إعداد
انتصار محمد طه سلامه
إشراف
الدكتور غسان حسين الحلو
فهرس المحتويات
الموضوع الصفحة
عنوان الدراسة أ
قرار لجنة المناقشة ب
الإهداء ج
الشكر والتقدير د
فهرس المحتويات ه
فهرس الجداول ح
فهرس الملاحق ك
ملخص الدراسة ل
الفصل الأول: مشكلة الدراسة وأهميتها
مقدمة الدراسة 2
أهمية الدراسة 6
مشكلة الدراسة 8
أهداف الدراسة 8
فرضيات الدراسة 9
حدود الدراسة 10
مصطلحات الدراسة 11
الفصل الثاني: الإطار النظري والدراسات السابقة
مقدمة 13
الإطار النظري 13
الأدب التربوي المتعلق بالرضا الوظيفي 26
الدراسات السابقة العربية والأجنبية المتعلقة بالانتماء المهني 33
الدراسات السابقة العربية والأجنبية المتعلقة بالرضا الوظيفي 38
التعقيب على الدراسات السابقة 48
الفصل الثالث: الطريقة والإجراءات
منهجية الدراسة 50
مجتمع الدراسة 50
عينة الدراسة 50
أداة الدراسة 55
صدق الأداة 56
ثبات الأداة 56
متغيرات الدراسة 56
إجراءات الدراسة 57
المعالجات الإحصائية 58
الفصل الرابع: عرض النتائج وتحليلها
النتائج المتعلقة بالسؤال الأول 60
النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني 66
النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث 69
النتائج المتعلقة بالفرضية الأولى 70
النتائج المتعلقة بالفرضية الثانية 71
النتائج المتعلقة بالفرضية الثالثة 72
النتائج المتعلقة بالفرضية الرابعة 76
النتائج المتعلقة بالفرضية الخامسة 81
النتائج المتعلقة بالفرضية السادسة
الفصل الخامس: مناقشة النتائج والتوصيات
مناقشة النتائج المتعلقة بالسؤال الأول 94
مناقشة النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني 98
مناقشة النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث 100
مناقشة النتائج المتعلقة بالفرضية الأولى 101
مناقشة النتائج المتعلقة بالفرضية الثانية 102
مناقشة النتائج المتعلقة بالفرضية الثالثة 103
مناقشة النتائج المتعلقة بالفرضية الرابعة 105
مناقشة النتائج المتعلقة بالفرضية الخامسة 107
مناقشة النتائج المتعلقة بالفرضية السادسة 109
التوصيات 111
المراجع: 113
المراجع العربية 114
المراجع الأجنبية 121
الملاحق 126
b الملخص باللغة الانجليزية
مستوى الانتماء المهني والرضا الوظيفي والعلاقة بينهما لدى أعضاء
الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية
إعداد
انتصار محمد طه سلامه
إشراف
الدكتور غسان حسين الحلو
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الانتماء المهني والرضا الوظيفي والعلاقة بينها
لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية كما وهدفت إلى تحديد دور كل من
متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الرتبة العلمية، الخبرة الإدارية، المركز الوظيفي، الجامعة
على مستوى الانتماء المهني، والرضا الوظيفي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات
الفلسطينية.
تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية في
2003 والبالغ عددهم ( 1046 ) عضو هيئة تدريس. - العام الدراسي 2002
تكونت عينة الدراسة من ( 302 ) عضو هيئة تدريس، أخذت بالطريقة الطبقية العشوائية
وبنسبة ( 30 %) من مجتمع الدراسة.
ولتحقيق هدف الدراسة، قامت الباحثة باستخدام استبانتين قامت الباحثة بتطويرها استندًا إلى
بعض الدراسات والأدب التربوي ذا الصلة بموضوع الدراسة هما:
- استبانة لقياس الانتماء المني، وتتضمن ( 28 ) فقرة.
- استبانة لقياس الرضا الوظيفي، وتتضمن ( 45 ) فقرة.
وقد قامت الباحثة بالتأكد من صدق الاستبانتين بطريقة صدق المحكمين، حيث قامت
الباحثة بتوزيعها على عدد من المحكمين في جامعة النجاح الوطنية في مجالي الإدارة والتربية،
Alpha ) وقد قامت الباحثة بحساب معامل الثبات للأداتين، وذلك باستخدام معامل كرونب اخ
للاتساق الداخلي، وللإجابة على أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، قامت الباحثة (Chronbach
باستخدام مجموعة من المعالجات الإحصائية.
وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
1. أن ترتيب النسب المئوية للاستجابة على مجالات الرضا الوظيفي لدى أعضاء الهيئة
التدريسية في الجامعات الفلسطينية كان كالتالي:
- شعور الموظف اتجاه العلاقة مع الزملاء حيث وصلت نسب الاستجابة إلى
%75.5 ) أي حصلت على تقدير مرتفع. )
- شعور الموظف اتجاه طبيعة العمل والوظيفة حيث وصلت نسبة الاستجابة إلى
%68.3 ) أي حصلت على تقدير متوسط. )
(% - شعور الموظف اتجاه طرق الإشراف حيث وصلت نسبة الاستجابة إلى ( 67.2
أي حصلت على تقدير متوسط.
(% - شعور الموظف تجاه أنظمة الرواتب حيث وصلت نسبة الاستجابة إلى ( 66.4
أي حصلت على تقدير متوسط.
- شعور الموظف تجاه أنظمة الترقيات والحوافز وحصلت نسبة الاستجابة إلى
%64 ) أي حصلت على تقدير متوسط أيضًا.
2. وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة دالة إحصائيا بين الرضا الوظيفي والانتماء المهني
لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية أي كلما زاد الرضا ازداد الانتماء
المهني.
3. وجود انتماء مهني كبير لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية حيث
بلغت النسبة المئوية للانتماء المهني لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات
الفلسطينية ( 78.6 %) أي حصلت على درجة مرتفعة.
4. أظهرت النتائج أن متغير الجنس لا يؤثر على درجة الرضا الوظيفي والانتماء المهني
لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية، بينما المتغيرات الأخرى كان لها
أثر على درجة الانتماء المهني والرضا الوظيفي.
وخلصت الدراسة إلى توصيات منها:
- ضرورة تبني وزارة التربية والتعليم العالي خطة للتطوير الإداري يتضمن تحديث
أنظمة الجامعات الفلسطينية، بحيث تضمن تلبية حاجات العاملين الملحة مما يؤمن توفير
أسباب الاستقرار والأمن الوظيفي والعدالة والموضوعية.
- تطوير أنظمة الترقيات والحوافز بحيث تلبي حاجات وطموحات العاملين بشكل عادل
يشيع أجواء الاطمئنان والاستقرار النفسي للعاملين، كذلك وضع نظام ترقيات وحوافز
لأعضاء الهيئة التدريسية الذين يحصلون على مؤهلات علمية عالية ودورات تدريبية.
انتصار محمد طه سلامه
إشراف
الدكتور غسان حسين الحلو
فهرس المحتويات
الموضوع الصفحة
عنوان الدراسة أ
قرار لجنة المناقشة ب
الإهداء ج
الشكر والتقدير د
فهرس المحتويات ه
فهرس الجداول ح
فهرس الملاحق ك
ملخص الدراسة ل
الفصل الأول: مشكلة الدراسة وأهميتها
مقدمة الدراسة 2
أهمية الدراسة 6
مشكلة الدراسة 8
أهداف الدراسة 8
فرضيات الدراسة 9
حدود الدراسة 10
مصطلحات الدراسة 11
الفصل الثاني: الإطار النظري والدراسات السابقة
مقدمة 13
الإطار النظري 13
الأدب التربوي المتعلق بالرضا الوظيفي 26
الدراسات السابقة العربية والأجنبية المتعلقة بالانتماء المهني 33
الدراسات السابقة العربية والأجنبية المتعلقة بالرضا الوظيفي 38
التعقيب على الدراسات السابقة 48
الفصل الثالث: الطريقة والإجراءات
منهجية الدراسة 50
مجتمع الدراسة 50
عينة الدراسة 50
أداة الدراسة 55
صدق الأداة 56
ثبات الأداة 56
متغيرات الدراسة 56
إجراءات الدراسة 57
المعالجات الإحصائية 58
الفصل الرابع: عرض النتائج وتحليلها
النتائج المتعلقة بالسؤال الأول 60
النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني 66
النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث 69
النتائج المتعلقة بالفرضية الأولى 70
النتائج المتعلقة بالفرضية الثانية 71
النتائج المتعلقة بالفرضية الثالثة 72
النتائج المتعلقة بالفرضية الرابعة 76
النتائج المتعلقة بالفرضية الخامسة 81
النتائج المتعلقة بالفرضية السادسة
الفصل الخامس: مناقشة النتائج والتوصيات
مناقشة النتائج المتعلقة بالسؤال الأول 94
مناقشة النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني 98
مناقشة النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث 100
مناقشة النتائج المتعلقة بالفرضية الأولى 101
مناقشة النتائج المتعلقة بالفرضية الثانية 102
مناقشة النتائج المتعلقة بالفرضية الثالثة 103
مناقشة النتائج المتعلقة بالفرضية الرابعة 105
مناقشة النتائج المتعلقة بالفرضية الخامسة 107
مناقشة النتائج المتعلقة بالفرضية السادسة 109
التوصيات 111
المراجع: 113
المراجع العربية 114
المراجع الأجنبية 121
الملاحق 126
b الملخص باللغة الانجليزية
مستوى الانتماء المهني والرضا الوظيفي والعلاقة بينهما لدى أعضاء
الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية
إعداد
انتصار محمد طه سلامه
إشراف
الدكتور غسان حسين الحلو
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الانتماء المهني والرضا الوظيفي والعلاقة بينها
لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية كما وهدفت إلى تحديد دور كل من
متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الرتبة العلمية، الخبرة الإدارية، المركز الوظيفي، الجامعة
على مستوى الانتماء المهني، والرضا الوظيفي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات
الفلسطينية.
تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية في
2003 والبالغ عددهم ( 1046 ) عضو هيئة تدريس. - العام الدراسي 2002
تكونت عينة الدراسة من ( 302 ) عضو هيئة تدريس، أخذت بالطريقة الطبقية العشوائية
وبنسبة ( 30 %) من مجتمع الدراسة.
ولتحقيق هدف الدراسة، قامت الباحثة باستخدام استبانتين قامت الباحثة بتطويرها استندًا إلى
بعض الدراسات والأدب التربوي ذا الصلة بموضوع الدراسة هما:
- استبانة لقياس الانتماء المني، وتتضمن ( 28 ) فقرة.
- استبانة لقياس الرضا الوظيفي، وتتضمن ( 45 ) فقرة.
وقد قامت الباحثة بالتأكد من صدق الاستبانتين بطريقة صدق المحكمين، حيث قامت
الباحثة بتوزيعها على عدد من المحكمين في جامعة النجاح الوطنية في مجالي الإدارة والتربية،
Alpha ) وقد قامت الباحثة بحساب معامل الثبات للأداتين، وذلك باستخدام معامل كرونب اخ
للاتساق الداخلي، وللإجابة على أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، قامت الباحثة (Chronbach
باستخدام مجموعة من المعالجات الإحصائية.
وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
1. أن ترتيب النسب المئوية للاستجابة على مجالات الرضا الوظيفي لدى أعضاء الهيئة
التدريسية في الجامعات الفلسطينية كان كالتالي:
- شعور الموظف اتجاه العلاقة مع الزملاء حيث وصلت نسب الاستجابة إلى
%75.5 ) أي حصلت على تقدير مرتفع. )
- شعور الموظف اتجاه طبيعة العمل والوظيفة حيث وصلت نسبة الاستجابة إلى
%68.3 ) أي حصلت على تقدير متوسط. )
(% - شعور الموظف اتجاه طرق الإشراف حيث وصلت نسبة الاستجابة إلى ( 67.2
أي حصلت على تقدير متوسط.
(% - شعور الموظف تجاه أنظمة الرواتب حيث وصلت نسبة الاستجابة إلى ( 66.4
أي حصلت على تقدير متوسط.
- شعور الموظف تجاه أنظمة الترقيات والحوافز وحصلت نسبة الاستجابة إلى
%64 ) أي حصلت على تقدير متوسط أيضًا.
2. وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة دالة إحصائيا بين الرضا الوظيفي والانتماء المهني
لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية أي كلما زاد الرضا ازداد الانتماء
المهني.
3. وجود انتماء مهني كبير لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية حيث
بلغت النسبة المئوية للانتماء المهني لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات
الفلسطينية ( 78.6 %) أي حصلت على درجة مرتفعة.
4. أظهرت النتائج أن متغير الجنس لا يؤثر على درجة الرضا الوظيفي والانتماء المهني
لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية، بينما المتغيرات الأخرى كان لها
أثر على درجة الانتماء المهني والرضا الوظيفي.
وخلصت الدراسة إلى توصيات منها:
- ضرورة تبني وزارة التربية والتعليم العالي خطة للتطوير الإداري يتضمن تحديث
أنظمة الجامعات الفلسطينية، بحيث تضمن تلبية حاجات العاملين الملحة مما يؤمن توفير
أسباب الاستقرار والأمن الوظيفي والعدالة والموضوعية.
- تطوير أنظمة الترقيات والحوافز بحيث تلبي حاجات وطموحات العاملين بشكل عادل
يشيع أجواء الاطمئنان والاستقرار النفسي للعاملين، كذلك وضع نظام ترقيات وحوافز
لأعضاء الهيئة التدريسية الذين يحصلون على مؤهلات علمية عالية ودورات تدريبية.