بحث مقدم من الطالب
وائل محمود عياد
لنيل درجة الماجستير في التربية
تخصص/ علم النفس
إشراف
الدكتور/ محمد سفيان أبو انجيلة
الدكتور/عبد الرؤوف أحمد الطلاع

استكما ً لا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في علم النفس
من كلية التربية في جامعة الأزهر بغزة – فلسطين


الفهرست
الموضوعات رقم الصفحة
آية قرآنية أ
الإهداء ب
شكر وتقدير ت
الفهرست ث
قائمة الجداول د
11- الفصل الأول: مدخل إلى الدراسة 1
مقدمة 2
مشكلة الدراسة 6
هدف الدراسة 8
أهمية الدراسة 8
مصطلحات الدراسة 8
حدود الدراسة 11
72- الفصل الثاني: الإطار النظري والمفاهيم 12
الميول المهنية 13
أولا: تعريف الميول المهنية 13
ثانيا: أنواع الميول 15
ثالثا: تصنيف الميول المهنية 16
رابعا: مميزات الميول وخصائصها 20
خامسا: أهمية دراسة الميول 21
سادسا: العوامل المؤثرة في الميول 22
سابعا: النظريات المفسرة للميول 26
ثامنا: قياس الميول 32
القيم 35
أولا: القيم، تعريفها وماهيتها 36
ثانيا: تصنيف القيم 39
ثالثا: خصائص القيم 42
رابعا: مكونات القيم 45

خامسا: مصادر اكتساب القيم 45
سادسا: العوامل المؤثرة في القيم 48
سابعا: أهمية القيم 50
ثامنا: الفرق بين القيم والاتجاهات 51
تاسعا: المدارس الفلسفية التي تناولت القيم 52
عاشرا: النظريات المفسرة لاكتساب القيم 54
حادي عشر: قياس القيم 56
تصورات المستقبل 58
أولا: تصورات المستقبل، تعريفها ومفهومها 60
ثانيا: علم المستقبل 61
ثالثا: أهمية الوعي بالمستقبل 62
رابعا: مشكلات الشباب الحالية والمستقبلية 65
96- الفصل الثالث: الدراسات السابقة والفروض 74
- مقدمة 75
أولا: دراسات تناولت الميول المهنية 75
- التعقيب على الدراسات التي تناولت الميول المهنية 79
ثانيا: دراسات تناولت القيم 80
- التعقيب على الدراسات التي تناولت القيم 85
ثالثا: دراسات تناولت تصورات المستقبل 86
- التعقيب على الدراسات التي تناولت تصورات المستقبل 92
- تعقيب عام على الدراسات السابقة 93
- فروض الدراسة 95
120- الفصل الرابع: المنهج والإجراءات 97
مقدمة 98
منهج الدراسة 98
مجتمع الدراسة 98
أدوات الدراسة 99
- مقياس الميول المهنية 99
- مقياس القيم


- مقياس تصورات المستقبل 113
إجراءات تطبيق مقاييس الدراسة 120
191- الفصل الخامس: عرض النتائج وتفسيرها 121
- مقدمة 122
- نتائج الإجابة عن السؤال الأول 123
- نتائج الإجابة عن السؤال الثاني 130
- نتائج الإجابة عن السؤال الثالث 139
- نتائج الإجابة عن الفرض الأول 146
- نتائج الإجابة عن الفرض الثاني 148
- نتائج الإجابة عن الفرض الثالث 149
- نتائج الإجابة عن الفرض الرابع 151
- نتائج الإجابة عن الفرض الخامس 158
- نتائج الإجابة عن الفرض السادس 160
- نتائج الإجابة عن الفرض السابع 162
- نتائج الإجابة عن الفرض الثامن 166
- نتائج الإجابة عن الفرض التاسع 168
- نتائج الإجابة عن الفرض العاشر 172
- نتائج الإجابة عن الفرض الحادي عشر 174
- نتائج الإجابة عن الفرض الثاني عشر 177
- نتائج الإجابة عن الفرض الثالث عشر 179
- نتائج الإجابة عن الفرض الرابع عشر 181
- نتائج الإجابة عن الفرض الخامس عشر 183
- نتائج الإجابة عن الفرض السادس عشر 187
- نتائج الإجابة عن الفرض السابع عشر 189
- خلاصة عامة للنتائج 192
* التوصيات 193
* دراسات مقترحة 194
* ملخص الدراسة باللغة العربية 195
* ملخص الدراسة باللغة الانجليزية


العربية 201
ثانيًا : المراجع الأجنبية 211
ثالثا: المواقع الالكترونية 213
ملاحق الدراسة
1. مقاييس الدراسة
2. قائمة بأسماء السادة محكمي المقاييس
3. كتاب تسهيل مهمة باحث موجه للسيد رئيس برنامج التربية والتعليم بوكالة الغوث.


ملخص الدراسة
أولا: باللغة العربية
عنوان الدراسة :
الميول المهنية والقيم وعلاقتها بتصورات المستقبل لدى طلبة كلية مجتمع غزة بوكالة الغوث
الدولية.
مشكلة الدراسة:
هل توجد علاقة بين (الميول المهنية والقي م) وتصورات ا لمستقبل لدى طلبة كلية مجتمع غزة بوكالة
الغوث الدولية؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1.ما أكثر الميول المهنية شيوعا لدى طلبة كلية مجتمع غزة بوكالة الغوث الدولية؟
2.ما أكثر القيم شيوعا لدى طلبة كلية مجتمع غزة بوكالة الغوث الدولية؟
3.ما هي تصورات المستقبل لدى طلبة كلية مجتمع غزة بوكالة الغوث الدولية؟
4.هل توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين الميول المهنية وتصورات المستقبل لدى طلبة
كلية مجتمع غزة بوكالة الغوث الدولية؟
5.هل توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين القيم وتصورات المست قبل لدى طلبة كلية مجتمع
غزة بوكالة الغوث الدولية؟
6.هل توجد فرو ق ذا ت دلالة إحصائ ية في الميول المهنية لدى طلبة كلية مجتمع غزة بوكالة الغوث
الدولية تعزى لبعض المتغيرات الديموغرافية والاجتماعي ة(النوع الاجتماع ي، التخصص، مستو ى
تعليم الأب، مستوى تعليم الأم، الانتماء السياسي)؟
7.هل توجد فرو ق ذا ت دلالة إحصائ ية في القي م لدى طلبة كلية مجتمع غزة بوكالة الغوث الدولي ة
تعزى لبعض المتغيرات الديموغرافية والاجتماعي ة(النوع الاجتماع ي، التخصص، مستوى تعليم
الأب، مستوى تعليم الأم، الانتماء السياسي)؟
8. هل توجد فرو ق ذا ت دلالة إحص ائية في تصورات المستقب ل لدى طلبة كلية مجتمع غزة بوكالة
الغوث الدولي ة تعزى لبعض المتغيرات الديموغرافية والاجتماعي ة(النوع الاجتماع ي، التخص ص،
مستوى تعليم الأب، مستوى تعليم الأم، الانتماء السياسي)؟
أهداف الدراسة:
1.التعرف إلى العلاقة بين كل من (الميول المهنية والقيم) وتصورات المستقبل لدى طلبة كلية
مجتمع غزة بوكالة الغوث الدولية.
2.إيجاد الفروق في الميول المهنية والقيم و تصورات المستقبل لديهم تبعا لمتغيرات الجن س،
والتخصص، ومستوى تعليم الأب، ومستوى تعليم الأم، والانتماء السياسي.
فروض الدراسة:
1. توجد علاقة ارت باط ذات دلالة إحصائية بين الميول المهنية وتصورات المستقبل لدى طلبة كلية
مجتمع غزة بوكالة الغوث الدولية.
2. توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين ا لقيم وتصورات المستقبل لدى طلبة كلية مجتمع
غزة بوكالة الغوث الدولية.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائ ية في الم يول المهنية لدى طلبة كلية مجتمع غز ة بوكالة الغوث
الدولية تعزى لمتغيرات (النوع الاجتماع ي، التخصص، مستوى تعليم الأ ب، مستوى تعليم الأ م،
الانتماء السياسي).
4. لا توجد فرو ق ذا ت دلالة إحصائ ية في القي م لدى طلبة كلية مجتمع غزة بوكالة الغوث الدولي ة
تعزى لمتغيرات (النوع الاجتماع ي، التخصص، مستوى تعليم الأ ب، مستوى تعليم الأ م، الانتماء
السياسي).
5. لا توجد فرو ق ذا ت دلالة إحصائ ية في تصورات المستقبل لدى طلبة كلية مجتمع غزة بوكالة
الغوث الدولي ة تعزى لمتغيرات (النوع الاجتماع ي، التخصص، مستوى تعليم الأ ب، مستوى تعليم
الأم، الانتماء السياسي).
منهج الدراسة:
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.
مجتمع الدراسة:
استخدم الباحث أسلوب المسح الشامل لمجتمع الدراسة الذي تكون من ( 204 ) طالب وطالبة.
أدوات الدراسة:
.( - مقياس الميول المهنية: ( من إعداد هولاند وتقنين وصفي عصفور، 1997
- مقياس القيم: ( من إعداد الباحث).
- مقياس تصورات المستقبل: (من إعداد الباحث).
نتائج الدراسة:
1. احتل بعد الميول الفنية المرتبة الأولى على مقياس الميول المهنية.
2. احتل بعد القيم الدينية المرتبة الأولى على مقياس القيم.
1 97
3. احتل بعد التخطيط للمستقبل المرتبة الأولى على مقياس تصورات المستقبل.
4. وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين الميول المهنية وتصورات المستقبل.
5. وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين القيم وتصورات المستقبل.
6. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث لصالح الذكور في الميول المهنية.
7. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الميول المهنية تعز ى لمتغير التخصص في كلٍ من الميول
الواقعية، والميول الاجتماعية، والميول التقليدية، والميول الفنية.
8. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الميول المهنية تعز ى لمتغير مستوى تعليم ا لأب وتعليم
الأم، و الانتماء السياسي باستثناء وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الميول المهنية ف ي الميول
الواقعية لصالح الانتماء السياسي (حماس).
9. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإنا ث في القيم باستثنا ء القيم الجمالي ة
لصالح الإناث والقيم الاقتصادية لصالح الذكو ر، وعدم وجو د فروق ذات دلالة إحصائي ة في القيم
تعزى لمتغير التخصص باستثنا ء القيم الجمالي ة لصالح أقسام الفنون التطبيقي ة والقيم الاقتصادي ة
لصالح أقسام العلوم المالية والإدارية.
10 . عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس القيم تعود لمتغير مستوى تعليم الأ ب،
مستوى تعليم الأم،والانتماء السياسي.
11 . وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في بعدي النظرة التفاؤلية والثقة بالنف س
لصالح الذكور، وفي بعد التخطيط للمستقبل لصالح الإناث.
12 . عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات المستقبل تعز ى لمتغير التخص ص،
ومستوى تعليم ا لأب باستثناء بعدي النظرة التشاؤمية والثقة بالنف س، ومستوى تعليم ا لأم، والانتماء
السياسي باستثناء النظرة التشاؤمية.

Abstract
Study title:
The Vocational Tendencies And Values And Their Relationship
With Future Visions of UNRWA - Gaza Community College Students
Study problem:
Is there a relationship between the vocational tendencies and values and the
future vision of the UNRWA - Gaza Community College Students.
The following sub-questions are derived from the general question:
1. What are the most common vocational tendencies of the UNRWA -
Gaza Community College Students?
2. What are the most common values of the UNRWA - Gaza Community
College Students?
3. what are the future visions of the UNRWA - Gaza Community College
Students?
4. Is there a significant statistical relationship between the vocational
tendencies and the future visions of the UNRWA - Gaza Community
College Students?
5. Is there a significant statistical relationship between values and the future
visions of the UNRWA - Gaza Community College Students?
6. Is there a significant statistical defferences in the vocational tendencies
of the UNRWA - Gaza Community College Students due to the
demographic and social variables (sex – specialization – the fathers level
of education – the mother's level of education and the political
affiliation).
7. Is there a significant statistical defferences in the values of the UNRWA
- Gaza Community College Students due to the demographic and social
variables (sex– specialization – the father's level of education – the
mother's level of education and the political affiliation).
8. Is there a significant statistical defferences in the future visions of the
UNRWA - Gaza Community College Students due to the demographic
and social variables (sex– specialization – the father's level of education
– the mother's level of education and the political affiliation).
Study objectives:
This study aimed at recognizing the relationship between the vocational
tendencies and values and the future visions of the UNRWA - Gaza
Community College Students. Besides, finding out the differences between
the vocational tendencies and values and the future visions
variables of (sex – specialization – the father's level of education – the
mother's level of education, and the political affiliation)
Hypotheses:
1. There is significant statistical relationship between the vocational
tendencies and the future visions of the UNRWA - Gaza Community
College Students.
2. There is significant statistical relationship between the values and the
future visions of the UNRWA - Gaza Community College Students.
3. There are no significant statistical differences in the vocational
tendencies of the UNRWA - Gaza Community College Students due to
some of the demographic and social variables (sex –specialization – the
father's level of education – the mother's level of education – and the
political affiliation).
4. There are no significant statistical differences in the UNRWA - Gaza
Community College Students due to some of the demographic and social
variables (sex – specialization – the father's level of education – the
mother's level of education – and the political affiliation).
5. There are no significant statistical differences in the future visions of the
UNRWA - Gaza Community College Students due to some of the
demographic and social variables (sex – specialization – the father's level
of education – the mother's level of education – and the political
affiliation)
Study Sample:
The study sample consists of (204) students who are the whole semeprofessional
students of UNRWA - Gaza Community College.
Study Methodology:
This study used the Analytical description method.
Study Tools:
The researcher used three measurements:
1. The vocational tendencies indictor (prepared by Holand and revised by
Wasfy Asfour).
2. The value measurement (prepared by the researcher).
3. The future visions measurement (prepared by the researcher).
Results of Study
1. The vocational tendencies are arranged as the following: (artistic,
analytical tendencies, the social tendencies, the business tendencies, the
real tendencies and the traditional tendencies).
2. The values are arranged as the following: (religious, beautiful, social,
political, theoretical and economic).
3. The future visions are arranged as the following: (future planning,
consciousness and awareness, hopes and wishes, self-confidence the
optimistic vision and the pessimistic vision).
4. There is a significant statistical relationship between he vocational
tendencies and the future visions with the exception of the pessimistic
vision.
5. There is a significant statistical relationship between the values and the
future visions with the exception of the pessimistic vision.



تحميل البحث كاملا


ميديافير

http://adf.ly/JMOOQ