علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionمستوى الانتماء المهني والرضا الوظيفي والعلاقة بينهما لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية Emptyمستوى الانتماء المهني والرضا الوظيفي والعلاقة بينهما لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية

more_horiz
إعداد
انتصار محمد طه سلامه
إشراف
الدكتور غسان حسين الحلو

فهرس المحتويات
الموضوع الصفحة
عنوان الدراسة أ
قرار لجنة المناقشة ب
الإهداء ج
الشكر والتقدير د
فهرس المحتويات ه
فهرس الجداول ح
فهرس الملاحق ك
ملخص الدراسة ل
الفصل الأول: مشكلة الدراسة وأهميتها
مقدمة الدراسة 2
أهمية الدراسة 6
مشكلة الدراسة 8
أهداف الدراسة 8
فرضيات الدراسة 9
حدود الدراسة 10
مصطلحات الدراسة 11
الفصل الثاني: الإطار النظري والدراسات السابقة
مقدمة 13
الإطار النظري 13
الأدب التربوي المتعلق بالرضا الوظيفي 26
الدراسات السابقة العربية والأجنبية المتعلقة بالانتماء المهني 33
الدراسات السابقة العربية والأجنبية المتعلقة بالرضا الوظيفي 38
التعقيب على الدراسات السابقة 48
الفصل الثالث: الطريقة والإجراءات
منهجية الدراسة 50
مجتمع الدراسة 50
عينة الدراسة 50
أداة الدراسة 55
صدق الأداة 56
ثبات الأداة 56
متغيرات الدراسة 56
إجراءات الدراسة 57
المعالجات الإحصائية 58
الفصل الرابع: عرض النتائج وتحليلها
النتائج المتعلقة بالسؤال الأول 60
النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني 66
النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث 69
النتائج المتعلقة بالفرضية الأولى 70
النتائج المتعلقة بالفرضية الثانية 71
النتائج المتعلقة بالفرضية الثالثة 72
النتائج المتعلقة بالفرضية الرابعة 76
النتائج المتعلقة بالفرضية الخامسة 81
النتائج المتعلقة بالفرضية السادسة
الفصل الخامس: مناقشة النتائج والتوصيات
مناقشة النتائج المتعلقة بالسؤال الأول 94
مناقشة النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني 98
مناقشة النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث 100
مناقشة النتائج المتعلقة بالفرضية الأولى 101
مناقشة النتائج المتعلقة بالفرضية الثانية 102
مناقشة النتائج المتعلقة بالفرضية الثالثة 103
مناقشة النتائج المتعلقة بالفرضية الرابعة 105
مناقشة النتائج المتعلقة بالفرضية الخامسة 107
مناقشة النتائج المتعلقة بالفرضية السادسة 109
التوصيات 111
المراجع: 113
المراجع العربية 114
المراجع الأجنبية 121
الملاحق 126
b الملخص باللغة الانجليزية

مستوى الانتماء المهني والرضا الوظيفي والعلاقة بينهما لدى أعضاء
الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية
إعداد
انتصار محمد طه سلامه
إشراف
الدكتور غسان حسين الحلو
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الانتماء المهني والرضا الوظيفي والعلاقة بينها
لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية كما وهدفت إلى تحديد دور كل من
متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الرتبة العلمية، الخبرة الإدارية، المركز الوظيفي، الجامعة
على مستوى الانتماء المهني، والرضا الوظيفي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات
الفلسطينية.
تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية في
2003 والبالغ عددهم ( 1046 ) عضو هيئة تدريس. - العام الدراسي 2002
تكونت عينة الدراسة من ( 302 ) عضو هيئة تدريس، أخذت بالطريقة الطبقية العشوائية
وبنسبة ( 30 %) من مجتمع الدراسة.
ولتحقيق هدف الدراسة، قامت الباحثة باستخدام استبانتين قامت الباحثة بتطويرها استندًا إلى
بعض الدراسات والأدب التربوي ذا الصلة بموضوع الدراسة هما:
- استبانة لقياس الانتماء المني، وتتضمن ( 28 ) فقرة.
- استبانة لقياس الرضا الوظيفي، وتتضمن ( 45 ) فقرة.
وقد قامت الباحثة بالتأكد من صدق الاستبانتين بطريقة صدق المحكمين، حيث قامت
الباحثة بتوزيعها على عدد من المحكمين في جامعة النجاح الوطنية في مجالي الإدارة والتربية،
Alpha ) وقد قامت الباحثة بحساب معامل الثبات للأداتين، وذلك باستخدام معامل كرونب اخ
للاتساق الداخلي، وللإجابة على أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، قامت الباحثة (Chronbach
باستخدام مجموعة من المعالجات الإحصائية.
وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
1. أن ترتيب النسب المئوية للاستجابة على مجالات الرضا الوظيفي لدى أعضاء الهيئة
التدريسية في الجامعات الفلسطينية كان كالتالي:
- شعور الموظف اتجاه العلاقة مع الزملاء حيث وصلت نسب الاستجابة إلى
%75.5 ) أي حصلت على تقدير مرتفع. )
- شعور الموظف اتجاه طبيعة العمل والوظيفة حيث وصلت نسبة الاستجابة إلى
%68.3 ) أي حصلت على تقدير متوسط. )
(% - شعور الموظف اتجاه طرق الإشراف حيث وصلت نسبة الاستجابة إلى ( 67.2
أي حصلت على تقدير متوسط.
(% - شعور الموظف تجاه أنظمة الرواتب حيث وصلت نسبة الاستجابة إلى ( 66.4
أي حصلت على تقدير متوسط.
- شعور الموظف تجاه أنظمة الترقيات والحوافز وحصلت نسبة الاستجابة إلى
%64 ) أي حصلت على تقدير متوسط أيضًا.
2. وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة دالة إحصائيا بين الرضا الوظيفي والانتماء المهني
لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية أي كلما زاد الرضا ازداد الانتماء
المهني.
3. وجود انتماء مهني كبير لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية حيث
بلغت النسبة المئوية للانتماء المهني لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات
الفلسطينية ( 78.6 %) أي حصلت على درجة مرتفعة.
4. أظهرت النتائج أن متغير الجنس لا يؤثر على درجة الرضا الوظيفي والانتماء المهني
لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية، بينما المتغيرات الأخرى كان لها
أثر على درجة الانتماء المهني والرضا الوظيفي.
وخلصت الدراسة إلى توصيات منها:
- ضرورة تبني وزارة التربية والتعليم العالي خطة للتطوير الإداري يتضمن تحديث
أنظمة الجامعات الفلسطينية، بحيث تضمن تلبية حاجات العاملين الملحة مما يؤمن توفير
أسباب الاستقرار والأمن الوظيفي والعدالة والموضوعية.
- تطوير أنظمة الترقيات والحوافز بحيث تلبي حاجات وطموحات العاملين بشكل عادل
يشيع أجواء الاطمئنان والاستقرار النفسي للعاملين، كذلك وضع نظام ترقيات وحوافز
لأعضاء الهيئة التدريسية الذين يحصلون على مؤهلات علمية عالية ودورات تدريبية.

descriptionمستوى الانتماء المهني والرضا الوظيفي والعلاقة بينهما لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية Emptyرد: مستوى الانتماء المهني والرضا الوظيفي والعلاقة بينهما لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية

more_horiz
Level of professional belonging and job satisfaction and the relationship
between them among the teaching staff in the Palestinian Universities
Prepared by
Intisaar Mohammed Taaha Salaameh
Supervised by
Dr. Chassan Hussein Al-Hilou
Abstract
This study aims at identifying the level of professional belonging and
job satisfaction and the relationship between them among the teaching staff
in the Palestinian universities it also aims at determining the role of the
variables (sex, academic qualification, academic rank, administrative
experience, position, the university at the level of professional belonging
and job satisfaction among the members of the teaching staff in the
Palestinian universities.
The population of the study consist of all the members of the
teaching staff in the Palestinian universities in the academic year 2002-
2003, of 1046 member of the teaching staff.
The sample of the study consisted of (302) members, taken randomly
in simple random sample with the ratio of (30%) of the study population.
To accomplish the aim of the study, the researcher employed two
questionnaires, which the developed in accordance with four studies and
educational literature that are related the subject of study, namely:
a- A questionnaire for measuring professional belonging, consisting of
(28) items.
b- A questionnaire of job satisfaction, consisting of (45) items.
The researcher was assured of the validity of the two questionnaires
by way of arbitration validity; the researcher distributed the questionnaires
on a number of arbitrators in Al- Najah National university, who are
specialized in administration and education. The researcher determined the
reliability of the tools by use of chromatic alpha for internal consistency,
for analyzing the questioner of the study and testing the hypotheses, the
researcher used a set of statistical procuresses.
Conclusions:
The most important concussion, of the study were the following:
1. Ranking of percentages of responses on the fields of job satisfaction
among the numbers of the teaching staff in the Palestinian
universities were as follows:
- Feeling of the officials towards the relationship towards the
commissions, the ration of responses is (75.5%) i,e. a high ratio.
- Feeling of the officials toward, nature of work or job, the ratio of
responses is (68.8%)i.e. medium ratio.
Feeling of the officials towards methods of supervision, the ratio of
responses is (67.2%),i.e. a median ration.
- Feeling of the officials towards the salaries, the radio of responses is
(66.4%)i.e. a medium ratio.
2. Feeling of the officials towards the system of promotion.
3. the existence of a positive correlation relationship, which is
statistically significant between job satisfaction and professional
belonging among the members of the teaching staff in the Palestinian
universities. i.e. the mother job satisfaction increases, the more the
professional belonging increases.
4. the existence of a high professional belonging among the teaching
staff in Palestinian universities, the percentage of professional
belonging among the members of the teaching staff in the Palestinian
universities (78.5%)i,e. a high degree.
5. the result shows that the sex variable has no effect on the degree of
job satisfaction and the professional universities.
Recommendations:
The light of the results which the researchers found, she recommends
the following:
- the necessity that ministry of education adept a plan for
administrative planning , including the Palestinian universities
sultan, to ensure the satisfaction of urgent needs of the employees,
which guarantees providing of stability job, security, justice and
objectivity.
- Development of systems and motives promotion so as to satisfy the
meds and ambitions of employees fairly to spread assurance,
psychological rest of the employees, and also setting up of a system
for promotions and motives of the teaching staff who obtain high
academic qualifications and training courses
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد