رسالة مقدمة من
محمد النوبى محمد على
الأستاذ الدكتور
عادل عبد الله محمد
الدكتورة
ايمان فؤاد كاشف
أستاذ الصحة النفسية أستاذ الصحة النفسية المساعد
كلية التربية جامعة الزقازيق كلية التربية جامعة الزقازيق
الدكتور
عطية عطية محمد سيد احمد
مدرس الصحة النفسية
كلية التربية جامعة الزقازيق
فھرس المحتويات
الموضوع رقم الصفحة
- شكر وتقدير --------------------------------------
- الفهارس --------------------------------------- -
- أولا : فهرس المحتويات------- ------------------------
- ثانياً : فهرس الجداول ---------------------------------
- ثالثاً : فهرس الملاحق---------------------------------
- ا ربعاً : فهرس الأشكال --------------------------------
الفصل الأول : مدخل إلى الد ا رسة
- مقدمة ----------------- -------------------------
- مشكلة الد ا رسة -------------------------------------
- أهداف الد ا رسة -------------------------------------
- أهمية الد ا رسة--------------------------------------
- مصطلحات الد ا رسة-----------------------------------
- حدود الد ا رسة--------------------------------------
الفصل الثاني : الإطار النظري
أولا : الإعاقة السمعية ----------------------------------
ثانيا : اضط ا رب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي ال ا زئد --------------
ثالثاً : التوافق النفسي " الشخصي والاجتماعي والد ا رسي " -------------
ا ربعا : السيكود ا رما ----------------------------------
الفصل الثالث : د ا رسات سابقة
-مقدمة ---------------------------------------------
أولا :د ا رسات تناولت فعالية السيكود ا رما في خفض حدة اضط ا رب الانتباه المصحوب
بالنشاط الحركي ال ا زئد ------- -----------------------
ثانياً : د ا رسات تناولت فعالية بعض الب ا رمج العلاجية أو الإرشادية في خفض حدة
اضط ا رب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي ال ا زئد لدى ذوى الإعاقة السمعية----
ثالثاً : د ا رسات تناولت فعالية السيكود ا رما في خفض حدة بعض الاضط ا ربات أو تنمية
بعض المها ا رت لدى ذوى الإعاقة السمعية ---------------------
رابعاً : د ا رسات تناولت التوافق النفسي لدى ذوى الإعاقة السمعية ----------
تابع / … فھرس المحتويات
الموضوع رقم الصفحة
خامساً : د ا رسات تناولت أثر اضط ا رب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي ال ا زئد -
- تعليق عام على الد ا رسات السابقة -----------------------------
- فروض الد ا رسة--------------------------------------- -
الفصل ال ا ربع : الطريقة والإج ا رءات
-مقدمة ----------------------------------------------
أولا : منهج الد ا رسة ( المنهج شبه التجريبي ) -------------------
ثانياً : عينة الد ا رسة -------------------------------------
ثالثاً : أدوات الد ا رسة ---------------------------------
-1 أدوات لقياس ضبط العينة --------------------------------
-2 أ -استمارة بيانات عامة لذوى الإعاقة السمعية --------------------
ب- مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي للأسرة المصرية ------- -
ج- اختبار رسم الرجل لقياس ذكاء الأطفال ------------------------
-2 أدوات قياس سيكومترية ---------------------------------
أ-مقياس اضط ا رب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي ال ا زئد لدى الأطفال ذوى الإعاقة
السمعية ( الصورة الأسرية- الصورة المدرسية – صورة الطفل المصورة )
ب-مقياس التوافق النفسي " الشخصي والاجتماعي والد ا رسي " لدى الأطفال ذوى
الإعاقة السمعية ( الصورة الأسرية- الصورة المدرسية – صورة الطفل المصورة )
-3 أدوات علاجية
- البرنامج العلاجي باستخدام السيكود ا رما -------------------------
-4 خامساً : المعالجة الإحصائية المستخدمة
الفصل الخامس : نتائج الد ا رسة ومناقشتها
تمهيد ----------------------------------------------
أولا : اختبار صحة الفرض الأول ومناقشته -----------------------
ثانياً : اختبار صحة الفرض الثاني ومناقشته -----------------------
ثالثاً : اختبار صحة الفرض الثالث ومناقشته -----------------------
ا ربعاً : اختبار صحة الفرض ال ا ربع ومناقشته ----------------------
محمد النوبى محمد على
الأستاذ الدكتور
عادل عبد الله محمد
الدكتورة
ايمان فؤاد كاشف
أستاذ الصحة النفسية أستاذ الصحة النفسية المساعد
كلية التربية جامعة الزقازيق كلية التربية جامعة الزقازيق
الدكتور
عطية عطية محمد سيد احمد
مدرس الصحة النفسية
كلية التربية جامعة الزقازيق
فھرس المحتويات
الموضوع رقم الصفحة
- شكر وتقدير --------------------------------------
- الفهارس --------------------------------------- -
- أولا : فهرس المحتويات------- ------------------------
- ثانياً : فهرس الجداول ---------------------------------
- ثالثاً : فهرس الملاحق---------------------------------
- ا ربعاً : فهرس الأشكال --------------------------------
الفصل الأول : مدخل إلى الد ا رسة
- مقدمة ----------------- -------------------------
- مشكلة الد ا رسة -------------------------------------
- أهداف الد ا رسة -------------------------------------
- أهمية الد ا رسة--------------------------------------
- مصطلحات الد ا رسة-----------------------------------
- حدود الد ا رسة--------------------------------------
الفصل الثاني : الإطار النظري
أولا : الإعاقة السمعية ----------------------------------
ثانيا : اضط ا رب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي ال ا زئد --------------
ثالثاً : التوافق النفسي " الشخصي والاجتماعي والد ا رسي " -------------
ا ربعا : السيكود ا رما ----------------------------------
الفصل الثالث : د ا رسات سابقة
-مقدمة ---------------------------------------------
أولا :د ا رسات تناولت فعالية السيكود ا رما في خفض حدة اضط ا رب الانتباه المصحوب
بالنشاط الحركي ال ا زئد ------- -----------------------
ثانياً : د ا رسات تناولت فعالية بعض الب ا رمج العلاجية أو الإرشادية في خفض حدة
اضط ا رب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي ال ا زئد لدى ذوى الإعاقة السمعية----
ثالثاً : د ا رسات تناولت فعالية السيكود ا رما في خفض حدة بعض الاضط ا ربات أو تنمية
بعض المها ا رت لدى ذوى الإعاقة السمعية ---------------------
رابعاً : د ا رسات تناولت التوافق النفسي لدى ذوى الإعاقة السمعية ----------
تابع / … فھرس المحتويات
الموضوع رقم الصفحة
خامساً : د ا رسات تناولت أثر اضط ا رب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي ال ا زئد -
- تعليق عام على الد ا رسات السابقة -----------------------------
- فروض الد ا رسة--------------------------------------- -
الفصل ال ا ربع : الطريقة والإج ا رءات
-مقدمة ----------------------------------------------
أولا : منهج الد ا رسة ( المنهج شبه التجريبي ) -------------------
ثانياً : عينة الد ا رسة -------------------------------------
ثالثاً : أدوات الد ا رسة ---------------------------------
-1 أدوات لقياس ضبط العينة --------------------------------
-2 أ -استمارة بيانات عامة لذوى الإعاقة السمعية --------------------
ب- مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي للأسرة المصرية ------- -
ج- اختبار رسم الرجل لقياس ذكاء الأطفال ------------------------
-2 أدوات قياس سيكومترية ---------------------------------
أ-مقياس اضط ا رب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي ال ا زئد لدى الأطفال ذوى الإعاقة
السمعية ( الصورة الأسرية- الصورة المدرسية – صورة الطفل المصورة )
ب-مقياس التوافق النفسي " الشخصي والاجتماعي والد ا رسي " لدى الأطفال ذوى
الإعاقة السمعية ( الصورة الأسرية- الصورة المدرسية – صورة الطفل المصورة )
-3 أدوات علاجية
- البرنامج العلاجي باستخدام السيكود ا رما -------------------------
-4 خامساً : المعالجة الإحصائية المستخدمة
الفصل الخامس : نتائج الد ا رسة ومناقشتها
تمهيد ----------------------------------------------
أولا : اختبار صحة الفرض الأول ومناقشته -----------------------
ثانياً : اختبار صحة الفرض الثاني ومناقشته -----------------------
ثالثاً : اختبار صحة الفرض الثالث ومناقشته -----------------------
ا ربعاً : اختبار صحة الفرض ال ا ربع ومناقشته ----------------------