إعداد
ليلى أحمد مصطفى وافي
إشراف
الدكتورة / سناء إبراهيم أبو دقة
المحتويات
الموضوع الصفحة
I الإهداء
II شكر وتقدير
A قائمة الجداول
E قائمة الملاحق
الفصل الأول
مشكلة الدراسة، أهدافها، أهميتها
المقدمة 2
مشكلة الدراسة 6
أهداف الدراسة 7
أهمية الدراسة 8
متغيرات الدراسة 8
مصطلحات الدراسة 9
حدود الدراسة 9
الفصل الثاني
الإطار النظري
تمهيد 12
المبحث الأول : الاضطرابات السلوكية
تقديم
13
واقع مفهوم الاضطراب بين مصطلحات اللغة 14
الاضطرابات السلوكية من وجهة نظر المختصين 15
محددات الاضطرابات السلوكية 20
نسبة انتشار الاضطرابات السلوكية 22
تصنيفات الاضطرابات السلوكية 24
أبعاد الاضطرابات السلوكية 27
خصائص الأطفال المضطربين سلوكياً 44
الوقاية من الاضطرابات السلوكية وعلاجها 45
المبحث الثاني : التوافق النفسي
تقديم 48
واقع مفهوم التوافق بين مصطلحات اللغة 48
التوافق النفسي عند جمهور التربويين 49
الفرق بين التوافق والتكيف 55
أبعاد التوافق النفسي 57
أساليب التوافق النفسي 62
معايير التوافق النفسي 65
مؤشرات التوافق النفسي 67
نظريات التوافق النفسي 68
التوافق النفسي من منظور إسلامي 71
مظاهر التوافق النفسي لدى المسلم 72
معوقات التوافق النفسي 73
المبحث الثالث : الأطفال الصم والمكفوفين
تقديم 75
تعريف الإعاقة 75
نسبة انتشار الإعاقة 79
تصنيفات الإعاقة 79
واقع المعاقين في الإسلام 81
المعاقين في القوانين والتشريعات 83
أولاً : الصم
تقديم
85
واقع الصمم بين مصطلحات اللغة 86
مفهوم الصم عند جمهور الباحثين والتربويين 87
نسبة انتشار الصمم 93
أسباب الإصابة بالصمم 95
تصنيفات الصمم 96
خصائص الأطفال الصم 98
واقع تعليم الصم في قطاع غزة 104
ثانياً : المكفوفين
تقديم 108
تعريف الإعاقة البصرية 109
واقع الإعاقة البصرية بين ألفاظ اللغة العربية 109
تعريف الإعاقة البصرية عند ذوي الاختصاص 111
نسبة انتشار الإعاقة البصرية 116
أسباب الإعاقة البصرية 118
تصنيفات الإعاقة البصرية 121
خصائص الأطفال المكفوفين 122
واقع تعليم المكفوفين في قطاع غزة 128
الفصل الثالث
الدراسات السابقة
تمهيد 132
دراسات تناولت الاضطرابات السلوكية لدى الصم والمكفوفين 132
التعليق على الدراسات 136
دراسات تناولت التوافق النفسي لدى الصم والمكفوفين 138
التعليق على الدراسات 141
دراسات تناولت التوافق النفسي وعلاقته بالاضطرابات السلوكية 143
التعليق على الدراسات 145
دراسات نفسية متخصصة للمعاقين وغير المعاقين 146
التعليق على الدراسات 163
الفصل الرابع
الطريقة وإجراءات الدراسة
تمهيد 166
منهج الدراسة 166
المجتمع الأصلي للدراسة 166
عينة الدراسة 170
أدوات الدراسة 174
أولاً : مقياس الاضطرابات السلوكية 174
ثانياً : مقياس التوافق النفسي 179
خطوات إجراء الدراسة 193
الأساليب الإحصائية 193
صعوبات واجهت الباحثة 194
الفصل الخامس
عرض النتائج ومناقشتها، التوصيات والمقترحات
تمهيد 199
عرض نتائج التساؤل الأول ومناقشتها 200
عرض نتائج التساؤل الثاني ومناقشتها 215
عرض نتائج التساؤل الثالث ومناقشتها 222
عرض نتائج التساؤل الرابع ومناقشتها 224
عرض نتائج التساؤل الخامس ومناقشتها 233
التوصيات والمقترحات 250
ملخص الدراسة باللغة العربية 251
ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية 253
المصادر والمراجع العربية 256
المراجع الإنجليزية 275
الملاحق 278
ليلى أحمد مصطفى وافي
إشراف
الدكتورة / سناء إبراهيم أبو دقة
المحتويات
الموضوع الصفحة
I الإهداء
II شكر وتقدير
A قائمة الجداول
E قائمة الملاحق
الفصل الأول
مشكلة الدراسة، أهدافها، أهميتها
المقدمة 2
مشكلة الدراسة 6
أهداف الدراسة 7
أهمية الدراسة 8
متغيرات الدراسة 8
مصطلحات الدراسة 9
حدود الدراسة 9
الفصل الثاني
الإطار النظري
تمهيد 12
المبحث الأول : الاضطرابات السلوكية
تقديم
13
واقع مفهوم الاضطراب بين مصطلحات اللغة 14
الاضطرابات السلوكية من وجهة نظر المختصين 15
محددات الاضطرابات السلوكية 20
نسبة انتشار الاضطرابات السلوكية 22
تصنيفات الاضطرابات السلوكية 24
أبعاد الاضطرابات السلوكية 27
خصائص الأطفال المضطربين سلوكياً 44
الوقاية من الاضطرابات السلوكية وعلاجها 45
المبحث الثاني : التوافق النفسي
تقديم 48
واقع مفهوم التوافق بين مصطلحات اللغة 48
التوافق النفسي عند جمهور التربويين 49
الفرق بين التوافق والتكيف 55
أبعاد التوافق النفسي 57
أساليب التوافق النفسي 62
معايير التوافق النفسي 65
مؤشرات التوافق النفسي 67
نظريات التوافق النفسي 68
التوافق النفسي من منظور إسلامي 71
مظاهر التوافق النفسي لدى المسلم 72
معوقات التوافق النفسي 73
المبحث الثالث : الأطفال الصم والمكفوفين
تقديم 75
تعريف الإعاقة 75
نسبة انتشار الإعاقة 79
تصنيفات الإعاقة 79
واقع المعاقين في الإسلام 81
المعاقين في القوانين والتشريعات 83
أولاً : الصم
تقديم
85
واقع الصمم بين مصطلحات اللغة 86
مفهوم الصم عند جمهور الباحثين والتربويين 87
نسبة انتشار الصمم 93
أسباب الإصابة بالصمم 95
تصنيفات الصمم 96
خصائص الأطفال الصم 98
واقع تعليم الصم في قطاع غزة 104
ثانياً : المكفوفين
تقديم 108
تعريف الإعاقة البصرية 109
واقع الإعاقة البصرية بين ألفاظ اللغة العربية 109
تعريف الإعاقة البصرية عند ذوي الاختصاص 111
نسبة انتشار الإعاقة البصرية 116
أسباب الإعاقة البصرية 118
تصنيفات الإعاقة البصرية 121
خصائص الأطفال المكفوفين 122
واقع تعليم المكفوفين في قطاع غزة 128
الفصل الثالث
الدراسات السابقة
تمهيد 132
دراسات تناولت الاضطرابات السلوكية لدى الصم والمكفوفين 132
التعليق على الدراسات 136
دراسات تناولت التوافق النفسي لدى الصم والمكفوفين 138
التعليق على الدراسات 141
دراسات تناولت التوافق النفسي وعلاقته بالاضطرابات السلوكية 143
التعليق على الدراسات 145
دراسات نفسية متخصصة للمعاقين وغير المعاقين 146
التعليق على الدراسات 163
الفصل الرابع
الطريقة وإجراءات الدراسة
تمهيد 166
منهج الدراسة 166
المجتمع الأصلي للدراسة 166
عينة الدراسة 170
أدوات الدراسة 174
أولاً : مقياس الاضطرابات السلوكية 174
ثانياً : مقياس التوافق النفسي 179
خطوات إجراء الدراسة 193
الأساليب الإحصائية 193
صعوبات واجهت الباحثة 194
الفصل الخامس
عرض النتائج ومناقشتها، التوصيات والمقترحات
تمهيد 199
عرض نتائج التساؤل الأول ومناقشتها 200
عرض نتائج التساؤل الثاني ومناقشتها 215
عرض نتائج التساؤل الثالث ومناقشتها 222
عرض نتائج التساؤل الرابع ومناقشتها 224
عرض نتائج التساؤل الخامس ومناقشتها 233
التوصيات والمقترحات 250
ملخص الدراسة باللغة العربية 251
ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية 253
المصادر والمراجع العربية 256
المراجع الإنجليزية 275
الملاحق 278