عبد الرحمن عثمان عبد المجيد 1997:-
عنوان الدراسة:
برنامج مقترح للعلاج المعرفي السلوكي المعدل بمضامين إسلامية لعلاج الاكتئاب لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس التربوي جامعة أمدرمان الاسلامية.
عينة الدراسة:
تم اختيار 50 مريضاً مصابين بالاكتئاب الخالي من الأعراض الذهانية والمترددين علي مراكز العلاج ( التجاني الماحي ، بحري ، السلاح الطبي ، الخرطوم ) وتم تقسيم أفراد العينة إلي مجموعات بالاختيار العشوائي البسيط :
1. المجموعة العلاجية الأولى: تتكون من 13 مريضاً تم استبعاد6 منهم لعدم الانتظام وقد استخدم في علاجها أسلوب العلاج المعرفي السلوكي.
2. المجموعة العلاجية الثانية: تتكون من 21 مريضاً وتم استخدام الأسلوب العلاجي المقترح بالإضافة إلى العلاج بالعقاقير. وقد استبعدت 11 حالة نتيجة لعدم الانتظام والفشل في إجراء القياس البعدي .
3. المجموعة العلاجية الثالثة: تتكون هذه المجموعة من 15 مريضاً استخدم في علاجها العقاقير فقط لمدة شهرين وقد استبعد 8 من أفراد هذه المجموعة نتيجة لعدم المتابعة(71).
أدوات الدراسة:
1- مقياس بيك للاكتئاب النسخة المختصرة .
2- مقياس مستوي التدين.
3- مقياس الاتجاهات السالبة.
إجراءات الدراسة:
تم تطبيق اختبار بيك المصغر للاكتئاب على أفراد العينة كقياس قبلي وكان عدد الجلسات (6-8 ) جلسات علاجية امتدت علي مدي 8 أسابيع لمدة ساعة للجلسة الواحدة بواقع جلسة كل أسبوع . التقنيات التي طبقت:-
1. تعليم المريض الأسلوب السلوكي المعرفي.
2. تغيير المخططات المعرفية.
3. استخدام الشرح والتفسير وتقديم المعلومات والنشرات.
4. زيادة الفاعلية الذاتية للموقف بالتعرض لمواقف خفيفة مناقضة لأفكار المريض وانفعالاته وسلوكه.
5. الحوار بين الجانب السلبي والجانب الايجابي لحل المشكلة .
6. أسلوب حل المشكلة.
7. استخدام الكروت المضيئة.
8. المهارات المتدرجة والعمل المنزلي.
9. الرعاية الشخصية للأنشطة الاجتماعية.
النتائج:
1. أوضحت الدراسة فاعلية البرنامج المعرفي السلوكي بمضامين إسلامية لوحده في تخفيف أعراض الاكتئاب الخالي من الأعراض الذهانية .
2.أوضحت الدراسة فاعلية البرنامج المزدوج في تخفيف أعراض الاكتئاب الخالي من الأعراض الذهانية .
3.عدم فاعلية العلاج بالعقاقير لوحده في تخفيف أعراض الاكتئاب الخالي من الأعراض الذهانية .
4.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة البرنامج المزدوج ومجموعة العلاج المعرفي السلوكي المعدل بمضامين إسلامية.
5.وجدت فروق دالة إحصائيا في درجة التحسن في الاكتئاب لصالح مجموعة العلاج المعرفي السلوكي المعدل بمضامين إسلامية مقارنة بالعلاج بالعقاقير .
6.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التحسن في درجة الاكتئاب داخل مجموعة العلاج المعرفي السلوكي المعدل بمضامين إسلامية وكل من:- العمر ، المستوي التعليمي ،فترة مرض الاكتئاب مستوي التدين ، حده الاكتئاب قبل العلاج ، درجة الاكتئاب قبل العلاج، درجة الاتجاهات السالبة قبل العلاج.
7.توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة التحسن في الاكتئاب داخل مجموعة العلاج المعرفي السلوكي والتحسن في الاتجاهات السالبة .
8.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة التحسن في الاكتئاب والاتجاهات السالبة وكل من تلقي العلاج السابق ، النوع، الحالة الاجتماعية
عنوان الدراسة:
برنامج مقترح للعلاج المعرفي السلوكي المعدل بمضامين إسلامية لعلاج الاكتئاب لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس التربوي جامعة أمدرمان الاسلامية.
عينة الدراسة:
تم اختيار 50 مريضاً مصابين بالاكتئاب الخالي من الأعراض الذهانية والمترددين علي مراكز العلاج ( التجاني الماحي ، بحري ، السلاح الطبي ، الخرطوم ) وتم تقسيم أفراد العينة إلي مجموعات بالاختيار العشوائي البسيط :
1. المجموعة العلاجية الأولى: تتكون من 13 مريضاً تم استبعاد6 منهم لعدم الانتظام وقد استخدم في علاجها أسلوب العلاج المعرفي السلوكي.
2. المجموعة العلاجية الثانية: تتكون من 21 مريضاً وتم استخدام الأسلوب العلاجي المقترح بالإضافة إلى العلاج بالعقاقير. وقد استبعدت 11 حالة نتيجة لعدم الانتظام والفشل في إجراء القياس البعدي .
3. المجموعة العلاجية الثالثة: تتكون هذه المجموعة من 15 مريضاً استخدم في علاجها العقاقير فقط لمدة شهرين وقد استبعد 8 من أفراد هذه المجموعة نتيجة لعدم المتابعة(71).
أدوات الدراسة:
1- مقياس بيك للاكتئاب النسخة المختصرة .
2- مقياس مستوي التدين.
3- مقياس الاتجاهات السالبة.
إجراءات الدراسة:
تم تطبيق اختبار بيك المصغر للاكتئاب على أفراد العينة كقياس قبلي وكان عدد الجلسات (6-8 ) جلسات علاجية امتدت علي مدي 8 أسابيع لمدة ساعة للجلسة الواحدة بواقع جلسة كل أسبوع . التقنيات التي طبقت:-
1. تعليم المريض الأسلوب السلوكي المعرفي.
2. تغيير المخططات المعرفية.
3. استخدام الشرح والتفسير وتقديم المعلومات والنشرات.
4. زيادة الفاعلية الذاتية للموقف بالتعرض لمواقف خفيفة مناقضة لأفكار المريض وانفعالاته وسلوكه.
5. الحوار بين الجانب السلبي والجانب الايجابي لحل المشكلة .
6. أسلوب حل المشكلة.
7. استخدام الكروت المضيئة.
8. المهارات المتدرجة والعمل المنزلي.
9. الرعاية الشخصية للأنشطة الاجتماعية.
النتائج:
1. أوضحت الدراسة فاعلية البرنامج المعرفي السلوكي بمضامين إسلامية لوحده في تخفيف أعراض الاكتئاب الخالي من الأعراض الذهانية .
2.أوضحت الدراسة فاعلية البرنامج المزدوج في تخفيف أعراض الاكتئاب الخالي من الأعراض الذهانية .
3.عدم فاعلية العلاج بالعقاقير لوحده في تخفيف أعراض الاكتئاب الخالي من الأعراض الذهانية .
4.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة البرنامج المزدوج ومجموعة العلاج المعرفي السلوكي المعدل بمضامين إسلامية.
5.وجدت فروق دالة إحصائيا في درجة التحسن في الاكتئاب لصالح مجموعة العلاج المعرفي السلوكي المعدل بمضامين إسلامية مقارنة بالعلاج بالعقاقير .
6.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التحسن في درجة الاكتئاب داخل مجموعة العلاج المعرفي السلوكي المعدل بمضامين إسلامية وكل من:- العمر ، المستوي التعليمي ،فترة مرض الاكتئاب مستوي التدين ، حده الاكتئاب قبل العلاج ، درجة الاكتئاب قبل العلاج، درجة الاتجاهات السالبة قبل العلاج.
7.توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة التحسن في الاكتئاب داخل مجموعة العلاج المعرفي السلوكي والتحسن في الاتجاهات السالبة .
8.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة التحسن في الاكتئاب والاتجاهات السالبة وكل من تلقي العلاج السابق ، النوع، الحالة الاجتماعية