الصورة النهائية لمقياس تحديد درجة التهتهة
اسم التلميــذ : ................. اسم المدرسة :..................
الصف الدراسي: ................ جنس التلميذ : .................
المهمة الأولى :
وتهدف هذه المهمة إلي تحديد درجة التهتهة أثناء العد المنتظم أو المتتالي ، وعدد كلمات هذه المهمة هي50 كلمة محسوبة كالتالي :
(أ) - أن يعد الطفل من 1-22
1-2-3-4-5-6-7-8-9-10-11-12-13-14-15-16-17-18-19-20-21-22
(ب)- أن يذكر الطفل الحروف الأبجدية
ا- ب- ت- ث- ج- ح- خ- د- ذ- ر-ز- س- ش- ص- ض- ط- ظ- ع- غ- ف- ق- ك- ل- م- ن – هـ- و- ي
نمط التهتهة عدد الكلمات المتهته فيها عدد الكلمات المنطوقة المصابة وغير المصابة
قبلي أثنائي بعدي تتابعي
التوقف أثناء الكلام
تكرار المقاطع الصوتية
تكرار الكلمات
مد أصوات الحروف
التعديل أو تصحيح الكلام
الإقحام
المجموع 50 كلمة
المهمة الثانية:
أن يردد التلميذ وراء المؤلفة عدد 20 كلمة متدرجة من السهولة إلى الصعوبة في النطق كالتالي :
كلمة ذات مقطع واحد: أم- ولد – سور
كلمة مكونة من مقطعين: إبريق - كتكوت - بطبوط
عبـارة : أنا أرى – معي كرة – أريد نقوداً
ثم جملة : ذهب محمد إلى السوق ليشتري الطعام والفاكهة
نمط التهتهة عدد الكلمات المتهته فيها عدد الكلمات المنطوقة المصابة وغير المصابة
قبلي أثنائي بعدي تتابعى
التوقف أثناء الكلام
تكرار المقاطع الصوتية
تكرار الكلمات
مد أصوات الحروف
التعديل أو تصحيح الكلام
الإقحام
المجموع 20 كلمة
المهمة الثالثة:
تسمية عشر صور :
نعرض قائمة مكونة من عدد من الصور الملونة بدون كلام ونطلب من الطفل تسميتها مثل (فراشة – كلب – شجرة- مسطرة- طيارة – تفاحة – سمكة – شيكولاتة – أرنب – بطيخ )
نمط التهتهة عدد الكلمات المتهته فيها عدد الكلمات المنطوقة المصابة وغير المصابة
قبلي أثنائي بعدي تتابعى
التوقف أثناء الكلام
تكرار المقاطع الصوتية
تكرار الكلمات
مد أصوات الحروف
التعديل أو تصحيح الكلام
الإقحام
المجموع 10 كلمات
المهمة الرابعة:
تعطي المؤلفة التلميذ مجموعة من 10 كلمات مشددة تمثل صعوبة صوتية عند الضغط على
الأصوات ( جزَار- كمَون- خل- كرتونة – متمدد- تيار- جرجير- جرار- موال – فستان) وتطلب منه أن يرددها .
نمط التهتهة عدد الكلمات المتهته فيها عدد الكلمات المنطوقة المصابة وغير المصابة
قبلي أثنائي بعدي تتابعى
التوقف أثناء الكلام
تكرار المقاطع الصوتية
تكرار الكلمات
مد أصوات الحروف
التعديل أو تصحيح الكلام
الإقحام
المجموع 10 كلمات
المهمة الخامسة:
تسال المؤلفة التلميذ بعض الأسئلة المباشرة والتي لا تتجاوز الإجابة عليها أكثر من 10 كلمات كالتالي :
هل لديك إخوة؟ كم عددهم؟
....................................
ما اسم والدك ؟ ماذا يعمل ؟
..................................
ما اسم والدتك ؟ هل تعمل ؟
..................................
وتهدف هذه المهمة إلي تحديد درجة التهتهة أثناء الإجابة التلقائية عن الأسئلة المباشرة
نمط التهتهة عدد الكلمات المتهته فيها عدد الكلمات المنطوقة المصابة وغير المصابة
قبلي أثنائي بعدي تتابعى
التوقف أثناء الكلام
تكرار المقاطع الصوتية
تكرار الكلمات
مد أصوات الحروف
التعديل أو تصحيح الكلام
الإقحام
المجموع 10 كلمات
عن
الكتاب
منى توكل السيد (2008). التهتهة (الاسباب والتشخيص والعلاج). الإسكندرية : دار الجامعة الجديدة
اسم التلميــذ : ................. اسم المدرسة :..................
الصف الدراسي: ................ جنس التلميذ : .................
المهمة الأولى :
وتهدف هذه المهمة إلي تحديد درجة التهتهة أثناء العد المنتظم أو المتتالي ، وعدد كلمات هذه المهمة هي50 كلمة محسوبة كالتالي :
(أ) - أن يعد الطفل من 1-22
1-2-3-4-5-6-7-8-9-10-11-12-13-14-15-16-17-18-19-20-21-22
(ب)- أن يذكر الطفل الحروف الأبجدية
ا- ب- ت- ث- ج- ح- خ- د- ذ- ر-ز- س- ش- ص- ض- ط- ظ- ع- غ- ف- ق- ك- ل- م- ن – هـ- و- ي
نمط التهتهة عدد الكلمات المتهته فيها عدد الكلمات المنطوقة المصابة وغير المصابة
قبلي أثنائي بعدي تتابعي
التوقف أثناء الكلام
تكرار المقاطع الصوتية
تكرار الكلمات
مد أصوات الحروف
التعديل أو تصحيح الكلام
الإقحام
المجموع 50 كلمة
المهمة الثانية:
أن يردد التلميذ وراء المؤلفة عدد 20 كلمة متدرجة من السهولة إلى الصعوبة في النطق كالتالي :
كلمة ذات مقطع واحد: أم- ولد – سور
كلمة مكونة من مقطعين: إبريق - كتكوت - بطبوط
عبـارة : أنا أرى – معي كرة – أريد نقوداً
ثم جملة : ذهب محمد إلى السوق ليشتري الطعام والفاكهة
نمط التهتهة عدد الكلمات المتهته فيها عدد الكلمات المنطوقة المصابة وغير المصابة
قبلي أثنائي بعدي تتابعى
التوقف أثناء الكلام
تكرار المقاطع الصوتية
تكرار الكلمات
مد أصوات الحروف
التعديل أو تصحيح الكلام
الإقحام
المجموع 20 كلمة
المهمة الثالثة:
تسمية عشر صور :
نعرض قائمة مكونة من عدد من الصور الملونة بدون كلام ونطلب من الطفل تسميتها مثل (فراشة – كلب – شجرة- مسطرة- طيارة – تفاحة – سمكة – شيكولاتة – أرنب – بطيخ )
نمط التهتهة عدد الكلمات المتهته فيها عدد الكلمات المنطوقة المصابة وغير المصابة
قبلي أثنائي بعدي تتابعى
التوقف أثناء الكلام
تكرار المقاطع الصوتية
تكرار الكلمات
مد أصوات الحروف
التعديل أو تصحيح الكلام
الإقحام
المجموع 10 كلمات
المهمة الرابعة:
تعطي المؤلفة التلميذ مجموعة من 10 كلمات مشددة تمثل صعوبة صوتية عند الضغط على
الأصوات ( جزَار- كمَون- خل- كرتونة – متمدد- تيار- جرجير- جرار- موال – فستان) وتطلب منه أن يرددها .
نمط التهتهة عدد الكلمات المتهته فيها عدد الكلمات المنطوقة المصابة وغير المصابة
قبلي أثنائي بعدي تتابعى
التوقف أثناء الكلام
تكرار المقاطع الصوتية
تكرار الكلمات
مد أصوات الحروف
التعديل أو تصحيح الكلام
الإقحام
المجموع 10 كلمات
المهمة الخامسة:
تسال المؤلفة التلميذ بعض الأسئلة المباشرة والتي لا تتجاوز الإجابة عليها أكثر من 10 كلمات كالتالي :
هل لديك إخوة؟ كم عددهم؟
....................................
ما اسم والدك ؟ ماذا يعمل ؟
..................................
ما اسم والدتك ؟ هل تعمل ؟
..................................
وتهدف هذه المهمة إلي تحديد درجة التهتهة أثناء الإجابة التلقائية عن الأسئلة المباشرة
نمط التهتهة عدد الكلمات المتهته فيها عدد الكلمات المنطوقة المصابة وغير المصابة
قبلي أثنائي بعدي تتابعى
التوقف أثناء الكلام
تكرار المقاطع الصوتية
تكرار الكلمات
مد أصوات الحروف
التعديل أو تصحيح الكلام
الإقحام
المجموع 10 كلمات
عن
الكتاب
منى توكل السيد (2008). التهتهة (الاسباب والتشخيص والعلاج). الإسكندرية : دار الجامعة الجديدة