علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionمقياس أساليب المعاملة الوالدية : إعداد النفيعي Emptyمقياس أساليب المعاملة الوالدية : إعداد النفيعي

more_horiz
وصف المقياس
أعد هذا المقياس النفيعي ( ١٩٨٨ ) و هو عبارة عن مقياس يقيس الأساليب التي يتبعها الآباء
و الأمهات في عملية تنشئة و تربية أبنائهم الأطفال و المراهقين .
و يتكون من صورتين ( أ ) و هي خاصة بالأب و صورة ( ب ) و هي خاصة بالأم ، و كل
صورة تتكون من ( ٣٥ ) عبارة أمام كل عبارة مقياس تقدير متدرج يحتوي على أربعة مستويات
. هي : دائمًا = ٤ ، بعض الأحيان = ٣ ، نادرًا = ٢ ، أبدًا = ١
ما عدا العبارة ( ٢٣ ) من الصورة ( ب ) الخاصة بالأم فإن قيمتها جاءت معكوسة كالتالي :
. دائمًا = ١ ، بعض الحيان = ٢ ، نادرًا = ٣ ، أبدًا = ٤
و يحتوي المقياس على ثلاثة مقاييس فرعية لأساليب المعاملة الوالدية و هي :
Power Assertion : ( ( أ ) الأسلوب العقابي أو ( تأكيد القوة
و تقيس كل صورة منه ( ١٥ ) عبارة من مجموع عبارات المقياس في كل صورة من صوره،
تمثل أنوعًا من العقاب الجسدي أو النفسي كاستخدام التهديد و الحرمان من الاحتياجات أو الممتلكات
أو الاختيارات المادية .
( ٦٠- و تتراوح الدرجة التي يمكن أن ي ح صل عليها المفحوص في هذا البعد ما بين ( ١٥
درجة في أي صورة من صور المقياس ( أ ، ب ) .
و يندرج تحت هذا البعد في مقياس معاملة الأب الصورة ( أ ) العبارات رقم :
. ( ٣٥ ، ٣٢ ، ٢٩ ، ٢٦ ، ٢٥ ، ٢٢ ، ١٩ ، ١٨ ، ١٥ ، ١٢ ، ٩ ، ٧ ، ٥ ، ٢ ، ١ )
و يندرج تحت هذا البعد في مقياس معاملة الأم الصورة ( ب ) العبارات رقم :
. ( ٣٥ ، ٣٢ ، ٣١ ، ٢٨ ، ٢٥ ، ٢٢ ، ١٩ ، ١٨ ، ١٥ ، ١٢ ، ١١ ، ٨ ، ٥ ، ٤ ، ١ )
Love Withdrawal : ( ( ب ) أسلوب سحب الحب ( الحرمان العاطفي
و تقيس كل صورة منه ( ١٠ ) عبارات من مجموع عبارات المقياس في كل صورة من
صوره ، تمثل أنماطًا من الحرمان العاطفي كرفض التفاعل مع الأبناء و الإنصات لهم أو الحديث
معهم و التعبير عن عدم الاستحسان و الغضب ، و التهديد بتركهم و نبذهم .
( ٤٠- و تتراوح الدرجة التي يمكن أن يحصل عليها المفحوص في هذا البعد ما ب ين ( ١٠
درجة في أي صورة من صور المقياس ( أ ، ب ) .
و يندرج تحت هذا البعد في مقياس معاملة الأب الصورة ( أ ) العبارات رقم :
. ( ٣٣ ، ٣٠ ، ٢٧ ، ٢٣ ، ٢٠ ، ١٦ ، ١٣ ، ١٠ ، ٦ ، ٣ )
و يندرج تحت هذا البعد في مقياس معاملة الأم الصورة ( ب ) العبارات رقم :
. ( ٣٣ ، ٢٩ ، ٢٦ ، ٢٣ ، ٢٠ ، ١٦ ، ١٣ ، ٩ ، ٦ ، ٢ )
Induction : ( ج ) الأسلوب الإرشادي التوجيهي
و تقيس كل صورة من ه ( ١٠ ) عبارات من مجموع عبارات المقياس في كل صورة من
صوره ، وتمثل أنماطًا يشرح فيها الآباء لأبنائهم رغبتهم في تعديل سلوكهم و سبب ذلك .
( ٤٠- و تتراوح الدرجة التي يمكن أن يحصل عليها المفحوص في هذا البعد ما بين ( ١٠
درجة في أي صورة من صور المقياس ( أ ، ب ) .
و يندرج تحت هذا البعد في مقياس معاملة الأب الصورة ( أ ) العبارات رقم :
. ( ٣٤ ، ٣١ ، ٢٨ ، ٢٤ ، ٢١ ، ١٧ ، ١٤ ، ١١ ، ٨ ، ٤ )
و يندرج تحت هذا البعد في مقياس معاملة الأم الصورة ( ب ) العبارات رقم :. ( ٣٤ ، ٣٠ ، ٢٧ ، ٢٤ ، ٢١ ، ١٧ ، ١٤ ، ١٠ ، ٧ ، ٣ )
ثبات المقياس :
تم تطبيق المقياس على ( ٥٥ ) طالبًا من طلاب المستوى الرابع بجامعة أم القر ى عام
١٩٨٧ ، و طلب من المفحوصين أن يستجيبوا منفردين لكل عبارة من عبارات المقياس باختيار
أحد الأبعاد الأربعة للاستجابات ، ثم تحليل المفردات لتحديد الاتساق الداخلي .
، ( و قد بلغ معامل ثبات الصورة الخاصة بالأب ( أ ) : لبعد الأسلوب العقابي ( ٠,٨٩
.( وأسلوب سحب الحب ( ٠,٨٧ )، وأسلوب التوجيه و الإرشاد ( ٠,٨٠ )، والمقياس ككل ( ٠,٨٨
، ( أما معامل ثبات الصورة الخاصة بالأم ( ب ) : لبعد الأسلوب العقابي ( ٠,٨٩
. ( وأسلوب سحب الحب ( ٠,٦٣ )، و أسلوب التوجيه و الإرشاد ( ٠,٧٨ )،و المقياس ككل ( ٠,٨٧
و تم حساب معامل الثبات على عينة مكونة من ( ٢٦٥ ) طالبًا من طلبة الجامعات بالمملكة
العربية السعودية وامتاز المقياس بدرجة ثبات عالية حيث بلغ معامل ألفا الخاص بصورة الأب( أ )
لأسلوب العقاب ( ٠,٨٩ ) ، و أسلوب سحب الحب ( ٠,٧٤ ) ، و أسلوب الإرشاد و التوجيه
. ( ٠,٨٠ ) ، و للمقياس ككل ( ٠,٨٨ )
أما ثبات ألفا الخاص بصورة الأم ( ب ) : لأسلوب العقابي ( ٠,٨٩ ) ، و أسلوب سحب الحب
. ( ٠,٦٣ ) ، و أسلوب الإرشادي التوجيهي ( ٠,٧٨ ) ، و للمقياس ككل ( ٠,٨٧ )
صدق المقياس :
تم عرض المقياس بصور تيه ( أ ، ب ) على مجموعة من المحكمين من أعضاء هيئة التدريس
بقسم علم النفس في كلية التربية بجامعة أم القرى لإعطاء قيمة لكل عبارة في مقياس متدرج من
خمس درجات ، و اعتبرت العبارات التي متوسط قيمتها ( ٣ ) فأكثر صادقة للصورة النهائية
للمقياس ، أما العبارات التي ح صلت على أقل من ( ٣ ) فاعتبرت غير صادقة ،
و حذفت من المقياس .
و أظهرت النتائج مقدرة و كفاءة المقياس في قياس المعاملة الوالدية




التحميل


http://adf.ly/LQpHY

descriptionمقياس أساليب المعاملة الوالدية : إعداد النفيعي Emptyرد: مقياس أساليب المعاملة الوالدية : إعداد النفيعي

more_horiz
رابط اخر

https://www.file-upload.com/b09tvyd6dz1t
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد