواجهة
لمحمود عطية، ومقياس الضغوط الناتجة عن الأحداث الحياتية ومقياس الأفكار اللاعقلانية من
إعداد الباحثة ومقياس أكسفورد للسعادة ترجمة وتقنين الباحثة، ومقياسي حب الحياة والتفاؤل
لأحمد عبد الخالق. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تنمية أساليب المواجهة، وخفض
الإحساس بالضغوط، وما ترتب على ذلك من رفع مستوى الإحساس بالسعادة وحب بالحياة
والتفاؤل.
الكلمات الدالة:- إرشاد عقلاني انفعالي سلوكي – أساليب مواجهة- ضغوط
ناتجة عن الأحداث الحياتية- سعادة- حب الحياة- تفاؤل

قائمة المحتويات
الموضوع
رقم
الصفحة
١٢ - الفصل الأول: مدخل إلى الدراسة ١
أو ً لا: مقدمة الدراسة ١
ثانيًا: مشكلة الدراسة ٣
ثالثًا: أهداف الدراسة ٥
رابعًا:أهمية الدراسة ٥
خامسًا: المفاهيم الاجرائية للدارسة ٧
١٣٢ - الفصل الثاني : الإطار النظري ١٣
٤٨- أو ً لا: الإرشاد العقلانى الانفعالى ١٣
١- مقدمة ١٣
٢- خلفية نظرية ١٤
٣- تعريف الإرشاد العقلانى الانفعالى ١٧
٤- نظرية العلاج العقلانى الانفعالى لألبرت إليس ١٨
٢٧ ABC ٥- نموذج
٦- سمات الأفكار العقلانية واللاعقلانية ٣٠
٧- أسباب الأفكار اللاعقلانية ٣٣
٨- الإرشاد العقلانى الانفعالى السلوكى لطلبة الجامعة ٣٤
٩- فاعلية العلاج العقلانى الانفعالى فى علاج الاضطرابات النفسية ٣٩
١٠ - العلاج العقلانى ومتغيرات الدراسة ٤٣
٩٦- ثانيا: الضغوط الناتجة عن الأحداث الحياتية وأساليب مواجهتها ٤٩
١- مقدمة ٤٩
٢- خلفية نظرية ٥٠
- ه -
الموضوع
رقم
الصفحة
٣- تعريف الضغوط ٥١
٤- عملية الضغوط ٥٣
٥- أحداث الحياة الضاغطة ٥٨
٦- مواجهة الضغوط ٦٠
٧- نظريات ونماذج الضغوط وأساليب مواجهتها ٦٢
٨- أحداث الحياة والثقافة ٧٢
٩- أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالاضطرابات النفسية ٧٤
١٠ - أحداث الحياة الضاغطة وأساليب المواجهة لدى طلبة الجامعة ٧٧
١١ - أحداث الحياة الضاغطة ومتغيرات الدراسة ٨٦
١٢ - المداخل الإرشادية لعلاج وتخفيف الضغوط ٩٢
١٣٢- ثالًثا: المتغيرات النفسية الإيجابية ٩٧
١١٤- ١- السعادة ٩٧
أ- مقدمة ٩٧
ب- خلفية نظرية ٩٧
ج- مفهوم السعادة ٩٩
د- أسباب السعادة ١٠٢
ه- سمات الشخص السعيد ١٠٤
و- نظرية السعادة ١٠٥
ز- السعادة لدى طلاب الجامعة ١٠٨
ح- السعادة وعلاقتها بمتغيرات الدراسة ١١٠
١٢٠- ٢- حب الحياة ١١٥
أ- مقدمة ١١٥
ب- تعريف حب الحياة ١١٥
- و -
الموضوع
رقم
الصفحة
ج- حب الحياة والفروق الفردية ١١٥
د- بعض الكتابات التى أشارت إلى حب الحياة ١١٦
ه- علاقة حب الحياة بالمصطلحات الأخرى ١١٧
و- مكونات حب الحياة ١١٩
١٣٢- ٣- التفاؤل ١٢١
أ- مقدمة ١٢١
ب- خلفية نظرية ١٢١
ج- تعريف التفاؤل ١٢٣
د- التفاؤل والفروق الفردية ١٢٤
ه- التفاؤل غير الواقعي ١٢٥
و- التفاؤل لدى طلاب الجامعة ١٢٦
ز- التفاؤل وعلاقته بمتغيرات الدراسة ١٢٧
تعليق ١٣٢
١٣٦- فروض الدراسة ١٣٣
١٧٣- الفصل الثالث: إجراءات الدراسة ١٣٧
أو ً لا: منهج الدراسة ١٣٧
ثانيا: عينة الدراسة ١٣٧
ثالًثا: أدوات الدراسة ١٤١
رابعًا: الأساليب الاحصائية ١٧٢
خامسا: خطوات اجراء الدراسة ١٧٢
٢٦٠- الفصل الرابع: نتائج الدراسة ومناقشتها ١٧٥
١- نتائج الفرض الأول ١٧٥
٢- نتائج الفرض الثاني ١٨١
- ز -
الموضوع
رقم
الصفحة
٣- نتائج الفرض الثالث ١٩٠
٤- نتائج الفرض الرابع ١٩٩
٥- نتائج الفرض الخامس ٢٠٤
٦- نتائج الفرض السادس ٢٠٧
٧- نتائج الفرض السابع ٢١١
٨- نتائج الفرض الثامن ٢١٥
٩- نتائج الفرض التاسع ٢٢٢
١٠ - نتائج الفرض العاشر ٢٢٨
١١ - نتائج الفرض الحادى عشر ٢٣١
١٢ - نتائج الفرض الثانى عشر ٢٣٤
١٣ - نتائج الفرض الثالث عشر ٢٣٧
١٤ - نتائج الفرض الرابع عشر ٢٣٩
١٥ - نتائج الفرض الخامس عشر ٢٤٣
١٦ - نتائج الفرض السادس عشر ٢٤٦
١٧ - نتائج الفرض السابع عشر ٢٤٨
١٨ - نتائج الفرض الثامن عشر ٢٥٠
توصيات الدراسة ٢٥٩
البحوث المقترحة ٢٦٠
المراجع ٢٦١
٢٧١- المراجع العربية ٢٦١
٢٨٤- المراجع الأجنبية ٢٧٢
٢٩٠- ملخص الدراسة باللغة العربية ٢٨٥
1- ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية 6